أحاديث عن آداب الطعام والشراب

أحاديث عن آداب الطعام والشراب

أحاديث عن ذكر اسم الله على الأكل

ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي تحث المسلم على ذكر اسم الله على الأكل ومنها ما ياتي:

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كانَ رسولُ اللَّهِ- صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- يأكلُ طعامًا في ستَّةِ نفرٍ من أصحابِهِ فجاءَ أعرابيٌّ فأَكلَهُ بلُقمَتينِ فقالَ رسولُ اللَّهِ - صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم- أما أنَّهُ لو كانَ قالَ بِسمِ اللَّهِ لَكفاكُم فإذا أَكلَ أحدُكُم طعامًا فليقُل بِسمِ اللَّهِ فإن نَسِيَ أن يقولَ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ فليقُلْ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ وآخرِهِ).
  • عن جاابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- :إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: لَا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وَإِذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ، وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ).

أحاديث عن الأكل باليمين

ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي تحث المسلم على الأكل باليمين ومنها ما يأتي:

  • عن عبد الله بن عمر-رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ليأكُلْ أَحَدُكُمْ بِيَمِينِهِ، وَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ، وَلْيَأْخُذْ بِيَمِينِهِ، وَلْيُعْطِ بِيَمِينِهِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ، وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ، وَيُعْطِي بِشِمَالِهِ، وَيَأْخُذُ بِشِمَالِهِ).
  • ثبت عن عمر بن أبي سلمة -رضي الله عنه- أنه قال: (كُنْتُ غُلَامًا فِي حِجْرِ النَّبِيِّ- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ-تتحرك وتضطرب ولا تثبت في مكان واحد- فِي الصَّحْفَةِ- كلُّ إناءٍ يُوضَع فيه الطَّعامِ-، فَقَالَ لِي: يَا غُلَامُ سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ).

أحاديث عن كراهية التنفس في الإناء

ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي توضّح كراهية التنفس في الإناء أثناء الشرب ومنها ما يأتي:

  • عن أبي قتادة الحارث بن ربعي-رضي الله عنه- قال: (إنَّ النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- نَهَى أنْ يُتَنَفَّسَ في الإناءِ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء، فإذا أراد أن يعود، فلينحِ الإناء، ثم ليعد إن كان يريد).

أحاديث عن لعق الأصابع بعد الأكل

ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث تُحدث عن لعق الأصابع بعد الأكل ومنها ما يأتي:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لا يَمْسَحْ أَحَدُكُمْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ الْبَرَكَةُ).
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إذا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا، فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ، حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا).

أحاديث عن آداب طعام الجماعة

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث عن آداب طعام الجماعة ومنها ما يأتي:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إذا أكَلَ أحدُكُم طَعامًا ، فلا يأكُلْ مِن أعلَى الصَّحفةِ- كلُّ إناءٍ يُوضَع فيه الطَّعامِ-، ولَكِن ليأكل من أسفلِها ؛ فإنَّ البرَكَةَ تنزِلُ من أعلاها ).
  • عن وحشي بن حرب- رضي الله عنه- قال: (أَنَّ أَصْحَابَ النَّبِيِّ- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ- وَسَلَّمَ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ؛ إِنَّا نَأْكُلُ وَلَا نَشْبَعُ! قَالَ: فَلَعَلَّكُمْ تَفْتَرِقُونَ؟ قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: فَاجْتَمِعُوا عَلَى طَعَامِكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ يُبَارَكْ لَكُمْ فِيهِ).

