أحاديث الرسول

أحاديث الرسول

الحديث النبوي

يعرّف الحديث لغة بالشيء الجديد، ويطلق كذلك على الكلام، أما اصطلاحا فهو ما أضيف إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- من القول أو الفعل أو التقرير أو الصفات الخَلْقية أو الخُلُقية، ونجد أن بعض العلماء يُدخلون في تعريف الحديث أقوال وأفعال الصحابة والتابعين، وهذا هو الأولى، وجرى عليه جمهور المحدّثين، وقد بدأ تدوين علم الحديث في عهد الرسول عن طريق أصحابه رضي الله عنهم، لكن كان ذلك محدودا جدا وغير شائع، والسبب في ذلك هو قوة حفظهم، وسيلان أذهانهم، بالإضافة إلى ندرة توفر أدوات الكتابة لديهم.

أحاديث من الصحيحين

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي ذكر لبعض أحاديث النبي الموجودة في الصحيحن :

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيا يُصِيبُها، أوْ إلى امْرَأَةٍ يَنْكِحُها، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هاجَرَ إلَيْهِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كُلُّ أُمَّتي يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ إِلَّا مَن أَبَى، قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَن يَأْبَى؟ قالَ: مَن أَطَاعَنِي دَخَلَ الجَنَّةَ، وَمَن عَصَانِي فقَدْ أَبَى).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الْمُؤْمِنُ القَوِيُّ، خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ، وإنْ أَصَابَكَ شيءٌ، فلا تَقُلْ لو أَنِّي فَعَلْتُ كانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَما شَاءَ فَعَلَ، فإنَّ لو تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإِيمَانُ بضْعٌ وسِتُّونَ شُعْبَةً، والحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمَانِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ يَغَارُ، وإنَّ المُؤْمِنَ يَغَارُ، وَغَيْرَةُ اللهِ أَنْ يَأْتِيَ المُؤْمِنُ ما حَرَّمَ عليه).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصاها دَخَلَ الجَنَّةَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تَعاهَدُوا القُرْآنَ، فَوالذي نَفْسِي بيَدِهِ لَهو أشَدُّ تَفَصِّيًا مِنَ الإبِلِ في عُقُلِها).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ القُرْآنَ فَهو يَقُومُ به آناءَ اللَّيْلِ، وآناءَ النَّهارِ، ورَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ مالًا، فَهو يُنْفِقُهُ آناءَ اللَّيْلِ، وآناءَ النَّهارِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ).

أحاديث قدسية

يُعرّف الحديث القدسي بأنه حديث يرويه الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الله تعالى، فينسب مضمون الحديث إلى الله سبحانه، ويسمى بالحديث الرباني أو الإلهي، وقد وردت الكثير من الأحاديث القدسية التي يرويها الرسول عن الله تعالى، وفيما يأتي ذكر بعضها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: يُؤْذِينِي ابنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ وأنا الدَّهْرُ، بيَدِي الأمْرُ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ والنَّهارَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قالَ اللَّهُ: كَذَّبَنِي ابنُ آدَمَ ولَمْ يَكُنْ له ذلكَ، وشَتَمَنِي ولَمْ يَكُنْ له ذلكَ، أمَّا تَكْذِيبُهُ إيَّايَ أنْ يَقُولَ: إنِّي لَنْ أُعِيدَهُ كما بَدَأْتُهُ، وأَمَّا شَتْمُهُ إيَّايَ أنْ يَقُولَ: اتَّخَذَ اللَّهُ ولَدًا، وأنا الصَّمَدُ الذي لَمْ ألِدْ ولَمْ أُولَدْ، ولَمْ يَكُنْ لي كُفُؤًا أحَدٌ (لَمْ يَلِدْ ولَمْ يُولَدْ ولَمْ يَكُنْ له كُفُؤًا أحَدٌ)).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم لأصاحبه: (ألَم تَسمَعوا ماذا قالَ ربُّكمُ اللَّيلةَ؟ قالَ: ما أنعَمتُ علَى عِبادي مِن نِعمةٍ إلَّا أصبحَ طائفةٌ مِنهم بِها كافرينَ يقولونَ مُطِرْنا بنَوءِ كذا وَكذا فأمَّا مَن آمنَ بي وحَمِدَني علَى سُقيايَ فذاكَ الَّذي آمنَ بي وَكفرَ بالكَوكبِ ومَن قالَ: مُطِرنا بنَوءِ كذا وَكذا فذاكَ الَّذي كفرَ بي وآمنَ بالكوكبِ).
  • حدّث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن رجلا قال: (واللَّهِ لا يَغْفِرُ اللَّهُ لِفُلانٍ، وإنَّ اللَّهَ تَعالَى قالَ: مَن ذا الذي يَتَأَلَّى عَلَيَّ أنْ لا أغْفِرَ لِفُلانٍ، فإنِّي قدْ غَفَرْتُ لِفُلانٍ، وأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ، أوْ كما قالَ).

