الغرابة في شخصيات عرس الزين

الغرابة في شخصيات عرس الزين

الغرابة في شخصية الزين

بطل رواية عرس الزين وأغرب شخصياتها، كان غريبا منذ مولده ولازمه تكوين جسدي غريب وتصرفات غريبة، فهو ناتئ العظام، بارز الجبهة، صغير العينين غائرهما مع احمرار دائم بدون حواجب ولا أجفان ولا لحية ولا شارب. إنها ملامح شديدة البشاعة لا تجدها في شخص طبيعي ورغم ذلك لم يكتفِ الكاتب بهذه الأوصاف، فتحت هذا الوجه القبيح أعضاء أخرى لا تقل عنه بشاعة.

لقد كان الوصف الخارجي لشخصية الزين غرائبيا جدا، فالرقبة تنافس رقبة الزرافة في الطول، والذراعان طويلان كذراعي قرد، والساقان رقيقتان طويلتان كساقي الكركي، والعينان كعيني الفأر، والقدمان مفرطحتان عليهما آثار ندوب قديمة، أما إذا ضحك فضحكته كنهيق الحمار، يستلقي على قفاه ويضرب الأرض بيديه ويرفع رجليه في الهواء، ويظل يضحك.

ومما يثير العجب في هذه الشخصية أنه كان لها صورتان: صورة الشخص الرحيم بأمثاله من المعاقين والمنبوذين، وصورة الشاب العابث الذي لا يفتأ يحادث النساء ويدعي كلّ حين وجدا بإحداهن، وهي الصورة التي يؤثرها الناس ويألفونها لأنها لا تثير عندهم رهبة ولا تأملا ولا تأنيبا للذات.

الغرابة في شخصية نعمة

ابنة عم الزين وهي الشخصية الثانية التي قلبت المفاهيم وغيرت الأوضاع، كانت أجمل بنت في القرية وأكثرهن صلابة وثراء ووقارا، وقد ذاق أهلوها الأمرين منها في رفضها لكلّ من تقدّموا بطلب يدها، لكن الغريب كان هو زواجها من الزين، إذ ذهبت إلى بيته وأخبرته أمام والدته بأنهما سيتزوجان الخميس.

لم تكن نعمة فتاة عادية، فقد أرغمت أباها أن يلحقها بالكتّاب لتتعلم القرآن، فكانت الطفلة الوحيدة بين الصبيان، ثم كفت عن الذهاب لأنها تعتقد أن التعليم في (المدارس كله طرطشة)، وكانت الفتاة الوحيدة التي يوقرها الزين، فلا يتحدث عنها ولا يعبث معها، وإذا رآها من بعد، تراقبه بعيون حلوة غاضبة، فرّ من بين يديها وترك لها الطريق.

ومن المرجح أن زواج نعمة من الزين ناجم عما في شخصيتها من عناد واستقلال في الرأي، وربما بوازع الشفقة على الزين، أو تحت تأثير القيام بتضحية، وهو أمر منسجم مع طبيعتها، وبين هذين القطبين، نعمة والزين، تتوالى الأحداث عبر كل منهما وكل ما يمسهما من بشر وعقائد.

الغرابة في الشيخ الحنين

يقوم الحنين بدور الرجل الصوفي، والناسك السيّاح، والوليّ الصالح. من شأنه العطف على منبوذي القرية، وله أثر بالغ في حياة الزين، كما يعدّ الممثل الحقيقي للسلطة الروحية. ويحيط الغموض بحياته، فلا أحد يعلم أين يذهب أو ما يأكل وما يشرب، وما يحمله من زاد في أسفاره الطويلة.

الغريب أنه يظهر من العدم في اللحظات الحرجة، فهو الذي ردع الزين ومنعه من قتل سيف الدين بعد فشل محاولات ستة رجال أشداء من فكّ قبضته، وهذا بعدما قال له " الزين المبروك الله يرضى عليك". وإذا دعا للقرية بالخير يعمّ الخير والرخاء بصورة لا مثيل لها.

إنّ الحنين هو المحرّك الأساسي لأحداث الرواية من خلال نبوءاته ودعواته، فالثلج سقط لأول مرة، وأنجبت النساء اللائي يئسن من الإنجاب، وارتفع سعر القطن ارتفاعا منقطع النظير، وقد كانت الحكايات التي يتناقلها الناس عنه مليئة بالغرابة، فقد حلف مجموعة من الأشخاص أنهم رأوه في أماكن متباعدة مختلفة في الوقت نفسه.

