الضبط الاجتماعي

الضبط الاجتماعي

الضبط الاجتماعي

يطلق هذا المصطلح على مجموعة من الآليات والأسس والسياسات المجتمعية والسياسية التي تتولى مسؤولية توجيه وتسيير سلوك الأفراد في مجتمع ما سعياً للوصول إلى الالتزام والاتباع التام للقواعد الحاكمة للمجتمع أو لفئة اجتماعية أو حكومية ما.

طرأت تغييرات على مصطلح الضبط الاجتماعي مع الزمن، فكان في بداية عهده يدّل على مدى إمكانية المجتمع على تنظيم أموره بنفسه والسيطرة عليها، ومع حلول عام 1930م، دخلت عليه تغيرات حتى أصبح مصطلحاً يشير إلى قيادة الأفراد في المجتمع وإلى الامتثال لقواعد وأوامر معينة، ودخلت نظريات الضبط الاجتماعي حيز الدراسة على أنها علم خاص.

أنواع الضبط الاجتماعي

تصنف وسائل الضبط الاجتماعي إلى عدة أنواع، وهي:

وسائل غير رسمية

هي عبارة عن مجموعة من القيم والمبادئ والمعايير التي يفرضها مجتمع ما على أفراده تحت مسمى التنشئة الاجتماعية يسعى من خلالها لصقل شخصية أفراد المجتمع ضمن أطره.

كما يمكن تعريفها على أنها مجموعة من الأنشطة والعمليات التي يمارسها الفرد منذ بداية حياته من سلوكيات وأفعال، وتبدأ بالتطوّر شيئاً فشيئاً ضمن ما هو مقبول مجتمعياً، وتصنف إلى عدة أشكال:

  • الضبط الداخلي: ينبع هذا النوع من أنواع الضبط الاجتماعي من الانسان نفسه، وليس من البيئة المحيطة به، ومن أبرز أشكاله الضمير والمعايير الأخلاقية التي تحث الفرد على السير بالاتجاه الصحيح، ويكوّن ثماراً للتنشئة الأسرية التي اكتسبها الفرد في المراحل الأولى من حياته.
  • الضبط الخارجي: وهو ما يفرضه المجتمع على أفراده من أوامر ونواهٍ، ويكون الانقياد لها إلزامياً، ويخضع من يخالفها للعقاب المجتمعي، ومن أبرز مصادر الضبط الخارجي الجهات الحكومية.
  • الضبط الإيجابي: يقتضي هذا النوع بما تنتهجه مجموعة داخل مجتمع ما حول أفكار معينة لتدفع الفرد نحو الإيجابية، ويتمثل ذلك بالامتثال والمدح والتقدير المادي والثناء، والتي تحفز الفرد وتشجعه على الالتزام.
  • الضبط السلبي: يستخدم هذا النوع مجموعة من القواعد والأوامر الصارمة لإجبار الفرد على الانقياد للأوامر والامتثال لها، كفرض العقوبات وإخضاع الفرد للتهديدات، فيصبح الفرد بذلك ملزماً على الخضوع خوفاً من العواقب الوخيمة التي قد يقع فيها في حال مخالفته لها.

وسائل رسمية

هو ما تفرضه الدولة أو الحكومة على أفراد شعب ما من أوامر ونواهٍ، وتشمل العقوبات الخارجية الهادفة للحد من الفوضى وانعدام الأمن والشذوذ في مجتمعها، ويطلق على هذا النوع أحياناً بالتنظيم.

أهداف الضبط الاجتماعي

  • يعمل على توطيد شعور الأفراد بالمساواة والعدل من خلال الامتثال للقيم المجتمعية ومعاييرها، ويكون بذلك يجمع بينهم رابط مشترك.
  • يؤطر سلوكيات الأفراد ضمن نظام معين ليؤدي كل فرد دوره على أكمل وجه، ويشكل الأفراد بمجموعهم منظومة متكاملة.
  • يساهم في انخراط الفرد في مجتمعه ويجعل منه إنساناً اجتماعياً، ويخفي بدوره الأنانية والانطوائية لديه، ويعزز حب المشاركة الاجتماعية لديه.
  • يحافظ على أعلى مستوى من درجات التضامن الاجتماعي ضمن إطار التنظيم الاجتماعي الواحد سعياً لضمان بقائها على الدوام.
  • يعززّ التماسك الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد ويسعى قدر الإمكان لبقائها مستمرة.
  • يحقق مستويات من الأمن الاجتماعي بتأدية كل فرد دوره على أكمل وجه داخل مجتمعه.
  • يغرس أسمى معاني الارتباط الدائم بين أفراد المجتمع.

