أجمل قصائد الشعر العربي الفصيح

أجمل قصائد الشعر العربي الفصيح

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول

قال كعب بن زهير القصيدة الآتية في الرسول:

بانَت سُعادُ فَقَلبي اليَومَ مَتبولُ

مُتَيَّمٌ إِثرَها لَم يُفدَ مَكبولُ

وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا

إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ

هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً

لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ

تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت

كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ

شُجَّت بِذي شَبَمٍ مِن ماءِ مَحنِيَةٍ

صافٍ بِأَبطَحَ أَضحى وَهُوَ مَشمولُ

تَجلو الرِياحُ القَذى عَنُه وَأَفرَطَهُ

مِن صَوبِ سارِيَةٍ بيضٍ يَعاليلُ

يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت

ما وَعَدَت أَو لَو أَنَّ النُصحَ مَقبولُ

لَكِنَّها خُلَّةٌ قَد سيطَ مِن دَمِها

فَجعٌ وَوَلعٌ وَإِخلافٌ وَتَبديلُ

فَما تَدومُ عَلى حالٍ تَكونُ بِها

كَما تَلَوَّنُ في أَثوابِها الغولُ

وَما تَمَسَّكُ بِالوَصلِ الَّذي زَعَمَت

إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ

كَانَت مَواعيدُ عُرقوبٍ لَها مَثَلاً

وَما مَواعيدُها إِلّا الأَباطيلُ

أَرجو وَآمُلُ أَن يَعجَلنَ في أَبَدٍ

وَما لَهُنَّ طِوالَ الدَهرِ تَعجيلُ

فَلا يَغُرَّنَكَ ما مَنَّت وَما وَعَدَت

إِنَّ الأَمانِيَ وَالأَحلامَ تَضليلُ

صحا القلب إلا من خُمار أماني

من قصائد أحمد شوقي شاعر العصر الحديث:

صحا القلبُ، إلاَّ من خُمارِ أَماني

يجاذبُني في الغِيدِ رَثَّ عِناني

حنانيك قلبي، هل أعيدُ لك الصِّبا؟

وهل للفتى بالمستحيل يَدان؟

نحنُّ إلى ذاك الزمانِ وطيبه

وهل أَنتَ إلا من دم وحَنان؟

إذا لم تصن عهداً ، ولم ترعَ ذمة ً

ولم تدكر إلفا ؛ فلست جناني

أَتذكر إذ نُعْطِي الصَّبابة َ حقَّها

ونشرب من صرف الهوى بدنان؟

وأَنتَ خَفوقٌ، والحبيبُ مباعدٌ

وأَنت خفوقٌ، والحبيبُ مدان؟

وأَيامَ لا آلو رِهاناً مع الهَوى

وأَنت فؤادي عند كل رِهان

لقد كنت أشكو بعد ما عللك الصِّبا

فكيف ترى الكاسين تختلفان ؟

ومازلتُ في رَيْعِ الشباب، وإنما

يشيبُ الفتى في مصرَ قبلَ أوان

ولا أكذبُ الباري ، بنى اللهُ هيكلي

صنيعة إحسانٍ ، ورِقَّ حِسان

أدينُ إذا اقتاد الجمالُ أَزمّتي

وأَعنو إذا اقتادَ الجميلُ عِناني

قد أمات الهجران صبيان قلبي

من القصائد الحزينة التي تتحدث عن الهجر والبعد للجاحظ:

قَد أَماتَ الهِجرانُ صِبيانُ قَلبي

فَفُؤادي مُعَذَّبٌ في خِبال

كَسَرَ البَينُ لَوحَ كَبدي فَما أَط

مَعَ مِمَّن هَوَيتَهُ في وِصال

رَفَعَ الرَقَمُ مِن حَياتي وَقَد أَط

لَقَ مَولايَ حَبلَهُ مِن حِبالي

مَشقُ الحُبِّ في فُؤادي لَو حي

نَ فَاِغرى جَوانِحي بِالسِلالِ

لاقَ قَلبي بَنانَه فَمَدادُ ال

عَينِ مِن هَجرِ مالِكي في اِنهِمالِ

كَرَسفِ البَينِ سودُ الوَجهِ مِن وَص

لي فَقَلبي بِالبَينِ في اِشعالِ

قلبي يحدثني بأنك متلفي

من القصائد الغزلية لابن الفارض:

