أحكام الصيد

أحكام الصيد

حكم الصيد في الإسلام

يُعرف الصيد في الاصطلاح الشرعيّ بأنّه اقتناص حيوانٍ حلالٍ متوحّش طبعاً، وغير مملوكٍ لأحدٍ ولا مقدورٍ عليه، وهو أمرٌ مشروعٌ مباحٌ في الإسلام، بدلالة قول الله -تعالى- في القرآن الكريم : (أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ)، ويأخذ الصيد حكم الإباحة إذا كان لحاجة المسلم، أمّا إذا كان للعبٍ واللهوٍ فهو مكروهٌ، لكونه مجرد عبثٍ، وقد نهى النبيّ عن جعل البهائم غرضاً للرمي، كما يحرُم الصيد في بعض الحالات؛ منها الصيد في حدود الحَرم للمُحرم وغيره، وذلك بإجماع العلماء، ومنها أيضاً حالة الإحرام للمسلم، فلا يجوز فيها صيد البر أو الإعانة على صيده بدلالةٍ أو إشارةٍ أو غير ذلك.

شروط الصائد في الإسلام

يُشترط في الصائد بعض الشروط حتى يكون الصيد صحيحاً شرعاً، وفيما يأتي بيانها:

  • أن يكون عاقلاً مميزاً، وهذا شرط جمهور الفقهاء من الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة، وفي قولٍ عند الشافعيّة أيضاً.
  • أن يكون حلالاً؛ أي غير مُحرمٍ بحجٍّ أو عمرةٍ، فلو كان محرماً لما جاز أكل ما يصطاده، بل يُعدّ ميتةً.
  • أن يُسمّي الله -تعالى- عند الإرسال أو الرمي، وهذا شرط جمهور الفقهاء.
  • أن ينوي صيد ما يباح صيده عند الرمي أو الإسال، أمّا إن رمى بنيّة إصابة آدميٍ أو حيوانٍ مُستأنسٍ أو حجرٍ فأصاب صيداً لم يحلّ.
  • أن يكون الصائد ممّن تحلّ ذبيحته؛ فإمّا أن يكون مسلماً أو كتابياً، أمّا صيد الشيوعيّ والمجوسيّ والمشرك ونحوهم فلا يحلّ.

شروط المصيد في الإسلام

حتى يكون الصيد صحيحاً شرعاً فلا بدّ من تحقق بعض الشروط في المَصيد، وفيما يأتي بيانها:

  • أن يكون حيواناً ممّا لا يقدر المسلم على تذكيته.
  • ألّا يشارك كلب الصيد غيره من الكلاب بالإمساك بالصيد.
  • ألّا يأكل كلب الصيد من المصيد شيئاً.
  • إذا انفصل عضوٌ من أعضاء المصيد عند الصيد لم يجز أكل ذلك العضو.
  • إذا وقع المصيد في الماء فمات بذلك لم يجز أكله.
  • إذا غاب الصيد عن صائده فترةً ثمّ وجده وفيه أثر السهم دون أثرٍ آخرٍ معه جاز له أن يأكله إذا لم يكن قد مضى عليه أكثر من ثلاثة ليالٍ.
مزيد من المشاركات
أنواع الأرز

أنواع الأرز

أشهر أنواع الأرز يتوافر في مختلف أرجاء العالم العديد من أنواع الأرز منها المشهور ومنها ما لم يُسمع عنه من قبل، وفيما يأتي أهم هذه الأنواع مُوضحةً بخصائصها وأماكن انتشارها: الأرز الأسود يتميز الأرز الأسود بمجموعة من الخصائص وهي كالآتي: يضم عدداً كبير من الأصناف، ومن أهمها الأرز الآسيوي والأرز الأفريقي. يتميز باختلاف شكله تِبعًا للصنف الذي ينتمي إليه، فبعضه طويل الحبة وبعضه قصير الحبة. يحتوي على كمية كبيرة من الأميلوبكتين؛ الأمر الذي يجعله لزجاً جدًا عند الطهي. تتعدد ألوانه وذلك تبعًا للصنف
ما هو لحم الببروني

ما هو لحم الببروني

لحم الببروني يُعرف لحم الببروني أيضاً بسجق الببروني ، وهو عبارة عن لحم يشبه السنيورة، أو المرتديلا، أو السجق والنقانق المطبوخة، لونه أحمر وملمسه ناعم وطعمه قريب من طعم اللّحم المُدخّن الحامض، ويُستخدم على شكل شرائح دائرية الشكل، ويوضع على أطعمة مُختلفة، ويُصنّف على أنه تشكيلة من لحم السجق الأمريكي. التسمية تعود تسمية الببروني إلى المصطلح الإيطاليّ ببرونا، وهو اسم يعني الفلفل الحلو الملوّن، وتم إطلاق مصطلح الببروني على لحم السجق لأول مرة في عام 1919م. وفي الثقافة الأمريكيّة تم إطلاقه كاسم مُفرد
أفضل كتب تهذيب النفس