أهمية الضبط الاجتماعي

يترك الضبط الاجتماعي أثراً سامياً في المجتمع لما له من أهمية بالغة، وهي:

  • يحقق الضبط الاجتماعي للمجتمعات التوازن والاستقرار.
  • ينظم العلاقات بين الأفراد والمعاملات فيما بينهم، ويعّد وسيلة مثلى لتطبيق الأنظمة والتخلص من الفوضى.
  • يساعد القوانين والأنظمة في تطبيق الرقابة وفرضها على المجتمعات، وفرض السيطرة أيضاً على تصرفات وسلوكيات الأفراد في المجتمع من خلال التنشئة الاجتماعية.
  • يركز الضبط الاجتماعي على معاقبة مخالفي القوانين والضوابط الاجتماعية وسد هذه الثغرات بما يطبقه بحقهم من عقوبات.
  • يسيطر على الأمور المتنازع عليها في المجتمعات ويحقق العدالة بينهم، ويقوّم الانحرافات الاجتماعية.

أساليب الضبط الاجتماعي

تُطلق على السُبل والطرق التي تفرض سيطرتها على تصرفات الفرد، وتلعب دوراً هاماً في التأثير في حياته بفرض قوتها عليه للانقياد لأوامر المجتمع ومعاييره، ويتقمّص كل مجتمع أسلوبه الخاص في الضبط الاجتماعي الذي يسيّر حياة أفراده، ويطلق الحكم على أساليب التعامل والسلوكيات سعياً لتحقيق الضبط الاجتماعي، وتكون على النحو التالي:

العُرف

هي الطرق والأساليب التي يتبعها مجتمع ما في تنظيم حياته، وتكون بمثابة قواعد أساسية له يقارن التصرفات بها ليحكم على مدى انضباطها أو اختلالها، وتتأصل هذه الأعراف مع تقادم الزمن، وينقاد له المجتمع كاملاً لا إرادياً، وينبثق مصدر استقراره واستمرار اعتماده كمعيار اجتماعي من مدى إيمان المجتمع وفكره وعقيدته، وتلعب دوراً بتحديد الأفعال الواجب فعلها والتصرفات الممنوعة، ومنها إدانة وأد البنات.

العادات و التقاليد

تعرف العادات بأنها تصرفات مجتمعية سائدة، يتبعها وتقوم بها فئة معينة من الأفراد، وتعتبر إحدى ضروريات المجتمع في مواقف معينة، وتتكرر دائماً، وتنبع عن الغريزة الاجتماعية لدى الفرد وليست صادرة من أية جهة حكومية أو دولية، أي بشكل أدق قد نشأت في قلب المجتمع بتلقائية، وسادت فيه وتوطّدت. تتفاوت العادات من مجتمع لآخر، أما التقاليد فتعتبر بمثابة ظواهر أو أنماط يتبعها المجتمع من باب التقديس والتي لا يمكن العزوف عن أدائها.

التنشئة الاجتماعية

يبدأ هذا الأسلوب مفعوله منذ لحظة ولادة الإنسان، إذ تتمثل بما يكتسبه الفرد من تنشئة أو تربية صالحة، فتكون بمثابة مرحلة إعدادية لمواجهة الحياة المقبلة له في مجتمع ما، وتصهر شخصيته في بوتقة التعامل مع الآخرين، وسلوكياته، وأطباعه، فتقع مسؤولية هذا النوع على اللبنة الأولى في المجتمع وهي الأسرة التي تغرس لدى الفرد الأسلوب الذي سينتهجه في التعامل مع حياته القادمة.

القانون

يترأس القانون قمة الهرم في أساليب الضبط الاجتماعي من حيث القدرة على السيطرة، إذ يعّد الأكثر دقة وتنظيماً بين هذه الأساليب، ولا يمكن مخالفته، ففي حال المخالفة يخضع الفرد للعقاب وفق مواد القانون السائد، ويوضع من قبل جهة رسمية كالحكومة أو الدولة، ويضم القانون عادة الثواب والعقاب سعياً لمنع العقوبة وردعها، ويحقق العدالة بين أفراد المجتمع الواحد.

