أحداث غزوة أحد ونتيجتها وبعض شهدائها

أحداث غزوة أحد ونتيجتها وبعض شهدائها

أحداث غزوة أُحد

ابتداء غزوة أُحد

دخل النبي -عليه الصلاة والسلام- بجيشه الذي يبلغ سبعمئة مُقاتلٍ بعد انسحاب ثلاثة مئة من المُنافقين إلى أرض أُحد ، وتَمَركز في مواقعَ مُناسبة، ووضع عدداً من الرُماة على الثغرة الوحيدة في أرض المعركة، وأكّد عليهم بلزوم مواقعهم وعدم التخلّي عنها مهما حدث، وعيّن عليهم قائداً اسمه عبد الله بن جُبير -رضي الله عنه-، وأكّد عليه النبي -عليه الصلاة والسلام- بحماية ظُهور جيش المُسلمين، ثُمّ بدأ القتال في يوم السبت السابع من شهر شوّال من السنة الثالثة للهجرة، وكان القتال شديداً بين الطرفين، وكان اللقاء الأوّل بين طلحة بن أبي طلحة العبدريّ والزُبير بن العوام -رضي الله عنه-، فتقدّم عليه الزّبير وقفز على جَمَله وجذبه نحو الأرض وقتله، فلمّا رأى النبي -عليه الصلاة والسلام- ذلك منه لقّبه بحواريه، ثُمّ تقدم عثمان بن طلحة، فخرج إليه حمزة -رضي الله عنه- وقتله، ثُمّ خرج أخوهم أبو سعد فقتله سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه-، وانتصر المُسلمون في جميع المُبارزات.

مخالفة الرّماة لأمر الرسول

كانت بداية المعركة تسير لصالح المُسلمين من غير خسائر بشرية، فبدأ المُشركون يُفكّرون بالهرب والانسحاب، وتراجعوا للخلف، وتركوا النساء خلفهم، وفي تلك اللحظات الحاسمة تخلّى بعض المُسلمين عن مواقِعهم، ونزل أربعين من الرُماة عن الجبل؛ لأخذ الغنائم، ونادى عليهم عبد الله بن جُبير بعدم نسيان ما قاله لهم النبي -عليه الصلاة والسلام-، ولكنّهم لم يستمعوا له، فرأى خالد بن الوليد تلك الثغرة في صُفوف المُسلمين، وذهب بجيشه خلف الجبل، فحاول من بقي من الرُماة منعه فقتلهم، ونادى خالد في المُشركين، فعادوا للقتال، وحوصِر المُسلمون من الأمام والخلف، وأخذ النبي -عليه الصلاة والسلام- يُنادي على من فرّ من المُسلمين، حيث لم يكن معه سوى عشرةٍ من الصحابة.

تعرّض النبي وأصحابه للأذى الشديد

سمع خالد نداء النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وذهب إلى قتاله، فحثّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- أصحابه على ردّهم عن قتالهم لتكون لهم الجنّة، فتقدّم سبعةٌ من الأنصار ودافعوا عن النبي -عليه الصلاة والسلام- حتى قُتلوا، ثُمّ تقدّم عمارة بن يزيد بن السكن -رضي الله عنه- وقاتل حتى أُصيب، واقترب من النبي -عليه الصلاة والسلام- ووضع رأسه على قدمه، ومات وهو مُلتصقٌ به، ثُمّ تقدّم من بقي معه يُدافعون عنه، وكان وجه النبي -عليه الصلاة والسلام- يُضرب بالحجارة، حتى سال الدم من وجهه الشريف، ثُمّ ضربه عبد الله بن شهاب على رأسه، وجاء عبد الله بن قمئة وضربه على كتفه، وبقي النبي -عليه الصلاة والسلام- يشتكي منها شهراً كاملاً، وضربه على وجهه حتى دخل المفغر وحلقاته في وجنته، وبقي طلحة يُدافع عن النبي -عليه الصلاة والسلام- ويتلقّى السهام بصدره حتى جاء مُصعب بن عُمير حاملاً راية المُهاجرين، وقاتل قتالاً شديداً حتى قُتل، فظنّ المُشركون أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قد قُتل؛ لكثرة الشّبه بينه وبين مُصعب.

