احلى اشعار الحب

احلى اشعار الحب

قصيدة: لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي

قال المتنبي :

لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي

وَلِلحُبِّ ما لم يَبقَ مِنّي وَما بَقي

وَما كُنتُ مِمَّن يَدخُلُ العِشقُ قَلبَهُ

وَلَكِنَّ مَن يُبصِر جُفونَكِ يَعشَقِ

وَبَينَ الرِضا وَالسُخطِ وَالقُربِ وَالنَوى

مَجالٌ لِدَمعِ المُقلَةِ المُتَرَقرِقِ

وَأَحلى الهَوى ما شَكَّ في الوَصلِ رَبُّهُ

وَفي الهَجرِ فَهوَ الدَهرَ يُرجو وَيُتَّقي

وَغَضبى مِنَ الإِدلالِ سَكرى مِنَ الصِبا

شَفَعتُ إِلَيها مِن شَبابي بِرَيِّقِ

وَأَشنَبَ مَعسولِ الثَنِيّاتِ واضِحٍ

سَتَرتُ فَمي عَنهُ فَقَبَّلَ مَفرِقي

وَأَجيادِ غِزلانٍ كَجيدِكِ زُرنَني

فَلَم أَتَبَيَّن عاطِلًا مِن مُطَوَّقِ

وَما كُلُّ مَن يَهوى يَعِفُّ إِذا خَلا

عَفافي وَيُرضي الحِبَّ وَالخَيلُ تَلتَقي

سَقى اللَهُ أَيّامَ الصِبا ما يَسُرُّها

وَيَفعَلُ فِعلَ البابِلِيِّ المُعَتَّقِ

إِذا ما لَبِستَ الدَهرَ مُستَمتِعًا بِهِ

تَخَرَّقتَ وَالمَلبوسُ لَم يَتَخَرَّقِ

وَلَم أَرَ كَالأَلحاظِ يَومَ رَحيلِهِم

بَعَثنَ بِكُلِّ القَتلِ مِن كُلِّ مُشفِقِ

أَدَرنَ عُيونًا حائِراتٍ كَأَنَّها

مُرَكَّبَةٌ أَحداقُها فَوقَ زِئبَقٍ

عَشِيَّةَ يَعدونا عَنِ النَظَرِ البُكا

وَعَن لَذَّةِ التَوديعِ خَوفُ التَفَرُّقِ

نُوَدِّعُهُم وَالبَينُ فينا كَأَنَّهُ

قَنا اِبنِ أَبي الهَيجاءِ في قَلبِ فَيلَقِ

قَواضٍ مَواضٍ نَسجُ داوُودَ عِندَها

إِذا وَقَعَت فيهِ كَنَسجِ الخَدَرنَقِ

هَوادٍ لِأَملاكِ الجُيوشِ كَأَنَّها

تَخَيَّرُ أَرواحَ الكُماةِ وَتَنتَقي

تَقُدُّ عَلَيهِم كُلَّ دِرعٍ وَجَوشَنٍ

وَتَفري إِلَيهِم كُلَّ سورٍ وَخَندَقِ

يُغيرُ بِها بَينَ اللُقانِ وَواسِطٍ

وَيُركِزُها بَينَ الفُراتِ وَجِلِّقِ

وَيُرجِعُها حُمرًا كَأَنَّ صَحيحَها

يُبَكّي دَمًا مِن رَحمَةِ المُتَدَقِّقِ

فَلا تُبلِغاهُ ما أَقولُ فَإِنَّهُ

شُجاعٌ مَتى يُذكَر لَهُ الطَعنُ يَشتَقِ

ضَروبٌ بِأَطرافِ السُيوفِ بَنانُهُ

لَعوبٌ بِأَطرافِ الكَلامِ المُشَقَّقِ

كَسائِلِهِ مَن يَسأَلُ الغَيثَ قَطرَةً

كَعاذِلِهِ مَن قالَ لِلفَلَكِ اِرفُقِ

لَقَد جُدتَ حَتّى جُدتَ في كُلِّ مِلَّةٍ

وَحَتّى أَتاكَ الحَمدُ مِن كُلِّ مَنطِقِ

رَأى مَلِكُ الرومِ اِرتِياحَكَ لِلنَدى

فَقامَ مَقامَ المُجتَدي المُتَمَلِّقِ

وَخَلّى الرِماحَ السَمهَرِيَّةَ صاغِرًا

لِأَدرَبَ مِنهُ بِالطِعانِ وَأَحذَقِ

وَكاتَبَ مِن أَرضٍ بَعيدٍ مَرامُها

قَريبٍ عَلى خَيلٍ حَوالَيكَ سُبَّقِ

وَقَد سارَ في مَسراكَ مِنها رَسولُهُ

فَما سارَ إِلّا فَوقَ هامٍ مُفَلَّقِ

فَلَمّا دَنا أَخفى عَلَيهِ مَكانَهُ

شُعاعُ الحَديدِ البارِقِ المُتَأَلِّقِ

وَأَقبَلَ يَمشي في البِساطِ فَما دَرى

