أحاديث عن الوضوء

أحاديث عن الوضوء

الوضوء

الوضوء شرط من شروط صحة الصلاة ، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)، وصفة وضوء النبي كالآتي: البدء بغسل اليدين ثلاثاً، والتسمية، ثم المضمضة ثلاثاً، ثم الاستنشاق والاستنثار ثلاثاً، ثم غسل الوجه ثلاثاً، ثم غسل الذراعين إلى المرفقين ثلاثاً، ثم مسح الرأس مع الأذنين مرة واحدة، ثم غسل الرجلين مع الكعبين ثلاث مرات.

أحاديث عن فضل الوضوء

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبيّن فضل الوضوء وأهميته، ومن هذه الأحاديث:

  • رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ لِبِلَالٍ: عِنْدَ صَلَاةِ الفَجْرِ يا بلَالُ حَدِّثْنِي بأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ في الإسْلَامِ، فإنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بيْنَ يَدَيَّ في الجَنَّةِ قالَ: ما عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى عِندِي: أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طَهُورًا، في سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ، إلَّا صَلَّيْتُ بذلكَ الطُّهُورِ ما كُتِبَ لي أَنْ أُصَلِّيَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تَبْلُغُ الحِلْيَةُ مِنَ المُؤْمِنِ، حَيْثُ يَبْلُغُ الوَضُوءُ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ علَى قَافِيَةِ رَأْسِ أحَدِكُمْ إذَا هو نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ، يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ مَكَانَهَا: عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ، فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقَدُهُ كُلُّهَا، فأصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ، وإلَّا أصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمانِ).
  • رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَوَضَّأُ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ قُلتُ: كيفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ؟ قالَ: يُجْزِئُ أحَدَنَا الوُضُوءُ ما لَمْ يُحْدِثْ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استَقيموا ولن تُحصوا، واعلَموا أنَّ خيرَ أعمالِكُمُ الصَّلاةَ، ولن يُحافظَ علَى الوضوءِ إلاَّ مؤمنٌ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أُمَّتي يَأْتُونَ يَومَ القِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِن أَثَرِ الوُضُوءِ، فَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنكُم أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما مِن مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فيُحْسِنُ وُضُوءَهُ، ثُمَّ يَقُومُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، مُقْبِلٌ عليهما بقَلْبِهِ ووَجْهِهِ، إلَّا وجَبَتْ له الجَنَّةُ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما مِنكُم مِن أحَدٍ يَتَوَضَّأُ فيُبْلِغُ، أوْ فيُسْبِغُ، الوَضُوءَ ثُمَّ يقولُ: أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا عبدُ اللهِ ورَسولُهُ؛ إلَّا فُتِحَتْ له أبْوابُ الجَنَّةِ الثَّمانِيَةُ يَدْخُلُ مِن أيِّها شاءَ).

الوضوء كفارة للذنوب

إن الوضوء له فضل عظيم، إذ يكفّر عن العبد الذنوب والخطايا، ومن الأحاديث الواردة في ذلك:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطا إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن تَوَضَّأَ هَكَذا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، وكانَتْ صَلاتُهُ ومَشْيُهُ إلى المَسْجِدِ نافِلَةً).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن تَوضَّأَ كما أُمِرَ، وصلَّى كما أُمِرَ، غُفِرَ لَهُ ما قدَّمَ مِن عملٍ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ، ثُمَّ أتَى الجُمُعَةَ، فاسْتَمع وأَنْصَتَ، غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ، وزِيادَةُ ثَلاثَةِ أيَّامٍ).
2أحاديث
مزيد من المشاركات
مدينة بولو التركية

مدينة بولو التركية

مدينة بولو محافظة بولو إيلي هي مقاطعة تقع في شمال غرب تركيا ، وهي عبارةٌ عن نقطةٍ حيويّةٍ مهمة بين العاصمة أنقرة وإسطنبول، تبلغ مساحتها الكليّة 7410 كم، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مئتين وسبعينَ ألفاً، وهي عبارةٌ عن منطقة جبليّة مليئةٍ بالغابات، مع مساحاتٍ زراعيّةٍ قليلة. تشتهر محافظة بولو بالمنتجات الزراعيّة ومشتقات الحليب مثل الجبن والكريمة، ومعظم هذه المنتجات تُباع وتُستهلك محلياً، وتُعتبر أيضاً من أهم الممرات التجاريّة ما بين أنقرة وإسطنبول بالأخص بعد ما تمّ فتح نفق بين المدينتين في عام ألفين
طريقة عمل الفاهيتا بالدجاج

طريقة عمل الفاهيتا بالدجاج

الفاهيتا بالدجاج الفاهيتا، من أشهر الأكلات العالمية، تعود أصولها إلى المطبخ المكسيكي الذي أعدها في ثلاثينيات القرن الماضي، وكما هو معروف فالمطبخ المكسيكي معروف بتميزه بتقديم الأطباق باستخدام صلصات حادة، وحلوة الطعم في وقت واحد. الفاهيتا، بحسب اللغة المكسيكية اسم أطلق على شرائح اللحم الرفيعة، وهي تعتبر من الوجبات السريعة، والتي تحضر إما باللحم، أو بالدجاج، بنفس الطريقة. عمل الفاهيتا بالدجاج المكونات أربعة صدور دجاج مخلي من العظم. التتبيلة: ملعقتين كبيرتين زيت سمسم. ملعقة كبيرة بهار الفاهيتا.
أكلات بدبس الرمان

