أهمية الحضارة وأثرها في الفكر الإنساني تُعتبر الحضارة أداة سحريّة صقلت وطورّت العقل البشري البسيط ومنحته شتى العلوم، والمعارف، والتجارب، والإمكانيّات؛ وذلك لأثرها الكبير على العقل وكيفية تفكيره واستجابته لما يكتسبه، وفيما يأتي توضيح أكثر لأهمية الحضارة وأثرها في الفكر الإنساني: تغيير النظرة للأمور عملت الحضارة على تغيير نظرة الإنسان لكثير من الأمور، وذلك بتوسيع مداركه ومعرفته بما يُحيط به عن طريق البحث، والتجربة، والاختراع، كما أنّ طريقة فهمه للعالم الذي يعيش فيه قد تغيرت تغيرًا ملحوظًا، فعلى
طريقة التدريس يُقصد بطريقة التدريس الأسلوب الذي يتّبعُه المُدرِس لشرح المصطلحات والمفاهيم الواردة في المساقات التعليمية والكتب الدراسية، كما تشمل طريقة التدريس مجموعة المهارات التي يستخدمها المُدرِس لرفع جودة التعليم وكفاءة الطلبة، كالتلقين مرّةً، والتوضيح مرّةً أُخرى، أو المزاوجة بينهما، وتفعيل المشاركة الصفية إلى أقصى حدٍ ممكن، بالإضافة إلى أهمية فتح باب الحوار بين الطلبة والمُعلم، وفي كلّ الأحوال هناك العديد من معايير اختيار طريقة التدريس، والتي سنذكرها في هذا المقال. معايير اختيار طريقة
حساب نصف قطر الدائرة من القوس يُعد طول القوس (بالإنجليزية: Arc Length) جزءًا من محيط الدائرة وهو المسافة التي تمر عبر الخط المنحني لجزء من محيط الدائرة، ويُسمى الخط المستقيم الواصل بين طرفي قوس الدائرة بالوتر، ويُمكن إيجاد نصف قطر الدائرة من القوس بطريقتين وهما كما يأتي: حساب نصف قطر الدائرة بمعلومية ارتفاع القوس وطول الوتر يُمكن حساب نصف قطر الدائرة بمعلومية ارتفاع القوس وطول الوتر من خلال المعادلة الآتية: نصف القطر= (ارتفاع القوس/2) (الوتر² / 8× ارتفاع القوس) وبالرموز: نق= (ل/2) (و² / 8 ل)
القيمة الغذائية للحليب العنصر الغذائي 100 ملليلترٍ من الحليب الطاقة 51 سعرة حرارية البروتين 3.39 غرام الدهون 2.12 غرام الكربوهيدرات 4.66 غرام الألياف 0.0 غرام السُكّر 4.66 غرام الكالسيوم 127 ملليغرام الحديد 0.0 ملليغرام الصوديوم 53 ملليغرام الكوليسترول 8 ملليغرام فيتامين C 1.0 ملليغرام كيكة اليُوسفي مدّة التَّحضير عشرون دقيقة مدَّة الطَّهي ثلاثون دقيقة تكفي لـِ عشرة أشخاص المكوّنات مكوّنات خليط الكيك: مئة وثمانون غراماً من الدقيق. ستون ملليلتراً من الحليب . مئة وعشرون غراماً من الزبدة. مئة
حكم الصيد في الإسلام يُعرف الصيد في الاصطلاح الشرعيّ بأنّه اقتناص حيوانٍ حلالٍ متوحّش طبعاً، وغير مملوكٍ لأحدٍ ولا مقدورٍ عليه، وهو أمرٌ مشروعٌ مباحٌ في الإسلام، بدلالة قول الله -تعالى- في القرآن الكريم : (أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ)، ويأخذ الصيد حكم الإباحة إذا كان لحاجة المسلم، أمّا إذا كان للعبٍ واللهوٍ فهو مكروهٌ، لكونه مجرد عبثٍ، وقد نهى النبيّ عن جعل البهائم غرضاً للرمي، كما يحرُم الصيد في بعض الحالات؛
تعريف السفيه لغةً واصطلاحًا يُعرف السفه في اللغة بأنّه نقصان في العقل، و الجهل وعدم التصرف بحكمة، فهي مأخوذة من سفه سفاهةً فهو سفيه، أمّا اصطلاحاً فيطلق على السفيه المتصرف في المال بغير الحق، أي بمقتضى تبذير المال بدون التفكير في طريقة صرفه. صفات السفيه هناك عدة صفات السفيه تم ذكرها في القرآن الكريم، أذكرها على النحو الآتي: عدم تمييزه لمصلحة نفسه: والسعي إلى إلحاق الضرر بنفسه، قال- تعالى-: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗأَلَا
سقراط سقراط هو فيلسوف يوناني، ولد في أثينا عام أربعمة وتسعة وستين قبل الميلاد، وتّوفي عام ثلاثمئة وتسعة وتسعين قبل الميلاد، وبالرغم من ذلك له إسهامات خالدة في المنطق، والفلسفة، وكانت أفكاره تشكّل الأساس لعلوم الفلسفة من بعده، كما أنّها تستخدم لليوم في علم التربيّة، وخاصّة البيداغوجيا، التي تتوجه لطرح مجموعة من الأسئلة، ولكنّ ليس بهدف الحصول على أجوبة لها، وإنّما من أجل تعميق فهم المتلقي، وإيصال بعض الأفكار له، وقد كان دائم السعي للوصول إلى حقائق الأمور، من خلال مناقشة العديد من المسلّمات في
الفرق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي يعجز الكثير من الناس عن التميز ما بين مفهومي هندسة الديكور والتصميم الداخلي، كما نجد الكثير من القواميس والكتب التي تخلط ما بين هذين المفهومين مستبعدةً وجود أي اختلاف يذكر فيما بينهما، وقد ساهم هذا الخلط في طبع صورة خاطئة في ذهن القارئ حول ماهية التصميم الداخلي وماهية هندسة الديكور. الفرق في المفهوم يهتم التصميم الداخلي بكافة ما يتعلق بسلوكيّات الإنسان وتفاعله داخل المكان، أما هندسة الديكور فتهتم في توزيع الأثاث في المكان وتجميله بالاستعانة بعناصر