إِلى البَحرِ يَمشي أَم إِلى البَدرِ يَرتَقي

وَلَم يَثنِكَ الأَعداءُ عَن مُهَجاتِهِم

بِمِثلِ خُضوعٍ في كَلامٍ مُنَمَّقِ

وَكُنتَ إِذا كاتَبتَهُ قَبلَ هَذِهِ

كَتَبتَ إِلَيهِ في قَذالِ الدُمُستُقِ

فَإِن تُعطِهِ مِنكَ الأَمانَ فَسائِلٌ

وَإِن تُعطِهِ حَدَّ الحُسامِ فَأَخلِقِ

وَهَل تَرَكَ البيضُ الصَوارِمُ مِنهُمُ

أَسيرًا لِفادٍ أَو رَقيقاً لِمُعتِقِ

لَقَد وَرَدوا وِردَ القَطا شَفَراتِها

وَمَرّوا عَلَيها زَردَقاً بَعدَ زَردَقِ

بَلَغتُ بِسَيفِ الدَولَةِ النورِ رُتبَةً

أَثَرتُ بِها ما بين غَربٍ وَمَشرِقِ

إِذا شاءَ أَن يَلهو بِلِحيَةِ أَحمَقٍ

أَراهُ غُباري ثُمَّ قالَ لَهُ اِلحَقِ

وَما كَمَدُ الحُسّادِ شَيئاً قَصَدتُهُ

وَلَكِنَّهُ مَن يَزحَمِ البَحرَ يَغرَقِ

وَيَمتَحِنُ الناسَ الأَميرُ بِرَأيِهِ

وَيُغضي عَلى عِلمٍ بِكُلِّ مُمَخرِقِ

وَإِطراقُ طَرفِ العَينِ لَيسَ بِنافِعٍ

إِذا كانَ طَرفُ القَلبِ لَيسَ بِمُطرِقِ

فَيا أَيُّها المَطلوبُ جاوِرهُ تَمتَنِع

وَيا أَيُّها المَحرومُ يَمِّمهُ تُرزَقِ

وَيا أَجبَنَ الفُرسانِ صاحِبهُ تَجتَرِئ

وَيا أَشجَعَ الشُجعانِ فارِقهُ تَفرَقِ

إِذا سَعَتِ الأَعداءُ في كَيدِ مَجدِهِ

سَعى جَدُّهُ في كَيدِهِم سَعيَ مُحنَقِ

وَما يَنصُرُ الفَضلُ المُبينُ عَلى العِدا

إِذا لَم يَكُن فَضلَ السَعيدِ المُوَفَّقِ

قصيدة: لا حب إلا للحبيب الأول

قال صفي الدين الحلي :

لا حُبَّ إِلّا لِلحَبيبِ الأَوَّلِ

فَاِصرِف هَواكَ عَنِ الحَبيبِ الأَوَّلِ

وَدَعِ العَتيقَ فَلِلجَديدِ حَلاوَةٌ

تُنسيكَ ماضي العَيشِ بِالمُستَقبَلِ

أَعلى المَراتِبِ في الحِسابِ أَخيرُها

فَقِسِ المِلاحَ عَلى حِسابِ الجُمَّلِ

أَتَشُكُّ في أَنَّ النَبِيَّ مُحَمَّدًا

خَيرُ البَرِيَةِ وَهوَ آخِرُ مُرسَلِ

قصيدة: زدني بفرط الحب فيك تحيرا

قال ابن الفارض :

زِدْني بفَرْطِ الحُبّ فيك تَحَيّرا

وارْحَمْ حشىً بلَظَى هواكَ تسعّرا

وإذا سألُتكَ أن أراكَ حقيقةً

فاسمَحْ ولا تجعلْ جوابي لن تَرى

يا قلبُ أنتَ وعدَتني في حُبّهمْ

صَبرًا فحاذرْ أن تَضِيقَ وتَضجرا

إنَّ الغرامَ هوَ الحياةُ فمُتْ بِهِ

صَبّاً فحقّك أن تَموتَ وتُعذرا

قُل لِلّذِينَ تقدَّموا قَبلي ومَن

بَعدي ومَن أضحى لأشجاني يَرَى

عني خذوا وبي اقْتدوا وليَ اسمعوا

وتحدّثوا بصَبابتي بَينَ الوَرى

ولقد خَلَوْتُ مع الحَبيب وبَيْنَنَا

سِرٌّ أرَقّ منَ النسيمِ إذا سرى

وأباحَ طَرْفِي نَظْرْةً أمّلْتُها

فَغَدَوْتُ معروفًا وكُنْتُ مُنَكَّرا

فَدُهِشْتُ بينَ جمالِهِ وجَلالِهِ

وغدا لسانُ الحال عنّي مُخْبِرا

فأَدِرْ لِحَاظَكَ في محاسنِ وجْهه

تَلْقَى جميعَ الحُسْنِ فيه مُصَوَّرا

لو أنّ كُلّ الحُسْنِ يكمُلُ صُورةً

ورآهُ كان مُهَلِّلاً ومُكَبِّرا

قصيدة: ما بال قلبك يا مجنون قد خلعا

قال قيس بن الملوح :

