الفرق بين الزكاة والضريبة

الفرق بين الزكاة والضريبة

الفرق بين الزكاة والضريبة

توجد العديد من الفُروقات بين الزّكاة والضريبة، ومنها ما يأتي:

  • الزكاة تُؤدّى لأصنافٍ مُعيّنةٍ، ولا تكون من ميزانيّة الدولة، في حين تكون الضريبة للأشخاص الذي يرى الحاكم المصلحة في إعطائِهِم إياها، وتكون جزءاً من ميزانية الدولة.
  • الزكاة تُؤدى لأجل الله واتباعاً لأوامره، ولنيل الثواب في الآخرة، وأمّا الضريبة فتكون إجبارية على الشخص للدولة.
  • الزكاة تدُل على الطهارة والنّماء، وأمّا الضريبة فهي تُفرض على المِلك والدّخل للدولة.
  • الزكاة تُفرض على المُسلم فقط، ويقترن بها الإخلاص والجانب الإيماني، وأمّا الضريبة تكون فرضاً من الدولة على الفرد سواءً كان مُسلماً أو غير مُسلم، فهي بعيدة عن الجانب الإيماني.
  • الزكاة مُقدّرة ومُحدّدة النصاب من الله -تعالى-، ولا يجوز لأحدٍ الزيادة أو النُقصان منها، ولا تختلف باختلاف المكان، أمّا الضريبة فترجع لاجتهاد الحاكم، فليس لها نِصابٌ مُحدد، وقد يزيد منها أو يُنقص، وتختلف باختلاف البُلدان.
  • الزكاة ثابتةٌ ودائمةٌ، وأمّا الضريبة فهي مُتغيّرةٌ بحسب الأحوال والظُروف.
  • الزكاة يُعاقب تارِكُها في الدُنيا وتمتدُّ إلى الآخرة، وأمّا الضريبة فيُعاقب تارِكُها في الدُّنيا فقط.
  • الزكاة لا تُعفى على من تتوفّر عنده شُروط وجوب الزكاة، في حين قد يُعفى بعض الفئات من الضريبة.
  • الزكاة تكون بِمقدارٍ مُحدّدٍ، وأمّا الضريبة فتكون بِنسبٍ تصاعُديّة.
  • الزكاة تنطلق من الجانب الديني والعقائدي، والتكليف الشرعي، وأمّا الضريبة فتنطلق من نظرية سيادة الدولة على الأشخاص المُقيمين فيها؛ مُقابل خدماتها لهم.
  • الفرق بين الزكاة والضريبة من حيث التعريف: يُعرِّف المُصنّفون في الماليّة العامة الضريبة بأنّها التزامٌ ماليٌّ يدفعه الشخص للدولة بناءً على مُقدّراته الماليّة بقوة القانون؛ وذلك بقصد رفع الإيرادات وسدِّ النّفقات العامّة لها، أمّا عُلماء الاصطلاح الشرعيّ فقالوا: إنّها ما يأخذه الحاكم من الأغنياء عند خلوّ بيت المال، وبما يراه مُناسباً لسدِّ حاجات الناس، وقيل: ما يفرضه الإمام على الأغنياء زيادةً على الزّكاة، أمّا الزكاة : فهي المقدار الواجب إخراجه شرعاً من المال لِمُستحقّيه عند توفّر النّصاب والشُروط الخاصةِ بها.

أوجه الشبه بين الزكاة والضريبة

توجد العديد من أوجه التشابُه بين الزكاة والضريبة، ومنها ما يأتي:

  • الزكاة والضريبة يُجبَر تارِكُها على دفعها ويُلزم بهما.
  • الزكاة والضريبة تُدفعان لِجهة الجباية المُعيّنة من قبل الدولة.
  • الزكاة والضريبة تُدفعان دون انتظار الفائدة والاستفادة من دفعهما.
  • الزكاة والضريبة تُدفعان لسدّ الحاجات والنفقات العامّة للدولة، وبناءً على الصالح العام لها.
  • الزكاة والضريبة تُدفعان بحسب القُدرة الماليّة للأشخاص الدافعين لهُما.