أحاديث عن الاعتدال في الأكل

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث عن الاعتدال في الأكل ومنها ما يأتي:

  • عن المقدام بن معدي كرب -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أَكَلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ ، فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ).
  • ثبت عنابن عمر-رضي الله عنه- أنه كان: (لاَ يَأْكُلُ حَتَّى يُؤْتَى بِمِسْكِينٍ يَأْكُلُ مَعَهُ ، فَأَدْخَلْتُ رَجُلًا يَأْكُلُ مَعَهُ ، فَأَكَلَ كَثِيرًا ، فَقَالَ : يَا نَافِعُ ! لاَ تُدْخِلْ هَذَا عَلَيَّ، سَمِعْتُ النَّبيَّ- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يقولُ: المُؤْمِنُ يَأْكُلُ في مِعًى واحِدٍ، والكَافِرُ يَأْكُلُ في سَبْعَةِ أمْعَاءٍ).
8إسلام
مزيد من المشاركات
أشهر رسامي الكاريكاتير العرب

أشهر رسامي الكاريكاتير العرب

من هم أشهر رسامي الكاريكاتير العرب؟ يعد الكاريكاتير رسمًا كوميديًا يتجه للسخرية من موضوع ما، وقد عُرِف في فرنسا عام 1665م، ويقوم هذا الفن على رسوم في سياق مغاير للطبيعة، كما ويتناول عدة أمور اجتماعية وسياسية ورياضة، وهو لغة عالمية تتطلب موهبة، واشتهر فن الكاريكاتير في الوطن العربي، وفيما يأتي أشهر رسامي الكاريكاتير العرب: ناجي العلي رسام كاريكاتير فلسطيني ولد في قرية الشجرة عام 1938م، ولجأ إلى لبنان عام 1948م، درس في صيدا ثم درس ميكانيك سيارات عام 1957م، وعمل في السعودية وعاد مجددًا إلى لبنان
بحث عن لغة الإشارة

بحث عن لغة الإشارة

لغة الإشارة هو مصطلح يشير إلى وسيلة تواصل غير صوتيّة، تستخدم من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة ، صوتياً البكم وسمعياً الصم، ويوجد عددٌ من الممارسات التي تصنف ضمن هذه اللغه، كالإشارات الخاصة بين بعض رجال الشرطة، وإشارات الغواصين، وأحياناً بين بعض رجال العصابات وغيرها، حيث تُستخدم حركات اليدين كوسيلة للتخاطب، وأصابع اليدين في إشارةٍ للأرقام، وأيضاً تعابير ترسم على الوجه لنقل الميول والمشاعر ترافقها بعض حركاتٍ في اليدين لتركيب العديد من المعاني، إضافة إلى متابعة حركات الشفاه وهي المرحلة الأكثر تطوراً
عبارات تهنئة بالمولود الجديد

عبارات تهنئة بالمولود الجديد

عبارات تهنئة بالمواليد الجدد الأطفال نعمة من الله يهبها الله لعباده، الكثير منا يحلم سواء كان شاباً أو فتاة بأن يتزوج ويصبح لديه عائلة مكونة من الأب والأم والأطفال، فالأطفال هم زينة الحياة الدنيا، وتختلف في مجتمعاتنا العربية عبارات التهنئة للأطفال، وفيما يأتي عبارات للتهنئة بالمولود الجديد: عبارات تهنئة بالمولودة الجديدة فيما يأتي عبارات تهنئة خاصة بالمولودة البنت: بارك الله في المولودة ورزقكم برها وطاعتها. اللهم اجعل المولودة من الذرية الصالحة، ومن العباد الصالحين، ومن الأشخاص الذين لديهم شأن
طريقة الفتة

طريقة الفتة

الفتة الفتة من أهم أطباق المقبلات العربيّة، والتي تُقدّم في كافة المطاعم العربيّة وخاصةً الشعبيّة منها، وهي عبارةُ عن طبقٍ يتكوّن من عدة طبقاتٍ من الخُبز واللحم المُفتّت، بالإضافة إلى صلصة اللبن. هي من الأطباق السهلة وسريعة التحضير، ويُمكن إعداده بعدة طُرُقٍ مختلفة لوجود عدّة أصناف مختلفة من المكونات، التي يُمكن استخدامها لتحضير الفتة، فمنها فتة الحمص، وفتة الدجاج، وفتة الباذنجان. فتة الباذنجان المكونات حبّة كبيرة من الباذنجان. أربعة أرغفة صغيرة من الخبز العربي. 225 غم من اللحم المفروم فرماً
أفضل زيت مساج للجسم

