بحث حول التربية

بحث حول التربية

التربية

يُعتبَرُ الأبناء والأفراد أساس المُجتمَع ، وهم صُنّاع الغد والمستقبل؛ لذلك وجَّه المُجتمَع والإسلام اهتمامهما نحوهم؛ ولأنّ الأبناء من أثمن الأشياء التي ينالُها الإنسان من الله تعالى؛ فقد توَجَّب عليه المحافظة على هذا الكنز الثمين، وإعطائهم جُلَّ وقته، واهتمامه؛ لأنّهم بُناة المستقبل، ولكي يُربَّى الأبناء تربية كاملة؛ فلا بُدّ من تنميتهم على الدين، والأخلاق، وسُنّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد دلّ على ذلك قوله -سبحانه وتعالى-: (المالُ وَالبَنونَ زينَةُ الحَياةِ الدُّنيا وَالباقِياتُ الصّالِحاتُ خَيرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوابًا وَخَيرٌ أَمَلًا). وسنتطرَّق في هذا المقال إلى الحديث عن أهمِّية التربية، وعلاقتها بالمُجتمَع وتطويره، وكيفيّتها في الإسلام.

مفهوم التربية و أهدافها

مفهوم التربية

التربية لغةً: مصدر الفعل ربَّى: بمعنى التهذيب، والتنشئة، والتعليم ، والرعاية. أمّا اصطلاحاً، فإنّ لها العديد من المفاهيم، من وجهة نَظَر الكثير من المُفكِّرين، مثل وليام فرانكينا، حيث كتبَ عدّة مفاهيم حول التربية، منها:

  • الأفعال، والتصرفات، والنشاطات التي تصدرُ عن الآباء، والمُدرِّسين، والمدرسة ؛ لتعليم الصغار.
  • الأحداث التي تدورُ داخل الفصل، مثل: التغيُّرات العِلميّة، والعمليّة.
  • النتيجة النهائيّة، أو ما يكتسبه الطفل ، وهذه المُحصِّلة تُسمّى (التربية).

كما عُرِّفت التربية بأنّها: تكيُّف الأفراد مع بيئتهم، وثقافاتهم المحيطة بهم، وممّا يجدر ذِكره أنّه من الطبيعيّ أن يكون هناك تعدُّد في هذه المفاهيم، وذلك بناء على العوامل، والظروف المُتغيِّرة؛ وذلك لكونها موضوعاً عامّاً تثير اهتمام الأفراد جميعهم.

أهداف التربية

تُعتبَر التربية من أهمّ العمليّات، وأكثرها حساسيّة، وقد اعتنى بها المُصلِحون والعُظماء الذين استطاعوا قيادة شعوبهم وأُمَمهم نحو النهضة والارتقاء؛ فالتربية من العمليّات التي لا يُمكِن التعامل معها دون تحديد أهدافها، ومن هنا فقد كان من الواجب تحديد الأهداف التربويّة، ويُقصَد بالأهداف التربويّة: التغيّرات المُراد إحداثها في السلوكيّات الفرديّة، والجماعيّة، وتتلخَّص في ما يأتي:

  • مراعاة حاجات الإنسان الأساسيّة، وطبيعته، والمقدرة على تعريفه بمكامن إبداعه، ونقاط قُوّته.
  • مساعدة الإنسان في تحديد شَكْل العلاقة بينه وبين المُجتمَع، وما يرتبط به من عادات ، وتقاليد، وتراث، و الاهتمام بسلوك الفرد، وأخلاقه، وتعزيزها، وتطويرها، دون عزلها عن المُجتمَع ؛ لأنّ النفس لا تنشأ إلّا في وسط المُجتمَع.
  • تقوية القُوى العقليّة، و قُوى الإدراك التي تتمثَّل بمقدرة العقل ، وإمكانيّاته في مجال التفكير، و تعلُّم مفاهيم و معارف جديدة .
  • تقوية القُوى الوجدانيّة، و التركيز عليها؛ وهي نوع من القُوى التي تتحكَّم بالسلوك الإنسانيّ الداخليّ.
  • إعطاء أهمّية كبيرة للقُوى الاجتماعيّة؛ وهي من أنواع القُوى التي تُنمّي الطفل حتى تجعل منه إنساناً اجتماعيّاً يتفاعل مع مَن حوله من البشر.
  • تقوية و تنمية القُوى الجسديّة أو الجسمانيّة؛ وهي تتمثَّل بالقُوى و الإمكانيّات العُضويّة المُرتبِطة بالفِطرة، و التي وهبنا الله عز وجلّ إيّاها، ووَضَعَها في جسم الإنسان، كأجهزة الجسد من جهاز هضميّ، و عصبيّ، وصولاً الى الحواسّ الخمسة ، كالبصر، و السَّمع، و الشمّ .
  • التركيز على الجوانب الروحيّة، وتقويتها؛ وهي قُوىً تُوجَد داخل الفرد، بحيث تُوجِّهُه نحو الاهتمام بالعديد من الأمور الروحانيّة، والدينيّة، كعلاقة العبد بربّه.
  • المقدرة على تحديد المهارات، والجوانب المعرفيّة ، والعادات، والأهداف المُستقبَليّة، وغير ذلك ممّا يُراد تنميته في الإنسان، وتحسينه.

