أجمل قصائد العتاب لنزار قباني

أجمل قصائد العتاب لنزار قباني

نفاق

كَفَانَا نِفَاقْ !..

فما نَفْعُهُ كلُّ هذا العِناقْ؟

ونحنُ انتهَيْنَا

وكُلُّ الحكايا التي قد حكينَا

نِفَاقٌ ..

نِفَاقْ ..

كَفَى ..

إنَّها الساعةُ الواحِدَهْ ..

فأينَ الحقيبَهْ؟..

أَتَسْمَعُ؟ أينَ سَرَقْتَ الحقيبَهْ؟

أجَلْ. إنَّها تُعْلِنُ الواحِدَهْ..

ونحنُ نلُوكُ الحكايا الرتيبَهْ

بلا فائِدَهْ..

لِنَعْتَرِفِ الآنَ أنَّا فَشِلْنَا

ولم يبقَ مِنَّا

سوى مُقَلٍ زائغَهْ

تَقَلَّصَ فيها الضياءْ

وتجويفِ أعْيُنِنَا الفارغَهْ

تَحَجَّر فيها الوفَاءْ

كَفَانا..

نُحَمْلقُ في بعضنا في غَبَاءْ

ونحكي عن الصِدْق والأصدقاءْ

ونَزْعُم أنَّ السماءْ..

تَجنَّتْ علينا..

ونحنُ بكِلْتَا يدَيْنَا

دَفَنَّا الوفاءْ

وبِعْنَا ضمائرنَا للشتاءْ..

وها نحنُ نجلسُ مثلَ الرفاقْ

ولسنا حبيبينِ .. لسنا رِفَاقْ

نُعيدُ رسَائلَنا السالِفَهْ..

ونضحكُ للأسطُرْ الزائفَهْ..

لهذا النِفَاقْ

أنحنُ كتبناهُ هذا النِفَاقْ؟

بدون تَرَوٍ .. ولا عاطِفَهْ..

كَفَانَا هُرَاءْ..

فأينَ الحقيبةُ؟.. أينَ الردَاءْ؟..

لقد دَنَتِ اللحظةُ الفاصِلَهْ

وعمَّا قليلٍ سيطوي المساءْ

فُصولَ علاقَتِنَا الفاشِلَهْ..

يوميات امرأة

لماذا في مدينتنا ؟

نعيش الحب تهريباً وتزويراً؟

ونسرق من شقوق الباب موعدنا

ونستعطي الرسائل

والمشاويرا

لماذا في مدينتنا ؟

يصيدون العواطف والعصافيرا

لماذا نحن قصديرا ؟

وما يبقى من الإنسان

حين يصير قصديرا ؟

لماذا نحن مزدوجون

إحساسا وتفكيرا ؟

لماذا نحن ارضيون ..

تحتيون .. نخشى الشمس والنورا ؟

لماذا أهل بلدتنا ؟

يمزقهم تناقضهم

ففي ساعات يقظتهم

يسبون الضفائر والتنانيرا

وحين الليل يطويهم

يضمون التصاويرا

أسائل دائماً نفسي

لماذا لا يكون الحب في الدنيا ؟

لكل الناس

كل الناس

مثل أشعة الفجر

لماذا لا يكون الحب مثل الخبز والخمر ؟

ومثل الماء في النهر

ومثل الغيم ، والأمطار ،

والأعشاب والزهر

أليس الحب للإنسان

عمراً داخل العمر ؟

لماذا لايكون الحب في بلدي ؟

طبيعياً

كلقيا الثغر بالثغر

ومنساباً

كما شعري على ظهري

لماذا لا يحب الناس في لين وفي يسر ؟

كما الأسماك في البحر

كما الأقمار في أفلاكها تجري

لماذا لا يكون الحب في بلدي

ضرورياً

كديوان من الشعر

لا تحبيني

هذا الهوى..

ما عادَ يُغريني!

فَلْتستريحي.. ولْترُيحيني..

إنْ كان حبّكِ.. في تقلّبهِ

ما قد رأيتُ..

فلا تُحبّيني..

حُبّي..

هو الدنيا بأجمعها

أما هواكِ. فليس يعنيني..

أحزانيَ الصغْرى.. تعانقني. وتزورني..

إنْ لم تزوريني.

ما همّني..

ما تشعرينَ به..

إن إفتكاري فيكِ يكفيني..

فالحبّ.

وهمٌ في خواطرنا

كالعطر، في بال البساتينِ..

عيناكِ.

