الفرق بين النبي والرسول

الفرق بين النبي والرسول

الفرق بين النبيّ والرّسول

يوجد العديد من الاختلافات الجزئية بين النبيّ والرسُول، فكلُّ رسولٍ نبيّ وليس العكس، ودليل ذلك ما جاء في القرآن الكريم من عطف النبي على الرسول في قوله -تعالى-: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ)، وفيما يأتي بيانٌ لهذه الاختلافات:

  • الرسول أعلى درجة من النبيّ، فهو نبيّ وزيادة، حيث إنّ الرسول يُبعث بِرسالةٍ جديدة، وشريعةٍ جديدة، وكِتابٍ مُستقل، ويكون له أُمّةٌ كبيرة، وأمّا النبيّ فلا يكون له كتاباً خاصاً به، وقد يُوحى إليه بِحُكمٍ جديدٍ يكونُ ناسخاً أو غير ناسخ لما قبله من شريعةِ الرُّسل.
  • الرسول يكون قومه تابعين لرسالتهِ وشريعته، وأمّا أتباع النبيّ فهم يتّبعون شريعة مَن سبقهم مِن الرُّسل.
  • الرسول يُوحى إليه بِرسالةٍ ويُؤمرُ بتبليغها، وأمّا النبيّ فيوحى إليه ولا يُؤمرُ بتبليغها، فالرسالةُ أعمُ من النُّبوة.
  • الرسول يأتيه الوحيّ في اليقظة، وأمّا النبيّ فيأتيهِ في المنام، أو عن طريق الإلهام.

ما يشترك فيه النبيّ والرسول

يشتركُ الأنبياءُ والرُسل في العديد من الصفات والخصائص، وفيما يأتي ذكرها:

  • رِجالٌ مِنَ البشر، اختارهم الله -تعالى- من بين الناس، وفضّلهم بِالرسالةِ والنُّبوةِ، لِقوله -تعالى-: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).
  • جميعُهم من البشر، ولهم صفاتٌ كصِفاتِهِم؛ من الأكلِ، والشُربِ، والمرضِ، والموتِ، ولا يملكون النفع أو الضُّر، ولا يعلمون من الغيب إلا ما يُخبِرُهم به الله -تعالى-، لِقوله -تعالى- على لسان نبيه مُحمد -عليه الصلاةُ والسلام-: (قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ).
  • العِصمة فيما يُبلّغونه للنّاسِ من أحكامِ الدّين، لِقوله -تعالى-: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى* مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى* وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى* عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى).
  • يُخيّرون عند موتهم بين الدُنيا والآخرة، كما أنّهم يُقبرون حيثُ يموتون، ويَبقون أحياءً في قُبورهم يُصلون، لِقولِ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن موسى -عليه السلام-: (وقدْ رَأَيْتُنِي في جَماعَةٍ مِنَ الأنْبِياءِ، فإذا مُوسَى قائِمٌ يُصَلِّي).
  • حُرمةِ الزواج بنسائهم من بعدهم، لِقوله -تعالى-: (وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا).
  • تأييد الله -تعالى- لهم بِالمُعجِزات .
  • أفضلُ الناس خُلُقاً، وعِلماً، وعبادةً، وأخلاقاً، وأطهرهم قُلوباً، وأحسنهم عُقولاً وذكاءً، وأشرفهم نسباً.

الحكمة من بعثة الأنبياء والرسل

بعثَ الله -تعالى- الأنبياء والرّسل للعديدِ مِنَ الحِكَم، وفيما يأتي ذكرها:

  • بيانُهم للناسِ ما يُحبهُ الله -تعالى- ويرضاه، وما يبغضُه، وإصلاحهم للنُّفوس وتطهيرها.
  • دعوةُ الناس إلى توحيدِ الله -عز وجل-، ونبذ الشّرك، قال الله -تعالى-: (وَلَقَد بَعَثنا في كُلِّ أُمَّةٍ رَسولًا أَنِ اعبُدُوا اللَّـهَ وَاجتَنِبُوا الطّاغوتَ).
  • بيان حال الناس يوم القيامة، وما أعدّهُ الله -تعالى- للمؤمن من النعيم، وللكافر من العذاب، قال الله -تعالى-: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ * فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ * وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ).
  • رحمةً للعالمين، لِقوله -تعالى-: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ).
  • توضيح الأمور الغيبيّة التي لا يُدركها النّاس بِعقولهم؛ كمعرفةِ الله -تعالى-، وأسمائهِ، وصِفاته، وكذلك معرفة الملائكة ، وغير ذلك من الغيبيّات.
  • الاقتداء بهم لأنّ الله -تعالى- قد كمّلهم بالأخلاق الحسنة، لِقولهِ -تعالى-: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيراً).
  • إقامةُ الحُجة على الناس، لِقوله -تعالى-: (رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ).
مزيد من المشاركات
مضاد طبيعي للفطريات

مضاد طبيعي للفطريات

الأمراض الفطرية تُعدّ الفطريات من الكائنات الحية المنتشرة بشكل كبير، ومعظم أنواع الفطريات صغيرة جداً لا تُرى بالعين المجردة، وتستطيع الفطريات العيش في أماكن مختلفة، مثل: التربة، ومعظم أنواع الأسطح، كما بإمكانها العيش على سطح جلد الإنسان، وفي داخل جسمه، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك ملايين الأنواع من الفطريات، ولكنّ البعض منها فقط يمكن أن يُسبّب إصابة الإنسان ببعض الأمراض والحالات الصحية، كالربو ، والعدوى الجلدية، والطفح الجلدي ، وعدوى الأظافر الفطرية، والالتهاب الرئوي (بالإنجليزية: Pneumonia) مع
أحلى كلام رومانسي

أحلى كلام رومانسي

أحببتك جداً.. لدرجه أنه عندما تغيب عني.. يغيب معاك كل شيء. سحابة حُب يا عمري تمطر في سماء دنياك.. تعطر قلبك الصافي وتقول مُستحيل أنساك. إنّ في حضور عيناك تتلاشى الوجوه فلا أُبصر سِواك. صُوتك حياة، ورؤيتك عمر ثاني، وكلما أحببتُك أًُريد أن أُحبك أكثر. لو أن الحُب كلمات تكتب.. لانتهت أقلامي.. لكن الحب أرواح توهب.. فهل تكفيك روحي. يا حظ المكان بك.. يا حظ من هم حولك.. يا حظ ناس تراك.. وأنا مشتاق إليك. أحببتك واخترتك وفضلتك على كل الخلق.. أيعقل أن أرجع بعد ذلك للوراء. أحبك ما دام فيني بعد روح.. وأنا
أمثلة على الأسماء الخمسة من القرآن الكريم

أمثلة على الأسماء الخمسة من القرآن الكريم

أمثلة على الأسماء الخمسة من القرآن الكريم تشتمل الأسماء الخمسة على: (أب، وأخ، وحم، وفو، وذو)، وهذه الأسماء ترفع بالواو، وتجر بالياء، وتنصب بالألف، كما يشترط في إعرابها بهذا الشكل أن تكون مضافة لغير ياء المتكلم، وقد وردت الأسماء الخمسة كثيرًا في القرآن الكريم، ومن ذلك ما يأتي: أمثلة على الأسماء الخمسة من القرآن الكريم في حال الرفع من أمثلة الأسماء الخمسة في القرآن الكريم في حالة الرفع : {قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}. {يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ
فوائد جل الصبار للجسم