ما بالُ قَلبِكَ يا مَجنونُ قَد خُلِعا

في حُبِ مَن لا تَرى في نَيلِهِ طَمَعا

الحُبُّ وَالوُدُّ نِيطا بِالفُؤادِ لَها

فَأَصبَحا في فُؤادي ثابِتَينِ مَعا

طوبى لِمَن أَنتِ في الدُنيا قَرينَتُهُ

لَقَد نَفى اللَهُ عَنهُ الهَمَّ وَالجَزَعا

بَل ما قَرَأتُ كِتابًا مِنكِ يَبلُغُني

إِلّا تَرَقرَقَ ماءُ العَينِ أَو دَمَعا

أَدعو إِلى هَجرِها قَلبي فَيَتبَعُني

حَتّى إِذا قُلتُ هَذا صادِقٌ نَزَعا

لا أَستَطيعُ نُزوعًا عَن مَوَدَّتِها

وَيَصنَعُ الحُبُّ بي فَوقَ الَّذي صَنَعا

كَم مِن دَنيءٍ لَها قَد كُنتُ أَتبَعُهُ

وَلَو صَحا القَلبُ عَنها كانَ لي تَبَعا

وَزادَني كَلَفًا في الحُبِّ أَن مُنِعَت

أَحَبُّ شَيءٍ إِلى الإِنسانِ ما مُنِعا

اِقرَ السَلامَ عَلى لَيلى وَحَقَّ لَها

مِنّي التَحيَّةُ إِنَّ المَوتَ قَد نَزَعا

أَماتَ أَم هُوَ حَيٌّ في البِلادِ فَقَد

قَلَّ العَزاءُ وَأَبدى القَلبُ ما جَزِعا
3الآداب
مزيد من المشاركات
ما معنى الأمن القومي

ما معنى الأمن القومي

معنى الأمن القومي تعود جذور الأمن القومي إلى القرن السابع عشر وذلك بعد معاهدة وستفاليا عام 1648م والتي كانت الأساس في ولادة الدولة القومية، إلّا أن المفهوم برز وشاع بعد الحرب العالمية الثانية، حيث تُعتبر فترة الحرب الباردة الإطار الذي ظهرت فيه محاولات صياغة نظريات تتعلّق بالأمن إلى أن تمَّ الوصول لاستخدام مصطلح استراتيجية الأمن القومي، ومن تعريفات الأمن القومي أنّه القدرة التي تتمكن بها الدولة من الحفاظ على مصادر قوتها الداخلية والخارجية والاقتصادية والعسكرية وذلك في جميع المجالات لمواجهة ما
عبارات عن العيد الأضحى

عبارات عن العيد الأضحى

كلام جميل عن عيد الأضحى وفيما يأتي أجمل الكلام عن عيد الأضحى : في هذا العيد الجميل، لا تنسوا مشاركة الفرحة مع المحتاجين، فالعطاء هو جزء أساسي من هذا العيد. عيد الأضحى عيد البهجة والسرور لكل المسلمين، فهو لا يتعلق بزمن، ولا تتغير فيه المشاعر مع السنوات ولا تبهت، وعلينا أن نستقبل كل عيد كما لو أنه أول عيد، عيد مبارك للجميع. مع بزوغ فجر عيد الأضحى وشروق شمسه، من الجميل أن تشرق الشفاه بالابتسامة الصادقة، وتغمر القلوب البهجة والفرح والسعادة، وتتجدد وصال المحبة والوئام والتسامح. يجب أن تُعظمّ شعائر
أنواع الرسم

أنواع الرسم

الرسم التجريدي يُطلق على هذا النوع من الرسم الفن غير التمثيلي، أو النحت، أو فن الجرافيك الذي لا يتم فيه تصوير الأشياء من العالم المرئي، كما يتكوّن هذا الرسم من عناصر مُجرّدة وهي عناصر الشكل، واللون، والخط، والملمس، وقد تم استخدام هذا النوع من الرسم قبل القرن العشرين من قبل مجموعة من الفنانين، وذلك لوصف، أو توضيح، أو إعادة إنتاج عالم الطبيعة، والحضارة الإنسانيّة بهيئة أخرى، بالإضافة إلى أنّ المفهوم العرضي التفصيلي في هذا النوع من الرسم يغلب على المفهوم التعبيري. الرسم الزخرفي يتم أداء هذا النوع
فوائد أكل الشمندر المسلوق

