بحث عن تعدد الزوجات

بحث عن تعدد الزوجات

تعدد الزوجات

يُعتبر الزّواج وسيلةً ساميةً للتكاثر والتناسل بين أفراد الجنس البشريّ يوصل إلى الغاية الإلهيّة الأولى في استمرار الحياة البشريّة على وجه المعمورة، ومن المسائل بالغة الأهمية بالزواج التي فصَّل الإسلام في حكمها وبيّنها، موضوع التعدد وأحكامه وشروطه وحالاته، حيث جاء بيانه في نصوص السنة النبويّة كما ذكرته الآيات القرآنية في بعض المواضع التي تطرّقت للزواج ، ومن ناحيةٍ أخرى فإن تعدد الزوجات عملياً كان سائداً في المجتمعات عموماً، ومنعته بعض الأديان وحرَّمته، فما حكم تعدد الزوجات؟ وما أصل مشروعيته؟ ومتى يُباح التعدد ومتى لا يُباح، ذلك ما ستبحثه هذه المقالة بعد توفيق الله.

تعريف الزواج لغةً واصطلاحاً

  • الزواج لغةً: والتزويج مصدر زوَّج يزوِّج، فهو مزوِّج، والمفعول منه مزوَّج، وزوَّج امرأةً: أي أنكحها لأحد الرجال، ويُقصد به الإذن بالزواج أو ولي المرأة، قال تعالى: (وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ)، أما قولهم: زوَّج الشَّيءَ بالشَّيء، وزوَّجه إليه: أي قرنه به، قال تعالى: (وإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ)، والنكاح: مصدر نَكَحَ، ونَكَحَ فُلَانٌ امرأَة ينكَحُها: أي تَزوجها، ونَكَحَها يَنْكِحُها: أي بَاضَعَهَا.
  • الزواج اصطلاحاً: الزواج في الاصطلاح: هو عقدٌ يرد على تملُّك المُتعة قصداً، أما فقهاء الشافعية فقد عرَّفوا عقد الزواج بأنّه: عقد يتضمّن إباحة الوطء باللفظ الدّال عليه أو اللفظ الآتي،
أما فقهاء المذهب المالكي فيرون أنّ الزواج يُعرَّف بأنه: عقدٌ يرِدُ على مجرّد متعة التلذّذ بآدمية غير موجبٍ قيمتها ببينة قبله، غير عالمٍ عاقده حرمتها عليه.

حكم تعدد الزوجات

تعدّد الزّوجات من الأمور التي ورد فيها خلافٌ بين الفقهاء، إلا أنّ الحكم الأصلي له عند الفقهاء هو الجواز، ويدلُّ على ذلك ما جاء في القرآن والسنة، ومنها قول الله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا)،

أما من السنَّة فدليل جواز التَّعدد هو فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد أجمع الصحابة على جواز التعدد، وقام بعضهم به بعد النبي صلى الله عليه وسلم، أما من حيث الحكم الاستثنائي للتعدد فإن الفقهاء يرون أنّ للتعدّد عدة أحكام بحسب حالته، فيرد عليه الوجوب، والتحريم، والكراهة، والاستحباب والندب، ويرجع ذلك للقصد من التعدّد وسببه الفردي عند من يريده. وفيما يلي حالات وأحكام التعدد:

  • وجوب التعدد: فإن التعدّد في هذه الحالة يكون ضرورةٌ حتمية كأن يكون القصد منه طلب النسل إذا كانت الزوجة الأولى عاجزةً عن الإنجاب، ويرجع ذلك لتقدير الزوج نفسه هل يحتاج للإنجاب ولا تكتمل حياته ولا تستقر إلا به، أم أنه يمكن له الاستغناء عنه، ويمكن أن يكون التعدّد واجباً بل أظهر في الوجوب لمن كانت زوجته تعاني من مرضٍ يصعب مُعاشرتها معه دون ضرر له أو لها، ويجد الرجل في نفسه القدرة على الزواج ولا يصبر عليه، فيجب عليه الزواج ليُعفَّ نفسه من الوقوع في الحرام، وفيما يلي تفصيل الحالات التي يجب فيها التعدد بشكلٍ أوضح:
    • أن تكون الزوجة الأولى مريضةً بداءٍ يَستحيل في وجوده حصول المعاشرة الزوجية، وحيث أن المعاشرة هي من مقتضيات عقد الزواج فإن التعدد في هذه الحالة يجب على الزوج الذي لا يصبر عن ترك المعاشرة حفظاً له من الوقوع في المعاصي.
    • عدم قدرة الزوجة الأولى على الإنجاب، مع حاجة الزوج ورغبته فيه، حيث أن القصد والغاية من الزواج حصول التناسل والتكاثر بين أفراد الأمة الإسلامية.
  • استحباب التعدد: ربما يكون الزواج في بعض الحالات مُستحباً، وذلك لمن كانت لديه قدرةٌ ماليةٌ وبدنيةٌ على الزواج، مع وجود القدرة عنده على العدل بين زوجاته إن عدَّد.
  • ندب التعدد: يكون التعدد مندوباً في بعض الحالات، وتحديداً فإنه يُندب لمن كان قصده من التعدد الوصول إلى غايةٍ شرعيَّة كأن تكون غايته ونيته تكثير سواد المسلمين، أو حلّ مشكلة العنوسة عند نساء المسليمن، أو أن يخشى على نفسه الوقوع في الحرام بسبب عدم اكتفائه بزوجةٍ واحدة.
  • كراهية التعدد: يُصبح التعدد مكرهاً في حالات معينة؛ كأن يكون لدى الرجل القدرة المالية والجسديّة على التعدد، ولكنه لا يعلم إن عدَّد هل سيعدل بين زوجاته أم لا. فإن غلب عليه الظن بعدم القدرة على العدل أصبح التعدد في حقه مُحرماً.
  • حُرمة التعدد: كما أن التعدد يكون واجباً وُمستحباً ومكرهاً ومندوباً فإنه يمكن أن يكون مُحرّماً، وذلك لمن لم يملك القدرة عليه، فلم يملك المال الكافي للزواج الثاني، وإن تزوج بالثانية أدى ذلك إلى فقره وعجزه عن الإنفاق على زوجاته وأولاده، أو لم تكن لديه قدرةٌ جسديةٌ للزواج الثاني فيلحق الضرر بنفسه أو بزوجتيه أو إحداهما بعدم القدرة على إعفافها وإشباع رغبتها، أو من حيث عدم القدرة على العدل بين الزوجات إن لجأ إليه.

الأصل في الزواج التعدد أم الإفراد

اختلف الفقهاء في كون الأصل في الزواج التعدد أم الإفراد، وفيما يلي رأي كل فريقٍ ودليله فيما يخص هذه المسألة تفصيلاً:

  • الرأي الأول: ذهب فريقٌ من العلماء إلى القول إنّ الأصل في الزواج التعدد، أما الواحدة -الإفراد- في استثناء لقاعدة الزواج التي جاءت في كتاب الله، وقد استدلوا على قولهم بقول الله سبحانه وتعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا)، فدلالة النص كما يقولون تُشير إلى أن الأصل في الزواج التعدد حيث إنّ الله -سبحانه وتعالى- بدأ بذكر التعدد بقوله تعالى: (مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ) ثم انتقل إلى الاستثناء لمن عجز عن التعدد فقال: (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً)؛ فدلَّ ذلك على أنّ الواحدة لا يُلجأ إليها إلا لمن كان له وضعٌ استثنائي بعدم وجود القدرة المالية أو الجسدية، أو خشي عدم العدل بين زوجاته.
  • الرأي الثاني: ذهب فريقٌ من الفقهاء إلى القول إنّ الأصل في الزّواج هو الواحدة لا التعدد، ودليلهم قول الله سبحانه وتعالى: (وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ)، فقد أشارت الآية إلى أن تحقق العدل بين الزوجات الذي هو شرطٌ في إباحة التعدد أمرٌ نادر الحصول، فدلَّ ذلك على أن الأصل الواحدة لأن ذلك هو الغالب، وأن التعدد هو الاستثناء لأنه النادر.