من حُزْني خلقتُهُما

ما أنتِ؟

ما عيناكِ؟ من دُوني

فمُكِ الصغيرُ..

أدرتُهُ بيدي..

وزرعتُهُ أزهارَ ليمونِ..

حتى جمالُكِ.

ليس يُذْهلني

إن غابَ من حينٍ إلى حينِ..

فالشوقُ يفتحُ ألفَ نافذةٍ

خضراءَ..

عن عينيكِ تُغنْيني

لا فرقَ عندي. يا معذّبتي

أحببتِني.

أم لم تُحبّيني..

أنتِ استريحي.. من هوايَ أنا..

لكنْ سألتُكِ..

لا تُريحيني..

من يوميات تلميذ راسب

ما هُوَ المطلوبُ منّي ؟

ما هُوَ المطلوبُ بالتحديد منّي ؟

إنَّني أنْفَقتُ في مدرسة الحُبّ حياتي

وطَوالَ الليل .. طالعتُ .. وذاكرتُ ..

وأنهيتُ جميعَ الواجباتِ..

كلُّ ما يمكنُ أن أفعلَهُ في مخدع الحُبِّ ،

فَعَلْتُهْ ...

كلُّ ما يمكنُ أن أحفرَهُ في خَشَب الوردِ ،

حَفَرْتُهْ ...

كلُّ ما يمكنُ أن أرسُمَهُ ..

من حُرُوفٍ .. ونقاطٍ .. ودوائرْْ ..

قد رَسَمْتُهُ ..

فلماذا امتلأَتْ كرَّاستي بالعَلاَمات الرديئَهْ ؟.

ولماذا تَسْتَهينينَ بتاريخي ..

وقُدْراتي .. وفنّي ..

أنا لا أفهمُ حتى الآنَ ، يا سيِّدتي

ما هُوَ المطلوبُ منّي؟.

ما هُوَ المطلوبُ منّي ؟

كي أكونَ الرجُلَ الأوَّلَ ما بين رجالِكْ

وأكونَ الرائدَ الأوَّلَ ..

والمكتشفَ الأوَّلَ ..

والمستوطنَ الأوَّلَ ..

في شّعْرِكِ .. أو طَيَّاتِ شَالِكْ ..

ما هو المطلوبُ حتّى أدخلَ البحرَ ..

وأَستلقي على دفءِ رمالِكْ ؟

إنني نفَّذْتُ – حتى الآنَ –

آلافَ الحماقاتِ لإرضاء خيالِكْ

وأنا اسْتُشْهِدتُ آلافاً من المرَّاتِ

من أجل وصالِكْ ..

يا التي داخَتْ على أقدامِها

أقوى الممالِكْ ..

حَرِّريني ..

من جُنُوني .. وجَمالِكْ ..

ما هُوَ المطلوبُ أن أفعلَ كي أُعْلِنَ للعشق وَلاَئي

ما هُوَ المطلوبُ أن أفعلَ كي أُدْفَنَ بين الشُهَدَاءِ ؟

أَدْخَلُوني في سبيل العِشْق مُسْتَشفى المجاذيبِ ..

وحتَّى الآنَ – يا سيِّدتي – ما أَطْلَقُوني ..

شَنَقُوني _في سبيل الشِعْر_ مرَّاتٍ .. ومرَّاتٍ ..

ويبدُو أنَّهُمْ ما قَتَلُوني

حاولو أن يقلَعُوا الثورةَ من قلبي .. وأوراقي ..

ويبدُو أنَّهُمْ ..

في داخل الثورة – يا سيِّدتي –

قد زَرَعُوني ...

يا التي حُبِّي لها ..

يدخُلُ في باب الخُرَافاتِ ..

ويَسْتَنْزِفُ عُمْري .. ودمايا ..

لم يَعُدْ عندي هواياتٌ سوى

أن أجْمَعَ الكُحْلَ الحجازيَّ الذي بَعْثَرْتِ في كلِّ الزوايا ..

لم يعُدْ عندي اهتمامَاتٌ سوى ..

أَنْ أُطفيءَ النارَ التي أشْعَلَها نَهْدَاكِ في قلب المرايا ..

لم يعُدْ عندي جوابٌ مُقْنِعٌ ..

عندما تسألُني عنكِ دُمُوعي .. وَيَدَايا ..

اشْرَبي قهوتَكِ الآنَ .. وقُولي

ما هو المطلوبُ منِّي ؟

أنا منذُ السَنَةِ الألفَيْنِ قَبْلَ الثَغْرِ ..