فأُشيع مقتل النبي -عليه الصلاة والسلام-، وجاءت نُسيبة أُمّ عمارة الأنصاريّة فقاتلت، وتركت سقي الجرحى، فأحاط المُسلمون بالنبي -عليه الصلاة والسلام- يُدافعون عنه، وكانوا ثلاثين رجُلاً، فانسحب بهم نحو الجبل، فرآه أُبي بن كعب، وقال: "لا نجوت إن نجا"، وجاء أبو سفيان ليشمت ويسأل عن النبيّ ويقول: "أُعل هُبل"، فقال الصحابة: "الله أعلى وأجلّ"، فقال: "لنا العُزّى ولا عُزّى لكم"، فأجابوه: "الله مولانا ولا مولى لكم"، وقال له عُمر -رضي الله عنه-: "قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار"، فانسحب أبو سفيان ومن معه، وانتهت المعركة بذلك.

نتيجة المعركة يوم أحد

انتهت معركة أُحد باستشهاد سبعين من الصحابة، ومقتل ثلاثين من المُشركين، وكان من آثار ذلك تراجع هيبة المُسلمين في نُفوس المُشركين، فقد تجرّأ باقي الأعراب عليهم، وتجمّعوا لغزوهم؛ كقبائل بني هُذيل، وأهل نجد بقيادة طليحة الأسديّ، بالإضافة إلى الظُروف الخطرة التي أحاطت بالدعوة الإسلاميّة، كما عرف الصحابة أخطاءهم ومُخالفتهم لأمر نبيّهم، فندموا على ذلك، والتزموا أوامره وطاعته، واستمرّوا على ذلك.

شهداء غزوة أحد

استُشهد في غزوة أُحد سبعون من الصحابة الكرام؛ أربعةٌ من المُهاجرين ، وقيل: ستّة، والباقي من الأنصار، فمن المُهاجرين: حمزة بن عبد المُطلب وقتله وحشيّ، ومُصعب بن عُمير وقتله ابن قمئة، وعبد الله بن جحش، ولُقّب بالمجدّع في الله؛ لكثرة ما مُثِّل به، ومن الأنصار أشهرُهم: أنس بن النّضر، وسعد بن الربيع، وعبدُ الله بن عمرو بن حرام، وعمرو بن الجموح، وحنظلة بن أبي عامر الذي لُقّب بغسيل الملائكة، وعبدُ الله بن جُبير الذي عيّنه النبي -عليه الصلاة والسلام- أميراً على الرُماة، وجاءت الكثير من الأدلّة التي تُبيّن فضلهم، ومنها ما يأتي:

  • تمنّي النبي -عليه الصلاة والسلام- لو كان معهم، لقول جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ إذا ذُكِرَ أصحابُ أُحُدٍ: أمَا واللهِ لوَدِدتُ أنِّي غودِرتُ مع أصحابِ فَحصِ الجَبَلِ)؛ ومعناه سفح الجبل، وكان النبيّ يقول عنهم عند زيارة قبورهم أنّهم إخوانه، ويسلّم عليهم ويدعو لهم.
  • إخبار النبي -عليه الصلاة والسلام- عن أرواحهم بأنّها كأجواف طيرٍ خُضر عند أنهار الجنة، وتأكل من ثمارها، وتكون تحت ظلّ عرش الرحمن، وأنزل الله -تعالى- فيهم قوله: (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ).

العبر المستفادة من غزوة أحد

ذكر العُلماء العديد من الحِكم والعبر التي يُمكن الاستفادة منها من غزوة أُحد، ومنها ما يأتي:

