الفرق بين الرخصة والعزيمة

الفرق بين الرخصة والعزيمة

الفرق بين العزيمة والرخصة

العزيمة

تعرّف العزيمة لغة واصطلاحاً بما يأتي:

  • العزيمة لغةً

العزيمة في اللّغة مشتقةٌ من العزم، وهو القصد المؤكّد، ويُقال عزم على الشيء عزماً وعزيمة؛ وذلك إذا عقد ضميره على فعله وقطع عليه.

  • العزيمة في الصطلاح الشرعيّ

هي الحكم الثابت بدليل الشرع دون وجود معارض أقوى، والعزيمة تشمل جميع الأحكام التكليفيّة الخمسة؛ لأنّها ثابتة بدليل شرعي، فتشمل الواجب، والمندوب، والمحرّم، والمكروه، والمباح.

الرخصة

تعرّف الرخصة لغة واصطلاحاً بما يأتي:

  • الرخصة في اللّغة

مشتقة من رخّص، والرَخص الشيء الناعم اللّيّن، والرُخص ضد الغلاء، والرُخصة التسهيل في الأمر والتيسير، ويقال: رخّص لنا الشارع في كذا ترخيصاً؛ إذا يسّره وسهّله.

  • الرخصة في الاصطلاح

هي الحكم الثابت على خلاف الدليل لعذرٍ، وقيل: الحكم الشرعي الذي تغيّر من صعوبةٍ إلى سهولةٍ لعذرٍ، مع قيام السبب الأصلي. وعليه فالرّخصة حكم شرعي جاء به الشارع -عز وجل-؛ توسيعاً وتسهيلاً على المكلّفين بسبب وجود عذر ما تتحوّل معه العزيمة إلى رخصة.

الحكمة من تشريع الرخص في الإسلام

إنّ الحكمة من تشريع الرّخص في الشريعة الإسلاميّة تكمن في أنّها تطبيق عملي لروح الإسلام المبني على اليسر والسماحة، فالدين الإسلامي لم يأتِ ليشقّ على الناس بل هو دين يسر، يقول الله -تعالى-: (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ)، وقد ثبت أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، ولَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلَّا غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وقَارِبُوا، وأَبْشِرُوا، واسْتَعِينُوا بالغَدْوَةِ والرَّوْحَةِ وشيءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ).

أنواع الرخص في الإسلام وأمثلة عليها

إنّ للرخصة في الإسلام أنواع، وهي كما يأتي:

  • الرخصة في فعل المحظورات

وهي التي تجعل الفعل المحرم في حكم المباح، فيبقى الفعل محرّما إلّا أنّ الإثم المترتب على فعله يسقط، مثل الترخّص بكلمة الكفر عند الإكراه على النفس بالقتل، فالامتناع عن النطق بكلمة الكفر عزيمة، فإن صبر حتى قُتِل كان مأجوراً، وإن نطق بها فلا إثم عليه؛ لوجود الإكراه مع ثبوت الإيمان والتصديق بالقلب.

وحكم هذا النوع ترجيح الأخذ بالرخصة وترك العزيمة؛ لقوله -تعالى-: (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ)، وقوله -تعالى-: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ)، ولأنّ في الرخصة حفظاً للنفس ولاستيفاء حق الله فيها، ولو أصر على العزيمة وامتنع عن الأخذ في الرخصة، حتى مات بسببهما أثم بإلقاء نفسه إلى التهلكة، باستثناء الإكراه على نطق كلمة الكفر، فيجوز له أن يبقى على العزيمة، ولا يأثم لو قتل.

  • الرخصة في ترك الواجباب

هي الأعذار التي تجعل الفعل الواجب في حكم المباح، مع بقاء حكم الوجوب، ولكنّه متأخر لوقت زوال العذر المسبب للترخيص، ومثاله: [١] الترخيص للمسافر أو المريض الإفطار في نهار رمضان، وتأجيل وجوب الصّيام إلى أيام أخر.

وبما أنّ سبب الصيام قائم وهو دخول شهر رمضان، وسبب الترخيص كذلك موجود وهو السفر أو المرض، فيجوز لهما الصوم ويجوز لهما التأجيل إلى أيام أخر، ولا يجب عليهما الفدية إذا ماتا قبل القضاء، وحكم هذا النوع من الرخص جواز الأخذ به، ولكن الأخذ بالعزيمة أولى ما لم تؤدي إلى تهلكة.

