الاتجاهات النظرية في الأنثروبولوجيا

الاتجاهات النظرية في الأنثروبولوجيا

علم الأنثروبولوجيا

الأنثروبولوجيا هو العلم الذي يهتم بدراسة البشر وكل ما يتعلق بالتجربة الإنسانية وتطورها عبر التاريخ بما في ذلك السمات البيولوجية والجوانب الاجتماعية مثل؛ اللغة، والثقافة ، والسياسة، والعلاقات الاجتماعية، والتكيف مع البيئات المختلفة، وحتى أسلوب العيش والعادات والتقاليد والاحتفالات وغيرها من جوانب حياة الإنسان، الأمر الذي يساعد البشر على فهم أنفسهم وفهم بعضهم البعض.

الاتجاهات النظرية في علم الأنثروبولوجيا

تُساعد النظرية في تحليل وفهم المواضيع المختلفة حيث توجه تفكير الناس للعمل ضمن نظام معين مما يساعدهم على التنبؤ، والتفسير، ووضع التعديلات اللازمة وذلك ضمن إطار نظري موحد، لذلك نجد أن هناك عدة اتجاهات نظرية في الأنثروبولوجيا تساعد في فهم وتفسير وجهات النظر المختلفة حول ثقافة وتطور الإنسان والمجتمع.

الاتجاه التطوري

يُعد إدوارد تايلور (1832-1917) أحد أهم رواد علم الأنثروبولوجيا الثقافية حيث بدأ في نشر نظرياته في عام 1871، وكان أول أستاذ في مجال الأنثروبولوجيا في جامعة أكسفورد عام 1896، ومن المفاهيم الرئيسية التي تناولها هو الروحانية حيث اعتبر أنّ الروحانية هي أصل جميع الأديان، كما افترض تايلور وجود وحدة نفسية بين البشر، وأنّ تطور المجتمعات يحدث ضمن مسار تطوري واحد ابتداءً من المرحلة البرية البدائية، مرورًا بالتوحش والهمجية، ثم المرحلة البربرية، وانتهاءً بالحضارة.

وقد حدد هذه المراحل بناءً على أنّ الروحانية والسحر هما أساس المراحل الأولى للتطور الفكري والمجتمعي، ومن المشاكل التي واجهها هذا الاتجاه هو عدم وجود خبرة عملية فالبيانات المتاحة لا تدعم النظريات إلاَ أنه ساهم في تحدي الأفكار العنصرية والعرقية والذي مهد الطريق للأسلوب المقارن، بالإضافة إلى تعريف الثقافة الأول في عام 1871 على أنها الكلية المعقدة والتي تشتمل على المعرفة ، والاعتقادات، والقانون، والفن، والأخلاق، وأي عادات وقدرات أخرى قد يكتسبها الإنسان كفرد في المجتمع.

الاتجاه الانتشاري

كان ويلهلم شميدت (1868-1954) مسؤولاً عن تدريب عدد كبير من المبشرين الكاثوليك، ومن الاستنتاجات التي توصل إليها خلال بحثه المؤلف من 12 مجلدًا نظرية التوحيد البدائي على أنه أصل لكل الأديان وليس الروحانية أو الشرك، كما افترض أنّ الانتشار هو آلية التغيير وأن تطور المجتمعات ليس أحادي الاتجاه، ومن الانتقادات التي واجهت الاتجاه الانتشاري هو عدم الاعتراف بالابتكار البشري والتكيف مع البيئة.

الاتجاه التاريخي

برز هذا الاتجاه على يد فرانز بواس الذي لُقب بأبي الأنثروبولوجيا الأمريكية وقد انتقد الاتجاه التطوري حيث افترض أنّ الثقافة عبارة عن مجموعة من الأفكار التي يتشاركها مجموعة من الناس مما يعني أنّ لكل مجتمع تطوره التاريخي وثقافته الخاصة به، ومن خلال العمل الميداني استطاع وصف ثقافات معينة دون إعطاء نظريات عامة تنطبق على كل المجتمعات، كما وجد فرانز أنّ كل فرد هو عضو أساسي في مجتمعه لذلك اعتمد في عمله على جمع البيانات من أفراد المجتمع والقيام بالتحليل الثقافي بناءً على هذه البيانات القيمة، ومن أهم إنجازات هذا الاتجاه هو استبعاد مفهوم العنصرية من الأنثروبولوجيا.

