الفرق بين الحمد والشكر

الفرق بين الحمد والشكر

الحمد والشكر

نعم الله سبحانه على عباده كثيرةٌ ومتنوعةٌ؛ منها نعمٌ مادية، وهي جميع ما خلق الله للإنسان، ومنها نعم روحيةٌ، وهي الدين الذي أرسله الله سبحانه لإسعاد العباد في الدنيا والآخرة ، وهذه من أجَلّ النعم وأعظمها وأكملها، فيحمد العبد الله سبحانه ويشكره على جميع نعمه التي أنعمها عليه، المادية والروحية منها، حمداً كثيراً طيّباً مباركاً.

مفهوم الحمد

الحمد في اللغة

من مصدر حَمِد، والحمد ضد الذم، ومن هذا يقال المحمدة خلاف المَذمّة. وقد كثُرت مُشتقّات لفظ الحمد التي ارتبط أكثر وجودها بحمد الله عزّ وجلّ خاصّةً، مثل: التحميد؛ وهو أبلغ من الحمد، والمقصود به حمد الله سبحانه مرّةً بعد مرّةً. ومنها نقول: رجلٌ حُمَدَة، وحمّاد ومُحمّد، أي أنّه يحمد الله مرّةً بعد أُخرى، أو هو كثير الحمد. و(محمد): هو من كثُرت وتَعدّدت خصاله المحمودة. و(أَحمد): أي صار أمره إلى الحمدِ، أو قام بفعلِ ما يُحمد عليه.

قيل في المثل: والعَوْدُ أحمدُ، بمعنى أكثر حمداً؛ لأنّ الإنسان غالباً لا يرجع إلى شيء إلا بعد أن يعرف خيرته، أي الابتداء محمود والعود ألزم وأحقّ بأن يحمدوه. يُقال: فلانٌ محمود إذا حُمِد، والحَمْدلة هي كناية عن قول (الحمد لله)، وقول القائل: (الحمد لله) بمعنى الثناء على الله سبحانه بصفاته الذاتيّة الكاملة، الخالية من النقص، وبنعمه سبحانه الكثيرة التي لا تعدّ ولاتحصى. والحميد هو الله سبحانه، وهو من صفاته العليا اسم من أسمائه الحسنى ، أي بمعنى المحمود على كلّ حال.

الحمد في الاصطلاح

ثناء العبد باللسان على الجميل الاختياري. فيُقال: حمدتُ الرّجل، أي بمعنى: أثنيتُ عليه بفعلٍ جميلٍ قام به اختياره.

مفهوم الشكر

لشكر لغةً

الاعتراف بالإحسان، يُقال: شكرت الله وشكرت لله وشكرت نعمة الله، فالشكر لغةً ظهور أثر الغذاء في جسم الحيوان، ويُقال الشكور من الدواب الذي يكفيه العلف القليل، أو هو الذي يسمن من العلف القليل. والشكر عكس الكفر؛ فهو الثناء على الُمحسن بما أعطاه من معروف. يُقال: اشتكر الضرع بمعنى امتلأ الضرع لبناً. والشكر الزيادة والنماء.

الشكر في الاصطلاح

ظهور أثر النعم الربانيّة على العبد في القلب إيماناً، وفي اللسان حمداً وثناءً، وفي الجوارح عبادةً وطاعةً.

والشكر يكون على ثلاث منازل:

  • الأول: شكر القلب، وهو الإيمان ،
  • الثاني: شكر اللسان، ويكون بإظهار النّعمة بالذكر لها والحديث عنها، والثناء على من أسداها، قال سبحانه وتعالى: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ).
  • الثالث: شكر العمل، وهو إخضاع النّفس بالطّاعة.

قال الله سبحانه وتعالى: (اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا). وفي الحديث: (قام النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- حتى تورَّمَتْ قدَماه، فقيل له: غفَر اللهُ لك ما تقدَّم من ذَنْبِك وما تأخَّر، قال: أفلا أكونُ عبدًا شَكورًا).

الفرق بين الحمد والشكر

اختلف العلماء في الحمد والشكر؛ هل تُعتبر ألفاظاً مُتباينةً أم مُترادفةً، أم بين اللفظين عموم وخصوص؛ فالذين قالوا بالتّباين نظروا إلى انفراد كل لفظٍ منها في المعنى، ومن قال بالترادف نظر إلى جهة اتّحادها وإمكانيّة استعمال كل واحد من اللفظين في مكان الآخر، وأما الذين قالوا باجتماعها وافتراقها بين الخصوص والعموم فقد نظروا إلى الأمرين السابقين معاً. وهذا هو ما عليه الأكثر في الاستعمال.