أفضل زيت مساج للجسم

المساج وتاريخه يستخدم النّاس أنواع مختلفة من المساج لمجموعة متنوعة من الأغراض التي لها علاقة بالصحة، ويعتبر في الولايات المتّحدة الأمريكية جزءاً من الطّب التّكميلي والبديل رغم احتوائه على بعض الاستخدامات التّقليديّة، واستخدام التّدليك والمساج له مخاطر جمّة إذا لم يستخدم بشكل مناسب، وبوجود أخصائي تدليك محترف. وقد صنّف أبقراط والذي يُلقب بأبي الطب أنّ المساج يسمى فن الفرك، ويعود تاريخه إلى آلاف السنين، في الصّين، واليابان، والهند، ومصر، واليونان، وروما. ثمّ أصبح التّدليك مستخدماً على نطاق واسع
خصائص كواكب المجموعة الشمسية

خصائص كواكب المجموعة الشمسية

خصائص كواكب المجموعة الشمسية تتكوّن المجموعة الشمسية من ثمانية كواكب؛ هي: عطارد، والزُّهرة، والأرض، والمريخ، والمُشتري، وزُحل، ونبتون، وأورانوس، وفيما يأتي أهم الخصائص التي تتعلّق بتلك الكواكب: الخصائص المتعلّقة بالمدارات تدور الكواكب حول الشمس، وفيما يأتي بعض الظواهر ذات العلاقة بحركة الكواكب: فترة التناوب: تشير فترة الدوران أو فترة التناوب إلى الوقت الذي يستغرقه الكوكب ليكمل دورة كاملة واحدة حول محوره بالمقارنة أو بالنسبة للنجوم والأجرام السماويّة الثابتة. ويبيّن الجدول الآتي فترة التناوب
ما هي القضايا الجنائية

ما هي القضايا الجنائية

تعريف القضايا الجنائية يشير القانون الجنائي إلى مجموعة القوانين، والأنظمة، والقواعد الحقيقية التي تحدد الأفعال والسلوكيات الإجرامية، وتضع بذلك عقوبات لكل نوع منها، ويمكن تعريف الأفعال الإجرامية بشكل عام بأنها تلك التي تعتبر بنظر الحكومة مهددةً للسلامة العامة ورفاهيتها، وتصنّف العديد من الجرائم حسب شدتها إلى جنحة أو جناية، والقانون الجنائي هو القانون المحلي، أو التابع للولاية، أو الاتحاد والذي يحدد الأعمال الإجرامية والجرائم، ويُصدر حكم إلقاء القبض على منفذيها، وهو المسؤول في نفس الوقت عن
أمثلة على نون الوقاية من القرآن الكريم

أمثلة على نون الوقاية من القرآن الكريم

أمثلة على نون الوقاية من القرآن نون الوقاية حرفٌ مكسورٌ يسبق ياء المتكلم؛ ليقي الأفعال من الكسر، يقول المبرّد في كتابه المقتضب: "هذه النون نون زائدة، زادوها عماداً للفعل، لأن الأفعال لا يدخلها كسر ولا جرّ، وهذه الياء تكسر ما قبلها".. ومثال عليها: (أكرمنـي صديقي)، نون الوقاية جاءت بعد الفعل مباشرة، ولو حذفنا نون الوقاية لأصبح الفعل (أكْرَمِي)، وهذا خاطئ؛ لأن الميم مكسورة؛ لذلك تتجلى فائدة نون الوقاية في النحو في وقاية ما قبلها من الكسر، وتدخل نون الوقاية على الأفعال بأزمنتها المختلفة؛ الماضي