إعراب تمييز العدد

إعراب تمييز العدد

ما هو إعراب تمييز العدد؟

إنّ تمييز العدد هو ما يأتي بعد العدد ليُفسّر ماهيّته، كأن نقول: "خمسون ناقة" الناقة هي التمييز، وهي التي أعطت للعدد معنى، فلولاها لكنّا نذكر عددًا لا نعرف ماهيته، ولا يحمل معنى مفيدًا، ولهذا التمييز حالات إعراب، وتعتمد في الغالب على العدد الذي قبلها.

من الجدير بالذكر أنّ العددين (1، 2) ليس لهما تمييز؛ حيث إنّ ذكر التمييز مع هذين العددين يُلغي أهمية ذكر العدد قبله؛ لذا لا يمكننا قول إنّ العددين (1، 2) يوجد تمييز لهما، فمثلًا لا نقول: "أتت اثنتان صديقتان إلى المنزل"، إذ إنّ "صديقتان" قد وضّحت المقصود دون الحاجة لذكر العدد "اثنتان".

في حال اجتماع أحد العددين مع المعدود، فكان لزامًا تقديم المعدود على العدد، وذلك يعني أن نقول: "أتت صديقتان اثنتان إلى المنزل"، وعلى هذا نُعرب المعدود حسب موقعه في الجملة، ونُعرب العدد على أنه نعت ، وفي الآتي مثال على الإعراب لهذه الحالة:

  • سقط مني كتابٌ واحدٌ

كتابٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

واحدٌ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

إعراب تمييز الأعداد من ثلاثة إلى عشرة

تمييز جميع هذه الأعداد دائمًا يكون مجرورًا مضافًا، ويُخالف العدد المعدود من حيث التذكير والتأنيث ، وذلك كأن نقول: "قرأتُ خمس قصص"، ومن الجدير بالذكر أنّنا نُحدّد نوع المعدود إن كان تذكيرًا أم تأنيثًا من مفرده وليس جمعه؛ أي أنّ مفرد "قصص" هي "قصة"، وهي مؤنثة، وعلى ذلك يجب أن يكون العدد مذكرًا.

  • قال تعالى: {فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ}.

أشهرٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

إعراب تمييز العددين أحد عشر واثنا عشر

يُوافق هذان العددان المعدود من حيث التذكير والتأنيث في كلا جزأيه، وذلك كأن نقول "أكلت إحدى عشرة تفاحة"، أو كأن نقول "شربت أحد عشر كأسًا"، ويُبنَى الرقم أحد عشر على فتح الجزأين.

أمّا الرقم اثنا عشر؛ فيكون الجزء الأول بالألف في حالة الرفع، وبالياء في حالتي النصب والجر أي أنه يعرب إعراب المثنى ، ويُبنى الجزء الأخير على الفتح، أمّا المعدود بعدهما يكون مفردًا منصوبًا، ويُعرب تمييزًا.

  • قال تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا}.

شهرًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

إعراب تمييز الأعداد من ثلاثة عشر إلى تسعة عشر

تُخالف جميع هذه الأعداد المعدود في التذكير والتأنيث في جزئها الأول فقط؛ أي أنّ الأعداد من (3 - 9) تُخالف العشرة والمعدود في التذكير والتأنيث، وذلك كأن نقول: "تتغافل سبع عشرة طالبة عن الدراسة"، وتُبنَى هذه الأعداد على فتح الجزأين، ويكون المعدود بعدها مفردًا منصوبًا، ويُعرب تمييزًا.

  • تسابق تسعة عشر شابًا اليوم

شابًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

إعراب تمييز ألفاظ العقود

ألفاظ العقود هي مضاعفات الرقم عشرة: (20، 30، 40، 50،...، 90) تمييز هذه الأعداد دائمًا مفرد منصوب، وهي لا تخضع للتذكير والتأنيث، ويعرب العدد حسب موقعه في الجملة، ويُعرب إعراب جمع المذكر السالم؛ أي أنّها إمّا أن تُنصب وتُجر بالياء، وإمّا أن تُرفع بالواو، وذلك كأن نقول: "ساعدت اليوم خمسين يتيمةً"، أو كأن نقول "تنازل ثلاثون موكّلًا عن القضية".

  • اشتريت عشرين فدّانًا

فدانًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

إعراب تمييز الأعداد المعطوفة

هي الأعداد التي يقع بين جزأيها واو العطف؛ أي الأعداد من 21 إلى 99، باستثناء ألفاظ العقود، أمّا تمييز هذه الأعداد فهو مفرد منصوب، ويأخذ العدد الواقع بعد واو العطف إعراب العدد الذي سبق الواو، وفيما يخص تأنيث وتذكير العدد والتميز، فيُمكن تقسيمها كالآتي:

  • العددان (21، 22)

وما شابههما من مثل (31،32، 41،42...) يوافق في هذه الحالة الجزء الأول من العدد التمييز في تذكيره وتأنيثه، أما الجزء الثاني فهو معطوف على الأول، وهو بذلك يحمل نفس الإعراب من نصب ورفع وجر. وذلك كأن نقول "مشيت واحدًا وعشرين قدمًا".

  • قال الشاعر:

فيها اثنتان وأربعون حلوبةً

سُودًا كخافيةِ الغُرابِ الأسحمِ

حلوبة: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • الأعداد من 23 إلى 29

وما شابههم مثل: (33، 34، 35، 54، 59...) يُخالف في هذه الحالة الجزء الأول من العدد التمييز في تذكيره وتأنيثه، أمّا الجزء الثاني فهو معطوف على الأول، وهو بذلك يحمل الإعراب نفسه من نصب ورفع وجر، وذلك كأن نقول: "صعدت الفتاة خمس وثلاثين درجة".