فوائد جل الصبار للجسم

زيادة قلويّة الجسم يُشكل زيادة الرقم الهيدروجيني الحمضي للجسم بيئةً خصبةً لزيادة نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، إلّا أنّه يمكن موازنة وتغيير درجة حموضة الجسم من خلال تناول بعض الأطعمة والأشربة القلويّة؛ كعصير الصبّار ، ويمكن اعتماد مجموعةٍ من الأطعمة القلويّة التي تُساهم في ذلك؛ مثل: الخضراوات الورقيّة، والبقوليات، والمكسّرات، والبذور، والثمار الناضجة. ترطيب الجسم يتّصف جل الصبار بأنّه شديد الكثافة والقوام، ويُعد أحد المصادر الطبيعية المهمّة للحدّ من جفاف الجسم، إضافةً إلى قدرته على
فضائل أبي موسى الأشعري

فضائل أبي موسى الأشعري

أبو موسى الأشعري هو عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب، كان عالماً فقيهاً وَرِعاً، قال عنه الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء: "الإمام الكبير، صاحب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، أبو موسى الأشعريّ التميميّ الفقيه المقرئ"، حدَّث عنه كبار الصحابة والتابعين؛ كأبي أمامة الباهلي، وَأبي سعيد الخدري، وأنس بن مالك، وسعيد بن المسيّب وغيرهم الكثير، قرأ القرآن على النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وأقرأه -رضي الله عنه- لأهل الكوفة والبصرة وفقّههم بدِينهم، وكان ممّن قرأ القرآن عليه حطّان الرقاشي، خصّه
حكم التسمية باسم زينة

حكم التسمية باسم زينة

جاءت التسمية للدلالة على الشيء والتعريف بحقيقته، ولا أحَد يُنْكِر أهميّة التسمية في حياة الناس، كما أنّ التشريع الإسلاميّ الحكيم لم يترك هذه المسألة دون تنظيمٍ؛ فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عدِّة أَحاديث وآثارٍ تَدُلّ على عنايته بآداب التسمية وأحكامها، وفيما يلي بيانٌ لحكم التسمية باسم زينة، والأمور التي يجب مراعاتها شرعًا عند التسمية. حكم التسمية باسم زينة الأَصِل في الأُمور الإِباحة مَا لَمْ يَرِد نَصٌّ على تحريمها، ولا مانع شرعيّ من تسمية الفتاة باسم زِينة؛ إذ إنّ هذا الاسم لا
من الذي فتح الأندلس

من الذي فتح الأندلس

الأندلس تعود تسمية الأندلس إلى العشرة والاختلاط الذي كان سائداً بين العرب والأمازيغ في ذلك الوقت، والأندلس عبارة عن إقليم وحضارة إسلامية قامت في شبه الجزيرة الأيبيرية المعروفة الآن بدولتي إسبانيا والبرتغال وامتدت في ذروة مجدها وقوتها إلى سيتمانيا جنوب فرنسا المعاصرة ، وكان ذلك خلال القرن الثامن الميلادي. وقد فتحها المسلمون سنة 711م، أي بعد ثمانين سنة تقريباً من وفاة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وتم فتحها بقيادة طارق بن زياد الذي يعدّ من أشهر قادة الفتح في التاريخ الإسلامي، لكنها سقطت من يد
أحكام صلاة الجمعة

أحكام صلاة الجمعة

حُكم صلاة الجُمعة صلاة الجمعة فرضٌ على كُلّ مسلمٍ ذكرٍ، عاقلٍ، بالغٍ، مقيمٍ، قادرٍ على الذهاب إليها، الذي يخلو من الأعذار التي تبيح له التخلّف عنها، طالما سمع النداء إليها، أو علم بدخول وقتها، وذلك بإجماع الأئمة، وهي غير واجبةٍ على المرأة والصبيّ والمريض الذي إن سعى إليها أصابته مشقّةٌ ظاهرةٌ، ولا تجب على العبد المملوك مكاتباً كان أم مدبّراً، وتسقط الجمعة أيضاً عن المسافر، ومن لهم من الأعذار ما يُبيح لهم التخلّف عنها، ويُستحبّ لمن يحضر صلاة الجمعة أن يغتسل ويتطيّب، وأن يُبكّر في الذهاب إلى