أجمل قصائد الحب نزار قباني

أجمل قصائد الحب نزار قباني

أحبك حتى ترتفع السماء

كي أستعيد عافيتي

وعافية كلماتي

وأخرج من حزام التلوث

الذي يلف قلبي

فالأرض بدونك

كذبةٌ كبيره

وتفاحةٌ فاسدة

حتى أدخل في دين الياسمين

وأدافع عن حضارة الشعر

وزرقة البحر

واخضرار الغابات

أريد أن أحبك

حتى أطمئن

لا تزال بخير

لا تزال بخير

وأسماك الشعر التي تسبح في دمي

لا تزال بخير

أريد أن أحبك

حتى أتخلص من يباسي

وملوحتي

وتكلس أصابعي

وفراشاتي الملونة

وقدرتي على البكاء

أريد أن أحبك

حتى أسترجع تفاصيل بيتنا الدمشقي

غرفةً غرفة

بلاطةً بلاطة

حمامةً حمامة

وأتكلم مع خمسين صفيحة فل

كما يستعرض الصائغ

أريد أن أحبك يا سيدتي

في زمنٍ

أصبح فيه الحب معاقاً

واللغة معاقة

وكتب الشعر معاقة

فلا الأشجار قادرةٌ على الوقوف على قدميها

ولا العصافير قادرةٌ على استعمال أجنحتها

ولا النجوم قادرةٌ على التنقل

أريد أن أحبك

من غزلان الحرية

وآخر رسالةٍ

من رسائل المحبين

وتشنق آخر قصيدةٍ

مكتوبةٍ باللغة العربية

أريد أن أحبك

قبل أن يصدر مرسومٌ فاشستي

وأريد أن أتناول فنجاناً من القهوة معك

وأريد أن أجلس معك لدقيقتين

قبل أن تسحب الشرطة السرية من تحتنا الكراسي

وأريد أن أعانقك

قبل أن يلقوا القبض على فمي وذراعي

وأريد أن أبكي بين يديك

قبل أن يفرضوا ضريبةً جمركيةً

على دموعي

أريد أن أحبك يا سيدتي

وأغير التقاويم

وأعيد تسمية الشهور والأيام

وأضبط ساعات العالم

على إيقاع خطواتك

ورائحة عطرك

التي تدخل إلى المقهى

قبل دخولك

إني أحبك يا سيدتي

دفاعاً عن حق الفرس

في أن تصهل كما تشاء

وحق المرأة في أن تختار فارسها

كما تشاء

وحق الشجرة في أن تغير أوراقها

وحق الشعوب في أن تغير حكامها

متى تشاء

أريد أن أحبك

حتى أعيد إلى بيروت رأسها المقطوع

وإلى بحرها معطفه الأزرق

وإلى شعرائها دفاترهم المحترقة

أريد أن أعيد

لتشايكوفسكي بجعته البيضاء

ولبول ايلوار مفاتيح باريس

ولفان كوخ زهرة دوار الشمس

ولأراغون عيون إلزا

ولقيس بن الملوح

أمشاط ليلى العامريه

أريدك أن تكوني حبيبتي

حتى تنتصر القصيدة

على المسدس الكاتم للصوت

وينتصر التلاميذ

وتنتصر الوردة

وتنتصر المكتبات

على مصانع الأسلحة

أريد أن أحبك

حتى أستعيد الأشياء التي تشبهني

والأشجار التي كانت تتبعني

والقطط الشامية التي كانت تخرمشني

والكتابات التي كانت تكتبني

أريد أن أفتح كل الجوارير

التي كانت أمي تخبئ فيها

خاتم زواجها

ومسبحتها الحجازية

بقيت تحتفظ بها

منذ يوم ولادتي

كل شيءٍ يا سيدتي

دخل في الكوما

فالأقمار الصناعية

إنتصرت على قمر الشعراء

والحاسبات الالكترونية

تفوقت على نشيد الإنشاد

وبابلو نيرودا

أريد أن أحبك يا سيدتي

قبل أن يصبح قلبي