  • نسخ الأحكام في الشرائع السابقة

وهذا النوع رخصة مجازية؛ لأنّ الأصل لم يرد في شريعتنا ابتداء، ولا يجوز القيام به ولا العمل بموجبه قطعاً، ومثاله اشتراط قتل النفس وقطع الأعضاء في التوبة، ودفع ربع المال في الزكاة، وغير ذلك ممّا خففه الله -تبارك وتعالى- عنا، وجاءت مقابله أحكام ميسّرة وسهلة.

  • ما سقط عن العباد بإخراج سببه

ومعناه أن يكون سبب الحكم ابتداء هو التخفيف عن الناس، مع أنّ الحكم يختلف إذا زالت الأعذار، وهذا النوع من الأحكام يعدّ رخصة مجازة عند الحنفية، وحكمه وجوب الأخذ بالرخصة وترك العزيمة، ومثاله: وجوب القصر في الصلاة للمسافر ، فلا يجوز عند الحنفيّة إتمام الصلاة في السفر.

24إسلام
مزيد من المشاركات
ما أسباب اليرقان

ما أسباب اليرقان

أسباب اليرقان عند الرضع يُعرف اليرقان (بالإنجليزية:Jaundice) بأنّه اصفرار لون الجلد وبياض العينين الناجم عن تراكم البيليروبين في الدم، وهو أحد نواتج تحلّل خلايا الدم الحمراء الميتة التي تحدث في الكبد، لكن في حال وجود مشكلةٍ في الكبد أو موت عددٍ كبيرٍ جداً من خلايا الدم الحمراء، فأنّ الكبد لا يتخلّص من البيليروبين كما يجب، ممّا يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الدم واصفرار لون الجلد وبياض العينين، وتجدر الإشارة إلى أنّ يرقان من المشاكل الشائعة لدى الرُضّع حديثي الولادة ؛ إذ يرتفع مستوى البيليروبين
كلمات عن الفرح والحب

كلمات عن الفرح والحب

أجمل العبارات عن الفرح لا تبحث عن الفرح في أمور الدنيا، فلن تجده إلا مع الله، وكلما كنت أقرب من الله كلما زاد فرحك وإن قلّ ما تملكه من هذه الحياة. والحديث مع روح تحبها فرح يغنيك عن الدنيا بأكملها. اقرأ من القرآن بقدر ما تريد من الفرح. المال لا يجلب الفرح لكن يسمح لنا أن نعيش تعاستنا برفاهية. الفرحين لا يملكون كل شئ بل مقتنعين بكل شئ. الفرح لحظة والرضا حياة. الفرح لا يحتاج إلى استحالات كبيرة، أشياء صغيرة قادرة علي أن تهزنا في العمق. المطر، القهوة، القراءة أشياء تخبرنا أن الفرح ليس بحاجة إلى
مدينة دهوك

مدينة دهوك

محافظة دهوك تعّد محافظة دهوك واحدةً من أهمّ محافظات إقليم كردستان القائم في أقصى الشمال الغربي من العراق، وتحظى المدينة بأهميّةٍ تاريخية وجغرافيّة معاً؛ إذ تشير الدلالات التي تحملها المنحوتات التي تمّ اكتشافها داخل الكهوف والتلال على الأهمية التي اكتسبتها من الموقع الجغرافي لها، وتعتبر المحافظة بمثابة خطّ مواصلات دولي يربط بين العراق وتركيا ودول أخرى. تقطع المحافظة عددٌ من خطوط الأنابيب النفطية القادمة من كركوك وصولاً إلى تركيا، وأكثر ما يميّز المحافظة التنوع التضاريسي من دبال شاهقة وسهول
الألف اللينة في الأفعال الثلاثية