والفرق بين الحمد والشكر يحتاج إلى بيانٍ وتفصيل، وخلاصة ما قيل فيه ما يأتي:

  • إنّ لفظ الحمد يُطلقُ للثناء على المحمود بجميل ما فيه من صفات وأفعال ونعم، أمّا الشكر فهو ثناء العبد على المحمود بنعمه فقط. وعلى هذا القول فالحمد أعمّ من الشكر؛ فكلّ شكر هو حمد، وليس كلّ حمد يُعتَبر شكراً، ولذلك ورد حمد الله سبحانه نفسه ولم يرد شكره. وهو كما الحال في حالة التفرقة بين الحمد والمدح؛ فالمدحُ أعم من الحمد ذلك أنّ المدح يكون للعاقل ولغير العاقل، ولا يلزم في المدح كون الممدوح مُختاراً، ومن هنا كان وصف اللؤلؤة بصفائها ونقائها مدحاً لا حمداً، أما الحمد فإنّه لا يُطلَق إلا للفاعل المُختار على اعتبار كون الصفات المُتّصف فيها والمحمودة له صفات كمال، ويكون الحمد صادراً عن عِلم وليس عن ظنّ، وبهذا القول يكون الفرقُ بين هذه الثلاثة كالآتي: المدح يكون أعمّ من الحمد، والحمد يكون أعمّ من الشكر.
  • الفرق الثاني بين الحمد والشكر يكون من حيث العموم والخصوص؛ فالحمد يكون أعمّ فيما يقع عليه،؛ فالحمد يقع على الصّفات اللازمة والصّفات المُتعدّية، فيُقال: حمد فلانٌ فلاناً لفروسيته وشجاعته ولكرمه. فالحمد وصف المحمود بصفات الكمال اللازمة والمُتعدّية مع المحبة وتعظيم المحمود في القلب ، ولا يخفى أنّ مدار الأعمال صلاحاً أو فساداً ينبني على القلب. قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: (إنّما الأعمالُ بالنياتِ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرتُه إلى دنيا يصيُبها، أو إلى امرأةٍ ينكحها، فهجرتُه إلى ما هاجر إليه).
قال - عليه الصّلاة والسّلام -: (إنَّ الحَلالَ بيِّنٌ وإنَّ الحَرامَ بيِّنٌ وبينَهمَا مشْتَبَهَاتٌ لا يعْلَمُهُنَّ كثيرٌ من الناسِ؛ فمنْ اتَّقَى الشبهَاتِ استَبرَأَ لدينِهِ وعِرضِهِ، ومن وقعَ في الشبهَاتِ وقعَ في الحرامِ، كالراعِي يرعَى حولَ الحِمَى يوشِكُ أنْ يَرْتَعَ فيهِ، ألا وإنَّ لكلِ ملِكٍ حِمً، ألا وإنَّ حِمَى اللهِ محَارِمُهُ، ألا وإنَّ في الجَسَدِ مُضْغَةً إذا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ وإذَا فَسَدَتْ، فسدَ الجَسدُ كُلُّهُ، ألا وهِيَ القَلبُ).
قال ابن تيمية شيخ الإسلام -رحمه الله-: (الحمد يكون بالقلب واللسان، وأما الشكر فهو أخص من حيث الوقوع؛ فالشكر لا يكون إلا مع الصفات المُتعدّية. يُقال: شكر فلاناً لكرمه، ولا يُقال: شكره لفروسيته وشجاعته،. فالشّكر يكون جزاءً على نعمة انتفع بها، بينما يأتي الحمد جزاءً كالشكر، ويأتي ابتداءً).
  • الحمد ثناء العبد على الممدوح بصفاته من أن يسبق إحسان الممدوح، وأمّا الشكر فهو ثناء على المشكور بما قدّم وأجزل من الإحسان، وعلى هذا القول قال علماء الإسلام: الحمد أعم من الشكر.
  • وهناك قول أنّ الحمد والشكر مُتَقاربان، والحمد أعَمُّ لأنَّ العبد حمَد الممدوح على صِفاته الذاتيَّة وعلى كثرة عطائه، ولا تَشْكُره بالتالي على صِفاته.

