الإحصاء الوصفي

الإحصاء الوصفي

ما هو الإحصاء الوصفي؟

يُعرف الإحصاء الوصفي بملخص يصف المعلومات والبيانات التي تم استخراجها من دراسة معينة، كما يعتبر أساس للتحليل الكمي للبيانات.

مفهوم الإحصاء الوصفي

يُساعد الإحصاء الوصفي في تلخيص البيانات على فهمها بشكل جيد، من خلال تقديم وصف بسيط يلخص أهمية، وميزات هذه البيانات، وغالباً ما يُستخدم عند وجود كمية كبيرة من البيانات، والتي تحتاج إلى تفسير شامل يلخصها، فعلى سبيل المثال، يُستخدم الإحصاء الوصفي في حساب المعدل التراكمي لدرجات الطلاب، والذي يُرمز له بـ (GPA)، حيث يُلخص هذا المعدل جميع درجات الطلاب في الاختبارات، والفصول، ويضعها على شكل رقم واحد، كتلخيص لأداء الطالب الأكاديمي طوال الفترة التي يقضيها في المدرسة، أو الجامعة.

أنواع الإحصاء الوصفي

تتعدد أنواع الإحصائيات الوصفية، حيث تُقسم إلى قسمين رئيسين، أحدهما يقيس مقدار تشتت البيانات، أو يقيس التباين ، والآخر يقيس الاتجاه المركزي للبيانات، وفيما يلي أنواع الإحصاء الوصفي:

مقياس النزعة المركزية أو Central Tendency

يُركز مقياس النزعة المركزية على القيم المتوسطة للبيانات، وذلك من خلال تحديد أماكن تكرار كل نقطة من البيانات، ووصفها باستخدام المتوسط، أو الوسيط، أو المنوال، وتحليل البيانات على هذا الأساس، ثم يتم عرض البيانات على شكل رسوم بيانية، أو جداول، أو مناقشات، للمساعدة على فهم الاستنتاج الكلي منها.

مقاييس التباين أو Measures of Variability

تُحدد مقاييس التباين، أو مقاييس الانتشار، كيف يتشتت توزيع مجموعة من البيانات، ويختلف هذا النوع عن مقاييس النزعة المركزية، حيث يُظهر كيفية تم توزيع البيانات داخل المجموعة، على عكس النزعة المركزية التي تظهر متوسط البيانات فقط، فعلى سبيل المثال، كان متوسط درجات الطلاب لامتحان العلوم من 65 من 100، فهنا يظهر مقياس النزعة المركزية، ولكنه لا يظهر البيانات التي بين 1 و 100، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المدى، والانحراف المطلق، من أنواع مقاييس التباين.

التوزيع أو الـ Distribution

يُركز التوزيع في الإحصاء الوصفي على شرح كيف تم توزيع البيانات، ووضعها في جداول أو رسوم بيانية ، كما يساعد توزيع البيانات في معرفة تكرار كل قيمة في المتغيرات، فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك دراسة عن ظاهرة ما، وكان الاستبيان موزع على ذكور وإناث، فسيظهر التوزيع عدد الذكور الذين شاركوا في الدراسة مقارنةً بعدد الإناث.

أنواع مقياس النزعة المركزية

يُقسم مقياس النزعة المركزية إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وتشمل التالي:

المتوسط الحسابي أو Mean

يُعرف المتوسط الحسابي بالرقم الذي تنتشر حوله البيانات، ويتم حسابه عن طريق جمع كل البيانات وتقسيمها على عددها.

الوسيط أو Median

يُعرف الوسيط بالنقطة التي تقع في الوسط، أي النقطة التي تقسم البيانات إلى نصفين متساويين، ويتم حسابه عن طريق ترتيب البيانات بشكل تصاعدي أو تنازلي، فإذا كان عدد البيانات فردي، فيتم أخذ القيمة التي في الوسط مباشرة، أما إذا كان عدد البيانات زوجي، فيؤخذ مجموع القيمتين التان في الوسط وتقسيمهم على 2.

المنوال أو Mode

يُعرف المنوال بالقيمة أو الرقم الأكثر تكراراً بين مجموعة البيانات، وفي حال وجود قيمة واحدة فقط متكررة، يُسمى بـ Uni-modal، أما إذا كان هناك قيمتين تتكرران بنفس عدد التكرارات فيسمى بـ Bi-modal، أما إذا كان هناك أكثر من قيمتين تتكرر بنفس عدد التكرارت فيسمى بـ Multi-modal.

