النثر في العصر الأموي

النثر في العصر الأموي

النثر في العصر الأموي

يرى الكثير من الدارسين أنّ النثر الأموي تطور عن النثر الجاهلي ، فمع دخول العرب في الإسلام تغيرت طبيعة التفكير لديهم حيث اجتمعوا على دينٍ سماوي، ومع تغير هذه الطبيعة في التفكير تغيرت طبيعة الفنون الأدبية في العصر الإسلامي وامتدت إلى العصر الأموي وقد برز فنان من فنون النثر في هذا العصر هما الخطابة والكتابة.وفيما يأتي توضيح أكثر عن النثر في العصر الأموي:

الخطابة

هيأت عدة عوامل لانتشار الخطابة في هذا العصر، فالسليقة اللغوية السليمة لم يطلها الفساد في بدايات هذا العصر، وكان للأوضاع السائدة كبير الأثر في ازدهار هذا الفن، ويمكن تقسيم الخطابة إلى ثلاثة أنواع في هذا العصر:

الخطابة السياسية

ظهرت عدة تيارات سياسية في هذا العصر فالأمويون وولاتهم يرون أن بني أمية الأحق بالخلافة، والخوارج الذين خرجوا على علي يرون أنّ الخلافة حقٌ لأيّ مسلم ولو كان غير عربي، وشيعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه يرون أن الحق لعلي ولأبنائه في الخلافة، وأنصار ابن الزبير يرون أنّ الأحق بالخلافة أحد كبار الصحابة، والخوارج والشيعة تفرقوا على عدة مذاهب.وكان لكل طائفةٍ خطيبٌ ينافح عنها، فمن خطباء بني أمية زياد بن أبيه والحجاج بن يوسف الثقفي، ومن خطباء الخوارج قطري بن فجاءة، ومن حزب الشيعة المختار الثقفي.

ومن نماذج الخطب السياسية في هذا العصر خطبة زياد التي اشتهر بها وهي البتراء التي لم يفتتحها بالتحميد، بناها من ألفاظٍ جزلة بينت المنهج السياسي في الحكم وضمنها صوراً من الأساليب البلاغية كالتشبيهات والاستعارات والطباق المقابلة ولم يعمد فيها إلى السجع على عادة الخلفاء الراشدين، وأفكارها مرتبطة متسلسلة كل فكرةٍ تقود للتالية.

خطابة المحافل

كان العرب منذ عهد الجاهلية يبعث كل قومٍ منهم رؤوس القوم على الملوك والأعيان يقف منهم خطيبٌ مفوه يعرض حاجات قومه ويبين أوضاعهم وقد شجع معاوية بن أبي سفيان هذا النوع من الخطابة فتكاثرت عليه الوفود.

من أشهر خطباء المحافل الأحنف بن قيس من بني تميم، كان دميم الخلقة ولكن جمع خصال الشرف والسيادة وكان مطاعاً في قومه، وخطبه كانت موجزة يعرض حاجة قومه بأسلوبٍ بارع، وكان حكيماً حليماً يحسن التصرف ويسعى لحقن الدماء وقد خطب في الفتنة التي وقعت بين الأزد وبني تميم.

فقال: "يا معشر الأزد وربيعة أنتم إخواننا في الدين وشركاؤنا في الصّهر وأشقّاؤنا في النسب وجيراننا في الدار، ويدنا على العدو. والله لأزد البصرة أحبّ إلينا من تميم الكوفة، ولأزد الكوفة أحب إلينا من تميم الشام، فإن استشرى شنآنكم، وأبى حسك صدوركم ففي أموالنا وأحلامنا سعة لنا ولكم"، فكانت هذه الخطبة القصيرة سبباً في وأد الفتنة وحقن الدماء.

الخطابة الدينية

ظهرت الخطابة الدينية في عصر صدر الإسلام واستمرت حتى العصر الأموي، وكان الخطباء يخطبون في الجمعة، ويجلسون للوعظ والإرشاد، وبرز منهم في العصر الأموي الحسن البصري ، ومن خطبه: "يا ابن آدم بع دنياك بآخرتك تربحهما جميعاً، ولا تبع آخرتك بدنياك فتخسرهما جميعاً. يا ابن آدم إذا رأيت الناس في الخير فنافسهم فيه، وإذا رأيتهم في الشر فلا تغبطهم به. الثّواء هاهنا قليل والبقاء هناك طويل. أما إنه والله لا أمة بعد أمتكم ولا نبي بعد نبيكم ولا كتاب بعد كتابكم. أنتم تسوقون الناس والساعة تسوقكم، وإنما ينتظر بأولكم أن يلحق آخركم. من رأى محمدا صلى الله عليه وسلم فقد رآه غاديا رائحا لم يضع لبنة على لبنة ولا قصبة على قصبة."