فضل الحمد

وردت أحاديث كثيرة في فضل الحمد عن الرسول -عليه الصّلاة والسّلام-، منها:

  • روى البخاري في صحيحه، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزانِ، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدِه، سبحانَ اللهِ العظيمِ).
  • عن أبي مالك الأشعري قَالَ: (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: الطَّهورُ شطرُ الإيمانِ، والحمدُ للهِ تملأُ الميزانَ، وسبحان اللهِ والحمدُ للهِ تملآنِ (أو تملأُ) ما بين السماواتِ والأرضِ، والصلاةُ نورٌ، والصدقةُ برهانٌ، والصبرُ ضياءٌ، والقرآنُ حُجَّةٌ لكَ أو عليكَ، كل الناسِ يغدُو فبايِعٌ نفسَه فمُعْتِقُها أو مُوبِقُها).
  • قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: (إنَّ اللهَ اصطفى مِنَ الكلامِ أربعًا: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ، واللهُ أكبَرُ، فمَن قال سبحانَ اللهِ كُتِبَ له عشرون حسنةً وحُطَّتْ عنه عشرون سيِّئةً، ومَن قال اللهُ أكبَرُ فمِثْلُ ذلك، ومَن قال لا إلهَ إلَّا اللهُ فمِثْلُ ذلك، ومَن قال الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ مِن قِبَلِ نفسِه كُتِبَتْ له ثلاثون حسنةً وحُطَّتْ عنه ثلاثون سيِّئةً، وفي روايةٍ: مَن قال سبحانَ اللهِ كُتِبَ له عشرون حسنةً وحُطَّتْ عنه عشرون سيِّئةً مِن غيرِ شكٍّ. وفي روايةٍ: فمَن قال سبحانَ اللهِ كُتِبَتْ له عشرون حسنةً وحُطَّتْ عنه عشرون سيِّئةً، ومَن قال الحمدُ للهِ فمِثْلُ ذلك، ومَن قال لا إلهَ إلَّا اللهُ فمِثْلُ ذلك، ومَن قال اللهُ أكبَرُ مِن قِبَلِ نفسِه كُتِبَ له ثلاثون حسنةً وحُطَّتْ عنه ثلاثون سيِّئةً).

فضل الشكر

ثبت فضل الشكر في الشريعة من أوجهٍ كثيرةٍ، منها:

  • إنَّ الله سبحانه وتعالى أثنى في كتابه العزيزعلى أهل الشكر، ووصف أفضل خلقه بذلك، فقال عن نوح عليه السلام : (إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا).
  • إنَّ الله عز وجلَّ جعل الهدف من الشكّر تفضله بالنعم، قال سبحانه وتعالى: (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
  • إنَّ الله وعد الشاكرين من عباده بأحسن الجزاء، فقال: (وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ).
  • إنَّ الله سبحانه وتعالى قد سمّى نفسه شاكراً شكوراً، وذلك بأن يقبل العمل القليل من العبد ويثني على فاعله، قال سبحانه وتعالى: (وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).
مزيد من المشاركات
شعر عن رثاء الأب الميت

شعر عن رثاء الأب الميت

شعر أروى بنت الحباب عن موت الأب قالت أروى بنت الحباب: قل للأرامل و اليتامى قد ثوب :::فلتبك أعينها لفقد حباب أودي ابن كل مخاطر بلاده :::وبنفسه بقيا على الأحساب الراكبين من الأمور صدورها لا يركبون معاقد الأذناب. شعر هند بنت عتبة عن موت الأب قالت هند بنت عتبة : أبكي عميد الأبطحين كليهما وحاميهما من كل باغٍ يريدها أبي عتبة الخيرات ويحك فاعلمي وشيبة والحامي الذمار وليدها أولئك آل المجد من آل غالبٍ وفي العز منها حين ينمي عديدها شعر الخنساء عن الأب المتوفي قالت الخنساء : أبكي أبي عمرًا بعينٍ غزيرة
طريقة استخدام صلصة المعكرونة الجاهزة

طريقة استخدام صلصة المعكرونة الجاهزة

صلصة المعكرونة تتوفر صلصاتٌ مختلفةٌ في الأسواق منها صلصة المعكرونة، أو صلصة البيتزا، وهي عبارةٌ عن خليطٍ مركزٍ من البندورة المضاف إليها مكوناتٍ مختلفةٍ للتعزيز من نكهتها، وتُستخدمُ في تحضير مختلف الأطباق مثل المعكرونة، أو البيتزا، أو الدجاج المشويّ، وتُستخدم بنفس طريقة استخدام الصلصة المنزليَّة، إلَّا أنَّ طعمها يكون أقوى قليلاً، وفي هذا المقال سنقدم لكم طريقة استخدام الصلصة الجاهزة، والصلصة المنزليّة في تحضير الوصفات المختلفة. المعكرونة بالصلصة الجاهزة المكوّنات: خمسمئةِ غرامٍ من المعكرونة.
عمل المهلبية المصرية

