الفرق بين التراويح وقيام الليل

الفرق بين التراويح وقيام الليل

الفرق بين التراويح وقيام الليل

يتساءلُ بعض النّاس عن الفرق بين صلاة التراويح وقيام الليل، وحقيقة الأمر أنّ صلاة التّراويح جزء من المفهوم العام لقيام الليل، إلا أنها خاصّة بشهر رمضان المبارك، بينما يُعَدّ قيام الليل عامّاً لكلّ أيّام السنة، وصلاة الليل تُسمّى قياماً، أو تهجُّداً، ولتوضيح الفرق بين المصطلَحين، ينبغي الوقوف على التعريف اللغويّ والاصطلاحيّ لكلٍّ منهما.

صلاة التراويح

تُعَدّ صلاة التراويح صلاةَ قيام الليل في رمضان، وفي ما يأتي تعريفها لغةً واصطلاحاً، إلى جانب بيان وقتها:

  • تعريف صلاة التراويح: التراويح لغةً جمع ترويحة، والترويحة هي: المرّة الواحدة من الراحة، وقد سُمِّيت صلاة التراويح بهذا الاسم؛ لأنّ المسلمين كانوا يستريحون بين الركعات أوّل ما اجتمعوا لأدائها، ويُمكن القول إنّ صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل في رمضان، وقد ثبت أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يُكثر من القيام في رمضان؛ لِما صحّ عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَر)،
  • وقت صلاة التراويح: يمتدّ وقت صلاة التراويح من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر الثاني من كلّ ليلةٍ من ليالي رمضان ، ويُفضَّل تأخيرها إلى آخر الليل؛ لأنّه وقت تتنزّل فيه رحمات الله -تعالى- إلى السماء الدُّنيا، ولتكون صلاةً مشهودةً، كما ثبت في صحيح البخاريّ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له)، ولِما في ذلك الوقت من الخشوع والسكينة، والتدبُّر في آيات الله -تعالى-.

قيام الليل

يُعرَّف قيام الليل لغةً واصطلاحاً كما يأتي:

  • قيام الليل لغةً: ينقسم تعريف قيام الليل لغةً إلى قسمَين؛ فالقيام: يُناقض الجلوس، والليل هو: الوقت المُمتَدّ من غروب الشمس إلى طلوع الفجر الصادق.
  • قيام الليل اصطلاحاًَ: يُعرَّف قيام الليل لدى الفقهاء بأنّه: قضاء الليل ولو ساعةً منه بالصلاة، أو غيرها من العبادات، ولا يُشترَط استغراق أكثر الليل، وقد ذهب ابن عباس -رضي الله عنه- إلى أنّ قيام الليل قد يتحقّق بأداء صلاة العشاء جماعةً، والعَزم على أداء صلاة الفجر جماعةً؛ لِقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ)، وقِيل إنّ قيام الليل هو: الانشغال مُعظم الليل، وقِيل إنّه الانشغال ساعةً منه بالطاعة، كقراءة القرآن الكريم، أو سماع الحديث النبويّ الشريف، أو الصلاة على النبيّ، أو التسبيح.

ومن المصطلحات المُرادفة لقيام الليل التهجُّد ، ويُعرَّف لغةً بأنّه: النوم والسَّهَر، فيُقال: هجد؛ بمعنى نام، وبمعنى صلّى بالليل؛ فهو من الألفاظ المُتضادّة، وقال الأزهريّ -رحمه الله-: "المعروف في كلام العرب أنّ الهاجد هو النائم، هجد، هجوداً؛ إذا نام، وأمّا المُتهجّد؛ فهو: القائم إلى الصلاة من النوم، وكأنّه قِيل له: متهجّدٌ؛ لإلقائه الهجود عن نفسه"، أمّا التهجُّد في الاصطلاح الشرعيّ، فيُقصَد به: إحياء الليل بالعبادة بعد النوم، وقِيل إنّه الصلاة التي تُؤدّى ليلاً مُطلَقاً.

