الاسم المعطوف

الاسم المعطوف

تعريف العطف

العطف هو أحد التوابع، ويُقصد به الربط بين كلمتين بحرف عطف ، مثل: (نجحَ خالدٌ وزيدٌ)، وبالنظر إلى التعريف نستنتج أنَّ أسلوب العطف يتكون من عدة أركان، وهي:

  • المعطوف
  • وهو الاسم الذي يأتي بعد حرف العطف مباشرة، ويتبع المعطوف عليه في الحكم الإعرابي، مثل: (تظهرُ الأوراقُ ثمَّ الأزهارُ).
  • حرف العطف
  • وهو الحرف الذي يفصل بين المعطوف والمعطوف عليه، مثل: (جاءَ زيدٌ أو عمرو).
  • المعطوف عليه
  • وهو الاسم الذي يأتي قبل حرف العطف، ويُعرب حسب موقعه في الجملة، مثل: (العاقلُ مَنْ عملَ خيراً لا شراً).

حروف العطف

يوضح الجدول الآتي حروف العطف، والمعنى الذي يفيده كل حرف:

حروف العطف المعنى الذي يفيده شروط اعتباره حرف عطف أمثلة
الواو لمطلق الجمع ...... حضرَ محمدٌ وَعليٌّ.
الفاء الترتيب مع التعقيب ...... دخل المتهمُ فَالمحامي.
ثُمَّ الترتيب مع التَّراخي ...... زرْتُ القاهرةَ ثُمَّ الإسكندريةَ.
أو - التخيير - الإباحة - الشَّك - الإبهام - التقسيم ..... اقرأ الكتابَ أوْ الروايةَ. جالِسْ العلماءَ أو الزُّهادَ. نقلَ الخبرَ محمدٌ أو زيدٌ. حضرَ زيدٌ أو عمرٌو. الكلمة اسمٌ أو فعلٌ أو حرفٌ.
أمْ - التسوية - التعيين ...... (سواءٌ عليهم ءأنذرتهم أمْ لم تنذرهم لا يؤمنون) أمحمدٌ مسافرٌ أمْ زيدٌ؟
بلْ للعدول عن الحكم السابق. أن يكون المعطوف بها مفرداً. ظهرَ على الأمواجِ زورقٌ بلْ باخرةٌ.
لا لنفي الحكم عن المعطوف أن يكون المعطوف بها مفرداً، وأن تُسبَق بإثبات أو أمر. جاءني زيدٌ لا محمدٌ. (سُبقت بإثبات) أخبرْ محمداً لا زيداً. (سُبقت بأمر)
لكنْ للاستدراك أن يكون المعطوف بها مفرداً لا جملة، وأن تُسبق بنفي أو نهي، وألَّا تُقرن بالواو. ما جاء زيدٌ لكنْ عليٌّ. (سُبقت بنفي) لا تُصاحبْ الكاذبَ لكنْ الصّادقَ. (سُبقت بنهي)
حتَّى للغاية والتدريج أن يكون المعطوف بها اسماً ظاهراً مفرداً لا جملة، وأن يكون جزءاً من المعطوف عليه. فرَّ العدو حتَّى القائدُ. أكرمْتُ أهلَ القريةِ حتَّى الأغنياءَ.

إعراب الاسم المعطوف

بما أنَّ الاسم المعطوف من التّوابع، فإنَّه يتبع المعطوف عليه في الحكم الإعرابي، ويُعرب المعطوف عليه على حسب موقعه في الجملة، وفيما يلي بعض الأمثلة الإعرابيّة:

الاسم المعطوف المرفوع

  • يموتُ الناسُ حتَّى الجبابرةُ.
  • يموتُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الناسُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • حتَّى: حرف عطف مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
  • الجبابرةُ: اسم معطوف على "الناس" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • لمْ يأتِ محمدٌ لكنْ خالدٌ.
  • لم: حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب
  • يأتِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره؛ لأنَّه معتل الآخر.
  • محمدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
  • لكنْ: حرف عطف واستدراك مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
  • خالدٌ: اسم معطوف على "محمدٌ" مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره

الاسم المعطوف المنصوب

تزوجْ هنداً أو أُختَها.

  • تزوجْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنتَ".
  • هنداً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • أو: حرف عطف مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
  • أُختَها: اسم معطوف على "هند" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والها: ضمير متّصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

الاسم المعطوف المجرور

  • نظفْ أسنانَكَ بالفرشاةِ والمعجونِ.
  • نظفْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنتَ".
  • أسنانَكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محل جر مضاف إليه.
  • بالفرشاةِ: الباء: حرف جر مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه، الفرشاةِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • الواو: حرف عطف مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
  • المعجونِ: اسم معطوف على "الفرشاة" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • استمعْتُ إلى النشرةِ والتقريرِ.
  • استمعْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • إلى: حرف جر مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب .
  • النشرةِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • وَ: حرف عطف منبى على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
  • التقريرِ: اسم معطوف على "النشرة" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
3تعليم
مزيد من المشاركات
كم جزء في القرآن

كم جزء في القرآن

عدد أجزاء القرآن الكريم قُسّم القرآن الكريم إلى ثلاثين جزءاً، ويتكون كل جزء من حزبين اثنين، ويتألف كل حزب من أربعة أرباع، ويطلق على كل جزء اسم بناءً على السورة التي يبدأ بها، وعدد سوره مئة وأربعة عشر سورة، وعدد صفحات مصحف المدينة النبوية ستمائة وأربع، وتتنوع بعض أسماء الأحزاب تبعاً لاختلاف المصاحف. تاريخ تجزئة القرآن دأب الصحابة والتابعون رضوان الله عليهم ومن جاء بعدهم من العلماء على تحزيب االقرآن الكريم بناءً على السور لا على عدد الأحرف، وقاموا بتقسيمه إلى سبعة أحزاب؛ والسبب في ذلك أن قيامهم
سبب تسمية سورة الفرقان

سبب تسمية سورة الفرقان

القرآن الكريم اختلف اهل اللغة في سبب تسمية القرآن الكريم بهذا الاسم، حيث قيل إن التسمية مشتقة من القرء بمعنى الجمع، حيث تقول العرب قرأت الماء في الحوض، وسبب التسمية أن القرآن الكريم يجمع ثمرات الكتب السماوية السابقة، وقيل إن التسمية مشتقة من فعل قرن، بمعنى ضمّ الشيء بالشيء، وسبب التسمية أن القرآن يضمّ السور والآيات، وقيل إن لفظ القرآن اسم يدلّ على كتاب الله وليس مشتقّ ولا مهموز، كما الإنجيل والتوراة، أما اصطلاحاً فيُعرّف القرآن الكريم بأنه كلام الله -تعالى- المنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم-
ما هي عاصمة نيجيريا

ما هي عاصمة نيجيريا

نيجيريا نيجيريا (بالإنجليزيّة: Nigeria)، تُعرف رسميّاً بجمهورية نيجيريا الاتحادية (بالإنجليزيّة: Federal Republic of Nigeria)، هي دولةٌ تقع في غرب قارة أفريقيا، تحدّها من جهة الغرب جمهوريّة بنين، بينما تحدّها من جهة الشرق الكاميرون ، أمّا من الشمال فتحدّها دولة النيجر، وتطلّ على خليج غينيا من جهة الجنوب. تُعدّ نيجيريا الدولة الأكبر في قارة أفريقيا من حيث عدد السكان، وثامن أكبر دولةٍ في العالم من حيث عدد السكان؛ حيث بلغ تعدادها السكاني 186,053,386 نسمة في عام 2016م، وتتميّز نيجيريا بوجود أكثر
تفسير حلم خلع الضرس