  • تعريف الصحابة بخطئهم، وأنّ ما أصابهم بسبب أعمالهم، لقوله -تعالى-: (وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ)، فكانوا بعد ذلك أشدُّ حرصاً على طاعة النبي -عليه الصلاة والسلام- واتّباع أوامره، وبَعيدين عن أسباب الخُذلان.
  • بيان حِكمة الله -تعالى- في الحرب من النصر والخسارة، وأنها دولٌ بين الحق والباطل، وفيه بيانٌ للمؤمن الحق من المُنافق، وفيه إشارةٌ إلى صفات الرُسل؛ حيثُ أنّها تُبتلى، ثُمّ يكون النصر لهم في نهاية الأمر، بالإضافة إلى إبعاد نُفوس المؤمنين عن الطُغيان والشُموخ عند النصر في جميع المعارك .
  • امتحان الله -تعالى- لعباده بالغلبة والهزيمة، فلا يكون العزّ والنّصر إلا بعد الانكسار والهزيمة، لقوله -تعالى-: (وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ)، وإيصالهم إلى الدرجات العُليا في الجنة؛ لما حصل معهم من البلاء والمصائب.
  • إيصال الصحابة الكرام لمرتبة الشُّهداء التي تعدّ من أعلى المراتب، كما أن فيها تهيئةٌ لهلاك الأعداء بسبب طُغيانهم ومُحاربتهم للإسلام، لقوله -تعالى-: (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ* إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ* وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ).
  • تعليم الصحابة الكرام أسباب الهزيمة؛ حتّى يبتعدوا عنها ويتجنّبوها، مما ساعد على نصرهم بعد ذلك، لقوله -تعالى-: (وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ).
  • تعليم الصحابة الأخذ بمبدأ الشورى، فقد كان النبيّ يميل إلى الجهاد في المدينة، لكنّ الصحابة أشاروا إلى القتال خارجها، فلم يشأ النبي -عليه الصلاة والسلام- العودة عن موافقته في قتال المُشركين داخل المدينة بعد أن لبس درعه واستعدّ للقتال.
مزيد من المشاركات
كيف تعتني المرأة بجمالها

كيف تعتني المرأة بجمالها

كيف تعتني المرأة بجمالها تُحب كل امرأة أن ترى نفسها جميلةً، وجذّابة؛ لذلك قُمنا في هذا المقال بشرح بعض الخطوات المهمة لكِ والتي تعزز من جمالك، وبالطبع فلن يكون هناك أي تغيير شامل يعمل على إظهار شكلٍ جديد، ووجه جديد لديكِ، وإنّما هي بعض الطرق المفيدة، والتي تعمل على تحسين جمالك الطبيعي الذي تمتلكينه، وتساعدك في الحفاظ عليه. طرق للاعتناء بجمال المرأة العناية بجمال البشرة هناك مجموعة من الطرق للعناية بجمال بشرتك يومياً، وفيما يأتي توضيحٌ لذلك: اختيار منظف الوجه المناسب: يجب عليكِ أن تختاري
كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء

كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء

عدد ركعات صلاة الاستسقاء ورد عن ابن عباس -رضيَ الله عنه- أنّه رأى النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- يُصلّي صلاة الاستسقاء ركعتين كصلاته للعيد، وتكون من غير أذانٍ ولا إقامة، فيُصلّي الإمام بالنّاس ركعتين، في الرّكعة الأولى سبعُ تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، ثُمّ يقرأ بعدها سورة الفاتحة، وسورةٌ أُخرى من القُرآن الكريم، ثُمّ يركع ويسجُد، وفي الرّكعة الثانية خمس تكبيرات من غير تكبيرة القيام، ويجهر الإمامُ بالقراءة، ثُمّ يتشهّد ويُسلّم، ثُمّ يخطُب بعدها خُطبتين. وهذا ما ذهب إليه أكثرُ العُلماء في صلاة
ما هي عاصمة السويد

ما هي عاصمة السويد

ستوكهولم عاصمة السويد تُمثّل مدينة ستوكهولم العاصمة الاقتصادية، والثقافية، والإدارية لمملكة السويد،، بالإضافة إلى أنها المدينة الأكبر في البلاد، وأكثر العواصم اكتظاظاً بالسكان في منطقة شمال القارة الأوروبية، إذ يقطن فيها نحو 22% من إجمالي عدد سكان السويد، كما أنها تُعتبر المقر الرئيسي للمباني الرئاسية و الحكومية، وقصر ملك السويد، ومنزل رئيس الوزراء، وقصر ستوكهولم الذي يُعتبر المكان الذي يُمارس فيه الملك واجباته الرسمية، وتعتبر ستوكهولم أيضاً مركزاً تعليميّاً رئيسيّاً للبلاد، وفيها العديد من
اجمد رسائل الحب