الحكمة من تعدّد الزّوجات

عندما شرَع الإسلام التعدد لم يشرعه لإشباع الغريزة البشرية فحسب، بل في ذلك مجموعةٌ من الغايات السامية التي أراد الشارع الوصول إليها، فإن الإسلام لم يُبح شيئاً إلا لحاجة الناس له، ودوره في تحقيق الاستقرار والأمان لأبناء المجتمع المسلم كمنظومةٍ متكاملةٍ فلم ينظر في ذلك للفرد بل لبى حاجة المجتمع أولاً، ثم انتقل لحاجة الفرد فأشبعها، وفيما يلي بعض الحكم التي أرشد إليها الإسلام عندما شرع التعدد:

  • يُقصد من التعدّد تكثير سواد المسلمين: فقد دعا إلى التناسل والتكاثر حتى تبقى الأمة الإسلاميّة شابةً فتيّة، ووجه ذلك من خلال اللجوء للزواج الشرعيّ ثم التعدد، حيث إنّ الزواج والتعدد يؤدّي إلى تغليب فئة الشباب المنتجة على فئة كبار السن المستهلكة، مما يؤثر إيجاباً في قوة المجتمع المسلم.
  • مواجهة ظاهرة العنوسة في النساء: من المعلوم أنّ مشاركة الرّجال في الحروب والمعارك تؤدي إلى تغليب فئة النساء على الشباب بسبب حصول القتل في الرجال خاصةً في المعارك، وتَعرّضهم للكوارث الطبيعيّة في العمل الشاق، حيث إنّ المرأة تستعيض عن ذلك بالبقاء في بيتها لرعاية زوجها وأبنائها، لذلك فقد جاء التعدد لتقليل أثر ظاهرة العنوسة في المجتمع الإسلاميّ، ومنع النساء من اللجوء للحرام نتيجة عدم الزواج.
  • التعدد يؤدي إلى الحد من المشاكل الأخلاقية: فإن النساء العوانس ربما يلجأن لإشباع غرائزهن إلى المحرم من القول والفعل كالزنا وغيره، فجاء التعدد ليحل تلك المشكلة من خلال ارتباطهن بأزواج من خلال وسيلة شرعيّة تؤدي إلى إعفافهن وإشباع رغباتهن.
مزيد من المشاركات
طريقة لعب كرة اليد

طريقة لعب كرة اليد

طريقة لعب كرة اليد تُلعب مُباريات كرة اليد (بالإنجليزية :Handball) في معظم الأحيان ضمن صالاتٍ داخلية، ومن خلال فريقين متنافسين يتكوَّن كلٌ منهما من سبعة لاعبين أساسيين موجودين على أرض الملعب مرةً واحدة بما فيهم حارس المرمى، وتمتد مُباراة كرة اليد على شوطين اثنين مُدة كلٍّ منهما نصف ساعة يتخللهما استراحة بين الشوطين لمدة ربع ساعة يبدّل خلالها كلا الفريقين مواقع وجودهم على أرض الملعب، ويتم تحديد الفريق الذي يملك أحقية البدء باللعب عن طريق إجراء القرعة من خلال حُكام المُباراة، ويبدأ لاعبو الفريق
إزالة الصبغة عن الملابس

إزالة الصبغة عن الملابس

إزالة الصبغة عن الملابس من الطبيعيِّ أن تتسخ الملابس ، نتيجة اللبس المتكرر، أو الغبار، أو نتيجة انسكاب البقع عليها، سواء كانت بقع زيت، أو دهان، ومن أصعبها بقع الصبغة، فكثيراً ما يحدث عند غسيل الملابس أن تأخذ الملابس البيضاء لون الملابس الملونّة، أو أن تتلطخ الملابس البيضاء بفعل صبغة الشعر، أو استخدام الدهان؛ لذا فإن أنجح طريقة لحل مع هذه المشكلة هي التعامل الفوري معها، واستخدام مواد آمنة على الأقمشة من شأنها أن تساعد على إزالة البقعة، دون أن تتسبب بإتلاف القماش. طرق إزالة الصبغة عن الملابس
حلوى سهلة للعيد

حلوى سهلة للعيد

حلويات العيد تعد حلويات العيد من ألذ الحلويات، وأطيبها، كما ويفضلها الجميع بمختلف أعمارهم، كونها تدخل البهجة والسرور إلى قلوبهم، وهي بالغالب سهلة التحضير، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية، لكل دولة او منطقة أنواع مختلفة من الحلويات والتي تختلف باختلاف المكوّنات والحشوة وطريقة التحضير، حيث يمكن حشوها بالفستق، أو بالتمر، أو بالجوز، مما يزيد لذة طعمها، وقيمتها الغذائية، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة عمل حلوى العيد السهلة. كعك العيد السهل المكوّنات كيلوغرام من الطحين. نصف كيلوغرام من
كيف أستطيع التركيز في الدراسة