فكَّرْتُ بثغرِكْ ..

أنا منذُ السنَة الألفَيْنِ قَبْلَ الخَيْل ..

أَجْري كحصانٍ حَوْلَ خَصْرِكْ ..

وإذا ما ذكروا النيلَ ..

تَباهَيْتُ أنا في طُول شَعْرِكْ

يا التي يأخُذُني قُفْطَانُها المشْغُولُ بالزَهْر ..

إلى أرض العَجَائبْ ..

يا التي تنتشرُ الشَامَاتُ في أطرافِها

مثلَ الكواكبْ ..

إنَّني أصرخُ كالمجنون من شِدَّة عِشْقي ..

فلماذا أنتِ ، يا سيِّدتي ، ضدَّ المواهبْ ؟

إنّني أرجُوكِ أن تبتسمي ..

إنني أرجُوكِ أن تَنْسَجمِي ..

أنتِ تدرينَ تماماً ..

أنَّ خِبْراتي جميعاً تحتَ أَمْرِكْ

وَمَهاراتي جميعاً تحتَ أَمْرِكْ

وأصابيعي التي عَمَّرتُ أكواناً بها

هيَ أيضاً ..

هيَ أيضاً ..

هيَ أيضاً تحت أَمْرِكْ ..

لكي أتذكر باقي النساء

حرامٌ عليك..

حرامٌ عليك..

أخذت ألوف العصافير مني

ولون السماء..

وصادرت من رئتي الهواء

أريدك..

أن تمنحيني قليلاً من الوقت،

كي أتذكر باقي النساء...

6شعر عربي
مزيد من المشاركات
كيف أقضي على الملل بفائدة

كيف أقضي على الملل بفائدة

الملل يشعر العديد من الأشخاص بالملل نتيجة الروتين في جميع مجالات الحياة الأمر الذي يؤدي للشعور بالإحباط، وعدم القدرة على العمل والإنتاجية بالإضافة إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية، مثل الاكتئاب، ولذلك لا بدّ من اتباع بعض الطرق التي تقضي على الملل لتجنب العديد من المشاكل النفسية، والاجتماعية وفي هذا المقال كيفية القضاء على الملل. كيفية التخلص من الملل الاستغراق في أحلام اليقظة أحلام اليقظة تنقلك إلى مكان هادئ وبعيد عن الهموم والمشاكل، وكل هذا بناءً على أحلامك، وتخيلاتك الشخصية، حيث تساعدك على
تقرير عن النظافة

تقرير عن النظافة

النظافة النظافة هي من الأمور المهمة التي تحدث عنها ديننا الحنيف، وجعل الطهارة والنظافة من أهم الأساسيات في حياة المسلم، فلا تصح الصلاة إلا بالطهارة ونظافة الجسد، كما لا يصح الصيام إلا بالطهارة، وعدا عن ذلك فالنظافة هي عنوان للشعوب وطريقها نحو الحضارة، وهي مقياس لتقدم الأمم ورقيها، والنظافة تبدأ من البيت بتعليم الطفل كيف يكون نظيفاً وتنتهي بالمدرسة حين تعلم الطالب كيفية الحفاظ على نظافة كتبه ومقتنياته الشخصية، وكيفيّة الحفاظ على صفه، ومدرسته، وبيئته المحيطة. مجالات النظافة النظافة الشخصية تتم
طريقة تتبيلة السمك المقلي

طريقة تتبيلة السمك المقلي

السمك يعتبر السمك من المأكولات البحريّة التي يفضل تناولها الناس بشكل كبير، والتي يمكن تحضيرها بالعديد من الطرق منها المقلي، والمشوي، وفي الفرن وغيرها الكثير، وبالإضافة إلى اختلاف التتبيلة التي توضع عليه، ويمد السمك الجسم بالعديد من الفوائد ومنها البروتين، والكالسيوم، وغيرها الكثير، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة تحضير تتبيلة السمك المقلي. تتبيلة السمك المقلي المكونات كيلو من السمك الطازج بالنوع الذي نرغب به. خمسة فصوص من الثوم. نصف ملعقة كبيرة من الثوم البودرة. ملعقة كبيرة من بهارات السمك.
شعر أبي فراس الحمداني في الرثاء