مشروعيّة صلاة التراويح وقيام الليل

أجمع أهل العلم على مشروعيّة صلاة التراويح، واستدلّوا بالحديث المُتّفق عليه عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ ذاتَ لَيْلَةٍ مِن جَوْفِ اللَّيْلِ، فَصَلَّى في المَسْجِدِ، فَصَلَّى رِجالٌ بصَلاتِهِ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فاجْتَمع أكْثَرُ منهمْ، فَصَلَّوْا معهُ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فَكَثُرَ أهْلُ المَسْجِدِ مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ، فَخَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّوْا بصَلاتِهِ، فَلَمَّا كانَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ عَجَزَ المَسْجِدُ عن أهْلِهِ حتَّى خَرَجَ لِصَلاةِ الصُّبْحِ، فَلَمَّا قَضَى الفَجْرَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَتَشَهَّدَ، ثُمَّ قالَ: أمَّا بَعْدُ، فإنَّه لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكانُكُمْ، لَكِنِّي خَشِيتُ أنْ تُفْرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْها).

ومن الجدير بالذكر أنّ الله -تعالى- شرع قيام الليل لعباده؛ ليتقرّبوا منه، ويناجوه؛ فصلاة القيام من العبادات التي تدلّ على حبّ العبد لربّه -عزّ وجلّ-، وتلذُّذه بمناجاته، وخير دليل على ذلك محافظة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على أدائها على الرغم من مغفرة الله -تعالى- لِما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، فقد ثبت في البخاريّ عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ)، ولذلك فقيام الليل سُنّةٌ مُؤكّدةٌ، وتجدر الإشارة إلى أنّ الله -تعالى- مَنّ على عباده بأزمنةٍ مُباركةٍ، ومنها: شهر رمضان؛ إذ شرع لهم فيه الصيام والقيام؛ كي تَنشط الروح، ويَعْمر القلب للعبادة، وبأداء صلاة التراويح تنال النفس مُبتغاها بالقُرب من الله -تعالى-، وزيادة الإيمان بسَماع آيات القرآن الكريم.

مزيد من المشاركات
أين تقع مدينة وهران

أين تقع مدينة وهران

مدينة وهران تعد وهران أحد أهم المدن في المغرب العربي والشمال الإفريقي بشكل عام. وقد تصاعدت وتيرة التطورات التي شهدتها المدينة في الفترة الممتدة من استقلال دولة الجزائر وحتّى اليوم، لتجعل من المدينة ثاني أكبر المدن بعد العاصمة، بالإضافة إلى مكانتها السياحيّة الممتازة في الدولة الجزائريّة. يوجد في الجنوب الشرقي من المدينة ما يعرف باسم سبخة وهران الكبيرة، وقد أدّى توسّع المدينة إلى التّعدي على تلك المساحة الخصبة من الأراضي حيث إنّ الإنشاءات الصناعيّة التي تمّت في جنوب المدينة أدّت إلى تلويثها
أفضل علاج للكحة عند الأطفال

أفضل علاج للكحة عند الأطفال

أفضل علاج الكحّة عند الأطفال إنّ الكحّة عند الصغار في غالب الأحيان تكون ناجمة عن عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي، والتي بهذه الحالة لا تتطلب العلاج وعادةً تختفي بعد أسبوع لأسبوعين تلقائياً. أمّا بالنسبة للكحّة المزمنة فيعتمد علاجها على المسبب لها، و يتم تحديد المسبب من قبل الطبيب لإعطاء العلاج المناسب. ومن أهم طرق العلاج للكحّة ما يلي: العلاجات المنزلية والطبيعية تُعدّ العلاجات المنزلية آمنة للأطفال، كما انّها لا تكلف الكثير وتتوافر في كل منزل تقريباً، والأهم من ذلك أنّها فعّالة في علاج الكحّة،
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث

أم المؤمنين جويرية بنت الحارث

نسب أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  هي أم المؤمنين جويْرية وأحد زوجات النبي ، وهي خُزاعية من بني المُصْطلق، واسمها هو جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار ابن الحارث بن المصطلق. وكانت متزوجةً قبل زواجها من رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بمُسافِع ابن صفوان الذي قُتل كافرًا، وكان اسمها برّة قبل زواجها من رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، فلمّا تزوجها النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- غيّر اسمها إلى جويرية. سبب زواج النبي من جويرية بنت الحارث جاء سبب زواج جويرية بنت الحارث -رضي الله عنها- من رسول الله
تعريف الخط الكوفي