قطعة غيارٍ تباع في الصيدليات

فأطباء القلوب في كليفلاند

يصنعون القلوب بالجمله

كما تصنع الأحذية

السماء يا سيدتي أصبحت واطئة

والغيوم العالية

أصبحت تتسكع على الأسفلت

وجمهورية أفلاطون

وشريعة حمورابي

ووصايا الأنبياء

صارت دون مستوى سطح البحر

ومشايخ الطرق الصوفية

أن أحبك

حتى ترتفع السماء قليلاً

إنتصرت على قمر الشعراء

والحاسبات الالكترونية

تفوقت على نشيد الإنشاد

وقصائد لوركا وماياكوفسكي

وبابلو نيرودا

أريد أن أحبك يا سيدتي

قبل أن يصبح قلبي

قطعة غيارٍ تباع في الصيدليات

فأطباء القلوب في كليفلاند

يصنعون القلوب بالجمله

كما تصنع الأحذية

السماء يا سيدتي أصبحت واطئة

والغيوم العالية

أصبحت تتسكع على الأسفلت

وجمهورية أفلاطون

وشريعة حمورابي

ووصايا الأنبياء

وكلام الشعراء

صارت دون مستوى سطح البحر

لذلك نصحني السحرة والمنجمون

ومشايخ الطرق الصوفية

أن أحبك

حتى ترتفع السماء قليلاً

أحبك جداً

أحبك جداً

وأعرف أن الطريق إلى المستحيل طويـل

وأعرف أنك ست النساء

وليس لدي بديـل

وأعرف أن زمان الحنيـن انتهى

ومات الكلام الجميل

لست النساء ماذا نقول

أحبك جدا

أحبك جداً وأعرف أني أعيش بمنفى

وأنتِ بمنفى

وبيني وبينك

ريحٌ

وغيمٌ

وبرقٌ

ورعدٌ

وثلجٌ ونـار

وأعرف أن الوصول لعينيك وهمٌ

وأعرف أن الوصول إليك

انتحـار

ويسعدني

أن أمزق نفسي لأجلك أيتها الغالية

ولو خيروني

لكررت حبك للمرة الثانية

أيا من غزلت قميصك من ورقات الشجر

أيا من حميتك بالصبر من قطرات المطر

أحبك جداً

وأعرف أني أسافر في بحر عينيك

دون يقين

وأترك عقلي ورائي وأركض

أركض

أركض خلف جنونـي

أيا امرأة تمسك القلب بين يديها

سألتك بالله لا تتركيني

لا تتركيني

فماذا أكون أنا إذا لم تكوني

أحبك جداً

وجداً وجداً

وأرفض من نــار حبك أن أستقيلا

وهل يستطيع المتيم بالعشق أن يستقيلا

وما همني

إن خرجت من الحب حيا

وما همني

إن خرجت قتيلا

حب بلا حدود

يا سيِّدتي

كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي

قبل رحيل العام

أنتِ الآنَ أهمُّ امرأةٍ

بعد ولادة هذا العامْ

أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيَّامْ

أنتِ امرأةٌ

صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ

ومن ذهب الأحلامْ

أنتِ امرأةٌ كانت تسكن جسدي

قبل ملايين الأعوامْ

يا سيِّدتي

يالمغزولة من قطنٍ و غمامْ

يا أمطاراً من ياقوتٍ

يا أنهاراً من نهوندٍ

يا غاباتِ رخام

يا من تسبح كالأسماكِ بماءِ القلبِ

وتسكنُ في العينينِ كسربِ حمامْ

لن يتغَّرَ شيئٌ في عاطفتي

في إحساسي

في وجداني في إيماني

فأنا سوف أَظَلُّ على دين الإسلامْ

يا سيِّدتي

لا تَهتّمي في إيقاع الوقتِ وأسماء السنواتْ

