اختبار معدل الذكاء

اختبار معدل الذكاء

الذكاء

الذكاء (بالإنجليزية: Human Intelligence) هو مصطلح يعبّر عن قدرة الأفراد على التعلم، والفهم، والتكيُّف مع المواقف ومعالجتها بناءً على المعارف المُكتسَبة، وعرَّفه بعض العلماء بأنّه قدرة الفرد على التفكير بشكل مجرد، وإعطاء إجابات وردود جيدة على الأسئلة المختلفة، وبهذا فإنّ النظرة إلى الذكاء لا تقتصر على قدرة معرفية أو ذهنية فقط، وإنّما هو مزيج من مجموعة من القدرات، بالإضافة إلى أنّه مجموعة من العمليات هدفها التكيّف.

اختبار معدّل الذكاء

يُستخدَم اختبار معدل الذكاء (بالإنجليزية: The IQ test) لقياس قدرة الفرد على الفهم، بالإضافة إلى قدرته على حلّ المشكلات، ويُستخدَم لتقييم قدرات الأفراد المعرفية، ويُحدَّد ذلك عن طريق استخدام درجات معيّنة وموحَّدة في الوقت نفسه، حيث إنّ الدرجات التي تتراوح بين 90-110 تُشير إلى ذكاء متوسّط للفرد، أمّا الدرجات التي تكون أعلى من 130 فتعني أنّ ذكاء الفرد غير عادي واستثنائيّ، وإذا كانت الدرجات أقل من 70 فتعني وجود تخلف عقليّ لدى الفرد، ولتحديد درجة الذكاء عند إجراء الاختبارات الحديثة يُؤخَذ بعين الاعتبار عمر الطفل ، وتُحسَب نسبة ذكاء الشخص عن طريق استخدام العُمرَين العقليّ والزَّمني في معادلة خاصة، من خلالها يتم معرفة نسبة ذكاء الشخص، وهذه المعادلة هي:

نسبة الذكاء=العمر العقلي/العمر الزمني (المادي)×100
العمر العقلي=العمر القاعدي الأوزان الشهرية
العمر العقلي=العمر القاعدي (بالشهور) شهرين (لكلّ سؤال أجاب المرء عنه في الأعمار الأخرى)

فمثلاً طفل عمره 10 سنوات، وعمره العقلي 12 سنة، فإنّ مستوى ذكائه يكون: 10/12×100=120، ويُقصَد بالعمر الزمنيّ العمر الحقيقيّ للمرء، وهو ما يُحسَب بالأيام والشهور والسنوات، أمّا العمر العقليّ فيعني درجة ذكاء المرء مقارنةً بالأفراد الذين يكونون في مثل سنّه، مثلاً إذا استطاع طفل ما أن يجيب عن سؤال يستطيع أن يجيب عنه كل من هو في مثل سنه فهو يتمتع بدرجة ذكاء عاديّة، أمّا إن فشل فإنّ مستواه العقلي لا يتناسب مع عمره الزمني، وفي حال أجاب عن أسئلة يجيب عنها من هم أكبر منه سناً فإن مستواه العقلي يكون أكبر من عمره الزمني، وعندما يُقال عن طفل ما بأنّ عمره العقلي 9 سنوات؛ فهذا يعني أنّه ينجح في اختبارات الذكاء التي يجب أن يجتازها الأطفال بعمر 9 سنوات، وفي حال تساوي العمر العقلي مع العمر الزمني فعندئذٍ يمكن القول إنّ الطفل متوسّط الذكاء.

أمّا العمر القاعدي فهو العمر الذي أجاب الطفل فيه عن أسئلة الاختبار جميعها بشكل صحيح، والأوزان الشهرية هي أوزان الإجابات الصحيحة التي يحصل عليها الطفل بعد العمر القاعدي، ويجدر بالذّكر أنّه ليس بالضرورة أن الأشخاص أو الأطفال الذين يحصلون على درجات عالية في اختبار معدل الذكاء، سيكونون أفضل في حياتهم من ناحية الإنجاز الأكاديمي أو من الناحية العملية؛ وذلك لأنّ اختبارات الذكاء هي طريقة لتحفيز الشخص ودافع له كي ينجح مستقبلاً، ولذلك يُطلَق على مثل هذه الاختبارات الذكاء المحلي، وقد وجد الباحثون في مجال اختبارات الذكاء أنّ الاختلافات في معدل الذكاء بين الأشخاص ترجع إلى الاختلاف في العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي يتعرض لها الشخص في حياته.

