ابن تيمية والتتار

ابن تيمية والتتار

جهود ابن تيمية في التخلص من التتار

يمكن تلخيص جهود ابن تيمية في جهاده ضدّ التتار من خلال الأحداث الآتية:

  1. في عام 697: قام ابن تيمية في تشكيل موعد للجهاد، وحرّض على مقاومة التتار، وبيّن الأجر الذي يناله المجاهدون، ويُذكَر أنّ هذا الميعاد كان عظيماً.
  2. في عام 699: قدّم في هذا العام قازان وجيوشه إلى الشام، وكان لابن تيمية المواقف الآتية:
  3. ذهب ابن تيمية وأعيان البلد إلى قازان من أجل مقابلته، وأخذ الأمان للبلد، وقد تحدّث ابن تيمية بكلام شديد الوقع في النفوس، وكان لكلامه مصلحة عظيمة للمسلمين.
  4. عندما استولى التتار على مدينة دمشق، وكان في نيّتهم الاستيلاء على قلعتها الحصينة، أُرسل ابن تيمية إلى نائب القلعة، وقال له: حتى وإن تبقى من هذه القلعة حجر واحد لا تسلّمها لهم، وقد تمكّن من حفظ القلعة، ولم يتمكّن التتار من دخولها.
  5. حاول ابن تيمية مقابلة ملك التتار للمرة الثانية؛ وذلك في العشرين من شهر ربيع الآخر، ولكنّه لم يتمكّن من ذلك، وبعدها ذهب لمقابلة بولاي، واجتمع به في فكاك مع من كان معه من أسرى المسلمين، وبقي عنده ثلاثة أيام ثمّ رجع.
  6. تعرّض الناس لخوف شديد بعد رحيل التتار من دمشق؛ وذلك لأنّهم لا يعلمون متى يعاود التتار الهجوم عليهم، ولذلك اجتمع الناس حول الأسوار لحماية البلد، وكان ابن تيمية يدعو الناس للصبر، والقتال، ويتلو عليهم الآيات القرآنية التي تدعو للجهاد والرباط.
  • في سنة 700: أُشيع خبر عودة التتار إلى الشام ، وأصاب الرعب قلوب الناس، وقال ابن كثير: جلس شيخ الإسلام في الجامع، وحرّض الناس على الجهاد، ونهاهم عن الفرار، وطلب منهم إنفاق الأموال على المسلمين ولحماية بلادهم.
  1. في سنة 702: شهد هذا العام وقعة شقحب، وفي هذه الوقعة تمّت هزيمة التتار، وكان لابن تيمية دوراً مميزاً في هذه الوقعة.
  2. في سنة 712: خرج ابن تيمية مع السلطان قلاوون؛ وذلك من أجل الجهاد في سبيل الله، وكان هذا بعد محنته والإفراج عنه من سجنه الذي كان في مصر.

الشجاعة والجرأة في حرب التتار

امتاز شيخ الإسلام ابن تيمية بشجاعته وجرأته في محاربة التتار ، ويبدو هذا واضحاً عندما اقترب التتار لغزو دمشق، حيث هرب الكثير من كبار البلد وعلمائها، وحتى حكامها، ولم يبقَ مع عامة الناس سوى عالم واحد، وهو ابن تيمية، حيث حال قلبه بينه وبين الهرب والفرار.

دور ابن تيمية في معركة شقحب

بلغ للحكام في مصر عزم التتار على تجديد حملاتهم لدخول بلاد الشام في عام 702هـ بهدف إزالة دولة المماليك؛ مما سبب الخوف والانزعاج للناس هناك، فبدؤوا في الهروب إلى الحصون المنيعة ومصر، وبعد أن وصل التتار إلى حمص وبعلبك اشتد قلق الناس وخوفهم هناك بسبب تأخر قدوم بقية الجيش، وبدأت الشائعات بالانتشار، كما بدأ بعض من المثبطين بتثبيط عزائم المقاتلين بسبب قلة المسلمين وكثرة التتار، ومن هنا برز دور شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره من علماء المسلمين في تصدّى لهؤلاء المثبّطين، وتقوية عزم المسلمين، وتشجيعهم على قتال التتار.