مراجع

6أحاديث
مزيد من المشاركات
ثعلب الماء

ثعلب الماء

ثعلب الماء ينتمي ثعلب الماء أو القضاعة (بالإنجليزيّة: Otter) إلى فصيلة العرسيات، تحت رتبة [[ما المقصود بحيوان لاحم|اللواحم] التي تندرج تحت طائفة الثدييّات، تحت شعبة الحبليات، التي تنتمي إلى المملكة الحيوانية. تضم فصيلة العرسيات كلاً من: ثعلب الماء، وابن عرس ، والمنك، والغرير، والخز، وفيما يتعلق بثعالب الماء فهي حيوانات صغيرة إلى متوسطة الحجم لها أرجل قصيرة، وأجسام طويلة ونحيلة، وذيل طويل مستدق الطّرف، ويغطي جسمها -باستثناء القدمين والخطم- فراء ناعم وكثيف، وتتميّز بامتلاكها حواس متطورة وغرائز
أسئلة عن الحياة

أسئلة عن الحياة

أسئلة عن الحياة توجد العديد من الأسئلة المتعلقة بالحياة التي يمكنك الإجابة عنها وفق شخصيتك، وفيما يأتي بعض هذه الأسئلة: أسئلة عن النفس في الحياة فيما يأتي بعض الأسئلة التي يمكن أن تسألها لنفسك حول حياتك: إذا أردت أن تبكي الآن، من الشخص الذي تلجأ إليه؟ من ستختار لكي يمسح دموعك؟ هل تشعر بالرضا عن نفسك؟ هل تعتقد أنك ذو حظ سيئ في الحياة؟ متى آخر مرة بكيت فيها، وعلى من؟ كيف يمكنك أن تمتلك الثقة بالنفس ؟ ما هي الحكمة التي تؤمن بها في حياتك؟ ما هي العادة التي تمارسها بشكل يومي ولا تستطيع الاستغناء
بحث عن مهارات التفكير

بحث عن مهارات التفكير

التفكير التفكير هو من سمات العقل البشري، وهو عملية معقدة ذات خطوات متعدّدة، وتتداخل فيها عوامل كثيرة، والتفكير هو نشاط يحدث في خلايا الدماغ بعد حدوث أمر معين ممّا يؤدي إلى حدوث تفاعل ما بين الذكاء والإحساس وخبرات الإنسان، والدافع هو تحقيق هدف معين. التفكير هو عمليّة ذهنية لها قواعد وأركان، وتحفّزه دوافع ومثيرات، ويتفاعل فيه الإدراك الحسي مع الذكاء لتحقيق الأهداف، ويتكون الإدراك الحسي من الإحساس بالواقع، أمّا الخبرة فهي المعلومات التي اكتسبها الإنسان من الواقع، وما اكتسبه الإنسان من مهارات
طريقة عمل فول مدمس مصري