ولم يفهم أحد سرّ العلاقة بينه وبين الزين، فالحنين قلما يتحدّث مع أحد من أهل البلدة، ولكنه يأنس إلى الزين فقط، فإذا رآه آتيا أقبل إليه مسرعا يعانقه، ونجد الزين يبادله نفس الحب والاحترام، وهذا ما كان يحيّر أهل القرية، فالحنين لا يأكل طعاما ولا يقيم في بيت أحد سوى الزين.

الغرابة في شخصية الإمام

الرجل الذي انقسمت البلدة بسببه إلى معسكرات ثلاثة، ولم يكن له حقل ولا تجارة وكان هذا يبعده عن أهل البلد الذين اعتبروه بلا عمل على الرغم من أنه كان يعلم صبيانهم، فقد كان يذكرهم بأمور يحلو لهم أن ينسوها من موت وآخرة وفرائض، وقد كان الشخص الوحيد الذي يكرهه الزين وينزعج لوجوده فتراه يسبّ ويصرخ ويتعكّر مزاجه.

الغرابة في شخصية سيف الدين

الشاب الثري الذي نشأ مستهترا في عبث دائم حتى طرده أبوه، وعلى الرغم من أنه أقل شخصيات رواية عرس الزين حضورا، إلا أنه كان أكثرها فاعلية، وقد انقلب بعد عراكه مع الزين فصار متدينا مصليا، فبعد أن كان زعيم الشر في البلدة تاب وترك كل صداقاته القديمة.

8الآداب
مزيد من المشاركات
أقوال وحكم عربية

أقوال وحكم عربية

مَرَّ العرب القدماء بمواقف كثيرة لا تُعدّ ولا تُحصى، ابتداءً من العصر الجاهليّ، وما كان بهِ من قصص وحروب، إلى عصرنا الحاضر المليء بالمواقف، وقد أنتجت هذه المواقف حكم نتّخذ من خلالها العظة والعبرة، تعرفوا على بعضها في هذا المقال. أقوال وحكم عربية ذو العقل يشقى في النّعيم بعقلهِ، وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم. النّاجح يبحث عن الحلول، أما الفاشل فيبحث عن الأعذار. النّاجح جزء من الحل، أما الفاشل فهو جزء من المشكلة. النّاجح لديه خطة وبرنامج، أما الفاشل فلديه تبريرات. يقول النّاجح دعني أقوم بالعمل،
أبناء هارون الرشيد

أبناء هارون الرشيد

الخليفة محمد الأمين ولد محمد الأمين بن هارون الرشيد سنة 170 هجري، وكانت أمه زينب بنت جعفر ابنة عم هارون الرشيد، فقد كان محمد الأمين هاشميًا من الأب والأم، عُرف الأمين منذ حداثة سنه بتوقد الذهن وفصاحة اللسان، وقد اتخذ له أبوه قطربًا النحوي مربيًا له ومعلمًا، فاجتهدت أمه زبيدة وأخواله في أن تؤول إليه ولاية العهد. كانت حجة أنصار الأمين في ذلك أنّ الأمين هاشمي الأبوين، وأنّ ذلك لم يجتمع لغيره من خلفاء بني العباس، ومما عزز ذلك كرههم لآل برمك، استدعى الرشيد الأمراء والقواد ورجال الحاشية مع العلماء
مقالة عن يوم اليتيم

مقالة عن يوم اليتيم

اليتيم اليتيم، هو الذي والده قبل أن يصل مرحلة البلوغ، وقد أوصى الله سبحانه وتعالى برعاية اليتيم، وتقديم العون له ومساعدته، وتعهده بالعناية، وعدم التسبب بالظلم والقهر له، فقد قال الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل: (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ). [الضحى:9]، بالإضافة إلى الكثير من الآيات التي ذكر الله سبحانه وتعالى فيها اليتيم، وحذّر من الإساءة إليه.كما أن رسول الله عليه الصلاة والسلام، تعهد لكافل اليتيم بأن يكون جاره في الجنة، حيث يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف: (أنا وَكافلُ
كيف أعلم إبني القراءة والكتابة