كيف أستطيع التركيز في الدراسة

التخلص من وسائل الإلهاء يمكن إجمال وسائل الإلهاء بما يأتي: الهاتف المحمول: يُشكّل الهاتف المحمول مصدراً رئيسياً لتشتيت التركيز، لذا يُفضّل وضعه مغلقاً أو خارج إطار غرفة الدراسة إن أمكن. جهاز الكومبيوتر: يشتت الكومبيوتر تركيز الدراسة؛ وذلك لما يمتلكه من إغراءات الويب كحسابات التواصل الاجتماعي، والألعاب، بالإضافة للاستماع للأغاني، فيُفضّل إبقاء الهاتف مغلقاً أثناء الدراسة. الأطفال والأسرة: وجود الأطفال في محيط الدراسة من شأنه التسبب في كثيرٍ من الإزعاج أثناء محاولة المذاكرة ، فينصح بمحاولة
كيف تتم حركة الهواء في الغلاف الجوي

كيف تتم حركة الهواء في الغلاف الجوي

الهواء هو أحد العناصر الموجودة في الطبيعة والتي تؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على حياة الإنسان سواءً بدرجة حرارته أو حركته؛ فحركة الهواء على وجه الخصوص ترتبط بالعديد من الظواهر الأخرى، فهي تؤثر في حمل المنخفضات أو المرتفعات الجوية من مكانٍ إلى آخر أو حمل السحب المحمّلة بالأمطار أيضاً، ولهذا فإنّ دراسة حركة الهواء لا تقتصر على المعرفة فقط بل إنّ لدراستها الكثير من التبعات اللاحقة لذلك. الرياح في القديم آمن الناس في الحضارات القديمة بأنّ حركة الرياح لها ارتباطاتٌ بالقوى العليا في الطبيعة؛ فعلى سبيل المثال
قصص عن استجابة الدعاء

قصص عن استجابة الدعاء

قصص عن استجابة الدعاء إن إجابة الدعاء أمر وعد الله -تعالى- به عباده، وحاشاه -سبحانه- أن يخلف وعده بذلك، يقول الله -تعالى-: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ). قصص استجابة دعاء الصحابة لقد كان صحابة النبي -صلى الله عليه وسلم- نماذج عملية تؤكد كرم الله -تعالى- بإجابة دعائهم؛ وذلك لصدق إيمانهم وحسن توكلهم على الله -تعالى-، ومن ذلك ما يأتي: سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يرى
كيف ظهرت اللغات في العالم

كيف ظهرت اللغات في العالم

كيف ظهرت اللغات في العالم قُدّمت الكثير من التفسيرات والتكهنات حول كيفية اكتساب البشر للغة، وتمَّ طرح الكثير من النظريات إلَّا أنها كانت كلها قصصاً وروايات أخذت مكاناً هاماً في التاريخ، ولكن خلال العقود القليلة الماضية أصبح البحثُ عنها أكثر تطوراً وحداثةً، وأصبحت الأبحاث المختصة بمعرفة نشأة اللغة تستندُ على بحوثٍ وتحليلاتٍ علمية، وارتبطت نشأة اللغات ارتباطاً وثيقاً مع حركة الجسم الإيمائية ومن منظورِ العلم تعتبر لغة الإشارة هي أول لغات العالم، ولا يزال العلماء والباحثون يميلون إلى رأيين مختلفين
حلى الزبادي بالكراميل

حلى الزبادي بالكراميل

الحلويّات تعدّ الحلويّات الباردة من الحلويّات السّهلة والخفيفة وسريعة التّحضير، وهناك العديد من أنواع الحلى البارد كالتشيز كيك والترميسو وحلى الكاسات وغيرها الكثير من الأنواع التي تتميّز بنكهاتها ومذاقها الّلذيذ، وتعدّ حلى الزّبادي بالكراميل إحدى أنواع الحلويّات الباردة المميّزة، وتجهّز على ثلاث مراحل متسلسة وبخطوات بسيطة، كما تُعتبر من الحلويّات المغذّية والمفيدة للأطفال، إذ يدخل في مكوّناتها الحليب والزّبادي والبيض، وهي مصدر للبروتين بالإضافة الى الدّهون المشبعة المتمثّلة بالزّبدة والتي توضع