الأسماء الممنوعة من الصرف لعلتين

الأسماء الممنوعة من الصرف لعلتين

الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف هو اسم معرب لا يدخله تنوين التمكين، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة، إلا إذا أُضيف أو دخلت عليه أل التعريف فإنَّه يُجر بالكسر، ويُقسم إلى قسمين: قسم يُمنع من الصرف لعلة واحدة، وقسم يُمنع من الصرف لعلتين.ويُقسم الممنوع من الصرف لعلتين إلى قسمين، هما:

الممنوع من الصرف لعلتين

ويُقسم الممنوع من الصرف لعلتين إلى قسمين، هما:

أولاً: ما يُمنع من الصرف لكونه اسمًا علمًا مع علة أُخرى

وهذه العلل هي:

  • العلميّة مع وزن الفعل: مثل: (أحمد، يزيد، يثرب، تغلب، نرجس)، ويُعرب كالتالي:
الجملة الإعراب
زرْتُ مدرسةَ أحمدَ. زرْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. مدرسةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. أحمدَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة، لأنَّه ممنوع من الصرف للعلميّة ووزن الفعل.
  • الاسم المُركب تركيبًا مزجيًا ولم يُختم بِـ (ويه): مثل: (بعلبك، حضرموت، معديكرب، بورسعيد، نيويورك)، ويُعرب كالتالي:
الجملة الإعراب
مررْتُ ببعلبكَّ. مررْت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. ببعلبكَّ: الباء: حرف جر مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب، بعلبكَّ: اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف للعلميّة والتركيب المزجي.
  • العلم الأعجمي: بشرط أن لا يكون ثلاثيًا، مثل: (إسماعيل، إبراهيم، نابليون، رمسيس، يعقوب، إدريس، سقراط، إسحاق)، ويُعرب كالتالي:
الجملة الإعراب
إسماعيلُ بن إبراهيمَ. إسماعيلُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة نيابة عن تنوين من الضم لأنَّه ممنوع من الصرف للعلميّة والأعجميّة. بن: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهر على آخره، وهو مضاف. إبراهيمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف للعلميّة والأعجميّة.
  • العلم المزيد في آخره ألف ونون: مثل: (عثمان، عدنان، عفَّان، مروان، رمضان، قحطان)، ويُعرب كالتالي:
الجملة الإعراب
قرأتُ شعرَ حسانَ. قرأتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. شعرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. حسانَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف للعلميّة وزيادة ألف ونون.
  • العدل: أي أن يكون العلم معدولًا به من وزن إلى وزن آخر، وغالبًا ما يكون على وزن (فُعَل)، مثل: (عُمَر معدولة عن عامر، زُمَر معدولة عن زامر، زُحَل معدول عن زاحل)، ويُعرب كالتالي:
الجملة الإعراب
تغنَّى التاريخُ بعدلِ عمرَ. تغنَّى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر. التاريخُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. بعدلِ: الباء: حرف جر مبني الكسرة لا محل له من الإعراب، عدلِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. عمرَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف للعلميّة والعدل.
  • التأنيث: يُمنع العلم المؤنث من الصرف على النحو الآتي:
    • يُمنع من الصرف وجوبًا إذا كان مختومًا بتاء التأنيث سواء أكان مؤنثًا أم مذكرًا، مثل: (معاوية، فاطمة).
    • يُمنع من الصرف وجوبًا إذا كان غير مختوم بالتاء، ولكن يزيد على ثلاثة أحرف، مثل: (زينب، سعاد).
    • يُمنع من الصرف وجوبًا إذا كان غير مختوم بالتاء، وكان ثلاثيًا محرك الوسط، مثل: (أمَل، قمَر، سحَر).
    • يُمنع من الصرف جوازًا إذا كان ثلاثيًا ساكنَ الوسط مثل: (هند، وعد)، فنقول: مررْتُ بهنْدَ أو بهنْدٍ.

وفيما يلي بعض الأمثلة الإعرابيّة:

الجملة الإعراب
قال تعالى: (واذكر في الكتابِ مريمَ) و: حرف استئناف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب. اذكرْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ. في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. الكتابِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره. مريمَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة نيابة عن تنوين الفتح لأنَّه ممنوع من الصرف للعلميّة والتأنيث.
أُعجبْتُ بعلمِ عائشةَ. أُعجبْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. بعلمِ: الباء: حرف جر مبني على الكسرة لا محل له من الإعراب، علمِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره. عائشةَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف للعلميّة والتأنيث.