 

تعاهد الأمراء على لقاء العدوِّ، فسكنت نفوس الناس، ودُعي إلى القتال في الجوامع، فازدادت الحماسة، وارتفعت الروح المعنوية لدى الناس والجند، وكان ابن تيمية ممن دعا إلى القتال، وساعد على تهدئة النفوس، وزيادة رباطة الجأش لدى الناس، كما توجَّه إلى العسكر الواصل إلى دمشق من حماة وتحالف معهم على القتال، فقد كان شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: "إنكم في هذه الكرّة منصورون" فيقول له الأمراء: "قل إن شاء الله"، فيقول: "إن شاء الله تحقيقًا لا تعليقًا".

 

وقد برز دور ابن تيمية أيضاً في الرد على الشبهات التي بدأت تدور حول حكم قتال التتار الذين يظهرون الإسلام ولم يبغوا على الإمام؛ فردَّ عليها شيخ الإسلام ابن تيمية قائلاً: "إنهم من جنس الخوارج الذين خرجوا على عليٍّ ومعاوية رضي الله عنهما؛ فهم يدعون أنهم أحقّ بإقامة الحق من المسلمين، حتى زالت هذه الشبهة".

 

سارت الأحداث حتى نظَّم المسلمون في يوم السبت الثاني من شهر رمضان جيشهم في سهل شَقْحَب، واحتدمت المعركة، وفي البداية كانت الغلبة للمغول، إلا أن المسلمين ثبتوا حتى أصبحت الغلبة لهم، فعادوا إلى دمشق وبشَّروا الناس هناك بالنصر.

10تعليم
مزيد من المشاركات
نبذة عن كتاب علم البديع لابن المعتز

نبذة عن كتاب علم البديع لابن المعتز

نبذة عن كتاب البديع لابن المعتز يعدّ كتاب البديع من الكتب التي أُلفت في مجال علم البلاغة والنقد، فقد أُلِّف في القرن الثالث هجري على يد الخليفة ابن المعتز العباسي، والذي حاول فيه جمع غير قليل من أبواب البلاغة، مع التمثيل عليها، فحصر كتابه في خمسة مباحث، لكنه أشار إلى أنّ هذه المباحث ليست كل أبواب علم البلاغة، فللقارئ الحرية بأن يزيد عليها ما يراه مناسبًا. ولابد من الإشارة إلى أنّ كتاب البديع لا يحتوي بداخله أبواب علم البديع المعروفة اليوم، والتي وضعها وصنفها السكاكي في كتابه مفتاح العلوم،
خطب عمر بن الخطاب

خطب عمر بن الخطاب

مكانة الصحابة في الإسلام منذ بداية بعثة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حفِلت السيرة النبويّة بمواقف مضيئة للصّحابة الذين أكرمهم الله -تعالى- بشرف صُحبة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، حيث نال بعضهم قَدَم السّبْق في الدّخول بالإسلام، وقدّموا تضحياتٍ وبطولاتٍ عظيمة، فكانوا بحقّ وصدق أهل فداءٍ وأصحاب وفاء لرسالة الإسلام العظيمة، وقد سجّل التاريخ الإسلاميّ سيرتهم الزّكية بمدادٍ من النّور، ويعدّ عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- أحد أعلام الإسلام الكبار، حيث كان له أثرٌ واضح في كثير من مجالات الحياة
ما هي النظرية

ما هي النظرية

ما هي النظرية يتم تعريف النظريّة بأنها مجموعة من الفرضيات، التجارب والحقائق التي يتم استخدامها لتحقيق الإدراك الذهني عبر تفسير الظواهر المختلفة، كما تستخدم لفهم العلاقات بين مسببات الأمور وتأثيراتها على المحيط، إذ تشكّل النظريات أساساً للتفكير العلمي، الخاص بمحاولة شرح الأشياء المثبتة عبر عدد من المبادئ الأساسيّة. النظرية العلميّة تتفرع النظريات لعدّة فروع تبعاً للمجال الذي يتم البحث فيه، ومن إحدى أكثر الأنواع شيوعاً، النظريات العلميّة، التي تبدأ عادةً بفرضيات، والتي تُعنى بشكل رئيسي بالمهنج
مقال عن الاعتناء بجميع المشاعر المقدسة