القدرات التي يقيسها اختبار الذكاء

يقيس اختبار الذكاء العديد من القدرات لدى الأفراد، ومنها:

  • القدرات المعرفية: تعني كمية المعلومات الموجودة لدى الشخص، ويُستخدَم فيها مقياس للمعرفة العامة.
  • مقياس الفهم: يُستخدَم اختبار الذكاء هنا عدّة أسئلة؛ من شأنها التركيز على قضايا اجتماعية معينة.
  • القدرة الرياضية: يُقصَد بها قدرة الشخص على حل المشكلات التي تواجهه بطريقة منطقية.
  • القدرة اللغوية: هي قدرة الشخص على تركيب الجمل وإكمالها، والتعرف على الكلمات التي تنتج من حذف بعض الحروف أو إعادة ترتيبها.
  • القدرة على التذكر: يُقصَد بها قوة الذاكرة التي تُمكِّن الفرد من تذكُّر الأشياء؛ سواءً كانت سمعيّة، أم بصريّة.
  • القدرة المكانية: هي القدرة على معالجة الأشكال.

تُوضَع الأسئلة الخاصّة باختبار معدل الذكاء ضمن جميع الفئات المذكورة سابقاً، وهي تُعبّر عن القدرات الفكرية والمعرفية، ويعدّ العلماء هذه الأسئلة مترابطةً إلى حدٍّ كبير، ومن يتفوّق من الأشخاص في حل الأسئلة المتعلقة بإحدى هذه الفئات فيجب بالضرورة أن يحقق أداءً جيداً في البقية، وتقيس الأسئلة التي تُوضع ضمن الاختبار قدرة الشخص على فهم الأفكار، ولا تقيس كمية المعلومات التي لديه، ولذلك فإنّ أيّة معلومات جديدة يحصل عليها الفرد لا تزيد معدّل الذكاء لديه.

وتُعدّ درجات الذكاء التي يولَد الشخص بها ثابتةً ومستقرةً نسبيّاً، مع إمكانية زيادتها بشكل طفيف عن طريق اتّباع نظام غذائي جيد، وممارسة بعض النشاطات الفكرية، مثل: حلّ الألغاز، ويعدّ العلماء اختبارات الذكاء بمختلف الفئات التي تقيسها طريقةً ليست بكاملة؛ لأنّها لا تقيس جوانب الإبداع، والمهارات الاجتماعية والمهارات المكتسبة، إنّما هي مُحدَّدة للجوانب الفكرية فقط، ولذلك وعلى الرغم من وجود علاقة إيجابية بين النجاح ومستوى ذكاء الفرد، إلا أنّ هناك الكثير من الحالات التي لا تتطابق فيها هذه العلاقة.

الفائدة من اختبار معدل الذكاء

طُوِّرت اختباراتٌ من شأنها قياس مستوى ذكاء الفرد، وكان أول ظهور لمثل هذه الاختبارات في فرنسا، حيث أعدّها كلٌّ من ألفريد بينيه (بالإنجليزية: Alfred Binet)، وثيودور سيمون (بالإنجليزية: Theodore Simon)، فقد أُجرِيت في عام 1904م عدّة اختبارات للأطفال الذين يعانون من التخلف العقلي، الهدف منها ضمان حصولهم على تعليم مناسب، ومن بين الاختبارات اختبار بينيت الذي أخذته جامعة ستانفورد فتمّت مراجعته عدّة مرّات، وما زال مُستخدَماً إلى الآن في مختلف دول العالم.

وقد اعتُمِدت اختبارات الذكاء قبل أكثر من قرن، وكانت وظيفتها المساعدة على معرفة الطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدات إضافية في دروسهم في فرنسا، وبعد فترة من الوقت اعتمدت الحكومة الأمريكية نسخاً مطوَّرةً منه كوسيلة للعثور على أشخاص مؤهَّلين للمشاركة في القتال مع القوات المسلحة أثناء الحرب العالمية الأولى، وأطلقت عليه اختبار تأهيل القوات المسلحة، كما صُمِّمت هذه الاختبارات لتقييم الأطفال في سنٍّ مُعينة، واستُخدِمت كذلك كطريقة لتقييم الأشخاص الذين يُعانون من إعاقات معينة، كما تَستخدم برامج التعليم الموهوب السريعة مثل هذا النوع من الاختبارات؛ لمعرفة الطلاب الذين يمتلكون موهبةً في مجالٍ ما.