تفسير حلم خلع الضرس

تفسير حلم خلع الضرس عند ابن سيرين قيل من رأى أسنانه تكسر فإنه يقضي دينه قليلاً قليلاً فإن تساقطت أسنانه بلا وجع يدل على أعمال تبطل فإن رأى كأنها تسقط مع وجع دل على ذهاب شئ مما في منزله ومقاديم الأسنان إذا سقطت منعت من أن يفعل الإنسان شيئاً مما يعمل بالكلام والقول فإن كان مع ذلك وجع أو خروج دم أو لحم فإنّ ذلك يبطل أو يفسد الأمر الذي يراد. دلالة الأضراس بأجزائها في المنام أما الأسنان فإنّهم أهل بيت الرجل فالعليا هم الرجال من أهل البيت والسفلى هم النساء فالناب سيد بيته والثنية اليمنى الأب والثنية
كلمات لها معنى في الحب

كلمات لها معنى في الحب

كلمات لها معنى في الحب الحب من أسمى المشاعر وأرق الأحاسيس ، فمن يقع في الحب يرى الدّنيا جميلة ولا يهمّه أي شيء طالما حبيبه بخير، وهنا نستعرض بعضاً من المقولات التي تصف الحب : يوماً ما لو شعرت بالحزن، فقط تعال لنتكلم، لا أوعدك بأني سأجعلك تضحك ولكن يمكنني أن أبكي معك. الحب لا يجرح، ما يجرح ويؤلم هي الوحدة، البعد، خسارة الأحباب. الحب لغة يتكلّمها الجميع لكن القلب فقط يفهمها. الحب كالقفز من سطح مبنى شاهق، فعقلك يخبرك بأنّها ليست فكرة جيّدة لكن قلبك يخبرك أنّه يمكنك الطيران. لقاؤك كان قدراً،
مظاهر الحياة الثقافية في العصر العباسي

مظاهر الحياة الثقافية في العصر العباسي

مظاهر الحياة الثقافية في العصر العباسي تميزت الحياة الثقافية في العصر العباسي بشمولها وتحضرها الذي بلغ أوجه في العصر العباسي الأول ، كما كانت الدولة العباسية منارة علم ومركز جذب للحضارات والثقافات الأخرى من كل أنحاء الدول المجاورة والبعيدة، مما نمى الحركة الثقافية ودعمها بشكل ملحوظ. كان لانتشار الثقافة والتحضر الملحوظ في الدولة العباسية مظاهر كثيرة يمكن من خلالها استنتاج ما وصلت إليه الدولة من الثقافة، ومن أهم مظاهر الثقافة في العصر العباسي ما يأتي: انتشار المكتبات العامة وإقبال عامة الشعب على
افكار لتزيين الصف

افكار لتزيين الصف

تزيين الصف يُعدّ تزيين الصف إحدى الوسائل المهمة التي تعمل على إدخال السرور والبهجة لقلوب الطلاب الموجودين في الصف، كما تعمل على إدخال البهجة وعكس صورة إيجابية عن الصف للزائرين، ولأنّ الطلاب يقضون ساعاتٍ طويلة داخل الصف لا بدّ من تهيئة المكان وتعديله لجعله أكثر حيوية وجمالاً لما لذلك من تأثير كبير في نفسية الطلبة وأدائهم وسلوكهم داخل البيئة الصفية، ومن بعض الأفكار البسيطة التي يمكن بواسطتها تزيين الصف وجعله أكثر جاذبية استخدام ورق الكورنيش، وأوراق الجرائد، واللوحات، والمجسّمات، وكذلك القماش،
كيفية كتابة طلب خطي

كيفية كتابة طلب خطي

الطلب الخطيّ يُعرف الطلب الخطي (بالإنجليزيّة: Written Request) بأنّه عبارةٌ عن وثيقة تُكتب من أجل التقّدم بطلبٍ للحصول على شيء ما، سواءً يخصّ صاحب الطّلب أو شخص غيره. ويُعرَف الطلب الخطيّ أيضاً بأنّه ورقة رسميّة يتمُّ تقديمها لجهة ما، من أجل الحصول على معلومات مُحدّدة، وتُعتَبر الموضوع الرئيسيّ للطّلب الخطيّ، وقد يتمُّ تقديم هذا الطّلب ورقيّاً أو باستخدام جهاز الحاسوب . ومن التّعريفات الأُخرى للطّلب الخطيّ هو كل ورقة قانونيّة مكتوبة على نموذج رسميّ، وتُستخدم في المُعاملات الرسميّة ضمن الدّوائر