أهمِّية التربية

تتلخَّص أهمِّية التربية في مجموعة من النقاط، هي:

  • إزالة الفوارق بين طبقات المُجتمَع؛ من خلال التفاهُم والتعاوُن فيما بينها.
  • تسهيل اكتساب اللغة ؛ عن طريق الاختلاط والتفاعُل مع المُجتمَع.
  • تحقيق النموّ العقليّ، والاجتماعيّ، ممّا يُؤدِّي إلى اكتساب الخبرة.
  • تجديد ثقافة المجتمع، وتطويرها، ونَقْلها عَبْر الأجيال المختلفة.
  • تسهيل عمليّات التواصُل الأساسيّة، بين الكبير والصغير، وبين المُعلِّم والمُتعلِّم، وبين المُربّي والطفل.

التربية في الإسلام

لقد شَمِل الإسلام جوانب الفرد جميعها من حيث التربية، ومن حيث حياته؛ لينموَ نُموّاً روحيّاً، وعقليّاً، وخُلُقيّاً مُتكاملًا، و بهذا يغدو الفرد صالحاً، وعالماً بحقوقه، وواجباته، وفَرداً ذا خُلُق عالٍ، وعقيدة صحيحة، و قد حثّ الإسلام على اللُّطف، واللين في تربية الأبناء وتوجيههم؛ حتى ترسَخ في أذهانهم قِيَم العطف ، والمودّة الأبويّة، ففي الحديث أنّه جاء أعرابيٌّ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال : تُقَبِّلونَ الصِّبيانَ؟ فما نُقَبِّلُهم، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (أوَ أملِكُ لك أن نزَعَ اللهُ من قلبِك الرحمةَ). وقد دعا الإسلام أيضاً إلى تعليم الأبناء، ومن ضمن التعاليم المُهمّة، التعليم الدينيّ ؛ لأنّ فيه سعادتهم في الدنيا، والآخرة، وقد جعلها إحدى حقوق الولد على والده، حيث ورد الآتي فيما يتعلَّق بهذا الأمر: عن عليٍّ رضي اللَّهُ عنه في قولِهِ تعالى: "قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا" قال: عَلِّموا أَهليكُم الخَيرَ.

التربية الحديثة

كانت التربية القديمة، أو ما يُدعَى بالتربية التقليديّة، تَحثّ على تلقينٍ جافٍّ دون روح، كما كانت قائمة على التعنيف والقسوة؛ حيث إنّهم كانوا يعتقدون بأنّ التربية القاسية تُولِّد أفراداً أقوياء قادرين على مواجهة الحياة و مَشاقِّها، وقد كان الأطفال أيضًا مُلزمين بالحفظ والمعرفة، سواء توافقَت أفكارهم مع المحفوظ، أم لا، أمّا التربية الحديثة، فهي تتطلَّع إلى بناء أفراد مسؤولين، يمتلكون حُبّ العمل، والتطوُّع ، والمعرفة، والسَّير قُدُماً نحو أهدافهم، وبناء اتّصالات وثيقة بينهم، وبين بيئتهم، ومُجتمَعهم.