قلْبي يُحدّثُني بأنّكَ مُتلِفي،

روحي فداكَ عرفتَ أمْ لمْ تعرفِ

لم أقضِ حقَّ هَوَاكَ إن كُنتُ الذي

لم أقضِ فيهِ أسى ً، ومِثلي مَن يَفي

ما لي سِوى روحي، وباذِلُ نفسِهِ،

في حبِّ منْ يهواهُ ليسَ بمسرفِ

فَلَئنْ رَضيتَ بها، فقد أسْعَفْتَني؛

يا خيبة َ المسعى إذا لمْ تسعفِ

يا مانِعي طيبَ المَنامِ، ومانحي

ثوبَ السِّقامِ بهِ ووجدي المتلفِ

عَطفاً على رمَقي، وما أبْقَيْتَ لي

منْ جِسميَ المُضْنى ، وقلبي المُدنَفِ

فالوَجْدُ باقٍ، والوِصالُ مُماطِلي،

والصّبرُ فانٍ، واللّقاءُ مُسَوّفي

لم أخلُ من حَسدٍ عليكَ، فلاتُضعْ

سَهَري بتَشنيعِ الخَيالِ المُرْجِفِ

واسألْ نُجومَ اللّيلِ:هل زارَ الكَرَى

جَفني، وكيفَ يزورُ مَن لم يَعرِفِ؟

لا غَروَ إنْ شَحّتْ بِغُمضِ جُفونها

عيني وسحَّتْ بالدُّموعِ الدُّرَّفِ

وبماجرى في موقفِ التَّوديعِ منْ

ألمِ النّوى ، شاهَدتُ هَولَ المَوقِفِ

إن لم يكُنْ وَصْلٌ لَدَيكَ، فَعِدْ بهِ

أملي وماطلْ إنْ وعدتَ ولاتفي

فالمطلُ منكَ لديَّ إنْ عزَّ الوفا

يحلو كوصلٍ منْ حبيبٍ مسعفِ

أهفو لأنفاسِ النَّسيمِ تعلَّة ً

ولوجهِ منْ نقلتْ شذاهُ تشوُّفي

فلَعَلَ نارَ جَوانحي بهُبوبِها

أنْ تَنطَفي، وأوَدّ أن لا تنطَفي

يا أهلَ ودِّي أنتمُ أملي ومنْ

ناداكُمُ يا أهْلَ وُدّي قد كُفي

عُودوا لَما كُنتمْ عليهِ منَ الوَفا،

كرماً فإنِّي ذلكَ الخلُّ الوفي

وحياتكمْ وحياتكمْ قسماً وفي

عُمري، بغيرِ حياتِكُمْ، لم أحْلِفِ

لوْ أنَّ روحي في يدي ووهبتها

لمُبَشّري بِقَدومِكُمْ، لم أنصفِ

لا تحسبوني في الهوى متصنِّعاً

كلفي بكمْ خلقٌ بغيرِ تكلُّفِ

أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً

حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ

لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي

ولقد أقولُ لِمن تَحَرّشَ بالهَوَى :