الكتابة

ازدهرت الكتابة في العصر الأموي وقد اجتمعت ثلاث روافد في هذا العصر أشعلت الفتيل لازدهار هذا الفن، أولها الشعر الجاهلي بما حمله من الأساليب والإبداعات وبما سجله من الأيام والأحداث، والرافد الثاني هي أيام صدر الإسلام وما حملته هذه الأيام من الأحداث وصنوف الفنون الأدبية، والرافد الثالث هو ثقافة الأمم الأجنبية كالفارسية والهندية.

برز من الكتاب عبد الحميد الكاتب التحق بديوان الرسائل في دمشق في عهد هشام بن عبد الملك، وبقي في الديوان حتى كتب لمروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية، وكان من أبرز الكتاب في العصر الأموي وحتى العصور التالية فقيل فيه: "فتحت الرسائل بعبد الحميد وختمت بابن العميد."

كان على درايةٍ كبيرة بأيام الجاهلية وأشعارها وأساليبها، وتعمق في الثقافة العربية الإسلامية وكان ملماً بفنونها الأدبية، كما اطلع على ثقافات الأمم الأخرى، فكان أسلوبه مزيجاً بين الأصيل والدخيل مع المحافظة على الأساليب العربية في كتاباته، وقد وشى أسلوبه بضروب البلاغة العربية كالتشبيهات والاستعارات و الطباق والمقابلة، كما كان لرسائله وقع موسيقي لاستخدامه السجع فيها.

تعريف النثر

النثر عكس الشعر فإن كان الشعر يشترط فيه الوزن والقافية، فالنثر هو الكلام الذي لا يكون منظوماً على وزنٍ معين ولا يكون فيه قافية، والنثر على ضربين كالآتي:

  • لغة التواصل والتخاطب وهي اللغة المستعملة للتخاطب بين الناسـ وليس له قيمةٌ أدبيةٌ.
  • لغة الأدب وفيها يرتفع الأديب في نثره ليكون في نثره فنٌ وبلاغةٌ، وله قيمةٌ أدبيةٌ، وهو الذي يعنى النقاد بدراسته في مختلف اللغات.
4الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل يخنة الخضار

طريقة عمل يخنة الخضار

أهميّة الطعام الصحيّ صار التوجّه لتناول الطعام الصحيّ توجّهاً عالميّاً في الفترة الأخيرة، خصوصاً بعد أن أكّدت الدراسات والأبحاث خطورة مرض السّمنة على الإنسان، وما يتبعه من مشاكل صحيّة تُصيب جميع الفئات العمريّة دون استثناء. ومن الوصفات الغذائيّة الصحيّة ما يكون الخضار مكوناً أساسيّاً فيها، وهذا يُضيف للوجبة قيمة غذائيّة عالية؛ نظراً لغناها بالفيتامينات، والأملاح المعدنيّة الضرورية لصحّة الجسم، ووظائف الأعضاء المختلفة، ولقد أكّدت العديد من الدراسات أنّ تناول الخضروات بشكل يوميّ يُقلل من الإصابة
أسباب اضطراب الغدة الدرقية

أسباب اضطراب الغدة الدرقية

العوامل الجينية يرتفع خطر الإصابة ببعض أمراض واضطرابات الغدّة الدرقيّة (بالإنجليزية: Thyroid gland) نتيجة وراثة بعض الجينات، ووجود تاريخ عائليّ للإصابة بأمراض الغدّة الدرقيّة مثل داء غريفز (بالإنجليزية: Graves' disease)، والتهاب الغدّة الدرقيّة لهاشيموتو (بالإنجليزية: Hashimoto's thyroiditis)، كما تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأمراض تكون ناجمة عن مهاجمة الجهاز المناعيّ للغدّة الدرقيّة أو ما يُعرَف بالمناعة الذاتيّة (بالإنجليزية: Autoimmunity). عوز اليود تُعدّ مشكلة عوز اليود (بالإنجليزية: Iodine
مهارات الإلقاء الإذاعي