حكم دفع الضريبة بدل الزكاة

لا يَسقط دفع الزكاة بدفع الضريبة؛ لأن الزّكاة عبادةٌ مفروضةٌ على المسلم، في حين أنّ الضريبة التزامٌ ماليّ فقط، ولخلوّها من النيّة، وخُضوعها لتقدير الحاكم، وتوقيتها بحسب الظُروف، وتكون لتغطية نفقات الدولة العامة، بخلاف الزكاة التي تكون بقصد التقرُب لله -تعالى-، وصرفها لأصنافها المُحدّدة من قِبل الشرع، وللاختلافات التي ذُكرت سابقاً، ولم تكن الضرائب تُسمّى بذلك فيما مضى، وإنّما كانوا يسمّونها بالأموال والحقوق التي تُؤخذ زيادةً على الزّكاة.

مزيد من المشاركات
أشغال يدوية مربحة

أشغال يدوية مربحة

الأشغال اليدوية تُعتبر الأشغال اليدويّة طريقة مثاليّة لإمضاء الوقت وتضييعه في صُنع أشياء مُفيدة تخدم المرء في حياته العمليّة، وتُنميّ عقله، وتُساعده على الابتكار والإبداع، وخلق أفكار وأشياء جديدة ومميّزة، وهي من جهة أخرى طريقة فعالة لإعادة تدوير واستخدام العديد من المُستلزمات والعناصر الزائدة عن الحاجة، أو العلب الفارغة واستغلالها بدل رميّها وإلحاق لاضرر بالبيئة بفعل تراكمها، وقد تنمو هذه الهواية لتُصبح بوابةً للتميّز والإبداع، وتجعل من صاحبها فرداً مُنتجاً ومُختلفاً عن البقيّة، حيث إنه يتعلم
آخر خلفاء الدولة الأموية

آخر خلفاء الدولة الأموية

آخر خلفاء الدولة الأموية آخر خلفاء الدولة الأموية مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي الحكم بن أبي العاص بن أمية القرشي الأموي، يكنّى بأبي عبد الملك، استلم الخلافة بعد وفاة يزيد الثالث، ثمّ انتقل إلى دمشق وخلع إبراهيم بن الوليد، ممّا أدّى إلى استقرار أمر الخلافة له في شهر صفر من سنة مئةٍ وسبعةٍ وعشرين للهجرة ، وكان يُعرف بمروان الجعدي؛ وذلك نسبةً إلى الجعد بن درهم مؤدّبه ومعلّمه، كان مروان بن محمد من فارساً من فرسان بني أمية، كما عُرف بحكمته وسداد رأيه ورغم ذلك كان سقوط الدولة الأموية في
إنجازات الحضارة السومرية

إنجازات الحضارة السومرية

إنجازات الحضارة السومرية تأسست الحضارة السومرية في منطقة ما بين النهرين، قدم السومريون من آسيا الوسطى إلى العراق في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وقد عرف ذلك تحديدًا من خلال الألواح الطينية التي كتبت عليها رموز تشير إلى هذا التاريخ، وعمومًا اشتهر السومريون بالعديد من الإنجازات والآثار التي تركوها في مختلف المجالات، ويمكن توضيح بعضها على النحو الآتي: إنجازاتهم في الزراعة وهو أمر بديهي بالنسبة لحضارة قامت على أرض خصبة كأرض بلاد الرافدين ، فقد كانت الزراعة من أهم مصادر دخل الشعب السومري، علاوة على
أول من جهر بالقرآن الكريم

