بحث عن الشيخ الطاهر بن عاشور

بحث عن الشيخ الطاهر بن عاشور

اسمه ونسبه 

إنّ اسم الشيخ الطاهر بن عاشور هو محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور، وهو من عائلة عاشور إحدى العوائل التي يرجع نسبها إلى الأندلس وقد كانوا من أشرافها.

وجدّ الشيخ الطاهر لأبيه هو محمد الطاهر بن عاشور الذي كان قاضياً للحضرة التونسية، وجدّه لأمّه هو العلّامة الوزير محمد العزيز بو عتور.

مولده ونشأته

ولد الشيخ الطاهر بن عاشور في تونس في قصر جدّه لأمه في المرسى، وكانت تاريخ ولاته في شهر جمادى الأولى سنة 1296 للهجرة، الموافق لشهر سبتمبر سنة 1879 للميلاد، وقد نشأ وتربى على الأخلاق الحميدة وعلى تعلّم القرآن الكريم ودراسته حتّى أتقنه حفظاً.

كما أنّ الشيخ قد كانت حياته حافلة بالإنجازات والترقّي في الدرجات العلمية والإدارية، حيث عمل مُدرساً وقاضياً ومُفتياً للمذهب المالكي ، وحاز على شهادة التطويع ونال لقب "شيخ الإسلام المالكي"، وقد ساعده على ذلك ذكاؤه الفائق، وألمعيته الوقّادة.

سيرته العلمية 

كانت مسيرة الشيخ الطاهر بن عاشور العلميّة مسيرة غنية بمحطات التفوّق والتميّز والنبوغ، وفيما يأتي سردٌ لشيءٍ ممّا كانت عليه مسيرة هذا الشيخ ورحلته العلمية:

التحاقه بالجامع الأعظم 

التحق الشيخ الطاهر بن عاشور سنة 1310 للهجرة بالجامع الأعظم؛ وهو جامع الزيتونة طلباً للمزيد من العلم، حيث كان الجامع الأعظم بمثابة معهد يَتم فيه تدريس مواد متنوعة ما بين علوم المقاصد وعلوم الوسائل.

وقد درس الشيخ في الجامع علوم النحو والصرف والبلاغة والمنطق، ودرس علم التفسير والقراءات ودرس الحديث وعلومه، بالإضافة إلى علوم العقيدة والكلام والفقه وأصول الفقه والفرائض.

وقد كان الشيخ عمر ابن الشيخ هو الذي عمل على توجيه الشيخ ابن عاشور أثناء دراسته وهو الذي كان يختار له الشيوخ الذين يدرس عندهم.

وقد كان من نظام الدراسة في الجامع الأعظم أن يتم توزيع المادة الواحدة على أكثر من شيخ إمّا لأهميتها وإمّا لطولها، ولأجل أن يضمنوا أنهم قد ختموا المواد والكتب.

شيوخ الطاهر بن عاشور 

درس الشيخ الطاهر بن عاشور على أيدي علماء كبار، فيما يأتي ذكرٌ لبعضهم:

  • الشيخ عبد القادر التميمي

درس على يديه علم القراءات وتجويد القرآن الكريم.

  • الشيخ محمد النخلي

درس على يديه مجموعة من الكتب ومنها مقدمة الإعراب في النحو ومختصر السعد في البلاغة، والتهذيب في المنطق، وتخرّج على يديه في أصول الفقه حيث درس شرح الحطّاب على متن الورقات، والتنقيح للقرافي، ودرس على يديه كتاب كفاية الطالب على الرسالة في الفقه المالكي، وغير ذلك من الكتب.

  • الشيخ محمد صالح الشريف

درس على يديه السلم في المنطق، والقطر لابن هشام، والمكودي على الخلاصة في النحو، بالإضافة إلى كتب وعلوم أخرى.

  • الشيخ عمر ابن عاشور
  • درس على يديه لامية الأفعال وشروحها في الصرف، والدردير في الفقه، والدرّة في الفرائض، وغير ذلك.
  • الشيخ محمد النجار الشريف

درس على يديه البيقونية في مصطلح الحديث المواقف في علوم الكلام، وكتب أخرى.

  • الشيخ محمد طاهر جعفر

درس على يديه شرح المحلّي على جمع الجوامع في أصول الفقه، وشرح الشهاب الخفاجي على الشفاء للقاضي عياض في السيرة النبوية.

عمله في التدريس 

تنقّل الشيخ الطاهر بن عاشور في مراتب التدريس وترقّى فيها، وفيما يأتي بيان لبعض هذه المراتب وأماكنها وتواريخها:

  • في عام 1320 للهجرة تولّى مهام التعليم بصفة رسمية في جامع الزيتونة.
  • في عام 1321 للهجرة انتدب للتدريس في المدرسة الصادقية، وبقي فيها حتّى عام 1351.
  • في سنة 1324 شارك في مناظرة التدريس للطبقة الأولى في جامع الزيتونة، وكان موضوعه بيع الخيار في الفقه .