فوائد أكل الشمندر المسلوق

يعتبر الشمندر أحد الخضروات متعددة الاستعمالات وذات قيمة غذائية عالية، فهو غني بالفيتامينات والمركبات النباتية ويحمل بعض الميزات الصحية، ويتمتع بأن له نكهة ورائحة ترابية فضلاً عن استخداماته في السلطات. فوائد الشمندر المسلوق يوجد للشمندر العديد من الفوائد الصحية حتى إن سلقه لا يغير من فائدته أو قيمته الغذائية وأهم الفوائد هي: تحسين صحة الجهاز الهضمي: ويعزى ذلك إلى أن الشمندر غني بالألياف الطبيعية فمن خلال هذه الألياف يقوم بتخفيف مشاكل الإمساك وأعراض التهاب الأمعاء، حيث إن تناول كوب من الشمندر
ما أهمية وجود الجد والجدة في الأسرة

ما أهمية وجود الجد والجدة في الأسرة

الأجداد والأسر يعتبرُ الأجداد مصدراً هامّاً من مصادر سعادة أبنائهم، وأحفادهم، وذلك من خلال التواجد حولهم، والاستماع إلى أخبارهم، وأقاصيصهم، ونصائحهم، ويمكن القول إنّ الأجداد يلعبون عادة أدواراً هامّة وحساسة في حياة أسرهم، حيث يأتي ذلك من خلال الخبرة الحياتيّة الهائلة التي يتحصّلُ عليها كبار السن عادة، ممّا يجعلهم قادرين على الوقوف إلى جانب كل من يحتاج إليهم. وفيما يلي نلقي الضوء على أهمية تواجد الأجداد في أسرهم، وعلى بعض الأدوار العظيمة التي يلعبونها في حياة أبنائهم، وأحفادهم. بيت الأجداد بيت
معلومات عن الوثيقة العمرية في فتح بيت المقدس

معلومات عن الوثيقة العمرية في فتح بيت المقدس

معلومات عن الوثيقة العمرية في فتح بيت المقدس الأحداث التي سبقت الوثيقة قام المسلمون بالعديد من الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين، ومن ذلك أن المسلمين استطاعوا فتح بيت المقدس في عهد الخليفة الراشدي الصحابي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في السنة الخامسة عشر للهجرة، حيث دخل الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- مدينة القدس، واستلم مفاتيحها من البطريرك صفرونيوس. وبعد ذلك دعا البطريرك صفرونيوس الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لدخول كنيسة القيامة وتفقدها، فقبل الخليفة عمر بن الخطاب -رضي
طريقة عمل كيك شاتوه

طريقة عمل كيك شاتوه

الشاتوه يعودُ أصل كعكة الشاتوه إلى المطبخ الفرنسيّ، والتي تعني بالعربية القلعة أو الحصن، حيث إنَّ شكلها يشبه القلعة، ووقد عرفت في المطابخ بنكهات متعددة وأشكال مختلفة، بتنوّع الثقافات واختلاف الشعوب، فهناك شاتوه بالشوكلاتة، وهناك بالفراولة، وأيضاً بالكريم كراميل، ونستطيع أن نعدَّ أنّ الكيك بشكل عام مرغوب ومحبوب لدى فئةٍ كبيرة من النّاس، بل معظمها، ومن الممكن إعداده في المنزل بسهولة ويسر، حيث إنّه لا يتطلب وقتاً طويلاً ولا جهداً كبيراً، فمكوّناته في متناول الجميع، وطريقة تحضيره سهلة ميسورة. عمل
أنواع البلاستيك وخصائصها

أنواع البلاستيك وخصائصها

البولي إيثيلين عالي الكثافة يُعتبر البولي إيثيلين عالي الكثافة (بالإنجليزية: High-Density Polyethylene) من أنواع البلاستيك شبه المرنة، والذي يمكن معالجتها بسهولة عن طريق البلمرة المحفّزة في المحاليل أو الغازات، ويتميّز هذا النوع من البلاستيك بمقاومته للمواد الكيميائية، والرطوبة، والتأثيرات الخارجية، إلّا أنّه لا يتحمّل درجات الحرارة التي تتجاوز 160 درجة مئوية، ويُمكن تلوين هذا النوع من البلاستيك بألوان مختلفة، كما يُمكن استخدامه لتخزين المواد الغذائية والمشروبات؛ لذلك يتمّ تصنيع أكياس التسوّق،