مهارات الإلقاء الإذاعي

مهارات الإلقاء الإذاعي على الرغم من أن الناس يعتقدون أن الراديو وسيلة قديمة من وسائل الإعلام، إلا أنه ما يزال مهمًا في العديد من الجوانب الحياتية، كما أنه قادر على الاستمرار والتكيف رغم تغير المجتمع باستمرار، ويعتقد الكثير أن الإلقاء الإذاعي سهل ولا يحتاج إلا إلى الجلوس على الكرسي والتحدث في الميكروفون، لكن الأمر يتطلب ما هو أكثر من ذلك. إذ يحتاج المذيع ممارسة وتعلم مهارات لفظية للتواصل مع المستمعين بشكل فعال، كما أنه يحتاج إلى مهارات القراءة الجيدة، حتى لا يتعثر أثناء التحدث، ويحتاج لتحسين
أهمية الجلد

أهمية الجلد

الجلد يُصنف الجلد على أنّه أكبر عضو في جسم الإنسان، وله العديد من الوظائف المُهمة فهو يقوم بحماية الجسم من التعرض للميكروبات، كما أنّه يحمي ويُحافظ على كل ما يحويه الجسم من أعضاء وعضلات وعظام، وله دور كبير في الحفاظ على درجة حرارة الجسم؛ إذ يساعد على بقاء درجة حرارة الجسم بمعدل 37 درجة مئوية تقريباً، ويمنح الجلد القدرة على الإحساس باللمس والحرارة والبرودة، والعديد من المهام الأخرى التي سيتم ذكرها لاحقاً في هذا المقال. وللجلد ثلاث طبقات رئيسية، فالطبقة الأولى هي الطبقة الخارجية وتُسمى البشرة ،
موضوع عن مكارم الأخلاق

موضوع عن مكارم الأخلاق

الأخلاق الاخلاق هي عنوان الشعوب، وقد نادت بها الأديان المختلفة، فهي ميّزة مهمّة وأساس كلّ حضارة تتميز بها عن غيرها من الحضارات، ووسيلة للمعاملة بين الناس وقد نادى بها الشعراء في قصائدهم المختلفة، للدلالة على أهميّة التحلّي بهذه الأخلاق والحث على التمسك بها، ومنها ما قاله أميرالشعراء أحمد شوقي: وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هُمُوُ ذهبــت أخـلاقهم ذهــبوا هناك دور كبير للأخلاق في تغير الواقع، لذلك قال الرسول "إنّما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، فمن خلال هذا الحديث الشريف يؤكد الرسول عليه الصلاة
فوائد قشر الرمان للقولون

فوائد قشر الرمان للقولون

قشر الرمان لا ينحصر استخدام فاكهة الرمان على محتواها من الداخل فحسب، بل تستخدم قشور الرمان كذلك، فهي ذات فائدة قيمة أيضاً، وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية؛ بما في ذلك مضادات الأكسدة، وتعد قشور الرمان مفيدةً أيضاً للقولون. فوائد قشر الرمّان للقولون أشارت عدة دراسات إلى أن قشور الرمان قد تكون مفيدة في تخفيف الالتهابات وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكلٍ عام (بما في ذلك القولون) وقدرته على الهضم، ويهود ذلك إلى كونه مصدر غي جداً بالألياف واحتوائه على مضادات الأكسدة ومركبات البوليفينولات، ويمكن
شرح حديث (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة)

شرح حديث (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة)

نصّ الحديث وصحّته روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي صحّحه الألباني؛ فقال: (قالَ رسولُ اللَّهِ خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيهِ خلقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ). وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ
نبذة عن معجم القاموس المحيط

نبذة عن معجم القاموس المحيط

التعريف بمعجم القاموس المحيط القاموس المحيط: هو معجمٌ عربيٌّ وهو من أهم وأشهر معاجم اللغة العربية الشاملة، ألفه الإمام اللغوي مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز أبادي، وُلد في ربيع الثاني عام 729هـ، وتوفي سنة 867هـ. تأليف معجم القاموس المحيط ألف الفيروز أبادي معجمه " القاموس المحيط " في القرن التاسع الهجري، وقد عُرف أيضًا باسم ( القابوس الوسيط )، ويُقال: إن اسم الكتاب كاملًا هو: ( القاموس المحيط، والقابوس الوسيط، الجامع لما ذهب من كلام العرب شماطيط ).