الفرق بين الفاء الاستئنافية والعاطفة

الفرق بين الفاء الاستئنافية والعاطفة

الفرق بين الفاء الاستئنافية والعاطفة

الفاء هو حرف من حروف العطف مبني على الفتح يعطف كلمة على كلمة أو جملة على جملة ويفيد الترتيب والتعقيب، كقولنا: دخلَ سامي فأحمد، وتفيد السبب أيضًا في الجمل مع الترتيب والتعقيب، كقولنا: نام كثيرًا فاستيقظَ.أما الفاء الاستئنافية فهي حرف استئناف تدخل على الجملة ولا تؤثر فيها، فالكلام الذي يليها لا علاقة له بما سبقها، ومثال عليها قولنا: أريدُ أن تأتيني، فتبارك لي.

أمثلة على فاء العطف وفاء الاستئناف

من الجدير بالذكر أنه توجد العديد من الأمثلة التي من الممكن أن يتضح من خلالها الفرق بين فاء العطف وفاء الاستئناف، وفي ما يأتي توضيح لبعض هذه الأمثلة:

الأمثلة على العطف بالفاء من القرآن الكريم

من الأمثلة على العطف بالفاء من القرآن الكريم ما يأتي ذكره:
  • قوله تعالى: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}
  • قوله تعالى: {الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى ﴿٢﴾ وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى}
  • قوله تعالى: {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَـذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ}
  • قوله تعالى: {فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ}
  • قوله تعالى: {اللَّـهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ}
  • قوله تعالى: {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى}
  • قوله تعالى: {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ}
  • قوله تعالى: {وجمعَ فَأوعَى}

الأمثلة على الفاء الاستئنافية في القرآن الكريم

من الأمثلة على الفاء الاستئنافية في القرآن الكريم ما يأتي ذكره:

  • قوله تعالى: {فَلَمّا آتاهُما صالِحًا جَعَلا لَهُ شُرَكاءَ فيما آتاهُما فَتَعالَى اللَّـهُ عَمّا يُشرِكونَ}
  • قوله تعالى: {قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ}
  • قوله تعالى: {إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ}
  • قوله تعالى: {فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ}
  • قوله تعالى: {وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ}
  • قوله تعالى: {هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ}
11تعليم
مزيد من المشاركات
إكرام الضيف في الإسلام

إكرام الضيف في الإسلام

إكرام الضيف في الإسلام دعا الإسلام إلى التزام مكارم الأخلاق ، وجعلها سبباً لدخول الجنّة، فقد سئل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عن أكثر الأعمال التي تُدخل الجنة فقال: (تَقوى اللَّهِ وحُسنُ الخلُقِ)، وإكرام الضيف من الأخلاق التي دعا إليها الشرع وتتعلّق به عدّة أمورٍ بيانها فيما يأتي: إكرام الضيف من الأخلاق التي دعا الإسلام المسلم إلى التحلّي بها؛ لِما فيها من نشر الألفة والمحبة بين الناس، فضلاً عن أثرها في تماسك المجتمع وترابطه، وقد تجلّى هذا الخلق العظيم في قصة إكرام النّبي إبراهيم -عليه
ماهي خصائص الجمع والطرح

ماهي خصائص الجمع والطرح

خصائص عملية الجمع تعبّر عملية جمع الأعداد عن إضافة عدد إلى عدد آخر لينتج في النهاية عدد جديد أكبر من العددين السابقين، ولعملية جمع الأعداد العديد من الخصائص، وهي: الخاصية التبديلية: وتنص على أنّ تغيير ترتيب الأعداد المُضافة لبعضهما لا يؤثّر على النتيجة؛ فمثلاً 4 2 = 2 4. الخاصية التجميعية: وتنص على أن تغيير طريقة تجميع الأعداد المُضافة لبعضها لا يؤثّر على النتيجة؛ فمثلاً (3 4) 5 = (5 4) 3=12. خاصية الهوية: وتنص على أن ناتج جمع أي عدد مع العدد صفر يساوي العدد نفسه؛ أي أن: 6 0 = 6. خاصية
ابن مالك

ابن مالك

ابن مالك وُلِد إمام اللغويّين، والنحاة، والشُّعراء ، وراوي الحديث جمال الدين محمد بن عبدالله بن مالك الطائيّ الجياني الذي يُلقَّب بابن مالك، ويشتهر بألفيّته في النحو العربيّ عام 600 هجريّة في مدينة جيان الأندلسيّة، وهو يُعتبَر ممّن أكثروا من الاستشهاد بالقرآن الكريم، والحديث النبويّ في مُؤلَّفاته، ومُصنَّفاته في النحو العربيّ . وقد وَصَفه الكثيرون بأنّه كثير النوافل، وذكيٌّ، وكامل العقل، وصادق اللهجة، علماً بأنّه كان يُكرِّس وقته كاملاً إمّا للتلاوة، أو للصلاة، أو لقراءة الكُتُب، أو تصنيفها.
أسئلة قوية وصعبة في الرياضيات