التربية الذاتيّة

بما أنّ الفرد هو البُنية الأساسيّة للمُجتمَع ، ونواته، فقد كان له الأثر الأكبر في صلاح المُجتمَع الذي ينتمي إليه، وهذا يقتضي أن تكون هناك مسؤوليّة مُلقاة على الإنسان كفرد من أفراد هذا المُجتمَع؛ وذلك لأنّ الإنسان مسؤول عن نفسه أوّلًا، وعن البحث عن المسلك القويم، والسَّير عليه، واكتشاف منابع الخير في داخله، وتنميتها، وهو مسؤول أيضاً عن مُجتمَعه، ووطنه، وأمّته، وعالَمه.

من هنا، فإنّ التربية في جزء منها ذاتيّة؛ إذ يجب على كلّ فرد الاقتناع أوّلًا بأنّه قابل للتحسُّن، والتطوُّر، والتقدُّم نحو الأفضل، والابتعاد قَدْر الإمكان عن جوّ الإحباط، تحديداً إذا كان المُجتمَع يعاني من اليأس والإحباط الناتج عن الأوضاع السياسيّة، والاقتصاديّة، والاجتماعيّة المُتردِّيةِ، والتي تَعصِفُ به، وهذا اليأس قد يُؤدِّي به الى حالة من فقدان الثقة ، سواء بالنفس، أو بالآخرين، كما أنّ على الإنسان أن يكتشف مهاراته، ومُميِّزاته، ويُنمِّيها، فمتى ما انشغلَ الإنسان بما هو مفيد، ابتعدَ في أغلب الأحوال عن الرذائل، والصغائر، وأصبح قريباً من الإنتاجيّة، والبَذْل، والعطاء، ممّا يُؤدِّي الى تفجير ينابيع الخير في داخله إن أحسن النيّة، وأخلص في العمل .

مزيد من المشاركات
أهمية الهندسة الكهربائية

أهمية الهندسة الكهربائية

ما أهمية الهندسة الكهربائية؟ تعمل الهندسة الكهربائية بشكل فعّال على تطوير الطاقة المتجددة التي أصبحت مصدرًا مهمًا من مصادر توليد الطاقة النظيفة والدائمة، والتي لاقت اهتمامًا واسعًا لدى العديد من الجهات الحكومية والمجتمعية، وتساهم الهندسة الكهربائية في ربط المجتمعات ببعضها البعض من خلال تطوير البنية التحتية ووسائل الاتصالات المتقدمة، بالإضافة إلى تطوير العديد من الوسائل اللوجستية وأنظمة المراقبة والتتبع، مما يحقق مزيدًا من الرفاهية للمواطنين، نتناول في السطور الآتية أهمية الهندسة الكهربائية في
ما هي ترسبات الدم

ما هي ترسبات الدم

ترسّبات الدم ترسّبات الدم أو ترسّبات كريات الدم هو عبارة عن فحص مخبري يتم فيه ترسيب مكوّنات الدم ويتم بعد ذلك حساب الوقت الذي تمت فيه عميلة الترسّب خلال ساعة واحدة وتستخدم الوحدة التالية للقياس ( mm - hr ) ويتم هذا الفحص للكشف عن أي التهابات أو أمراض أخرى في الجسم، ويجب عمل الفحص المخبري الخاص بترسّبات الدم عند الشعور بألم في الأطراف ووجود ألم في العظام. النسب الطبيعية لسرعة ترسب الدم عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاماً : عند الإناث 0 – 20. عند الذكور 0 – 15. عند الأشخاص الذين تجاوزت
فوائد البقدونس للأملاح

فوائد البقدونس للأملاح

البقدونس البقدونس هو أحد النباتات العشبية التي لا يزيد طولها عن عشرين سنتميتر، وتكثر زراعته في بلدان منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، مثل الجزائر، وتونس، واليونان، وإيطاليا، ويتميّز البقدونس بأوراقه الخضراء ذات الرائحة الزكية النفاذة، واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم كالبوتاسيوم، والحديد، والفسفور، والكبريت، والفيتامينات مثل: (C, A, B, B2, B3, B6)، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن أهمّ فوائد البقدونس العامة، وفوائده لأملاح الكلى خاصةً. فوائد البقدونس للأملاح يعتبر البقدونس أحد
ما عملة الكويت