مقال عن الاعتناء بجميع المشاعر المقدسة

المشاعر المقدسة تعرف المشاعر في اللغة على أنّها المعالم، أو المناسك، ومن هنا فإنّ المشاعر المقدسة هي تلك المناسك التي يقوم بها الحاج خلال أدائه فريضة الحج المقدسة، والتي تعتبر الركن الخامس من أركان الإسلام الخمسة. تتواجد مشاعر الحج المقدسة في شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في مدينة مكة المكرمة، حيث يقصدها في كل عام، وتحديداً في وقت الحج ملايين الحجاج المسلمين من مختلف مناطق العالم، وقد أولتها الدول الإسلامية التي تعاقبت على حكم المنطقة عبر التاريخ الإسلامي جلَّ عنايتها، وعملت على تطويرها مع
صنع البطارية

صنع البطارية

البطاريّات تتعدد الأجهزة العاملة بالبطاريّات من حولنا، وتعتمد مُعظم الأجهِزة الحديثة على البطاريّات، ونظراً لهذه الاحتياجات تتعدد أشكال البطاريّات وتتباين في أحجامها؛ فهناك البطاريّات الصّغيرة كالمستخدمة في ساعات اليد، والبطاريّات متوسطة الحجم كالمستخدمة في المصابيح الكهربائية وساعات الحائط، والبطاريّات الكبيرة كالمُستخدمة في السيّارات والقوارب ومُولِّدات الكهرباء، لكنّها في معظمها تشترك في خاصيّة واحدة وهي تحويل الطاقة الكيميائيّة إلى طاقة كهربائيّة نتيجة حدوث تفاعلات التأكسد والاختزال في
عبارات عن الأم روعة

عبارات عن الأم روعة

الأم كلمة بسيطة حروفها قليلة، ولكنها تحتوي على معان عجزت عن وصفها جميع حروف وكلمات العالم لتستطيع التعبير عنا ، فمهما حاولنا أن نصف الأم تجدنا نجلس حائرين من أين نبدأ، فهل نبدأ من قلبها أم من حنانها أو طيبتها، أو حتى من روحها الطيّبة: أمّي يا حبّاً أهواه .. يا قلباً أعشق دنياه .. يا شمساً تشرق في أفقي .. يا ورداً في العمر شذاه. الأمّ مثل الشجرة الدائمة العطاء والتجدّد. إنّ صلوات الأمّ الصّامتة الرّقيقة، لا يمكن أن تضلّ طريقها إلى ينبوع الخير. ليس هناك مكان ينام فيه الطفل بأمان مثل غرفة أمه.
معنى اسم ماجدولين

معنى اسم ماجدولين

معنى اسم مجدولين اسم علم مؤنث فرنسي (بالإنجليزية: Magdalene)، يوناني الأصل، وهي المنسوبة إلى (مجدل) بفلسطين واسمها مجدل- عسقلان ، وإليها تنسب مريم المجدلية. وقد يرسم: مجدولين. ومنه مادلين. وهو اسم رواية ترجمها المنفلوطي، أصل اسم ماجدولين: فرنسي. اسم مجدولين معناه الأرض الطيبة أو المرأة حسنة الخُلق، وهذا الاسم منسوب إلى مجدل بدولة فلسطين وهذا المعنى الغريب يكون سبباً في إطلاق هذا الاسم على البنات في الدول العربية. وبذلك يصبح الاسم متواجد في دول الغرب والعرب وقد بدأ عدد كبير من المطلعين على هذا
كلام جميل عن نفسي

كلام جميل عن نفسي

نفس الإنسان نفس الإنسان هي كيانه، وروحه، وهي مربوطة بالجسد، فلا جسد دون نفس، ولا نفس دون جسد، وهي معنوية لا تحس، وهي تشمل المشاعر، والأحاسيس، والتفكير، وكلن منا مسؤول عن نفسه فيما يعطيها من اهتمام، أي أن يكون كريم مع نفسه بالعلم، والثقافة، أن يقدر نفسه ويحترمها، فهو بذلك يفرض احترامه أمام الجميع، فإنّ من حق نفسك عليك أن تؤمن بها لتبدع، أن تكرمها لتنجز لك ما تتمنى، وفي هذا المقال سوف تجد عبارات جميلة عن النفس. كلام جميل عن نفسي الزهد ليس بتحريم الحلال، ولا بترك الطيبات، هو تجرد القلب، والروح من