كيف أعلم إبني القراءة والكتابة

يولد الأبناء ولديهم متلكون حبّ الاستطلاع للأمور من حولهم، ويحاولون التعبير عن مشاعرهم، وتصرفاتهم، من خلال وسائل كثيرة، ومن بينها محاولة نطق الكلمات البسيطة، وهنا يأتي دور الوالدين، في تعليم أبنائهم كيف التحدث بسهولة، من خلال تدريبهم على القراءة والكتابة، لما لذلك من أثرٍ إيجابي يعود عليهم بالنفع، وخصوصاً أثناء التحاقهم في المدرسة، فلا يواجهون صعوبات التعلم، أو عدم القدرة على كتابة الحروف بشكل سليم، أو نطق الكلمات، وتكوين جمل مفيدة منها. طرق تعليم الأبناء القراءة والكتابة توجد مجموعة من الطرق
خطبة عن حديث (من رأى منكم منكرًا)

خطبة عن حديث (من رأى منكم منكرًا)

مقدمة الخطبة الحمد لله الذي بنعمته اهتدى المهتدون، ودخل برحمته المرحومون، وجعل هذه الأمة خير أمةٍ أُخرجت للناس؛ تأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، وتحقّ الحقّ، وتُنكر الباطل، ومَن يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه وخليله الصادق المأمون، اللهم صل على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه الذين هم بهديه مستمسكون، وسلم تسليماً كثيراً. الوصية بتقوى الله عباد الله، أوصيكم ونفسي بتقوى الله العظيم وطاعته، وأحذّركم ونفسي
رواد المدرسة التكعيبية

رواد المدرسة التكعيبية

رواد المدرسة التكعيبية كانت التكعيبية من أهم وأكثر أساليب الفنون البصرية تأثيرًا في القرن 20، فلم يكن الفنانون المنضمون للمدرسة التكعيبية ملزمين بأخذ الشكل أو اللون أو الملمس أو الفضاء الحقيقي للأشياء بل بتقديم واقع آخر من محض خيالاتهم وتصوراتهم، ومن أبرز رواد هذه المدرسة ما يأتي: بابلو بيكاسو كان الفنان بابلو بيكاسو 1881م-1973م من أشهر رواد هذه المدرسة، حيث كان له التأثير الكبير في تطور الفن الحديث ، حيث تجاوزت أعداد أعماله على 20,000 لوحة ورسومات ومجموعات مسرحية وحتى مجموعات الأزياء ولوحات
شرح قصيدة في وصف النيل

شرح قصيدة في وصف النيل

شرح أبيات قصيدة في وصف النيل كتب هذه القصيدة الشاعر المصري أحمد شوقي ، المعروف بأمير الشعراء، ولد في القاهرة عام 1868م وكانت أسرته مقرّبة من أسرة الحكم في مصر، أكمل تعليمه في المدارس الحكومية ودرس عامين في قسم الترجمة في مدرسة الحقوق في مصر، ثم أرسله الخديوي عباس حلمي لمتابعة دراسة الحقوق في فرنسا في مونبلييه. وهناك اطلع شوقي على الأدب الفرنسي، واحتكّ بالثقافة الفرنسية، بعد سقوط الخديوية في مصر، نُفي إلى إسبانيا وبقي فيها نحوًا من أربع سنوات عاد بعدها إلى مصر، وكتب في معظم فنون الشعر مثل:
مكونات بهارات الأوزي

مكونات بهارات الأوزي

الأوزي الأوزي هو أحد الأطباق المشهورة جداً على مستوى العالم العربي بشكلٍ عام، وفي دول الخليج العربيّ بشكلٍ خاص، إذ يتمّ تقديمه بشكلٍ شبه دائم على المائدة بجانب المقبّلات والسلطات المتنوّعة، ويتميّز باحتوائه على العناصر الغذائية الهامّة لصحّة الإنسان مثل: النشويات ، والكربوهيدرات، والفيتامينات وغيرها، ولعلّ أهمّ ما يميّزه هو إمكانية إضافة العديد من البهارات والمطيبّات إليه مما يضفي عليه المذاق الشهيّ واللذيذ، وفي هذا المقال سنتحدّث عن مكونات بهارات الأوزي، بالإضافة إلى كيفيّة عمل الأوزي بالدجاج