الاتجاه البنائي الوظيفي

لعب إميل دوركهايم (1858-1917) دوراً كبيراً في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، وقد بحث في الأسباب التي تؤدي إلى تماسك المجتمع وتحافظ على التضامن الاجتماعي بالإضافة إلى دور الفرد في دعم المجتمع، وقد نشر العديد من الأعمال المهمة والتي ساعدته في تكوين نفسه مثل؛ "تقسيم العمل في المجتمع" 1893، و"الانتحار" 1897، و"الأشكال الأساسية للحياة الدينية" 1915.

وبعد وفاته استمر على نهجه العديد من علماء الأنثروبولوجيا في بريطانيا وأمريكا ومن أهمهم راد كليف براون (1881-1955)، وقد اهتم دوركهايم في دراسة الحقائق الاجتماعية فلا يتم إنشاء المجتمع لدعم الفرد بل افترض أنّ الفرد يقع على عاتقه مسؤولية دعم احتياجات المجتمع، ومن الأمور التي ساهم فيها هو تحديد الوظائف الاجتماعية للدين، حيث اعتبر أنّ المعتقدات الدينية والمقدسات التي يجب احترامها وعدم المساس بها حقيقة اجتماعية وأنها تؤثر بشكل إيجابي على المجتمع كما اعتبر أن الدين إحدى الحقائق الاجتماعية المستخلصة من ظروف المجتمع وله دور كبير في التضامن الاجتماعي وتماسك الأفراد.

الاتجاه الوظيفي

اهتم برونيسلاف مالينوفسكي (1884-1942) في نظريته الوظيفية بالفرد وبدراسة كيفية دعم المجتمع له وقد ساهم في دعم دور العمل الميداني وساعد في فهم الوظائف الاجتماعية للدين، وقام بتقسيم احتياجات الأفراد وكيفية تلبية المجتمع لها إلى ثلاثة أقسام وهي كالتالي:

  • الاحتياجات الفردية: وهي السلام، والتغذية، والإنجاب ويلبي المجتمع هذه الاحتياجات بتوفير الغذاء، والزواج، والدفاع.
  • الاحتياجات الأساسية: وتشتمل على تجديد الموظفين ومواثيق السلوك ويقوم المجتمع بدوره في توفير أنظمة التعليم والرقابة الاجتماعية.
  • الاحتياجات المتكاملة: وتشتمل على الوسائل العقلية، والعاطفية، والعملية والتي تتحكم بمصير الفرد ويقوم المجتمع بتوفير السحر، والدين، والعلم في ضوء تلبية هذه الاحتياجات.

وقد وُجدت بعض التناقضات ومنها:

  • إن ممارسة الطقوس الدينية تخلق حالة عاطفية بالنسبة لدوركهايم بينما يجد مالينوفسكي أنّ الطقوس الدينية تقلل من الحالة العاطفية.
  • الدين بالنسبة لفرويد يعكس انتصاراً غير منطقي للخير النفسي على الشر، بينما يجد مالينوفسكي أنّ الدين ناتج عن القلق والمخاوف النفسية، أما دوركهايم فيعتبر الدين انعكاساً للنظام والتضامن الاجتماعي.
  • يجد تايلور أنّ اللجوء للسحر لفهم الأسباب أمراً خاطئاً، بينما يعتبر دوركهايم أنّ السحر وسيلة للتحكم في المجتمع، أما مالينوفسكي فيجد أن السحر طريقة للتخلص من القلق ومعرفة الإجراءات الصحيحة.

الاتجاه البنيوي

يقوم الاتجاه البنيوي على فكرة أنّ تكوين السلوك البشري والثقافة يتم من خلال هياكل عميقة تتحكم بتنظيمها بعض العناصر مثل؛ اللغة، والطقوس، واللباس، وغيرها، ومن أهم البنويين المعاصرين كلود ليفي شتراوس (1908-2009) ومن أعماله؛ "البنى الأولية للقرابة" 1949، و"العقل المتوحش" 1966، و"النيئ والمطبوخ" 1969، وقد قام بتحديد المبادئ الأساسية لهذا الاتجاه والتي تنص على كيفية ترابط الأنظمة الثقافية، وأنّ هناك واقعًا خفيًا يمكن من خلاله تفسير الحياة الاجتماعية والثقافية، كما ساهم في تحديد هياكل التفكير والتي افترض أنها تعتمد على مبادئ ثنائية وحدد أهميتها في تنظيم الناس لتجاربهم وكيفية رؤيتهم للعالم.