الألف اللينة في الأفعال الثلاثية

الألف اللينة في الأفعال الثلاثية الألف اللينة في الأفعال الثلاثية هي ألف ساكنة مسبوقة بحركة الفتحة، وتُكتب بشكلين اثنين في الأفعال الثلاثية لذلك سُميت ليّنة، وهما كالآتي: الألف المقصورة (ى) إذا كان أصلُ الألف يائيا. الألف الممدود أو القائمة (ا)، وتكتب بالطريقة السابقة إذا كان أصل الألف اللينة واوياً. يمكننا معرفة أصل الفعل إذا قُمنا بالإتيان بالفعل المضارع للفعل الثلاثي، فعندما نقول "دعا" فإن مضارعه " يدعو" ومن خلال ذلك نعرف أنّ أصلها الألف هو الواو، وكذلك من خلال مصدر الفعل نفسه " الدعوة" أو
السهول الداخلية في الجزائر

السهول الداخلية في الجزائر

السهول الداخلية في الجزائر يوجد خمسة سهول داخلية في الجزائر وهي: سهل تلمسان يقع في الجهة الغربية من الجزائر، ومن الجنوب تحيط به سفوح جبال الأطلسي ، وتقع فيه مدينة تلمسان التي تعد ثاني المدن الجزائرية في الجهة الغربية أهمية بعد وهران، ويتميز بالخصائص التالية: المناخ معتدل وجاف حيث ترتفع عن سطح البحر ما يقارب من 800 متر. سهل كثير الخيرات بسبب وفرة مياهه، وخصوبة تربته. تكثر فيه أشجار الزيتون والكروم. يعتبر ملجأ لعدد كبير من السكان منذ مئات السنين. يعمل السكان فيه على صناعة المنسوجات الصوفية
طريقة سلق الشمندر

طريقة سلق الشمندر

الشمندر الشمندر أو كما يُطلق عليه أيضاً البنجر، والشوندر، والباربة، هو من أنواع النباتات الجذريّة الدرنيّة التابعة للقبيلة السرمقاوية، ومن الفصيلة القطيفية. كما وينقسم نبات الشمندر إلى نوعين أو صنفين أوّلهما بنجر السكر، والثاني هو النوع الّذي يُستخدم في إعداد المخلّلات أو في شكله المسلوق. فوائد الشمندر الشمندر من أكثر أصناف النباتات الجذريّة التي تمتاز بغناها بالعناصر الغذائية المنوّعة، ولعلّ أبرز الحقائق الصحيّة التي يمتاز بها الشمندر غناه بالحديد؛ حيث إنهّ يعدّ أحد أهم وأبرز مصادر الحديد،
طريقة عمل طعمية الحمص

طريقة عمل طعمية الحمص

الطعمية تعتبر الطعمية واحدة من أكثر الوصفات الشعبية شهرة، حيث تمتد شهرتها للعديد من البلدان وتمثل واحدة من الوجبات الرئيسية للعديد من الأفراد خلال يومهم حيث توجد في بلاد الشام ومصر وغيرها العديد من البلدان، ولكن من الجدير بالذكر أن الطعمية يتم تحضيرها باستخدام عدة طرق حسب المكان الذي تحضر فيه حيث يتم تحضيرها في مصر باستخدام الفول كمكون رئيسي ولكن تقوم بعض البلدان الأخرى باستخدام الحمص في تحضير الطعمية وحتى نستطيع تحضير الطعمية بالحمص في المنزل لا بد علينا من اتباع مجموعة من الخطوات التي سنقوم
ما هي الأمراض التي تسببها البكتيريا

ما هي الأمراض التي تسببها البكتيريا

البكتيريا يُمكن تعريف البكتيريا (بالإنجليزية: Bacteria) على أنّها كائنات مجهرية أحادية الخلية، تتميز بحجمها الصغير؛ بحيث لا تُرى بالعين المُجرّدة، ويعيش هذا النّوع من الكائنات الحيّة في بيئات متنوعة، فبعضها قد يوجد داخل جسم الإنسان، بينما بعضها الآخر يوجد خارجه، وممّا لا شك فيه أنّ هناك أنواعاً مختلفة من البكتيريا ؛ والتي قد يكون بعضُها مفيداً للإنسان، بينما بعضُها الآخر ضار له، وتمتاز البكتيريا بأنّها قوية ومُعقدة؛ بما يُمَكّنها من البقاء والعيش في الظروف القاسية، وبعضها قد يمتلك تركيباتٍ