ما عملة الكويت

عملة الكويت يُعتبر الدينار الكويتي العملة الرسمية في دولة الكويت، وكلمة دينار مُشتقة من اسم عملة رومانية قديماً "ديناريوس"، ويُقسّم الدينار الكويتي إلى 1000 فلس، ويُعد الدينار الكويتي أقوى عملة في العالم وله أكبر قيمة للوحدة النقدية؛ حيث يُعادل الدولار الأمريكي الواحد ما قيمته 0.3 فقط من الدينار الكويتي. إصدارات الدينار الكويتي صدرت 6 إصدارات للدينار الكويتي منذ بداية طرحه كعملة رسمية للتداول داخل دولة الكويت ، وتميّز الإصدار الأخير في إحكام خصائصه الأمنية، ومتانته، وجودة تصميمه، حيث تُعبّر
شرح قصيدة (دع الأيام تفعل ما تشاء)

شرح قصيدة (دع الأيام تفعل ما تشاء)

شرح قصيدة دع الأيام تفعل ما تشاء قال الإمام الشافعي -رحمه الله-: مطلع القصيدة دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللَيالي فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقاءُ وَكُن رَجُلاً عَلى الأَهوالِ جَلداً وَشيمَتُكَ السَماحَةُ وَالوَفاءُ وَإِن كَثُرَت عُيوبُكَ في البَرايا وَسَرَّكَ أَن يَكونَ لَها غِطاءُ تَسَتَّر بِالسَخاءِ فَكُلُّ عَيبٍ يُغَطّيهِ كَما قيلَ السَخاءُ يقول الشاعر اترك الأيام تتقلب كيفما تشاء، وكُن بالقضاء راضيًا، وتقبّل مرارتها كما تتقبل
ما علاج الضغط المنخفض

ما علاج الضغط المنخفض

الضغط المنخفض في الحقيقة يمكن تمثيل قراءات ضغط الدم (بالإنجليزية: Blood Pressure) برقمين، أمّا الأول وهو الرقم العلويّ فيُعبّر عن ضغط الدم الانقباضيّ (بالإنجليزية: Systolic Blood Pressure) ويُعرّف على أنّه الضغط المُحدث على جدران الشرايين عندما يضخ القلب الدم، في حين تُمثل القراءة الثانية وهي القراءة السفلية ضغط الدم الانبساطيّ (بالإنجليزية: Diastolic Blood Pressure)، ويُعبّر عن ضغط الدم في الشرايين عند انبساط عضلة القلب بين كل انقباضة وأخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ قراءة ضغط الدم تكون طبيعية في
أنواع التعليم

أنواع التعليم

التعليم يُعتبر التعليم من أهمّ المقومات التي تساهم في قيام ورفعة الأمم؛ فتقاس قوة الأمة وتقدمها بالمستوى التعليمي فيها، لهذا منذُ القدم عملت الدول والحكومات على تطوير القطاع التعليمي والاهتمام بالمؤسسات والدوائر المعنية بالتعليم؛ كالمدارس، والجامعات، والمعاهد، وغيرها. وأنشأت الدول للتعليم الوزارات التي تُعنى بشؤونه، وقدّمت له الدعم المالي اللازم، ومع تطوّر التكنولوجيا وعصر المعرفة أصبَحت العملية التعليمية متطوّرةً أيضاً، ولم تعد تقتصر على الغرف الصفيّة والتعلم التقليدي. يمكن تعريف التعليم
كيف أصلي صلاة الشكر

كيف أصلي صلاة الشكر

كيفيَّة صلاة الشُّكر صلاة الشُّكر ركعتان اثنتان، ويُسنُّ أداؤها نافلةً لله -تعالى- حمداً له على حدوث النِّعَم أو زوال النِّقم، قال -تعالى-: (وَإِذ تَأَذَّنَ رَبُّكُم لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم وَلَئِن كَفَرتُم إِنَّ عَذابي لَشَديدٌ)، وتجب الطَّهارة في صلاة الشُّكر؛ لأنَّها ليست مجرَّد سجود شكرٍ بل تتضمَّن الدُّعاء وقراءة من القرآن الكريم، وقد أخرج الإمام البخاري -رحمه الله- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاةَ أحَدِكُمْ إذا أحْدَثَ