أنتِ امرأةً تبقى امرأةً في كلَِ الأوقاتْ

سوف أحِبُّكِ

عد دخول القرن الواحد والعشرينَ

وعند دخول القرن الخامس والعشرينَ

وعند دخول القرن التاسع والعشرينَ

وسوفَ أحبُّكِ

حين تجفُّ مياهُ البَحْرِ

و تحترقُ الغاباتْ

يا سيِّدتي

أنتِ خلاصةُ كلِّ الشعرِ

و وردةُ كلِّ الحرياتْ

يكفي أنت أتهجى إسمَكِ

حتى أصبحَ مَلكَ الشعرِ

و فرعون الكلماتْ

يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلكِ

حتى أدخُلَ في كتب التاريخِ

و ترفعَ من أجلي الراياتْ

يا سيِّدتي

لا تَضطربي مثلَ الطائرِ في زَمَن الأعيادْ

لَن يتغَّرَ شيءٌ منّي

لن يتوقّفَ نهرُ الحبِّ عن الجريانْ

لن يتوقف نَبضُ القلبِ عن الخفقانْ

لن يتوقف حَجَلُ الشعرِ عن الطيرانْ

حين يكون الحبُ كبيراً

و المحبوبة قمراً

لن يتحول هذا الحُبُّ

لحزمَة قَشٍّ تأكلها النيرانْ

يا سيِّدتي

ليس هنالكَ شيئٌ يملأ عَيني

لا الأضواءُ

ولا الزيناتُ

ولا أجراس العيد

ولا شَجَرُ الميلادْ

لا يعني لي الشارعُ شيئاً

لا تعني لي الحانةُ شيئاً

لا يعنيي أي كلامٍ

يكتبُ فوق بطاقاتِ الأعيادْ

يا سيِّدتي

لاأتذكَّرُ إلا صوتَكِ

حين تدقُّ نواقبس الأحيادْ

لاأتذكرُ إلا عطرَكِ

حين أنام على ورق الأعشابْ

لا أتذكر إلا وجهكِ

حين يهرهر فوق ثيابي الثلجُ

و أسمع طَقْطَقَةَ الأحطابْ

ما يُفرِحُني يا سيِّدتي

أن أتكوَّمَ كالعصفور الخائفِ

بين بساتينِ الأهدابْ

ما يبهرني يا سيِّدتي

أن تهديني قلماً من أقلام الحبرِ

أعانقُهُ

وأنام سعيداً كالأولادْ

يا سيِّدتي

ما أسعدني في منفاي

أقطِّرُ ماء الشعرِ

وأشرب من خمر الرهبانْ

ما أقواني

حين أكونُ صديقاً

للحريةِ و الإنسانْ

يا سيِّدتي

كم أتمنى لو أحببتُكِ في عصر التَنْويرِ

وفي عصر التصوير

و في عصرِ الرُوَّادْ

كم أتمنى لو قابلتُكِ يوماً

في فلورنسَا

أو قرطبةٍ

أو في الكوفَةِ

أو في حَلَبً

أو في بيتٍ من حاراتِ الشامْ

يا سيِّدتي

كم أتمنى لو سافرنا

نحو بلادٍ يحكمها الغيتارْ

حيث الحبُّ بلا أسوارْ

والكلمات بلا أسوارْ

والأحلامُ بلا أسوارْ

يا سيِّدتي

لا تَنشَغِلي بالمستقبلِ يا سيدتي

سوف يظلُّ حنيني أقوى مما كانَ

وأعنفَ مما كانْ

أنتِ امرأةٌ لا تتكرَّرُ في تاريخ الوَردِ

وفي تاريخِ الشعْر

وفي ذاكرةَ الزنبق والريحانْ

يا سيِّدةَ العالَمِ

لا يشغِلُني إلا حُبُّكِ في آتي الأيامْ

أنتِ امرأتي الأولى

أمي الأولى

رحمي الأولُ

شَغَفي الأولُ

شَبَقي الأوَّلُ

طوق نجاتي في زَمَن الطوفانْ

يا سيِّدتي

يا سيِّدة الشِعْرِ الأُولى

هاتي يَدَكِ اليُمْنَى كي أتخبَّأ فيها

هاتي يَدَكِ اليُسْرَى

كي أستوطنَ فيها

قُلي أيَّ عبارة حُبٍّ

حيت تبتدئَ الأعيادْ

الحب يا حبيبتي

يقول نزار قباني في قصيدته الحب يا حبيبتي:

الحب يا حبيبتي

قصيدة جميلة مكتوبة على القمر

الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر

الحب منقوش على

ريش العصافير وحبات المطر

لكن أي امرأة في بلدي

إذا أحبت رجلا

ترمى بخمسين حجر

11أشعار حب
مزيد من المشاركات
علامات انتهاء العلاقة الزوجية

علامات انتهاء العلاقة الزوجية

علامات انتهاء العلاقة الزوجية هناك العديد من العلامات التي قد تدل على انتهاء العلاقة الزوجية ومنها ما يأتي: الاختلاف والمشاكل الدائمة نشوب الخلافات بين الزوجين على أسباب بسيطة وأقلها أهمية، وتحول النقاشات إلى خلافات بشكل دائم، بالإضافة إلى تذكير الزوجين بعضهما البعض بأخطاء الماضي واستحضارها وتجديد الخلاف عليها، وإلقاء كل من الطرفين اللوم على الآخر في المشكلات التي تنشب بينهما. توقف الاحترام توقف الاحترام المتبادل بين الطرفين، ورفض سماع وجهات نظر الطرف الآخر، وانتهاء الصداقة التي تجمع بين
بحث عن العنف الأسري ضد الأطفال

بحث عن العنف الأسري ضد الأطفال

العنف الأسري ضد الأطفال يُعتبر العنف ظاهرةً مهدِّدة لأمن الأطفالِ وسلامتهم، إذ إنَّهُ سُلوك خفيٌّ غير معلنٍ أو مصرح به، ويشهدُ الأطفال ممارساتٍ مؤذية تنتهكُ حقوقهم النفسيَّة أو الجسديَّة وحتى الجنسيَّة، والعنف سلوكٌ قديمٌ وظاهرة تاريخيَّة يتسبّب بمشاكل عديدةٍ للأطفالِ الذين يتعرَّضون له أو يعانون من تبعاته، ويستمرُّ تأثيره عادةً إلى مراحلَ مختلفة من حياة الطِّفل، فيؤثِّرُ في بنيةِ الطفلِ وتكوينه ومسالكه وانطباعاته وتفاعلاته، كما أنه يُحفظُ أحياناً كثيرةً في ذاكرة الطِّفلِ ليبقى راسخاً في ذهنه
الدول المجاورة لتايلند

الدول المجاورة لتايلند

الدول المجاورة لتايلند تمتلك تايلاند حدوداً بريّةً مشتركةً مع كلّ من كمبوديا، وماليزيا، وميانمار، ولاوس، ويبلغ طول هذه الحدود قرابة 4862 كم، وهي حدود وُضعت نتيجة عدد من المعاهدات الدولية بين الدول المتجاورة، حيث يحدّ تايلاند من الشرق خليج تايلاند، وكمبوديا، ولاوس، ومن الجنوب ماليزيا، ومن الشمال والغرب ميانمار ، أمّا حدود تايلاند البحرية فهي تشترك مع الهند، وإندونيسيا ، وفيتنام. تتميّز الحدود الغربية لتايلاند بانتشارالجبال الحرجية فيها، والتي تزداد ارتفاعاً مع الاتجاه نحو الشمال، وتضمّ المنطقة
طريقة عمل الوافل مع الفواكه

طريقة عمل الوافل مع الفواكه

الوافل مع الفواكه تُقدّم فطائر الوافل عادةً كطبق مُشبِع للفطور، أو كطبق تحلية مُميّز مع إضافة الشوكولاتة أو الفواكه، وتُعدّ الوافل من وصفات المطبخ الفرنسي القديمة جداً؛ حيث تعود لأواسط القرن الثالث عشر ثمّ انتقلت هذه الوصفة للدول الأوروبيّة الأخرى وأمريكا، وأصبحت تُحضّر بأنواع متعدّدة. تتخصّص العديد من المحال بتحضير الوافل والقهوة فقط، إذ إنّه عادةً ما يُقدّم الوافل مع القهوة الأمريكيّة أو اللاتيه، ويحتاج الوافل لتحضيره في المنزل لجهاز أو قالب بسيط، يُعطي العجينة شكل المربّعات التي تُميّز طبق
أفضل كرتون علمي للأطفال