نظريات الضبط الاجتماعي

هذه أهم النظريات المتعلقة بالضبط الاجتماعي وفقاً لوجهات نظر باحثي الضبط الاجتماعي وهي كالتالي:

نظرية تطور وسائل الضبط الاجتماعي

تشير هذه النظرية وفقاً لمؤسسها إدوارد روس إلى أن أربع غرائز تدخل في تكوين النفس البشرية وهي المشاركة، ومدى قابليته للاجتماع، والشعور بالعدالة، ورد فعل الأشخاص، وتجتمع مع بعضها لتكوّن نظاماً اجتماعياً مبنيّاً على العلاقات الودية المتبادلة بين أفراد المجتمع الواحد.

نظرية الضوابط التلقائية

يكشف واضع هذه النظرية سمنر بأن سلوكيات الأفراد تخضع للتنظيم من قبل الأعراف والعادات السائدة، وينقاد الفرد لهذه الضوابط المجتمعية بشكل تلقائي، وتركز هذه النظرية أساساً على ما يتبعه مجتمع ما من عادات وتقاليد تعبّر عنه تماماً.

نظرية الضبط الذاتي

يشير كولي في هذه النظرية إلى الأنماط والقيم والرموز في مجتمع هي الأساس في تنظيم وتسيير أموره، وعرّف الضبط الاجتماعي على أنه مجموعة من العمليات يمارسها مجتمع لخلق ضوابط يراها مناسبة لمجتمعه، وتتماشى مع العادات والتقاليد السائدة في ذلك المجتمع.

النظرية البنائية الوظيفية

يسلط لانديز مؤسس هذه النظرية الضوء على أبعاد بناء الضبط الاجتماعي ومدى تأثيره ودوره فيه، وكما يولي التوازن الوظيفي الواجب تحقيقه بين النظم الاجتماعية أهمية كبيرة أيضاً.

مزيد من المشاركات
أجمل ما قيل في العيون

أجمل ما قيل في العيون

أجمل ما قيل في العيون عند حزنها تُعتبر العيون نعمةً من أعظم نعم الله تعالى التي أنعم بها علينا، فهي مرآة الروح، ومن أكثر الأعضاء تأثيرًا وتأثّراً، إذ تفرح لفرحنا وتحزن لحزننا، وفيما يأتي أجمل ما قيل في العيون عند حزنها: لا شيء أجمل من ابتسامة تكافح للظهور ما بين الدموع ، ديمي لوفاتو. إذا رأيت في عيني المرأة نورًا، فاعلم أن في قلبها نارًا. عيون المرأة بحيرة جافة، ولكنها تستطيع أن تسقط أعظم السباحين عند حزنها. العين تدمع، وتتحدث، وتفجر، وتسخر، وتخيف، وتحضن وتطمع، وتشتهى، وتبتهل. أجمل ما قيل في
الفرق بين المغناطيس الطبيعي والصناعي

الفرق بين المغناطيس الطبيعي والصناعي

الفرق بين المغناطيس الطبيعي والصناعي توجد مجموعة فروق بين المغناطيس الطبيعي والصناعي وهي موضحة في الجدول الآتي: الفرق المغناطيس الطبيعي المغناطيس الصناعي التواجد يوجد بشكل حر في الطبيعة يصنعه الإنسان باستخدام تقنيات مختلفة طبيعة الخواص المغناطيسية خواصه المغناطيسية دائمة خواصه المغناطيسية مؤقتة والبعض منها قد يكون دائم الشكل والحجم يوجد بأشكال وأحجام مختلفة في الطبيعة يتم صنعها بأشكال وأحجام مختلفة القوى المغناطيسية قواه المغناطيسية أقل مقارنة بالمغناطيس الصناعي قواه المغناطيسية أكبر مقارنة
لغة دولة جورجيا

لغة دولة جورجيا

لغات دولة جورجيا يتواجد ما يقارب أربعة عشر لغة يتم التحدث بها في دولة جورجيا، بالإضافة إلى اللغة الجورجية وهي اللغة الرسمية في الدولة، ومن الأمثلة على اللغات الأخرى الشائعة هي الإنجليزية، والروسية، والآشورية، وسفان، وأوروم. اللغة الجورجية يتحدث باللغة الجورجية ما يزيد عن 86% من السكان، وهي لغة كارتفيلية وتمتلك صيغة منطوقة مع العديد من اللهجات، وصيغة مكتوبة خاصة بها، وتعتبر اللغة الجورجية من أصعب اللغات التي يمكن تعلمها وذلك لأنها لا تمتلك على حروف جر ولا تفرق بين الجنسين، بالإضافة إلى أنه
تقرير عن صعوبات التعلم