الاتجاه المادي الثقافي

يُعد هذا الاتجاه من أهم المناهج لدراسة وتحليل المجتمعات البشرية، فيدعم فكرة أن السلوك البشري يتأثر بالعوامل المادية، وكان كارل ماركس وفريدريك إنجلز من أوائل من عملوا على المذهب المادي حيث وضعا نموذجًا لدراسة تطور المجتمعات بناءً على المفهوم المادي، ووفقاً للاتجاه المادي الثقافي تم تقسيم الأنظمة الاجتماعية إلى ثلاثة أقسام وهي؛ البنية التحتية والتي تُعد اللبنة الأساسية حيث يحدث فيها التفاعل بين البيئة والثقافة، والهيكل وهو الذي يُشكل النظام الاقتصادي، والسياسي، والاجتماعي للمجتمع، والبنية الفوقية والتي يجد الماديون الثقافيون أنها تشير إلى الأيديولوجيا والرمزية.

اتجاه الثقافة والشخصية

يستند هذا الاتجاه إلى الفكرة التي يدعمها إدوارد سابير والتي تشير إلى وجود علاقة بين العادات المكتسبة في مرحلة الطفولة وسلوكيات البشر في المجتمعات المختلفة، وأن هناك علاقة بين الثقافة والطبيعة البشرية، بالإضافة إلى وجود علاقة بين الثقافة وشخصية الفرد ومن هنا اقترح علماء الأنثروبولوجيا دراسة السمات الشخصية للأفراد مما يساعد على فهم ثقافة المجتمع.

اتجاه ما بعد الحداثة

ظهر هذا المنهج في الثمانينيات لتفسير فترة تاريخية تتعلق بالحرب الباردة والاضطرابات الاجتماعية في مختلف أنحاء العالم، ويتحدى هذا المنهج الطبيعة المسيطرة والمتنمرة للعقل والعلم كما يدعم فكرة أنه من الصعب تكوين معرفة محايدة عن الثقافات الأخرى وذلك لأن الشخص يرى العالم من وجهة نظره وفقاً لخلفيته الثقافية ومرجعيته الاجتماعية والشخصية.

32تعليم
مزيد من المشاركات
أين يقع جبل أحد

أين يقع جبل أحد

جبل أحد هو واحد من أبرز الجبال التي ارتبط اسمها بواحدة من أهم وأبرز الغزوات التي اشترك فيها الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم .قال الرسول الأعظم في هذا الجبل: (أحد جبل يحبنا ونحبه)[صحيح]، وهناك من يرى أنّ هذا الجبل هو من الجبال التي توجد في الجنة. أمّا الآثار التي تتواجد في أحد فمن أبرزها مقبرة الشهداء والتي تضم شهداء غزوة أحد، والذين حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على زيارتهم بشكل دائم. موقع جبل أحد يبعد جبل أحد عن مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم المنورة ما يقترب تقريباً من حوالي ثلاثة أميال
ما هو عدد جزر الكويت

ما هو عدد جزر الكويت

عدد جزر الكويت يبلغ عدد الجزر في [مساحة الكويت وعدد سكانها|الكويت]] 9 جزر بحرية، بينما كانت تبلُغ 10 جزر في الماضي، حيث كانت جزيرة الشويخ إحدى الجزر الكويتية ثمّ أصبحت تابعةً لمنطقة الشويخ الصناعية. أسماء جزر الكويت جزيرة بوبيان تعدّ جزيرة بوبيان أكبر الجزر التابعة لدولة الكويت وتبلغ مساحتها 863 كم، وهي ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي، وتقع في الجزء الشمالي الغربي من الخليج، وتتميّز بنظامها البيئي المتنوّع بيولوجياً بوجود النظم البحرية والبرية ممّا عزّز أهميتها الإقليمية والدولية، وتتكوّن
صفات برج الجوزاء الرجل في الحب

صفات برج الجوزاء الرجل في الحب

صفات رجل الجوزاء في الحب يمتاز رجل الجوزاء بأنّه مغازل رائع ويتمسّك باستقلاليته لأبعد حد، ومن صفاته بالحب: يهتم كثيراً لأن تستمع له شريكته، وأن تهتم بما يقوله، فهو يُكثر من الحديث معها عن قصص حياته ومشاعره أيضاً. يستطيع الملاحظة لو كانت شريكته تتصنع الاهتمام به. ينكسر كبريائه إذا قالت له شريكته أموراً لا تُناسبه في بداية العلاقة خاصةً. يجلب السعادة والمرح للعلاقة، ويمتلك أفكاراً جذابة تجعل شريكته تنجذب له ولا تشعر بالملل معه. يُعطي الأولوية لشريكته بالعلاقة العاطفية. يتأكد من مشاعره اتجاه
حكم لعبة الشطرنج