أنواع مقياس التباين

يوجد أربعة أنواع لمقاييس التباين أو التشتت، والتي تشمل التالي:

المدى أو Range

يُحسب المدى عن طريق إيجاد الفرق بين القيمة الأصغر والقيمة الأكبر في البيانات.

التباين أو Variance

يُحسب التباين عن طريق أخذ ناتج طرح المتوسط الحسابي لجميع القيم مربعة من المتوسط تربيع، وتعتبر هذه الطريقة هي الأكثر شيوعاً.

الانحراف المعياري أو Standard deviation

يُحسب الانحراف المعياري عن طريق حساب الجذر التربيعي للتباين.

معامل التجانف أو Skewness

يُعرف معامل التجانف باتجاه عدم التناسق في توزيع البيانات عند رسمها في رسم بياني، حيث يمكن تحديده عن طريق أن يكون موجباً، أو سالباً، أو غير محدد، ويعرف الانحراف الإيجابي عندما يكون الذيل على الجانب الأيمن من المنحنى أكبر، وفي هذه الحالة يكون المتوسط أكبر من المنوال، أما في حالة الانحراف السلبي، فيكون الذيل على الجانب الأيسر من المنحنى أكبر، وعندها يكون المتوسط أصغر من المنوال، أما إذا كان صفر، أو غير محدد، فعندها يكون توزيع البيانات متماثلاً.

5تعليم
مزيد من المشاركات
عادات وتقاليد الشعوب في الزواج

عادات وتقاليد الشعوب في الزواج

عادات الشعوب في الزواج تختلف العادات والتقاليد التي يتبعها الناس في الزواج بحسب الدين الذي يؤمنون به، وحسب عادات وتقاليد البلد الذي يعيشون فيه، ففي الدين الإسلامي لا يوجد الكثير من التكلفة أو البهرجة في الزواج، فيعتمد على القبول والرضا من الطرفين ودفع العريس المهر مهما كان مقداره، ووجود الشهود، ثم يتم توثيقه لإثبات الحقوق لكلا الطرفين. العادات الغريبة في الزواج هناك عادات غريبة لبعض الشعوب في مراسم الزواج، ومنها ما يلي: الصين تتبع بعض المناطق الصينية تقاليد خاصةً عن الزواج، حيث يتم عقد الخطبة
الأنوثة في الإسلام

الأنوثة في الإسلام

مفهوم الأنوثة في الإسلام وأهميتها تعرف الأنوثة على أنها سر الجاذبية الخلقية في المرأة، والأنوثة في الإسلام هو مقصد إسلامي وجودي وتشريعي، كما أن الأنوثة وفق التصور الإسلامي تعتبر مفهوم جمالي تكاملي؛ ويقصد به أن يحصل الرجل على كماله، من حيث هو جنس بشري، وبدونه فهو ناقص أبداً، وكذلك المرأة في المقابل لا تكون إلا بالرجولة التي على أبيها أو زوجها أو أخيها أن يحفظها ويرعاها لها. وهذا الجمال التكاملي أشار إليه قوله -تعالى-: (هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ)، وأما عن أهمية الأنوثة في
شرح مفهوم التعاون في الإسلام للأطفال

شرح مفهوم التعاون في الإسلام للأطفال

شرح مفهوم التعاون في الإسلام للأطفال إنّ التّعاون مفهوم يجب غرسه في نفس الطفل منذ نعومة أظفاره؛ حيث لا يستطيع أن ينجز نواحي حياته بدون إدراك مفهوم التّعاون وتطبيقه، كما يُعدّ ضرورة رئيسة لاستمراريّة الحياة؛ ومن الجدير بالذّكر أنّ الإنسان يجب أن يكون تعاونه على البر والتقوى وألا يتعاون على فعل المنكر، ودليل ذلك قوله -تعالى-: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ). ومفهوم التعاون يكمُن في مدّ يد العون لفعل الخيرات، سواء كان ذلك فردًيا أو
متى يزداد وزن الحامل