عرَّضتَ نفسكَ للبلا فاستهدفِ

أنتَ القتيلُ بأيِّ منْ أحببتهُ

فاخترْ لنفسكَ في الهوى منْ تصطفي

قلْ للعذولِ أطلتَ لومي طامعاً

أنَّ الملامَ عنِ الهوى مستوقفي

دعْ عنكَ تعنيفي وذقْ طعمَ الهوى

فإذا عشقتَ فبعدَ ذلكَ عنِّفِ

بَرَحَ الخَفاءَبحُبّ مَن لو، في الدّجى

سفرَ الِّلثامَ لقلتُ يا بدرُ اختفِ

وإن اكتفى غَيْري بِطيفِ خَيالِهِ،

فأنا الَّذي بوصالهِ لا أكتفي

وَقْفاً عَلَيْهِ مَحَبّتي، ولِمِحنَتي،

بأقَلّ مِنْ تَلَفي بِهِ، لا أشْتَفي

وهَواهُ، وهوَ أليّتي، وكَفَى بِهِ

قَسَماً، أكادُ أُجِلّهُ كالمُصْحَفِ

لوْ قالَ تِيهاً:قِفْ على جَمْرِ الغَضا

لوقفتُ ممتثلاً ولمْ أتوقفِ

أوْ كانَ مَنْ يَرْضَى ، بخدّي، موطِئاً

لوضعتهُ أرضاً ولمْ أستنكفِ

لا تنكروا شغفي بما يرضى وإنْ

هوَ بالوصالِ عليَّ لمْ يتعطَّفِ

غَلَبَ الهوى ، فأطَعتُ أمرَ صَبابَتي

منْ حيثُ فيهِ عصيتُ نهيَ معنِّفي

مني لَهُ ذُلّ الخَضوع، ومنهُ لي

عزُّ المنوعِ وقوَّة ُ المستضعفِ

ألِفَ الصّدودَ، ولي فؤادٌ لم يَزلْ،

مُذْ كُنْتُ، غيرَ وِدادِهِ لم يألَفِ

ياما أميلحَ كلَّ ما يرضى بهِ

ورضابهُ ياما أحيلاهُ بفي

لوْ أسمعوا يعقوبَ ذكرَ ملاحة ٍ

في وجههِ نسيَ الجمالَ اليوسفي

أوْ لوْ رآهُ عائداً أيُّوبُ في

سِنَة ِ الكَرَى ، قِدماً، من البَلوَى شُفي

كلُّ البدورِ إذا تجلَّى مقبلاً

تَصبُو إلَيهِ، وكُلُّ قَدٍّ أهيَفِ

إنْ قُلْتُ:عِندي فيكَ كل صَبابة ٍ؛

قالَ:المَلاحة ُ لي، وكُلُّ الحُسْنِ في

كَمَلتْ مَحاسِنُهُ، فلو أهدى السّنا

للبدرِ عندَ تمامهِ لمْ يخسفِ

وعلى تَفَنُّنِ واصِفيهِ بِحُسْنِهِ،

يَفْنى الزّمانُ، وفيهِ ما لم يُوصَفِ

ولقدْ صرفتُ لحبِّهِ كلِّي على

يدِ حسنهِ فحمدتُ حسنَ تصرُّفي

فالعينُ تهوى صورة َ الحسنِ الَّتي

روحي بها تصبو إلى معنى ً خفي

أسْعِدْ أُخَيَّ، وغنِّ لي بِحَديثِهِ،

وانثُرْ على سَمْعي حِلاهُ، وشَنِّفِ

لأرى بعينِ السّمعِ شاهِدَ حسْنِهِ

معنى ً فأتحفني بذاكَ وشرِّفِ

يا أختَ سعدٍ منْ حبيبي جئتني

بِرسالَة ٍ أدّيْتِها بتَلَطّفِ

فسمعتُ مالمْ تسمعي ونظرتُ ما

لمْ تنظري وعرفتُ مالمْ تعرفي

إنْ زارَ، يوماً ياحَشايَ تَقَطَّعي،

كَلَفاً بهِ، أو سارَ، يا عينُ اذرِفي

ما للنّوى ذّنْبٌ، ومَنْ أهوى مَعي،

إنْ غابَ عنْ إنسانِ عيني فهوَ في
4شعر عربي
مزيد من المشاركات
تدريبات على المنصوبات

تدريبات على المنصوبات

المنصوبات في اللغة المنصوبات في اللغة العربية خمسة عشر وهي : المفعول به، والمصدر، وظرف الزمان وظرف المكان، والحال، والتمييز، والمستثنى، واسم لا، والمنادى، والمفعول من أجله والمفعول معه، وخبر كان وأخواتها، واسم إن وأخواتها، والتابع للمنصوب وهو أربع: النعت، والعطف، والتوكيد، والبدل. تدريبات متنوعة على المنصوبات التدريب الأول أعط مثالا على كل من ما يأتي: جملة على المفعول فيه الجواب: بايع الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة. جملة على المفعول المطلق الجواب: جدد الرجل بيته تجديداً كبيراً.
آداب ذبح الحيوان في الإسلام

آداب ذبح الحيوان في الإسلام

آداب ذبح الحيوان في الإسلام فيما يأتي بعض الآداب أو السنن التي يستحسن اتباعها عند ذبح الحيوان لأي سبب كان؛ سواء من أجل الطعام، أو الأضحية أو العقيقة، أو من أجل البيع والشراء، وسواء كان الحيوان من الأنعام أو البقر أو الإبل وغير ذلك: البدء بالتسمية وهي سنة عند الشافعية فقط، لأن باقي الفقهاء قالوا بوجوب التسمية عند الذبح لا بسنيتها، كما يسن قول "الله أكبر"، وقال بعض الفقهاء أنه يندب الصلاة على النبي كذلك. الذبح في النهار وليس بالليل وذلك قياساً على الأضحية التي كره النبي -صلى الله عليه وسلم- أن
ما هي مساحة اليابان