اجمد رسائل الحب

أجمد رسائل الحب التعبيرية ليس كلّ ما تعرفه يريح قلبك! فبعض الأشياء أجمل لو بقيت مجهولة. أحببتك مرغمًا، ليس لأنك الأجمل بل لأنك الأعمق. شُعور جَميل حين تعلَم أن هُناك مَن يبحَث عنك في غيابك. سأظل أحبك ولو طال انتظاري، فإن لم تكن قدري فقد كنت اختياري. الاشتياق لشخص حنون هو الإدمان الذي لا يعاقب عليه القانون. نحن لا نختار من نعيش معهم ولكن نختار من لا نستطيع العيش بدونهم. لو تاه القلب فأنت القلب والطريق والدليل. لك حب في قلبي يُضاهي بسعته سعة السماء. أحبك بحجم شيء لا أستطيع أن أترك له وصف. كلّ
كيف أحمي إيميلي من الاختراق

كيف أحمي إيميلي من الاختراق

كيف أحمي إيميلي من الاختراق يوجد العديد من الطريق التي يُمكن استخدامها لحماية البريد الإلكتروني من الاختراق، ومنها ما يأتي: تفعيل نظام المصادقة الثنائية يُعدّ تفعيل نظام المُصادقة الثنائية (بالإنجليزية: Two-Factor Authentication) و يُشار إليه بالاختصار (2FA) أحد الأمور التي يجب تفعيلها عبر البريد الإلكتروني (Email) الخاص بالمُستخدِم لتجنُب تعرضه للاختراق، حيث إنّ تفعيل هذه الخاصية تجعل المُستخدِم مُطالَباً بتزويد أكثر من وسيلة تحقُق للدخول إلى حسابه؛ حيث يتوجب إدخال كلمة المرور، بالإضافة إلى
تحليل العبارة التربيعية

تحليل العبارة التربيعية

كيفية تحليل العبارة التربيعية يتم تحليل العبارة التربيعية التي تكون على الصورة أس ب س جـ = 0، باستخدام الطرق الآتية: طريقة التحليل للعوامل تعد طريقة التحليل إلى العوامل من الطرق السهلة التي يمكن اعتمادها لتحليل العبارة التربيعية بشرط إيجاد عامل مشترك بين حدودها. خطوات التحليل يمكن حل المعادلة التربيعية بطريقة التحليل إلى العوامل من خلال اتباع الخطوات التالية: الخطوة الأولى: إيجاد عددين يكون حاصل ضربهما يساوي أ×جـ ومجموعهما يساوي ب، وذلك كما في المثال الآتي: مثال: 2س 7س 3، يمكن إيجاد العددين
خصائص السيرة الذاتية في اللغة العربية

خصائص السيرة الذاتية في اللغة العربية

خصائص السيرة الذاتية في اللغة العربية لم يعرف العرب قديماً مصطلح "السيرة الذاتية"، فمن أراد الوقوف على هذا الفن الأدبي عند العرب القدماء، لا بد له من البحث في ما يسمى ب"الترجمة الذاتية"، وقد كتب القدماء عن أنفسهم كتابات تنتمي إلى ما يسمى بالترجمة الذاتية إلا أنهم لم يعرفوا هذا المصطلح إلا في القرن السابع الهجري، إذ أوردها "ياقوت" في معجمه بمعنى "حياة الشخص". يهتم اللغويون في تتبع مراحل تطور الترجمة الذاتية ( السيرة الذاتية )، حيث يوجد الكثير من صور التأريخ للفرد لدى العرب، إلا أن أبرزها كانت
طريقة استخدام غسول الفم

طريقة استخدام غسول الفم

غسول الفم يعتبر غسول الفم من أهمّ المواد التي تستعل للوقاية من رائحة الفم الكريهة، وللوقاية من تسوّس الأسنان، والناس تظنّ أنّ تنظيف الأسنان يكون بالفرشاة والمعجون فقط، ولا يعلمون أنّه من المهم جداً تنظيفها بالخيط والغسول؛ لأنّ هذين الأخيرين يصلان إلى المناطق الموجودة في تجويف الفم واللثة، وهنا سنتكلّم عن كلّ التفاصيل الخاصة بغسول الفم. أنواع غسول الفم بسبب تعدد الشركات المنتجة لمنتجات تنظيف الفم ومنها غسول الفم، لا بدّ من الحذر عند اختيار الغسول، مع التركيز على المكونات التي يحتويها؛ لأنّ