أكلات بدبس الرمان

دجاج بصلصة دبس الرمان مدة الطهي خمس وأربعون دقيقة تكفي لِ أربعة أشخاص المكونات بصلة متوسطة الحجم ومقطّعة إلى أرباع. أربع حبّات من البطاطا كبيرة الحجم مقطّعة بشكل شرائح سميكة ومقلية. دجاجة وزن كيلو غرام مقطّعة إلى أرباع. خمسة فصوص من الهيل. ملعقة كبيرة من الملح. أربعة فصوص من القرنفل. ورقتان من الغار. عود من القرفة. مكونات صلصة دبس الرمان: نصف كوب من كلٍ من: الخل، دبس الرمان والمرق. طبق من الأرز الأبيض -للتقديم-. طريقة التحضير وضع كلٍ من: الدجاج، البصل، الهيل، القرنفل، ورقة الغار، القرفة والملح
الذكاء التحليلي

الذكاء التحليلي

مفهوم الذكاء التحليلي الذكاء التحليلي هو عبارة عن تحليل المعلومات لحل المشاكل ، وهو مرتبط بالذكاء الأكاديمي ، حيث يُستخدم الذكاء التحليلي لحل المشكلات الأكاديمية والحسابات ، وهو نوع الذكاء الذي يتم قياسه بواسطة اختبارات الذكاء ، ويعني أيضًا القدرة على التقييم والمقارنة والتباين ، فمثلًا عند محاولة دراسة مادة معينة مثل محاولة فهم العمليات الحيوية بالجسم أو حل مسألة رياضية صعبة فإنك تستخدم الذكاء التحليلي. العمليات العقلية المرتبطة بالذكاء التحليلي توضح النقاط التالية العمليات أو المكونات
حكم عن الأخ الصالح

حكم عن الأخ الصالح

عبارات عن الأخ الصالح فيما يأتي أبرز العبارات عن الأخ الصالح: الأخوة نعمة من الله، لا يعرف قيمتهم إلاّ من تمتّع بهم. ليس الأخ مـن ودَّ بلسانه ولكن الأخ من ودّ وهو غائب، ومن ماله مالي إذا كنت معدماً ومالي له إن أعوزته النوائب. إن ظفرت بأخٍ صالحٍ يجرك إلى الخيرٍ جراً، ويسوقك إليه سوقاً، فأمسك عليه قلبك، فالأخ الصالحُ يشفعُ لك حتى تجدَ نفسكَ قد رافقتهُ في جنة الله. وإن كنت سأتحدثُ عن نعيم الحياةِ، سأبدأُ بأخي. الأخُ بالنسبةِ لإخوتهِ، لَيس مُجرّدُ أخٍ فَقط، بَل هُو يُمثّلُ دورَ الصديقِ والمُعلمِ
أضرار صابونة الكبريت

أضرار صابونة الكبريت

صابون الكبريت يعتبر الصابون من أكثر المواد المنظّفة والمطهّرة التي يتمّ استخدامها في عصرنا الحالي، حيث يتكوّن بشكل أساسيّ من مجموعة من الزيوت أو الدهون التي قد تكون حيوانيّة أو قد تكون نباتيّة، حيث يضاف عليها بعض الأملاح والمواد الكيماوية أو العطور التي تعطيها رائحتها الجميلة، وقد نجد الصابون في الأسواق بشكله السائل أو الصلب، وقد تتراوح أحجامه ما بين كبير وصغير، ومن الجدير بالذكر أنّ مهمّة الصابون لا تقتصر على تنظيف الجسم من الأوساخ أو إكسابه رائحة عطرة فحسب، فيوجد الآن بعض أنواع الصابون
أعشاب للهضم والغازات

أعشاب للهضم والغازات

أعشاب للهضم والغازات تُعدّ مشكلة الغازات والانتفاخ من المشاكل الشائعة المزعجة والمُحرجة، وهناك العديد من العلاجات الطبيعية للتخفيف منها، والتي تختلف اعتماداً على سبب تكوّن الغازات، ويجدر التنبيه إلى أنّ من المهم استشارة مُقدّم الرعاية الصحية المؤهل قبل استخدام أيّ علاجٍ طبيعي؛ ونذكر فيما يأتي بعضاً من هذه الأعشاب: الزنجبيل يُعدّ الزنجبيل أحد الأعشاب التي تُعرَف بتأثيرها الطارد للغازات، حيث أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Evidence-based Complementary and Alternative Medicine عام 2015، والتي شارك
كاف التشبيه في القرآن

كاف التشبيه في القرآن

كاف التشبيه الكاف حرف من حروف اللغة العربية قد يقع أصليًا وقد يقع زائدًا، فإن جاء حرف جر أي ليس من أصل الكلمة كان أشهر معانيه التشبيه، بل هو أصل معانيها، وقد اقتصر شيخ النحويين سيبويه أنَّه للتشبيه فقط. وسُمي بكاف التشبيه؛ لأنَّ الكاف المفردة لم ترد في اللغة العربية إلا للتشبيه، ومن قال بأنَّ لها معاني أخرى فقد جعل التشبيه في مقدمتها وكأنَّ المعنى الأصلي هو التشبيه. الفرق بين التشبيه والمثل الفرق بين كاف التشبيه وبين المثل هو تشبيه الشيء بالشيء من وجه واحد أو صفة واحدة في كاف التشبيه، أما في