شعر أبي فراس الحمداني في الرثاء

شعر أبي فراس الحمداني في الرثاء شعر أبي فراس الحمداني في الرثاء فيما يأتي: شعر أبي فراس الحمداني في رثاء أمه أيا أم الأسير بمن أنادي؟ وقدمت الأيادي والشعور إذا ابنك سار في بر وبحر فمن يدعو له أو يستجير؟!؟! حرام أن يبيت قرير عين ولوم أن يلم به السرور وقد ذقت المنايا والرزايا ولا ولد لديك ولا عشير وغاب حبيب قلبك عن مكان ملائكة السماء به حضور ليبكك كل يوم صمت فيه مصابرة وقد حمي الهجير ليبكك كل ليل قمت فيه إلى أن يبتدي الفجر المنير ليبكك كل مضطهد مخوف أجرتيه وقد قل المجير ليبكك كل مسكين فقير
تعريف الألوان الفاتحة

تعريف الألوان الفاتحة

تعريف الألوان الفاتحة الألوان الفاتحة (بالإنجليزية: Light colors) هي ألوان ذات شدة ضوئية عالية تعاكس اللون الأسود والألوان الأخرى الداكنة الّتي تمتلك شدة ضوئية منخفضة، وتعكس الأجسام الّتي تمتلك ألوانًا فاتحة معظم كمية الضوء الّتي تسقط عليها، ويعدّ اللون الأبيض أفتح هذه الألوان. تأثير الألوان الفاتحة النفسي قد تؤثّر الألوان الفاتحة على النفس بالعديد من الطرق، وتعبّر عن العديد من المعاني، ومن أهمها: السلام والهدوء: تبعث الألوان الفاتحة الهدوء والسكينة في النفس، فهي ألوان قليلة السطوع وخفيفة على
سرعة الأقمار الصناعية ومداراتها

سرعة الأقمار الصناعية ومداراتها

سرعة الأقمار الصناعية ومداراتها تُحدد سرعة الأقمار على حسب ارتفاع المدار، أو المسافة بين القمر الصناعي وسطح الأرض، بالإضافة إلى جاذبية الأرض ، حيث كلما اقتربت الأجسام عن الأرض، تزيد الجاذبية، وتجعل القمر يتحرك بسرعة أكبر، فعلى سبيل المثال، يحتاج قمر صناعي يبعُد عن الأرض 705 كيلومترات، حو الي 99 دقيقة لإكمال مداره، ومن ناحية أخرى، يحتاج قمر آخر يبعد عن الأرض 36000 كيلومتر، 23 ساعة، و56 دقيقة، و4 ثوانٍ لإكمال مداره، و يوجد أنواع عديدة لمدارات الأقمار الصناعية، وتتنوع بحسب استخدام القمر الصناعي،
مفهوم العقيدة الإسلامية لغة واصطلاحاً

مفهوم العقيدة الإسلامية لغة واصطلاحاً

مفهوم العقيدة الإسلاميّة لغة واصطلاحاً تُعرَّف العقيدة لغةً بأنّها الرّبط والشدّ والإيثاق، وقيل أيضاً إنّها الإحكام والثبوت والرّسوخ، وهي في أصلها مأخوذة من العَقْد، أمّا اصطلاحاً فالعقيدة الإسلاميّة تعني الإيمان الرّاسخ الجازم بالله سبحانه وتعالى بكلِّ ما يجب له من صور التوحيد، والإيمان بالأركان: الملائكة، والكتب السماويّة، والرسل عليهم السّلام، واليوم الآخر، والقَدَر خيره وشرِّه، وكلّ ما يتفرّع عن هذه الأصول ويلحق بها من أساسيّات الدين، وهذه هي العقيدة الصّحيحة، وقد أطلق عليها بعض السلف اسم
خواطر شعرية حزينة

خواطر شعرية حزينة

أبيات شعرية حزينة فيما يأتي مجموعة من الأبيات الشعرية الحزينة: قصيدة بدر شاكر السياب وتحسّ بالأسف الكظيم لنفسها: لِمَ تُستباحْ؟ الهر نام على الأريكة قربها لم تستباحْ؟ شبعان أغفى، وهي جائعة تلمّ من الرياحْ أصداء قهقهة السكارى في الأزِقَّة، والنباحْ وتعدّ وقع خُطًى هنا وهناك ها هو ذا زبونْ هو ذا يجيء، وتشرئب، وكاد يلمس… ثم راحْ وتدق في أحد المنازل ساعة لِمَ تستباحْ؟ الوقت آذن بانتهاءٍ والزبائن يرحلونْ لِمَ تستباح وتستباح على الطوى؟ لِمَ تستباحْ؟ كالدرب تذرعه القوافل والكلاب إلى الصباحْ؟ الجوع