ثانيا: ما يُمنع من الصرف لكونه صفةً مع علة أُخرى

وهذه العلل هي:

  • وزن الفعل: أي ما جاء من الصفة على وزن الفعل "أفعل"، مثل: (أكبر، أفضل، أعظم، أحمر، أخضر)، ويُعرب كالتالي:
الجملة الإعراب
الجبلُ محاطٌ بلونٍ أخضرَ. الجبلُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. محاطٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. بلونٍ: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، لونٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره. أخضرَ: نعت مجرور وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف، لأنَّه صفة على وزن أفعل.
  • زيادة ألف ونون: إذا كانت الصفة على وزن "فَعَلان" ومؤنثه "فَعْلى"، مثل: (عطشان، جوعان، شبعان، غضبان، ريان)، ويُعرب كالتالي:
الجملة الإعراب
مررْتُ بقطٍ عطشانَ. مررْت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. بقطٍ: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، قطٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره. عطشانَ: نعت مجرور وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف، لأنَّه صفة على وزن فعلان.
  • العدل: أي أن تكون الصفة معدولة عن وزن آخر، وذلك في موضعين:
    • إذا كانت الصفة أحد الأعداد العشرة الأولى على وزن فُعَال أو مَفْعَل، مثل: (أُحاد ومَوْحد - ثُلاث ومَثْلث)، وهي في رأي النُحاة معدولة عن العدد المُكَرر مرتين، كما في المثال الإعرابي التالي:
الجملة الإعراب
دخل الطلابُ مثنى مثنى. دخلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. الطلابُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. مثنى: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، نيابة عن تنوين الفتح لأنَّه ممنوع من الصرف للوصفيّة والعدل. مثنى: توكيد لفظي منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
    • كلمة "أُخَرَ"، وهي جمع مؤنث (آخر) الذي هو على وزن "أفعل"، كما في المثال الإعرابي التالي:
الجملة الإعراب
مررْتُ بنسوةٍ أُخَرَ. مررْت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. بنسوة: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، نسوة: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره. أُخرَ: نعت مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف للوصفيّة والعدل.
6تعليم
مزيد من المشاركات
كيف أعرف أن طفلي طبيعي

كيف أعرف أن طفلي طبيعي

كيف أعرف إن كان طفلي طبيعيًا؟ قارني طفلكِ بأقرانه ممن في عمره، كما يُمكنكِ أن تستشيري الآخرين كالمعلمين في مدرسته لمساعدتكِ في ذلك، وهذا قد يعطيكِ فكرة مبدئية عما إذا كان نموه طبيعيًا أم لا، فمثلًا لا داعي لأن تقلقي إذا كان طفلكِ يواجه صعوبة في تركيب الجمل أثناء حديثه، وكان معظم من في عمره يُواجهون نفس الأمر؛ فذلك طبيعيٌ تمامًا، في حين أنّ الأمر سيكون مختلفًا قليلًا إذا كان أغلب من في عمره يتحدثون بطلاقة. ولكن تذكري أنّه يجب أن تكون المقارنة عادلة؛ فلا يُمكنكِ أن تقارني طفلكِ باثنين أو ثلاثة
أفضل فاتح شهية طبيعي للأطفال

أفضل فاتح شهية طبيعي للأطفال

هل هناك مواد طبيعية تفتح الشهية للأطفال لا تتوفّر دراسات حول وجود موادّ طبيعيّةٍ تفتح الشهيّة للأطفال بالتحديد، ولكن يُمكن البدء بتقديم الأطعمة التي يفضّلها الطفل، ثمّ إدخال أطعمة جديدة إلى حميته بالتدريج، ويجدر التنويه إلى ضرورة استشارة طبيب الأطفال للمساعدة على تشخيص وعلاج أيّ مشكلة طبيّة أساسية في حال رفض الطفل لتناول الطعام على الإطلاق واستمرّ الأمر لفترة طويلة. أطعمة يمكن تقديمها للأطفال الذين يعانون من فقدان الشهية من الجدير بالذكر أنّ تناول مجموعة متنوّعة من الأطعمة يعدّ المفتاح للنظام
أين تقع مدينة إرم ذات العماد

أين تقع مدينة إرم ذات العماد

قوم عاد جاء في تفسير لابن عباس أنّ إرم ذات العماد كناية عن طول أجسام قوم عاد ، وذكر المفسرون أنّ إرم ذات العماد صفة لخلق أجسامهم فهم أعظم البشر من حيث الحجم، وقيل إنّ أطوالهم بلغلت أربعمئة ذراع للفرد والواحد منهم، حيث كان الرجل منهم يحمل صخرة كاملة على كاهله ويُلقي بها على حيّ من السكان فيهلكهم جميعاً، واختلف المفسرون في حقيقة بناء مدينة قوم عاد، فمنهم من قال: إنّها قصور وأبراج مبنية من حجارة، وكانت حاضرة اليمن في ذلك الزمان، حيث بناها شداد بن عاد واستغرق بناؤها ثلاثمئة سنة، وبنى قصورها من
طريقة عمل اليالنجي بدبس الرمان