متى يزداد وزن الحامل

متى يزداد وزن الحامل؟ يبدأ عادةً وزن الحامل بالزيادة الفعلية في بداية الثلث الثاني من الحمل، أي في بداية الشهر الرابع، فعلى الرغم من أنّ بعض النساء قد تلاحظن زيادةً في وزنهنّ خلال الشهور ال3 الأولى من الحمل، إلّا أنّ هذه الزيادة تكون بسيطة بمعدّل 0.5-2 كيلوغرام تقريبًا خلال الفترة بأكملها، كما أنّها لا تحدث لدى الجميع. وذلك بسبب معاناة الكثير من النساء من غثيان الحمل ، والتقيؤ، والنفور من الأطعمة خلال هذه الفترة، الأمر الّذي قد يسبب بقاء وزنهنّ كما هو، وعلى العكس قد تلاحظ بعض النساء نقصًا في
من أسماء السيف

من أسماء السيف

من اسماء السيف بسم الله الرحمن الرحيم السف والعرب ارتبط السف بالعرب ارتباطا وثيقا فكان العرب يعتزون وبفتخرون كل الفخر بسيوفهم وتغنوا بها وجملوها واطلقوا عليها الاسماء الكثيرة لاعجابهم بها وصنفوا السيوف وتفننوا في صناعتها فكانوا يصنعونها من الذهب ومن الفضه ومن الحديد ويصقولها ويضعوا عليها الحلي فكانت رمزا للفخر والعزة لانها باعتقادهم هي التى تحميهم وتجبر العدو على الخوف منهم وقد ذكر الكتاب والمؤرخين ان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كان عنده عدد من السيوف منها البتار والمعصوب والمخذم والرسوب
فوائد الأوميغا 3 للشعر والبشرة

فوائد الأوميغا 3 للشعر والبشرة

دراسات علمية حول فوائد الأوميغا 3 للبشرة تساهم الأحماض الدهنية المُتعددة غير المُشبعة مثل أوميغا 3 في صِحة البشرة ومظهرها، ويُساعد على رفع مستوى مُركبات الإيكوزانويد (بالإنجليزية: Eicosanoids) التي من شأنها التأثيرُ في مستوى الالتهابات في البشرة، ومن الدراسات التي أجريت على فوائده ما يأتي: أشارت مراجعة نُشرت في مجلة Experimental Dermatology عام 2011، أنّ استهلاك أوميغا 3؛ وخاصّةً من نوع حمض الإيكوسابنتاينويك قد يساهم في التقليل من خطر التهاب الجلد بفعل الأشعة فوق البنفسجيّة كما أنّ له دوراً في
عناصر الإنتاج التلفزيوني

عناصر الإنتاج التلفزيوني

تعريف الإنتاج التلفزيونيّ تتنوَّع وسائل الإعلام التي نَتلقّى من خلالها الأخبار، ونتعرَّف على الثقافات المختلفة، سواءً بالصوت عبر الإذاعات، أو بالقراءة عبر الصحف، أو عن طريق مشاهدة التلفاز، أو متابعة شبكات التواصُل الاجتماعيّ ، حيث تنتجُ لنا تلك الوسائل كلّها الموادّ الإعلاميّة، وتُقدِّم لنا المعلومة في كلّ يوم، وربّما في كلّ دقيقة؛ ولذلك فإنّ هذه الوسائل تنفِّذ عمليّات الإنتاج المرئيّ، أو المسموع، ومنها الإنتاج التلفزيونيّ، الذي يمكن تعريفه بأنّه: عمليّة إعادة صياغة الأفكار الإبداعيّة، ضمن
التعريف بالمقامات العراقية

التعريف بالمقامات العراقية

المقامات العراقية المقامات العراقية هي مؤلفات غنائية وموسيقية، تتداخل فيها مجموعة أنغام منسجمة مع بعضها البعض، وتتكامل في بنائها النغمي وحسن صياغتها وجمال انتقالاتها بين قطعة وأخرى أو جنس وآخر، وتتميز بارتجال المغني فيها أو من يسمى (قارئ المقام) حسب قدراته الصوتية وخبرته في علم المقامات، وارتجاله في الغناء لا يكون عشوائيًا؛ بل يخضع لشروط متوارثة عبر الأجيال وقواعد أساسية تنطبق على المقام عمومًا وأخرى فرعية لكل مقام على حدة. خصائص المقامات العراقية من خصائص المقامة العراقية أنها كانت معبرة عن