تعريف الخط الكوفي

الخط الكوفي الخط الكوفي نوع من الخطوط العربية القديمة، وكانت بداياته الأولى مع ظهور الإسلام، وكان ذلك في مدينة الكوفة في العراق، ويذهب البعض في أنه تم العمل به قبل مدة تتعدى المائة عام، أي قبل إنشاء مدينة الكوفة، أي كانت بدايته ونشأته في منطقة قريبة من الكوفة ويطلق عليها الحيرة، وتم استعماله في مجال الكتابة بشكل عام، وفي كتابة القرآن الكريم بشكل خاص، بالإضافة إلى استعماله في كتابة جميع المصاحف التي تم نسخها، وكان ذلك قبل القرن الرابع الحجري. وكان ذلك من قبل مجموعة من الأشخاص المتخصصين بذلك،
خواطر الحب المستحيل

خواطر الحب المستحيل

الحب المستحيل هو حب لا يمكن أن يكمل أبداً ولا يمكن أن يستمر للكثير من الأسباب التي تقف بوجهه ومنها النصيب وغيره، وفي مقالي هذا سوف تجد خواطر الحب المستحيل. خواطر الحب المستحيل عذراً يا حبيبي ربما لن أنساك ولكن سأمهل قلبي بعض الوقت ليندمل جراحه وليستعيد نشاطه من جديد حتى يقوى على محاولة نسيانك. إذا قررت يوماً أن تترك حبيباً فلا تترك له جرحاً.. فمن أعطانا قلباً لا يستحق أبداً منا أن نغرس فيه سهماً أو نترك له لحظة ألم تشقيه. إذا فرقت الأيام بينكما فلا تتذكر لمن كنت تحب غير كل إحساس صادق.. ولا
تعريف القانون الدولي

تعريف القانون الدولي

تعريف القانون الدولي يُعرف القانون الدولي (International law) أيضاً بالقانون الدولي، العام أو قانون الدول، وعو عبارة عن مجموعة من القواعد والمعايير القانونية التي يتم تطبيقها بين الدول ذات السيادة، وغيرها من الكيانات الأخرى المُعترف بها قانونياً على أنها جهات دولية فاعلة، وقد صاغ هذا المصطلح الفيلسوف الإنجليزي جيريمي بينثام (1748-1832). أنوع القانون الدولي القانون الدولي العام يمكن تطبيق القانون الدولي العام بين مختلف البلدان والمنظمات الدولية، وهو غالباً ما يتناول الحقوق والمسؤوليات التي تقع
كيفية عمل سلطات للعشاء

كيفية عمل سلطات للعشاء

سلطة الطّماطم المكوّنات سبع حبّات من الطّماطم المقطّعة إلى فصوص. خمس ملاعق كبيرة الحجم من عصير اللّيمون الطّازج، أو عصير حبّة ليمونة كبيرة -حسب الرّغبة-. حبّة فليفلة خضراء حارّة ومفرومة ناعماً. ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من الكزبرة أو البقدونس، مفرومة ناعماً جداً. ملعقتان كبيرتان من زيت الزّيتون. ملح، وفلفل أسود مطحون حديثاً. نصف كوب من الزّيتون الأسود منزوع النّوى ومقطّع. طريقة التحضير نضع الطّماطم في وعاء مناسب. نخلط المكوّنات الأخرى مع بعضها جيداً، ثمَّ نضيفها إلى الطّماطم ونقلبها. نقدّم السلطة
حفر الابار الارتوازية

حفر الابار الارتوازية

البئر الارتوازيّ ونشأته إنّ انتقال الماء لا يحدثُ في جميع الطبقات؛ فقد لا تَسمحُ بعض الصخور بانتقال وتدفُّق المياه، أو قد تسمحُ به بشكل قليل؛ أي أنّها غير مُنفذة للمياه، وهذا النوع من الصخور يُسمَّى بالصخور غير المُنفذة للمياه، بينما قد تُوجَد صخور أخرى يمكن أن تحفظَ كمّيات كبيرة من المياه، تُسمّى بالصخور المُنفذة للمياه، فهذه الطبقات من الصخور تُعَدّ مصدراً رئيسيّاً للمياه الجوفيّة، وقد أُطلِق على هذه الصخور مُسمّىً آخر وهو طبقات المياه الجوفيّة ؛ وذلك بسبب وجود المياه فيها بكمّيات كبيرة، كما