وقد درّس الشيخ الطاهر مجموعة من الكتب التي تُعدّ من أمهات الكتب وأصولها، فيما يأتي ذكر بعضها:

  • الشرح المطوّل للتفتازاني.
  • كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني في البلاغة.
  • شرح المحلّي لجمع الجوامع للسُّبكي في أصول الفقه.
  • مقدمة ابن خلدون.
  • ديوان الحماسة لأبي تمّام.
  • موطّأ الإمام مالك في الحديث.
  • تفسير البيضاوي بحاشية الشهاب.

كما تخرّج على يديه أجيالٌ كثيرةٌ من العلماء وطلّاب العلم الذين كانوا يجلسون ويحتشدون حوله في حلقته في جامع الزيتونة كانوا ينهلون من علمه ومتعلّمين من أدبه وحُسن تفكيره ومن عطائه.

التحرير والتنوير: تفسير للطاهر بن عاشور

يعدّ الطاهر بن عاشور من كبار المفسرين في العصر الحديث، وقد استمر في تأليف تفسيره المُسمّى "التحرير والتنوير" والذي يُعرف أيضاً بتفسير ابن عاشور، قرابة خمسين عاماً.

ويعد تفسيره تفسيراً بلاغياً؛ حيث اهتّم فيه ابن عاشور بالدقائق البلاغية للقرآن ، وذكر فيه بعض الحقائق العلمية دون توسّع ومزيد إسهاب.

وقد احتوى التفسير على خلاصة أفكاره الاجتهادية والتجديدية، وأشار في مقدّمة التفسير إلى أنّه يقف موقف الحكم بين طوائف المفسّرين، فمرّةً لهم ومرّةً عليها.

ومن أقواله: "الاقتصار على الحديث المعاد في التفسير هو تعطيل لفيض القرآن الكريم الذي ما له من نفاد"، ووصف تفسيره بأنّه: "احتوى أحسن ما في التفاسير، وأن فيه أحسن مما في التفاسير".

13إسلام
مزيد من المشاركات
الماء بعد الأكل

الماء بعد الأكل

شرب الماء من المُهم شُرب الماء بمُعدّل ثمانية أكواب في اليوم الواحد فهوَ مُفيدٌ لصحّة الجسد، ولكن الكثير من الناس يختلفون في أوقات شُربه، إن كانَ قبلَ الأكل أو خلاله أو بعده، وأيّ الأوقات مُناسبٌ أكثر من غيره، فهُم يعتقدون أنّهُ يؤثّر على عمليّة الهضم ويؤدّي لبروز البطن وظهور الكرش للشخص، وفي هذا المقال سنُناقش موضوع شُرب الماء بعد الأكل للتعرُّف على حقيقة هذهِ الأقاويل. شرب الماء بعد الأكل إنَّ شُرب الماء بعدَ تناول الأكل ليسَ شيئاً مُقلقاً فهوَ لا يؤثّر على العُصارات الهضميّة أو حتّى على
ما هو الفطر الهندي وفوائده

ما هو الفطر الهندي وفوائده

الفطر الهندي يُعرف الفطر الهندي (بالإنجليزية: Kefir) أو الكفير بمُسميات أُخرى أيضاً مثل تالاي، وميودو كيكيا، ولبن الكفير، وبلجاروس، وهو يُصنع عن طريق خليط مُخمر من حليب الماعز، أو حليب الأبقار، أو الحليب المُستخلص من جوز الهند باستخدام الخمائر الموجودة في عديد السكاريد الخارجي، مثل؛ بكتيريا حمض اللاكتيك، وحبة الفطر الهندي التي تحتوي بدورها على ما يتراوح بين ثلاثين إلى خمسين سلالة من البكتيريا، والخمائر بالاعتماد على طريقة الزرع. ويعود إنتاج الكفير أو الفطر الهندي إلى القرن التاسع عشر، فقد ظهر
استخدامات حديد زهر

استخدامات حديد زهر

ما هو حديد زهر؟ حديد زهر أو ما يُسمى بحديد الصب (Cast Iron) وهو عبارة عن سبيكة من الحديد تحتوي على (2 -4)% من الكربون، مع كميات متفاوتة من السيليكون والمنغنيز وبعض من الشوائب مثل الكبريت والفوسفور، حيث يتم تصنيعه عن طريق تقليل خام الحديد في فرن الصهر، ويُصب الحديد السائل، ويُصلّب على شكل حديد الغُفل، ثمّ يُعاد صهرها لاحقًا بجانب عناصر الخردة والسبائك في أفران الدست وإعادة صبها في قوالب لإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات. استخدامات حديد زهر يدخل حديد زهر في العديد من الاستخدامات، كما يعتمد ذلك
المعجم الكبير (كتاب من كتب الحديث)