نظرة علماء النفس إلى اختبارات معدل الذكاء

من المفترض أن توفّر اختبارات الذكاء نظرةً عن الشخص، وتضعه ضمن تصنيف معين على أنه موهوب وذكي، أو متوسط الذكاء، أو متخلف عقلياً، وهذا ما يرفضه علماء النفس ، ويعتبرونه ظلماً تجاه بعض الأشخاص؛ خاصّةً الذين يوضَعون تحت قوائم التخلف العقليّ؛ لأنّ معظم اختبارات الذكاء تقليديّة وتقيس قدرات محدودة، وأغلبها تستثني القدرات الاجتماعية وتركّز على الجوانب الفكرية، بالإضافة إلى وجود عوامل عديدة قد تؤثر على مصداقية مثل هذه الاختبارات، مثل: البيئة التي ينشأ فيها الفرد، ومستوى التعليم والرعاية اللذين يتلقّاهما، بالإضافة إلى الحالة النفسية له أثناء إجرائه للاختبار، كما يرى علماء النفس، أيضاً، أنّ اختبارات الذكاء لا يمكنها أن تحدّد الشخص الموهوب؛ لأنّ الموهبة أكثر من مجرد ذكاء؛ فهي تحتاج إلى سنوات ليتمّ اكتشافها، كما أن تطوّرها يحتاج إلى مدة زمنية ليست بالقصيرة.

7منوع
مزيد من المشاركات
مدرسة أبولو في الذاكرة الأدبية

مدرسة أبولو في الذاكرة الأدبية

نشأة مدرسة أبولو مدرسة أبولو هي مدرسة شعرية نشأت في الثلث الأول من القرن العشرين وتحديدًا في سبتمبر عام 1932م، فقد أعلن مؤسسها الشاعر الدكتور أحمد زكي أبو شادي عن تأسيسها، واختار أن يكون مقرها في العاصمة المصرية القاهرة. وكانت تهدف إلى السمو والرقي بالشعر والشعراء، وجعلهم في مرتبة أدبية واجتماعية أعلى مما هم عليه، ومساندة حركات النهضة الفنية في عالم الشعر، كما أنها جاءت لتعبير عن طموحات وآراء طائفة من أعلام الأدب والشعر والنقد، ومعهم كوكبة من الشباب أمثال: أحمد محرم، وعلي محمود طه، وأحمد ضيف،
الطباق في الشعر

الطباق في الشعر

الطباق في الشعر تنقسم المحسنّات البديعية في اللغة العربية إلى محسنات لفظية، ومحسنات معنوية، ويعد الطباق أحد أنواع المحسنات المعنوية، ويمكن تعريفه لغةً على أنّه: المطابقة والموافقة بين شيئين، أي جعلهما على نحو واحد، فالمطابقة لغةً هي المشي في القيد، أمّا اصطلاحاً فيعرّف على أنّه الجمع بين معنيين متقابلين، فهو الجمع بين الشيء وضدّه في الجملة. وهو يقسم إلى نوعين هما: طباق حقيقي ومجازي، وكل منهما إما أن يكون لفظياً أو معنوياً، وأما أن يكون طباق إيجاب أو طباق سلب. وفي العموم للطباق أثر فني في
ماسك للشعر قبل الاستحمام

ماسك للشعر قبل الاستحمام

ماسك الأفوكادو لعلاج قشرة الشعر يحتوي ماسك الأفوكادو على مضادات الأكسدة التي تساعد في المحافظة على صحة فروة الرأس، كما يُعيد للشعر حيويته ولمعانه، ويحضر باتباع الخطوات الآتية: المكونات: حبة واحدة من الأفوكادو الناضج. ملعقتان كبيرتان من العسل. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. طريقة التحضير والاستخدام: يُوضع الأفوكادو في وعاء نظيف، ويهرس جيداً باستخدام الشوكة. يُضاف زيت الزيتون، والعسل إلى هريس الأفوكادو. يُمزج الأفوكادو، والعسل، وزيت الزيتون جيداً؛ لتكوين مزيج مُتجانس. يُطبق المزيج على فروة
كيف تؤثر في الآخرين وتكتسب الأصدقاء