أفضل كرتون علمي للأطفال

أفضل كرتون علمي للأطفال فيما يأتي مجموعة من أفضل برامج الكرتون العلمية للأطفال: روبوتات المعرفة هو مسلسل تلفزيوني للرسوم المتحركة، ويوفر محتوى تعليمي للأطفال من خلال خمسة كائنات فضولية وصغيرة، تناقش الإجابات لأكبر أسئلة الأطفال مثل كيف يحدث الليل أو لماذا نحتاج إلى تنظيف أسناننا، أو كيف تطير الطائرات وغيرها من الأسئلة التي تدور في أذهان الأطفال. نور وبوابة التاريخ هو مسلسل رسوم متحركة تاريخي تعليمي باللغة العربية من إنتاج مصر، ويتناول العديد من الموضوعات التاريخية في حياة العرب، ويعرض العديد
كيفية حساب مساحة قطعة أرض

كيفية حساب مساحة قطعة أرض

حساب مساحة قطعة أرض منتظمة بالمتر المربع يتساءل العديد حول كيفية إيجاد مساحة أرض منتظمة الشكل بالمتر المربع، وهنا، لا بد من تحديد الشكل أولًا، ومن ثم قياس المسافات والأبعاد اللازمة لحساب المساحة بوحدة المتر الطولي، ووفق المعادلات المرتبطة بكل شكل منتظم؛ علمًا بأنه يُمكن قياس المسافات والأبعاد بأي وحدة طولية معتمدة شريطة الانتباه إلى آلية التحويل بين وحدات الطول نفسها، وعدم الخلط بين أكثر من وحدة طول واحدة في أثناء العمليات الحسابية، إذ يجب أن يتم توحيد وِحَد الطول أولًا، والانتباه إلى أنّ
أين يوجد الكالسيوم والمغنيسيوم

أين يوجد الكالسيوم والمغنيسيوم

أين يوجد الكالسيوم والمغنيسيوم يمكن أن تحتوي بعض الأطعمة على عنصري المغنيسيوم والكالسيوم معاً، مثل: الفاصولياء البيضاء المعلبة، إذ يحتوي نصف كوب منها على 67 مليغراماً من المغنيسيوم، و96 مليغرام من الكالسيوم، بالإضافة إلى السّبانخ المطبوخ، إذ يحتوي نصف كوب منه على 78 مليغراماً من المغنيسيوم، و146 مليغراماً من الكالسيوم. أطعمة تحتوي على الكالسيوم يُمكن الحصول على الكالسيوم من العديد من الأطعمة والمشروبات، إذ يُعدُّ كُلٌّ مِن الحليب، ومنتجات الألبان، وعظام السّمك، مثل تلك الموجودة في سمك السّلمون
مفهوم المنهج الوصفي المسحي

مفهوم المنهج الوصفي المسحي

الهدف الرئيس لأي بحث علمي هو فهم مشكلة البحث، حيث يسعى الباحث للحصول على إجابات على بعض الأسئلة: (لماذا، ماذا، كيف، أين، متى،..)، حيث يستخدم الباحث منهجاً علمياً واضحاً يساعده في ذلك، حيث إن اختيار التصميم الصحيح هو الطريقة الأولى في تحقيق هدف البحث، ومن تلك المناهج العلمية المنهج الوصفي المسحي وهو أحد الأنواع الرئيسة للمنهج الوصفي، ومن أبرز سماته الشمولية، حيث يلجأ الباحث العلمي إلى اعتماد المنهج الوصفي المسحي بهدف تحديد وتشخيص الواقع ووصفه بصورة شاملة ودقيقة وتقويمه، من خلال الاستعانة