أفضل كتب تهذيب النفس

أفضل كتب تهذيب النفس اشتملت المكتبة الإسلامية والعربية على العديد من المصنفات التي دعت ل تهذيب النفس الإنسانية وتزكيتها والأخذ بها نحو الخيرات وفضائل الأعمال، ومن أبرز هذه الكتب ما يأتي: كتاب تزكية النفس هذا الكتاب من تأليف شيخ الإسلام أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني، وهذا الكتاب يطرح فيه ابن تيمية أساس الإنسان الذي يتكون من عقل وبدن وروح، ويرى أن أشرف ما في الإنسان هي الروح. نظّم الله -سبحانه وتعالى- هذه العناصر في الإنسان، ونظّم لها شؤوناً فجعل الإسلام لمصلحة البدن والإيمان
ما هو سبب احمرار العين

ما هو سبب احمرار العين

ما هي الأسباب التي تؤدي لاحمرار العين؟ احمرار العين أو احمرار الجزء الأبيض من العين أو احمرار الصُلبة (Sclera) يحدث نتيجة توسع الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في العين، بالتحديد بين طبقة الصلبة والملتحمة العلوية للعين، علمًا بأنّ هذه الأوعية الدموية غير مرئية للعين المجردة في الغالب، ويُشار إلى أن توسع الأوعية الدمويّة واحمرار العين قد ينتج عن أسباب مختلفة، ومن هذه الأسباب: سلوكيات أو أنماط معينة يرتبط احمرار العين أحيانًا بنمط الحياة والسلوكيات التي يتبعها الفرد خلال اليوم، ومنها: التحديق في
شعر عن البدر

شعر عن البدر

قصيدة هل البدر إلا ما حواه لثامها يقول الشهاب محمود بن سلمان: هل البدر إلا ما حواه لثامها أو الصبح إلا ما جلاه ابتسامها أو النار إلا ما بدا فوق خدها سناها وفي قلب المحب ضرامها أقامت بقلبي إذ أقام بحبها فدارتها قلبي وداري خيامها مهاة نقاً لو يستطاع اقتناصها وكعبة حسن لو يطاق استلامها إذا ما نضت عنها اللثام وأسفرت تقشع من شمس النهار غمامها نهاية حظي أن أقبل تربها وأيسر حظ للثام التثامها تريك محيا الشمس في ليل شعرها على قيد رمح وجهها وقوامها وتزهى على البدر المنير فإنها مدى الدهر لا يخشى السرار
ما هي عاصمة الصومال

ما هي عاصمة الصومال

الصومال تسمى بالإنجليزية Somalia هي دولة إفريقية، وتقع بالنسبة إلى قارة إفريقيا في الجهة الشرقية. يحدها من الجهة الشرقية المحيط الهندي، ويحدها من الجهة الشمالية الشرقية بحر العرب الذي يتصل بالمحيط الهندي، وتحدها من الجهة الغربية أثيوبيا، وتحدها من الجهة الشمالية الغربية جيبوتي، وتحدها من الجهة الجنوبية الغربية كينيا، أما من الجهة الجنوبية، فيحدها المحيط الهندي، وأما من الجهة الشمالية، فيحدها خليج عدن الذي يتصل بالمحيط الهندي. تطل الصومال على ثلاثة مسطحات مائية مهمة، وهي: المحيط الهندي، وبحر
مفهوم إدارة الجودة الشاملة

مفهوم إدارة الجودة الشاملة

مفهوم إدارة الجودة الشاملة يمكن تعريف إدارة الجودة الشاملة (بالإنجليزية: Total Quality Management)، واختصارها (TQM) بأنها الجهد المستمر للإدارة والموظفين في المنظمة على حد سواء، لضمان ولاء العملاء للمنظمة، ورضاهم لفترة طويلة من الوقت؛ حيث إن رضا العميل يعزز ولائه، ويحفّزه لجلب المزيد من الزبائن، مما يتطلب إعطاء العميل امتيازات إضافية حتى تضمن المنظمة ولاءه الدائم. لا تعد إدارة الجودة الشاملة مسؤولية عضو واحد في المنظمة، وإنما يجب من الجميع من موظفين، وقوى عاملة، وموردين، وعلى رأسهم الإدارة
طريقة حلويات سهلة وسريعة

طريقة حلويات سهلة وسريعة

مقدّمة تعتبر الحلويّات واحدة من الأطباق التي يحبّها الجميع ويعشقونها، فالحلويّات تعتبر من الأكلات الهامّة التي يتمّ تقديمها في المناسبات، والولائم، ومن الممكن أن يتمّ صنع العديد من الحلويّات الهامّة بشكل سهل وسريع خاصة في الأوقات التي يحتاج الإنسان فيها إلى صنعها بوقت سريع، وفيما يلي بعض أسرع أنواع الحلويّات على الإطلاق. كيكة التفاح مكوّنات الحشوة أربع تفاحات ملعقة ونصف الملعقة من القرفة. كوب ماء صغير الحجم. كوب سكذر صغير الحجم. مقادير خليط الكيك ثلاث بيضات. كوب ونصف الكوب من السكّر. ملعقتان