كيف تؤثر في الآخرين وتكتسب الأصدقاء

طرق وأساليب جذب الناس والتأثير بهم يوجد العديد من الطرق التي قد يقوم بعض الأشخاص باستخدامها لجذب انتباه الناس والتأثير بهم، ومنها ما يأتي: تكوين صورة جيدة: وذلك عن طريق القيام ببعض التصرفات، أو اتباع أسلوب معين، أو الظهور بلباس مميز، حيث يترك ذلك صورة لدى الآخرين لا تُنسى عن الشخص. الطموح: يجب أن يكون لدى كلّ شخص طموح في الحياة؛ لأنّ الشخص الذي لا يسعى لتحقيق طموحه لا يوجد ما يميزه لجذب الآخرين. الثقة بالنفس: تُساهم الثقة بالنفس بجعل الشخص جذاباً، وشجاعاً، حيث يقوم باتخاذه القرارات بنفسه دون
كلمات صغيرة عن الحب

كلمات صغيرة عن الحب

الحب الحب هو المشاعر الجميلة والصادقة التي يكنها الإنسان لمن يحب ويأخذ جزءاً في قلبه، ويشعر بجانبه بالسعادة والطمأنينة، فيبحث المحب عن كلمات جميلة ليعبر بها للمحبوب عن شدة حبه وإخلاصه له، وفي هذا المقال سنقدم كلمات صغيرة عن الحب. كلمات عن الحب لا يهم كم يبقى لي من عمر المهم أن العمر كله أبقى معك. أريد أن أكون شيئاً جميلاً بحياتك يرسم على شفتيك الابتسامة كلما خطرت على بالك. قد تنمو الصداقة لتصبح حباً، ولكن الحب لا يتراجع ليصبح صداقة. الحب تجربة حية لا يعانيها إلّا من يعيشها. الحب سلطان ولذلك
الحروف الساكنة في القرآن

الحروف الساكنة في القرآن

الحروف الساكنة في القرآن الحرف الساكن في القرآن الكريم حقه أن يُؤتى به ساكناً مجرداً من الحركات الثلاث، ودون مبالغة في نطقه، وهو كثير الدوران في القرآن الكريم، واعتنى علماء التجويد في بيانه، ووضع أحكاماً خاصة لبعض حروفه، وسنعرض لبعض الأحكام في الحروف الساكنة في القرآن الكريم. النون الساكنة والتنوين وهي النون الخالية من الحركات الثلاث، والتي سكونها ثابت في الوصل والوقف، والتنوين هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفظاً، وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام، وهي كما يأتي: الإظهار وهو أن نأتي
عمل مقبلات

عمل مقبلات

طرق عمل مقبلات المقبلات أو كما يسمونها المشهيات هي إحدى الأطعمة المسؤولة عن فتح الشهية للأكل، ويشترط فيها أن تكون حسنة الترتيب والمنظر ومنسقةً بشكلٍ يجعل الشهية نحو الأكل تزداد، وكميتها قليلة ومنها ما هو بسيط التصنيع مثل الزيتون ومنها ما يحتاج إلى مهارةٍ وفن من أجل تصنيعه وترتيبه وفي النهاية يعتمد ذلك على الذوق أولاً وأخيراً. حمص بالطحينية على طريقة المطاعم المكونات: كوبان من الحمص المهروس. نصف كوب من الطحينة. ثلاث ملاعق زيت زيتون. ملعقتان من اللبن الرائب. ثلاث مكعبات ثلج. سنا ثوم. رشة ملح
ما هو الحديث الموضوع

ما هو الحديث الموضوع

مفهوم الحديث الموضوع هو الكلام الذي ينسب للنبي محمد صلى الله عليه وسلم كذباً،ويعرف الحديث الموضوع من خلال المتن والسند، فإذا كان في السند أحد الرواة من الكاذبين فهو حديث موضوع، أما بالنسبة للمتن فيستطيع مَن له خبرة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم معرفة الصحيح من الموضوع. حكم رواية الحديث الموضوع لا يجوز رواية الحديث المكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا للتحذير من العمل به أو بيان وضعه، سواء كان الشخص على علم بوضعه أم لا، ويجب على الشخص الذي يروي الحديث أن يتأكد ويتثبت من نسبه للنبي صلى الله