أسئلة قوية وصعبة في الرياضيات

أسئلة رياضيات قوية سنبين في التالي مجموعة متنوعة من الأسئلة القوية والممتعة في ذات الوقت: السؤال: يبلغ عدد أخوة أحمد 6، وتبلغ الفترة الزمنية بين كل أخ 2 سنة، وتعد هدى الأصغر بينهم وتبلغ من العمر 7 سنوات، فكم يبلغ عمر أحمد؟ الجواب: بما أن عدد أخوة أحمد 6 والفترة الزمنية بين كل منهم سنتين سنضرب 6*2= 12، وبما أن عمر هدى 7 سنوا ت، سنجري عملية جمع بين هذا العدد والرقم الساب ق، وهكذا يكون عمر أحمد 12 7=19 سنة. السؤال: ثلاثة أعداد لها نفس النتيجة سواء أجرينا عملية جمع أم عملية ضرب ، ما ه ي هذه
المعدل الطبيعي للسكر العشوائي

المعدل الطبيعي للسكر العشوائي

ما هو المعدل الطبيعي للسكر العشوائي؟ تقاس نسبة السكر العشوائي عن طريق أخذ عينة دم عشوائية في أي وقت، وقد تختلف نتيجة الفحص من مختبر لآخر، وبالمجملِ تكون المعدلات الطبيعيّة للسكر العشوائي كما يأتي: بالنسبة لغالبية الأشخاص الأصحّاء: يكون المعدل الطبيعي للسكر العشوائي أقل من 140 مليغرام/ ديسيلتر بالنسبة للمصابين بالسكّري: يكون المعدل الطبيعي للسكر العشوائي أقل من 165 مليغرام/ ديسليتر للمصابين بداء السكري من النوع الأول، وأقل من 155 مليغرام/ ديسليتر للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني .
ما هي عملة الأردن

ما هي عملة الأردن

عملة الأردن يُعدُّ الدينار الأردني (بالإنجليزية: Jordanian dinar) العملة الرسمية والمتداولة في البلاد والذي يُعرف بالاختصار (JOD)، ويُتكوَّن الدينار الأردني الواحد من 1,000 فلس، بما يعادل 100 قرش، وتأتي العملة النقدية الأردنية بالفئات الورقية الآتية: فئة 50 دينار، وفئة 20 دينار، وفئة 10 دنانير، وفئة 5 دنانير، وفئة دينارٍ واحد، والفئات المعدنية الآتية: نصف دينار، وربع دينار، ومئة فلس، وخمسين فلساً، وخمسة وعشرين فلساً، وعشرة فلسات، وخمسة فلسات، ويُشار عالمياً إلى الدينار الأردني بالرمز JD. تاريخ
حكم التسمية باسم هدى

حكم التسمية باسم هدى

حكم التسمية باسم هدى تجوز التسمية باسم هدى دون أيّ حرجٍ أو بأسٍ أو إثمٍ، وهو اسمٌ عربي معناه الهداية والإرشاد، والاسم حقٌّ من حقوق المولود على الوالدين، وقد نَدَب الشرع الوالدَين تسمية الأولاد بالأسماء الحسنة التي تحمل معانٍ حسنةٍ وتجنّب كلّ ما يتنافى مع مبادئ الشريعة الإسلامية سواءً كان منفّراً أو محرّماً، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّكُم تُدعَونَ يومَ القيامَةِ بأسمائِكُم وبأسماءِ آبائِكُم فأحسِنوا أسماءَكُم). محاذير في تسمية المولود تجنّب الأسماء المعبّدة لغير الله نهى الشرع عن
حكم صلاة ركعتين أثناء خطبة الجمعة

حكم صلاة ركعتين أثناء خطبة الجمعة

حكم صلاة ركعتين أثناء خطبة الجمعة أفتى جمهور علماء الأمة الإسلامية كالإمام أحمد والشافعي وإسحق بأنه يسن للمسلم إذا دخل المسجد والإمام يخطب لصلاة الجمعة أن يصلي ركعتي تحية المسجد، ومن السنة أن يتجوز المسلم فيها حتى يتمكن من الجلوس بعدها للاستماع إلى خطبة الجمعة، وقد استدل أصحاب هذا القول بما رواه الإمام مسلم في صحيحه قال: (جَاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِيُّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، فَجَلَسَ، فَقَالَ لَهُ: يَا سُلَيْكُ، قُمْ فَارْكَعْ