تقرير عن صعوبات التعلم

صعوبات التعلّم نجد أحياناً العديد من الطلاب ولا سيّما في المرحلة الأساسيّة الدنيا، والمتوسطة يعانون من صعوبات في التعلّم، وهذه الصعوبات، تتخذ مظاهر متعددة، تتمحور حول عدم القدرة على القراءة والكتابة، أو القراءة بصعوبة بالغة، أو عدم القدرة على الحفظ، مع توفر القدرة على القراءة والكتابة، أو عدم القدرة على القيام بالأعمال الحسابيّة، وأحياناً عدم القدرة على الإمساك بالقلم، أو الطبشورة بالنسبة للطفل الصغير. تعريف صعوبات التعلّم هي حالة مزمنة ناتجة عن عوامل عصبيّة، تتدخل في نموّ القدرات اللفظيّة،
من هو ذو النورين

من هو ذو النورين

ألقاب الصحابة تميّز كل صحابيٍ من صحابةِ رسول الله - عليه الصلاة والسلام - بخصلةٍ من الخِصال الحسنة، حتى أصبحَ يُعرف بها، كما أنّّ بعض الصحابة عرفوا بألقابٍ مُعينة بسبب موقفٍ أو حادثة مروا بها؛ فأبو بكر - رضي الله - عنه عُرِفَ بالصّديق بسبب تَصديقه للنّبي - عليه الصلاة والسلام - في جميع المواقف. عُرف عمر - رضي الله عنه - بالفاروق لأنّه بإيمانه فَرَّق بين الحقّ والباطل، كما كان لقب سيدنا علي - رضي الله - هو أبو تراب بسبب موقفٍ حدث معه، فبينما هو نائمٌ قربَ المسجد مرّ به النبي الكريم لِيزيل عنه
ريهام عبد الغفور (ممثلة مصرية)

ريهام عبد الغفور (ممثلة مصرية)

أبرز المعلومات عن ريهام عبد الغفور بالرغم من أن ريهام عبد الغفور ممثلة مشهورة إلا أنه قد يجهل الكثير أهم المعلومات عنها، ولذلك سنقدم فيما يأتي ملخص عن أهم هذه المعلومات: يُطلق على والد ريهام اسم عبد الغفور من باب الشهرة فقط، ولكن اسمه الحقيقي هو عبد الغفور محمد. تعتبر ريهام عبد الغفور نفسها لا تصلح لتقديم البرامج التلفزيونية، وذلك بعد تقديمها برنامجي ريهام على النار، وتذكرتين سينما. توجهت ريهام عبد الغفور للتمثيل بدون علم والدها؛ نظرًا لأنه كان يُمانع عملها أو التحاقها بالمجال الفني قبل إنهاء
طريقة إيدامات صينية

طريقة إيدامات صينية

إيدامات صينية تعد الإيدامات من الأطباق الآسيوية المشهورة، ومنه الإيدامات الصينية المعروفة بطعمها اللذيذ، والتي تحظى بشعبية واسعة، ولتحضير هذه الإيدامات أكثر من طريقة، وكل طريقة لها نكهة مميزة، والتي يمكن تقديمها في المطاعم، أو تحضيرها في البيت، وسنذكر في هذا المقال ثلاث طرق لتحضير الإيدامات الصينية. طريقة إيدامات صينية إيدام صيني سويت اند ساور المكوّنات: صدر دجاج مقطع إلى مكعبات. رشة من الفلفل الأسود. ملح طعام. ملعقتان كبيرتان عصير الليمون. ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر الحار. بيضة. ثلاث
مقامات ابن الوردي

مقامات ابن الوردي

مقامات ابن الوردي ظهرت المقامات في العصر العباسي حيث كانت تستخدم في وصف أمر ما باستخدام البديع بأشكاله وأنواعه، وكان ابن الوردي ممن كتب أكثر من مقامة في مناسبات مختلفة، هذا ويُمكن لنا أن نجمل مقاماته على النحو الآتي: المقامة الصوفية في ه ذه المقامة قدّم ابن الوردي حكايةً عن و احدٍ من الرجال كان مسافرًا إلى القدس تقابل مع آخرين يبلغ عددهم حوالي العشرة رجال، وكانوا يتحدّثون حول الطرق الصوفية ما لها وما عليها وماهيتها، فقام الرجل الذي يكون على الغالب هو (ابن الوردي) يشرح لهم ما لا يعرفونه حول