طريقة عمل اليالنجي بدبس الرمان

طريقة عمل ورق العنب بدبس الرمّان مدّة تجهيز المكوّنات نصف ساعة. مدّة الطّهي ساعة. عدد الحصص ستّة إلى ثمانية أشخاص. المكوّنات كوب ونصف من الأرز. حبّتان متوسّطتان من البصل المفروم بشكلٍ ناعم. فصّان من الثّوم المهروس. كوبان من النّعناع الأخضر المفروم. ثلاثة أكوابٍ من البقدونس المفروم. ثلاث حبّاتٍ كبيرة من الطّماطم المفرومة. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود. نصف كوبٍ من دبس الرمّان . كوب و ربع من زيت الزّيتون. ملعقتان صغيرتان من الملح. ملعقة صغيرة من البهار المشكّل. ربع كوبٍ من عصير اللّيمون.
كيف أحسب معدل دقات القلب

كيف أحسب معدل دقات القلب

كيفية حساب معدل دقات القلب بالطرق التقليدية يمكن حساب معدل دقات القلب ، أو معدل النبض، أو معدل ضربات القلب، أو وتيرة القلب (بالإنجليزية: Heart rate) بالطريقة التقليدية باتباع الخطوات الآتية ذكرها: إيجاد النبض عندما يكون الشخص في الوضعية الصحيحة لقياس نبضات القلب ، يكون من السهل الشعور بالنبض وحسابه، ويمكن اعتماد أجزاء مختلفة من الجسم يَسهل فيها إيجاد النبض وحساب معدل دقات القلب، مثل: المنطقة الداخلية لمعصم اليد، وأعلى القدم، والجزء الجانبي من الرقبة، كما يمكن حساب معدل دقات القلب من الجزء
مجالات الهندسة الميكانيكية

مجالات الهندسة الميكانيكية

الهندسة الميكانيكية تُعرّف الهندسة الميكانيكية بأنّها عبارة عن تطبيق مبادئ وتقنيات لحلّ المشكلات الهندسية من التصميم إلى التصنيع إلى السوق، حيث يحلل المهندسون الميكانيكيون عملهم باستخدام مبادئ الحركة والطاقة والقوة لضمان عمل التصميمات بأمان وكفاءة وموثوقية، وكل ذلك بتكلفة تنافسية، ولهذا الفرع من الهندسة مجالات عدّة في عمل الأبحاث العلمية لرسالة الماجستير أو الدكتوراه سنذكرها في هذا المقال. مجالات الهندسة الميكانيكية ميكانيكا الموائع يُعرّف ميكانيكا الموائع بأنه علم يهتم باستجابة السوائل للقوى
مبادئ القانون التجاري

مبادئ القانون التجاري

مبادئ القانون التجاري وضع القانون التجاري القواعد والمبادئ التي تساعد التجار على تحقيق ربحهم وتسيير الإجراءات التي تؤدي إلى سرعة المعاملات التجارية وهي تتضمن الآتي: حرية الإثبات في المواد التجارية، مع مراعاة حاجة التجارة للشرعة في التعامل والثقة المتبادلة بين التجار، باستثناء بعض العقود التي تنطوي على أهمية خاصة. التضامن بين المدينين، فالدين التجاري يكون بلا نص أو اتفاق، إذ يكون كل واحد من المدينين في مواجهة الدائن بالوفاء بالدين كاملًا. مهلة الوفاء القضائية، إذ لا يجوز للقاضي منح المدين بدين
الفرق بين القمح والفرينة

الفرق بين القمح والفرينة

ما الفرق بين القمح والفرينة؟ يُعرف القمح بأنّه نباتٌ يكون على شكل سنابل ذهبية تحتوي الحبوب داخلها، أمّا الفرينة ( بالإنجليزية: Farine)، فهي مصطلح يحمل عدة معاني؛ حيث تُعرف الفرينة بأنّها المسحوق الذي يتبقى من عصر خضار نشوي يُعرف باسم البفرة أو الكاسافا ( بالإنجليزية: Cassava)، وتُستخدم الفرينة لتحضير العديد من الأطباق التقليدية لمناطق البحر الكاريبي ؛ فمثلًا يُخلط مع الحليب والسكر لصنع شراب مغذي. كما يُعد مصطلح الفرينة من المصطلحات الشائعة في الجزائر، وهي مشتقة من كلمة (Farine) والتي تعني