حكم لعبة الشطرنج

اللهو المباح في الإسلام شرع الله -عزّ وجلّ- في الإسلام ما يلبّي حاجات الإنسان جميعها، ومن ذلك حاجات الروح وحاجات الجسد، وفي ذلك يتّضح جمال الإسلام، وأنّه دين وسطيّة واعتدال وسماحة ويسر، حيث قال الله -تعالى- في القرآن الكريم: (وابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا)، والله -تعالى- خلق الناس وفطرهم على محبّة الترّويح عن النّفس وجعل ما يُشبعها ويرضيها، فأجاز للمسلم أن يتخذ لنفسه وقتاً في الترفيه واللهو، وسنّ الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- في
طريقة عمل عجينة فطائر السبانخ

طريقة عمل عجينة فطائر السبانخ

عجينة فطائر السبانخ المكونات مكونات العجينة: ثلاثة أكواب من الدقيق. ثلاثة ملاعق كبيرة من الحليب المُجفف. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة كبيرة من السكر. ملعقتان صغيرتان من الخميرة الفورية الناعمة. ربع كوب من زيت الذرة. حبة واحدة من البيض. كوب واحد من الماء الدافئ. مكونات الحشو: نصف كيلو من السبانخ المفروم. حبة واحدة وكبيرة من البصل المُقطّع. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ربع كوب من عصير الليمون. ملعقة واحدة وكبيرة من السماق. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة
وصفة رد فيلفيت بالميكرويف - فيديو

وصفة رد فيلفيت بالميكرويف - فيديو

كيكة الرد فيلفيت تعد الكعكة المخملية الحمراء أو الرِد فيلفيت من أشهر أنواع الحلويات الغربيّة حول العالم؛ حيث تمتاز بلونها الأحمر الغامق أو الأحمر المائل إلى البنيّ. يتم إعداد هذه الكعكة عادةً على شكل طبقات مغطاة بأنواع متعددة من الكريمات؛ مثل كريمة الفانيلا، وكريمة السكر، أو كما هو رائج أن تكون مغطاة بطبقة من كريمة الجبن. فيما يأتي نقدّم وصفة مبتكرة وسريعة التحضير لإعداد هذه الكعكة اللذيذة بالميكرويف. مدّة التحضير 45 دقيقة الكمية 6 أشخاص المستوى سهل إعداد الرد فيلفيت بالميكرويف المكوّنات كوب
كيف يصنع الجبس

كيف يصنع الجبس

الجبس يعرف الجبس بأنّه أحد أشهر الموادّ الخام التي توجد في باطن الأرض أو على السّطح، كما أنّه من أكثر معادن الكبريتات التي تنتشر في الطبيعة سواء على شكل معدن أم على هيئة صخر رسوبيّ، وفي العادة يوجد الجبس مع الحجر الجيريّ أو مع الدولميت، وفي أحيان أخرى يوجد مع الطّين، ومن المتعارف عليه وجوده متداخلاً مع معدن الأنهيدريت "كبريتات الكالسيوم اللامائية"، وفي هذه الحالة يكون بلون أبيض أو رماديّ وفي حالات نادرة يكون لونه مائلاً للأحمر. يعرف الجبس بالصيغة الكيميائية "CaSO4.2H2O"، كما أنه يتكون من 79%
بحث عن خريطة الجزائر

بحث عن خريطة الجزائر

موقع الجزائر تقع جمهوريّة الجزائر في الجهة الشماليّة من القارّة الأفريقيّة، وتحديداً بين دولتَي المغرب، وتونس، وهي تُطِلُّ على البحر الأبيض المُتوسّط، أمّا بالنسبة إلى الموقع الفلكيّ لها فهو بين خطَّي الطول 8,670-، و12,000، ودائرتَي العَرض 18,960، و37,090، علماً بأنّ الجمهوريّة تشترك في حدودها الشرقيّة مع تونس، وليبيا، وتحدُّها من الجهة الجنوبيّة النيجر، وموريتانيا، ومالي، أمّا المغرب، والصحراء الغربيّة فتحدّانها من الجهة الغربيّة، والبحر الأبيض المُتوسّط من الجهة الشماليّة، وممّا يجدر ذِكره