يرجع تميز المسؤولية التقصيرية واختلافها عن المسؤوليات الأُخرى كالمسؤولية الجزائية؛ إلى التوسع في مجال تفسيرها، بسبب عدم انضباط أساسها القانوني، كما سعت العديد من النظريات والآراء الفقهية القانونية إلى تحديد أساسها من خلال خلق نوع من التناسق ما بين كل من مفهوم المسؤولية التقصيرية، والغاية المفترضة من التعويض عن التسبب في الضرر. المسؤولية التقصيرية في القانون السعودي تعرف المسؤولية التقصيرية في القانون السعودي على أنها التعبير عن أثر فعل معين وما يصدر عنه من نتائج، كما يقابل هذا المفهوم عند
تطور القطاع الصحي في السعودية تمرّ المملكة العربية السعودية في هذه الأثناء بمرحلة تحوّل في القطاع الصحي؛ بسبب التقدّم السريع في التكنولوجيا والبحث والتطوير بالإضافة إلى تزايد الطلب على الخدمات الصحية تبعاً لتزايد عدد السكان وارتفاع نسبة كبار السن، فكان لا بدّ من تقديم عدد أكبر من المنشآت الطبية بالإضافة إلى جودة خدمات صحية أعلى، حيث تلقّى القطاع الصحي نفقات مادية في عام 2019 نسبتها 15.6% من الميزانية السنوية، وهي ثالث أكبر نسبة من حيث النفقات من بين القطاعات الأخرى، إذ تقوم الحكومة بضخّ
نبات القبار القبار نوع من النباتات التي تُستخدم بعض أجزائها في علاج بعض الأمراض مثل: براعم الأزهار غير المفتوحة، والأجزاء الأخرى التي تنمو فوق الأرض.ويُشبه نبات القبار التوت الأخضر الذي يُشبه حبة البازلاء، حيث يتمّ التقاط البراعم وتجفيفها ثم استخدامها، ويتميّز القبار بطعمٍ لاذعٍ ومالح، ويُضاف إلى الكثير من الأطباق. تحسين القبار صحة جسم الإنسان أثبتت الدراسات أنّ نبات القبار يُحسّن الصحّة العامّة لجسم الإنسان؛ وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول (بالإنجليزية: polyphenol) التي تعزّز صحة الجسم،
أقوال عن النفاق فيما يأتي أقوال عن النفاق: مجتمعنا لا يرى بالعين، بل يرى بالأذن. إذا كان لا بدّ من وجود الخطيئة فإن فريقاً منّا يرتكبونها بالتفاتهم إلى الوراء لاقتفاء خطوات آبائنا وجدودنا. في الأمس أطعنا الملوك وحنينا رقابنا أمام الأباطرة.. لكن اليوم نركع فقط أمام الحقيقة.. لا نتبع سوى الجمال ولا نطيع سوى الحب . كلنا محارب في معركة الحياة ، ولكن بعضنا يقود وبعضنا يقاد. ليس الذنب ذنبي… أنه ذنب الذي سكب النفاق والغش والخديعة في النهر … ماذا يفعل ذو مروءة بين أهل الخداع في أرض النفاق؟. ماذا يفعل
الإنسان الإنسان (بالإنجليزيّة: Human being) من الناحيّة البيولوجيّة هو كائن ينتمي إلى طائفة الثّدييات ورتبة الرّئيسيات، وعائلة القِردة العليا التي تضم بالإضافة للإنسان القردة، مثل: الشمبانزي، والغوريلا، إلا أنّه لا يجب النّظر إلى الإنسان فقط من النّاحيّة البيولوجيّة وإهمال خصائصه الاجتماعيّة، والنّفسيّة، والرّوحيّة، فالإنسان في الشّريعة الإسلامية هو الكائن الذي خلقه الله وشرفّه وكرمّه باستخلافه في الأرض وذلك في قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ
زيت السمسم يُعدُّ زيت السمسم وزيت جوز الهند من أقدم أنواع زيوت البذور التي عرفها الإنسان، وعلى الرغم من أهمية زيت السمسم الزراعية، والاقتصاديّة، والصناعية، إلا أنّه لم تُجرى العديد من الدراسات والأبحاث عنه أو حتى عن بذوره، ويمتلك هذا الزيت خصاص كيميائية، وفيزيائيّة تميّزه عن الزيوت الأخرى القابلة للأكل، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من الزيوت يستخرج من بذور السمسم الذي يُطلق عليها علمياً اسم Sesamum indicum، ويتميّز بمذاقه الجوزيّ اللذيذ، كما يشيع استخدامه في مناطق آسيا والشرق الأوسط؛ حيثُ
أنواع البروتوكولات بروتوكول التحكم بنقل البيانات يُعتبر بروتوكول التحكّم بنقل البيانات (بالإنجليزية: Transmission Control Protocol) والذي يُشار إليه بالاختصار (TCP) أحد البروتوكولات التي تُستخدم لتبادل البيانات عبر شبكة الواحدة، حيث إنّه مُصمّم لإرسال حزم البيانات عبر الإنترنت وضمان تسليمها بشكل ناجح من طرف إلى آخر، وهذا البروتوكول يُعتبر أحد بروتوكولات الإنترنت الأساسية وأحد أكثر البروتوكولات استخداماً في الشبكات الرقمية. يُنشئ بروتوكول التحكُم بنقل البيانات اتصالاً بين الجهة المُرسلة
عقوبة الكبر في الإسلام حرّم الشّرع الكِبر وذمّه وصاحبه في نصوصٍ شرعيةٍ من الكتاب والسنّة، بل وعدّه بعض أهل العلم كابن حجر الهيثمي من كبائر الذنوب المستحقة للعقوبة في الدنيا والآخرة، قال -تعالى-: (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ)، وقال أيضاً: (تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ)، وورد عن عبد الله بن عمرو -رضي الله