المعجم الكبير (كتاب من كتب الحديث)

المعجم الكبير (كتاب من كتب الحديث) المعجم الكبير هو كتاب من الكتب الحديثية القديمة، مؤلفه هو الإمام الطبراني، وقد بين الإمام الطبراني في مقدمة كتابه هذا وصفاً فيه تعريف لما يتعلق بهذا الكتاب، وفيما يأتي بيان لذلك. معلومات حول الكتاب أورد الإمام الطبراني في مقدمة كتاب المعجم الكبير عدة معلومات عن الكتاب؛ مثل الغاية من تأليفه، وترتيبه، وطريقته في ذكر أحاديث كل راوٍ، وبيان ذلك كما يأتي: غاية تأليف الكتاب يقول مؤلف الكتاب أن كتابه مؤلفٌ ليكون جامعاً لكل ما انتهى إليه، ممن روى عن رسول الله -صلى
مدينة قم

مدينة قم

مدينة قم مدينة قم هي إحدى المدن الإيرانية التي تعدّ المركز العلمي الديني الشيعي، تبعد عن العاصمة الإيرانية طهران قرابة (157) كم من الناحية الجنوبية، وتحدها من الجهة الشمالية مدينة طهران، ومن الجهة الجنوبية مدينة أصفهان، ومن الجهة الشرقية مدينة سمنان، ومن الجهة الغربية مدينة أراك، وتقع على سلسلة من المرتفعات، حيث يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر قرابة (930) متر، ويوجد فيها مزار ديني هو مرقد فاطمة المعصومة. نبذة تاريخية عن مدينة قم تأسست المدينة على يد ملوك قدماء الفرس في عهد الفيشدلديين، وهناك
أين يقع مركز الأرض

أين يقع مركز الأرض

موقع مركز الأرض علمياً يُمكن تعريف مركز ثقل الكرة الأرضية بطريقتين إمَّا أنها مركز الكتلة للأرض الصلبة، أو أنها مركز الكتلة لِنظام الكرة الأرضية كاملاً بما فيه مِن أرض صلبة، وصفائح جليدية ومُحيطات، وغلاف جوي، إلَّا أنَّ مركز الكرة الأرضية غير مُحدَّد علمياً في كلتا الحالتين، إذ إنَّ الأرض تتغير بِشكل مُستمر بسبب تغير القوى التكتونية والقوى المناخية. مركز الكون لا يوجد أي مركز ثقل للكون، أي أنَّه لا يوجد له نُقطة أصل، ويُمكن فهم ذلك مِن خلال الرجوع إلى نظرية الانفجار الكبير قبل ما يُقارب 13.7
فوائد الصقر للإنسان

فوائد الصقر للإنسان

فوائد الصقر للإنسان يوجد العديد من أنواع الصقور المفيدة للإنسان، ومن الفوائد التي تُقدمها الصقور للإنسان ما يأتي: استخدم الإنسان الصقور في الصيد تُعد الصقارة رياضة شعبية يُمارسها الإنسان منذ آلاف السنين بحيث يعود تاريخ رياضة الصقارة إلى ما لا يقل عن 3500 عام إلى العصور الوسطى أو عصر النهضة، فقد كان الإنسان يستخدم الصقور للتدريب وصيد الطيور الصغيرة والحيوانات الأخرى. وقد كانت تُمارس أيضًا من قبل النساء مثل: الملكة إليزابيث الأولى، والملكة ماري من اسكتلندا، وكاثرين العظمى من روسيا، كما لا تزال
مساحة تركيا وعدد سكانها

مساحة تركيا وعدد سكانها

مساحة تركيا تبلُغ مساحة تركيا 783,562 كم، مقسمة ما بين مساحة يابسة مقدرّة بـ 769,632 كم، ومساحة مياه مقدرة بـ 13,930 كم، وتقع 97% من المساحة الكلية لتركيا في قارة آسيا، أمّا المساحة المُتبقية فإنّها تقع في قارة أوروبا، وتُعدّ قونية أكبر محافظات تركيا من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها 40,813.52 كم، أمّا أنقرة فهي ثاني أكبر مدينة فيها.، عدد سكان تركيا وصل عدد السكان في تركيا إلى 83,614,362 نسمة في شهر كانون الأول من عام 2020م، وتُعتبر المناطق الآتية أكثر المناطق المكتظة بالسكان في تركيا وفقاً