عمل المهلبية المصرية

المهلبية المصرية يشترك سكان الوطن العربي بتاريخ وحضارة مشتركة، وكذلك بتراث متشابه سواء في تحضير نمط الحياة أو بعض العادات والتقاليد، إضافة إلى بعض الأطباق أو أصناف الحلويات الشعبية. ومن أكثر الوصفات شهرة وانتشارًا هي وصفة تحضير المهلبية، أو قد نجدها باسم محلبة كما في ليبيا، أو محلاية كما يطلق عليها أهل سوريا، ويتكون هذا الطبق بشكل أساسي من خلال طبخ الحليب المذاب فيه النشا للحصول على طبق قوامه كثيف.تزين المهلبية بأكثر من طريقة حسب الذائقة وحسب الاعتياد أو التقليد، حيث يرغب البعض بإضافة القرفة
تاريخ الحضارة النوميدية

تاريخ الحضارة النوميدية

الحضارة النوميدية هي إحدى الحضارات التي كانت موجودة في أفريقيا بالجزء الشمالي منها، وكانت تشمل ​​ليبيا شرقًا إلى موريتانيا غربًا، وتتضمن المساحة الخاصة بها جبال الأطلس وتونس في منطقة الشمال، وكان لموقعها على البحر الأبيض تنوع هائل في الأجناس، وسكانها الأوائل كانوا من القبائل والعشائر، وكانوا يشبهون سكان المنطقة الأصليين. تاريخ الحضارة النوميدية تأسست سنة 202 قبل الميلاد في الوقت الذي انتصر فيه الرومان على القرطاجيين في الحرب الحنبعلية التي دامت من سنة 218 قبل الميلاد حتى سنة 201 قبل الميلاد.
ما هو عود النقع

ما هو عود النقع

عود النقع عود النقع من نبات تُطلق عليه أسماء عديدة مثل: الفاوانيا الصينيّة، ومورتان الحياة، والفاوانيا الأوروبيّة، وباي شاو، وتشاو شاو، والفاوانيا المرجانية، وغيرها، ويُستخدم من هذا النبات الجذر، أمّا استخدام الزهرة والبذور فهو أقلّ شيوعاً، ويُستخدمان في صناعة الدواء، وفي كثيرٍ من الأحيان يسمّى عود النقع بالفاوانيا الحمراء، والفاوانيا البيضاء، ويُشير هذان اللونان إلى لون الجذر، وليس إلى لون الزهرة التي تكون إمّا حمراء، أو بيضاء، أو ورديّة، أو أرجوانيّة. فوائد عود النقع يستخدم عود النقع لعلاج
خطبة عن الأعمال الصالحة في رمضان

خطبة عن الأعمال الصالحة في رمضان

مقدمة الخطبة إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، الحمد لله الذي منّ على أمة محمد بشهر رمضان، وجعل العمل الصالح فيه أجره مضاعف، وأشهد أنَّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله وصفيُّه من خلقه وحبيبه، وصلّى الله عليه وسلّم تسليمًا كثيرًا. الوصية بتقوى الله عباد الله: أوصيكم ونفسي المقصرة بتقوى الله -تعالى-، امتثالاً لأمر ربنا -سبحانه- إذ يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
فوائد ومضار الثلج

فوائد ومضار الثلج

فوائد استهلاك الثلج يُمكن أن يُساهم تناول مكعبات الثلج أو مصها في إعطاء الفرد شعورًا بالانتعاش، بالإضافة إلى توفير العديد من الفوائد الصحية المحتملة، والتي من أبرزها ما يأتي: التخفيف من مشكلة جفاف الفم والأعراض المرافقة له، مثل؛ الدوار، والعطش الشديد، وغيرها خاصةً لدى بعض الأطفال أو بعد الخضوع للعمليات الجراحية. المساهمة في تنظيم درجة حرارة الجسم خاصةً عند ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف. تعزيز صحة الأنسجة من خلال حصولها على كمياتٍ كافية من الماء وطرد الفضلات خارج الجسم. أضرار استهلاك الثلج
كيف تعرف الألماس

كيف تعرف الألماس

الألماس هو كريستال شفاف يتكوّن من ذرات الكربون وهو عبارة عن شبكة شعريّة متماسكة SP3، ويُستخدم في كثير من الاستخدامات المختلفة بسبب خصائصة الفيزيائيّة الاستثنائيّة التي من الصعب أن تتواجد في أي مادة أخرى، ويعتبر من أثمن المواد في هذا العالم، ويوجد العديد من أنواع الألماس كالأزرق الذي يحتوي على البورون، والأصفر الذي يحتوي النيتروجين، والبني الذي يمتلك عيوباً شعريّة، والأخضر نتيجة تعرّضه للإشعاع، ويوجد الأرجوانيّ، والورديّ، والبرتقاليّ، والأحمر، ويتشكّل نتيجة وجود درجة حراريّة عالية وضغط عالٍ،