أول من جهر بالقرآن الكريم

أوّل من جهر بالقرآن الكريم كان الرسول -صلى الله عليه وسلّم- يجهر بقراءة القرآن في مكة ولم يكن يخشى أذى قريش، أما الصحابة لم يتمكن أحد منهم من ذلك حتّى جاء الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- فجهر به، فكان بذلك أوّل من جهر بالقرآن الكريم بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-.ref name="LzozuysxpE">موسى العازمي (2011)، اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون (الطبعة الأولى )، الكويت: المكتبة العامرية ، صفحة 277، جزء 1. بتصرّف. قصّة أول جَهر بالقرآن كان مشركوا قريش يتجنّبون سماع القرآن
كيف يصنع القماش

كيف يصنع القماش

القماش النسيج (بالإنجليزية: Textile)، والألياف، والخيوط المنسوجة، جميعها مرادفات لكلمة القماش، وجميعها مشتقة من الكلمة اللاتينية Textilis،أوالكلمة الفرنسية Texere، والتي تعني الحياكة، وبذلك فإن هذه الكلمة تشمل الخيوط، والحبال، والضفائر، والأقمشة التي نتجت عن مختلف أساليب الحياكة والنسج. وقد بدأت صناعة الأقمشة أو المنسوجات منذ عصر ما قبل التاريخ، حيث كان القماش يُصنّع باستخدام الآلات اليدوية القديمة، واستمرت في التطور إلى أن وصلت إلى ما هي عليه في عصرنا الحالي، حيث أصبح القماش يُنتَج باستخدام
أين توجد مدائن صالح

أين توجد مدائن صالح

مدائن صالح مدائن صالح (بالإنجليزيّة: Mada'in Saleh) مدينة أثريّة تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، وتعود إلى حضارة الأنباط التي قامت قديماً في منطقة جنوب الأردن وشمال المملكة العربيّة السعوديّة، كانت تُسمّى مدائن صالح قديماً بالحجرة (بالإنجليزيّة: Hegra)، وذلك لما يحتويه الموقع من آثار حجريّة ضخمة وقديمة، تتشابه في عمرانها كثيراً بمدينة البتراء النبطيّة. مازال الموقع يحتوي اليوم على الجزء الأكبر من الآثار، منها مقابر ضخمة، وآبار مائيّة، و153 واجهةً حجريةً مُزخرفةً تعود إلى القرن الأول قبل
معالم القاهرة

معالم القاهرة

القاهرة تعتبر مدينة القاهرة عاصمة مصر ، وهي من أهم المدن على المستويات: العربية، والإفريقية، والإسلامية، فلهذه المدينة تاريخ هام جداً، كما أن لها أهمية اكتسبتها من خلال موقعها المميز، حيث تقع مدينة القاهرة على طرفي نهر النيل، في شمال الأراضي المصرية، تحديداً إلى جنوب شرق المنطقة التي ينقسم فيها النهر إلى فرعيه: رشيد، ودمياط. تعتبر مدينة القاهرة مقصداً سياحياً هاماً سواء على مستوى السياحة الداخلية، أم الخارجية، وهذه الأهمية السياحية تنبع أساساً من احتوائها على العديد من المعالم السياحية الهامة
التهاب المعدة

التهاب المعدة

ما هو التهاب المعدة؟ التهاب المعدة (Gastritis) هو مصطلح عام لمجموعة من المشكلات الصحية التي تُسبب التهابًا في جدار المعدة، ويمكن أن يحدث التهاب المعدة بشكل مفاجئ ( التهاب المعدة الحادّ ) أو يتطور بشكل بطيء على مدار أيام أو أشهر (التهاب المعدة المزمن)، وعلى الرغم من أنّ التهاب المعدة ليس من الحالات الصحية الخطيرة ولكن يجب على الفرد تلقي العلاج المناسب فورًا لتقليل فرصة إصابته بالقروح الهضمية وسرطان المعدة. ما هي أعراض التهاب المعدة؟ في الغالب لا يعاني المصابون من أي أعراض، وفي حال ظهورها فقد