ما هي مساحة اليابان

مساحة اليابان تبلغ مساحة اليابان الإجمالية حوالي 377,915 كيلومتراً مربعاً، حيث تبلغ مساحة اليابسة 364,485 كيلومتراً مربعاً، بالإضافة إلى 13,430 كيلومتر مربع من المياه، مما يجعل ترتيبها الثانية والستين في العالم من حيث المساحة، كما يبلغ عدد سكانها حوالي 126,910,755 نسمة. جغرافية اليابان تقع اليابان (بالإنجليزية: Japan) قبالة الحافة الشرقية لقارة آسيا، حيث يحدها من الشمال بحر أوخوتسك (بالإنجليزية: Sea of Okhotsk)، ويحدها المحيط الهادئ من الشرق والجنوب، أما من الجنوب الغربي فيحدها بحر الصين
أين تقع خرخير

أين تقع خرخير

الخرخير تعد الخرخير إحدى محافظات نجران الواقعة في الجهة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، وتبعد عن نجران مسافة 900كم، حيث تتبعها بشكل إداري في الجهة الشرقية من المنطقة، وهي تقع على الحدود بين سلطنة عمان واليمن، ويربطها بمدينة شرورة طريق معبد، والذي تم إنشاؤه بمسافة 500كم، وغالبية سكانها ومواطنيها من البدو، ويتحدثون اللغة الغربية، كما يعيشون في الخيام والصحراء، حيث تسمى المنطقة التي يعيشون فيها الربع الخالي. معلومات عن خرخير أهم معالم خرخير تتميز خرخير باحتوائها على العديد من المباني
معنى اسم سيما

معنى اسم سيما

معنى اسم سيما كلمة معربة بمعنى العلامة، أي الأمر الفريد من نوعه والمتميز، إنّ اسم سيما -واستنادًا إلى ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم مؤنّث، وفيما يتعلق بالأصول اللغوية لاسم سيما قد يظنه البعض اسما أعجميًا. معنى اسم سيما في علم النفس بعد تحليل علماء النفس لشخصية حاملة اسم سيما وجدوا أنها تتمتع بشخصية جميلة ذات حضور قوي وطاغي في أي مكان تتواجد فيه، لذا يسهل عليها إقناع الآخرين بأفكارها ومبادئها نظرًا لتأثيرها الكبير عليهم، وهذا نوع من الذكاء الاجتماعي تتميز به عن غيرها. الصفات
عدد ولايات ليبيا

عدد ولايات ليبيا

ليبيا تعتبر ليبيا دولة إفريقية عُرفت بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة الليبو التي استوطنتها منذ آلاف السنين، وعاصمتها مدينة طرابلس، وتقع في الجهة الشمالية من قارة أفريقيا، وتحتل المرتبة الرابعة بين دول أفريقيا من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 1.8 مليون كم²، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2014م 6,258,984 نسمة، كما أنّ نظام الحكم فيها برلماني، وتنتمي إلى اتحاد المغرب العربي، وجامعة الدول العربية، وصندوق النقد العربي، والأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي. عدد ولايات ليبيا يبلغ عدد ولايات ليبيا
مدينة جاسم

مدينة جاسم

مدينة جاسم مدينة جاسم من المدن السورية الواقعة في الزاوية الغربية لمحافظة درعا، وتتميّز بأراضيها الموزّعة ما بين هضبة الجبال وسهول حوران، وهذا التوزيع جعل منها منطقة جغرافية مهمة مقارنة مع المناطق السورية الأخرى، وتبعد مسافة تقدر بحوالي 70 كم عن الحدود السورية مع الأردن، ومسافة 50 كم عن جبل الشيخ، ومسافة 20 كم عن بحيرة طبرية. مميزات مدينة جاسم تتميز مدينة جاسم بتربتها وأرضها الخصبة التي جعلت منها مدينة تشتهر بالزراعة المروية والبعلية على حد سواء، بالإضافة إلا أنها من الروافد المهمّة لمختلف
عيوب الطاقة الشمسية

عيوب الطاقة الشمسية

الطاقة الشّمسية تُعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح Solar power، وهي عبارةٌ عن مصدرٍ من مصادرِ الطاقة الطبيعية، والتي تَعتمد على أشعةِ الشّمس بشكلٍ مباشر، وتعرف أيضاً بأنها نوعٌ من أنواعِ الطّاقة المُتجددة التي تُساهم في الحصول على الطّاقة اللازمة لِتشغيل مجموعةٍ من الآلات، والأدوات، وقد ترتبطُ بمصدرِ طاقةٍ ثانوي كطاقةِ الرّياح، أو طاقة المياه. مميزات الطاقة الشمسية تتميز الطاقة الشمسية بمجموعةٍ من المُميزات، ومنها: تُعتبرُ وسيلةً من وسائلِ الطّاقة التي تُساعد على نُمو العمل داخل المنشأةِ بشكلٍ