طريقة عمل فول مدمس مصري

الفول يعتبر الفول من الأكلات الشعبية المنتشرة في جميع البلدان العربية، وهو من الأطباق الأساسيّة في مصر، حيث يرغب الكثير من الناس في تناوله، بسبب طعمة اللذيذ، بالإضافة إلى فوائده الجمة لصحة الجسم؛ حيث يعدّ من الوجبات الغذائية المتكاملة التي تحتوي جميع العناصر الغذائية كالبروتين، والفيتامينات، والألياف، وفي هذا المقال سنذكر طريقة عمل الفول المدمس على الطريقة المصرية. الفول المدمس المصري المكوّنات كيلو ونصف من الفول المغسول والمنقوع في كميةٍ قليلةٍ من بيكربونات الصوديوم والماء. سبعة فصوص من
كيفية كتابة تقرير أسبوعي

كيفية كتابة تقرير أسبوعي

البدء بالترويسة يجب أن تحتوي الترويسة على معلومات تدلّ على موضوع التقرير، ومحتوياته كالآتي: عنوان التقرير . تاريخ إرسال التقرير. المواضيع المهمة التي تمّ تغطيتها في التقرير. ذكر النسب المئوية في حال وجود حسابات. قائمة المهام التي تم إنجازها يتمّ ذكر جميع المهام التي تمّ إنجازها خلال الأسبوع المنصرم تحت عنوان الإنجازات، حيث يجب التركيز على الإنجازات التي تساهم في تحقيق أهداف الشركة ونقل المشاريع للمراحل القادمة، فمثلاً إذا كان الشخص موظفاً في قسم الموارد البشرية ، فيمكنه ذكر عدد البيانات
العصيدة السودانية

العصيدة السودانية

العصيدة السودانية تعدّ العصيدة السودانية من المأكولات السودانية الشعبية المشهورة بشكلٍ كبير، كما أنّ لها قيمتها الخاصة في المناسبات والحفلات الاجتماعية، فهناك دول أخرى مثل ليبيا وتونس تُقدّم العصيدة في أسبوع المولود، أو في المولد النبوي، وتختلف طريقة تحضير العصيدة من منطقةٍ لأخرى؛ فهناك دول تُحضرها من دقيق الدخن، وأخرى من دقيق الذرة. خلال هذا المقال سنتحدّث عن طريقة تحضير العصيدة السودانية. إعداد العصيدة السودانية المكونات عجين الذرة المخمر كوبان من طحين ذرة. كوب من الماء. ملعقة صغيرة من
الفرق بين زيت النارجيل الأصلي والتقليد

الفرق بين زيت النارجيل الأصلي والتقليد

زيت النارجيل زيت النارجيل أو زيت جوز الهند، هو زيت مستخلص من ثمرة جوز الهند، وهو ذو فوائد عديدة طبيّة وجمالية وغذائية أيضاً. زيت النارجيل متوفّر في الأسواق أو لدى محلات العطارة، وتكمن المشكلة لدى البعض في تمييز النوع الأصلي منه عن التقليد، والفرق طبعاً كبير في إعطاء النتائج اللازمة، لهذا سنقدّم لكم في هذا المقال الفرق بين زيت النارجيل الأصلي والتقليد، وكيفية صناعته منزلياً لجودة أضمن، وتكلفة أقل. الفرق بين زيت النارجيل الأصلي والتقليد زيت النارجيل الأصلي ذو لون أبيض، ورائحة قوية، ويتجمّد عند
أهمية الحجاب للفتاة

أهمية الحجاب للفتاة

أهمية الحجاب للفتاة فرض الله تعالى على نساء الأمّة الحجاب ستراً لزينتهن، وتتجلى أهمية ذلك فيما يأتي: طاعة الفتاة لله ورسوله، فقد أمر الله تعالى عباده بالحجاب، فعلى الفتاة المسلمة أن تكون مطمئنة لشريعة ربها، مستسلمة لها؛ لأنها تشعر بالأمان واليقين في اتباعها. إيمان الفتاة المسلمة، ويدل على ذلك أن الخطاب الإلهي جاء متوجهاً للمؤمنات، قال تعالى: (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ). الحجاب سبب لطهارة القلب، وعفة النفس لكل من الرجل والمرأة، لذلك دعا الله تعالى رجال الأمة إلى مخاطبة نساء النبي من وراء حجاب، حتى