  • قال تعالى: {إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ}.

نعجةً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

إعراب تمييز الأعداد مئة وألف ومثناهما وجمعهما

تمييز جميع هذه الأعداد دائمًا يكون مفردًا مجرورًا، وذلك كأن نقول: "توجّه للمدرسة اليوم ألفيّ طالب / ألفيّ طالبة"، وفيما يأتي مثالٌ يُوضّح ذلك:

  • تحمل هذه الشجرة ألفي ورقةٍ على أكتافها

ورقةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

أمثلة على إعراب تمييز العدد

فيما يأتي أمثلة متنوعة على إعراب تمييز العدد حسب نوعه:

  • {فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ}.

أشهرٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

  • {وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ}.

بقراتٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

  • {انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ}.

شعبٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

  • {وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ}.

سنةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

  • {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا}.

شهرًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ}.

كوكبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • {فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا}.

عينًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • {وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا}.

نقيبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • {إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ}.

مرةً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً}.

ليلةً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • تحمل هذه الشجرة ألفيّ ورقةٍ على أكتافها

ورقةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

  • أعطتني أمي أربعمائة علبةٍ من المربى

علبةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

  • مررتُ باثنتي عشرة شجرةً.

شجرةً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • أرجعت ثلاثة عشر كتابًا

كتابًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهرة على آخره.

  • تلقيت أربع عشرة طعنةً في الصدر

طعنةً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • تسابق تسعة عشر شابًا اليوم

شابًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • في المدرسة ثلاثون قاعةً

قاعةً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهرة على آخره.

  • اشتريت عشرين فدّانًا

فدانًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • تحوي الحقيبة أربع وسبعون مكعبًا

مكعبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • دخل المنزل خمسة وتسعون رجلًا

رجلًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

22تعليم
مزيد من المشاركات
ما هو الطموح

ما هو الطموح

ما هو الطموح يُعرّف الطموح في اللغة بأنّه الارتفاع حيث يُقال طَمُحَ بصر الشخص أي بمعنى ارتفع إلى أعلى، وكل ما هو مرتفع فهو طامح، وفي المعنى الإصطلاحي للطموح فهناك العديد من التعريفات لهذا المصطلح، حيث يُعرف الطموح بأنه عبارة عن ذلك الهدف الذي يريد شخص معين القيام بتحقيقه في خلال حياته وعلى جميع الأصعدة، كما يمكن تعريف الطموح بأنه ذلك المستوى الذي يريد المرء أن يقوم بالوصول إليه في حياته، حيث يقوم من خلاله بإنجاز أعماله اليومية وتحقيق أهدافه الاستراتيجية، ولا بد من الإشارة إلى أنّ الطموح يختلف
الحكمة من تحريم الربا

الحكمة من تحريم الربا

الحكمة من تحريم الربا حرَّم الله -تعالى- الربا لأمور عديدة منها ما يأتي: إنّ الربا يقتضي أخذ أموال الناس بالباطل الربا سبب في أخذ مال من غير عوض أو مقابل، لأنَّ بيع الدرهم بالدرهمين نقداً أو نسيئة يحصل له به درهم من غير عوض، ومال المسلم متعلِّق بحاجته وله حرمة عظيمة، قال -عليه الصلاة والسلام-: (فإنَّ اللَّهَ حَرَّمَ علَيْكُم دِمَاءَكُمْ، وأَمْوَالَكُمْ، وأَعْرَاضَكُمْ، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا، في شَهْرِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا). إنّ الربا يمنع الناس من الاشتغال بالمكاسب لأنَّ صاحب الأموال
اقتباسات أدبية عن الغربة

اقتباسات أدبية عن الغربة

أقوال غادة السمان في الغربة من أجمل وأشهر أقوال غادة السمّان عن الغربة هي: "وكانت السعادة تصيبني بالارتباك، وحدها تخيفني لأنني لم أعتدها، فأنا امرأة ألفت الغربة". "الصداقةُ تعني لي الكثير، إنّها تأتي بمرحلة الحب، لأنّها كسرٌ لعزلةِ القلب، وتدميرٌ لصقيع الغربة". "ما أقسى الغربة على من لا يملك زهرة ياسمينة أو ذكرى ياسمينة". "أعرف أنّ المراكب في المرفأ تشكو الضجر، ولكن المراكب المُبحرة تشكو الغربة وتشهد أنّ موسم الهجرة إلى الوطن قد حان". "لا تُحاول أن تأخذ شجرتك معك إلى الغربة لتحظى بظلّها، لأنّ
أحكام الجنائز من الاحتضار إلى الدفن

أحكام الجنائز من الاحتضار إلى الدفن

أحكام وآداب المُحتضِر يُسنّ توجيه المحتضر إلى جنبه الأيمن، بحيث يُجعل صدره نحو القبلة تماماً كما يكون في اللحد، فإن تعذّر ذلك يبقى على ظهره، ويكون ذلك حين يعاين المحتضر الموت ويوقن به، ومن علامة حصول ذلك إحداد نظره وشخوص بصره، كما يُلقّن المسلم عند احتضاره الشهادتين، واختلف العلماء في قراءة سورة يس عنده، فمنهم من استحبّ ذلك ومنهم من كرهه، ويجدر بالمحتضر أن يكون مُحسناً للظنّ بالله تعالى، ثمّ إذا مات أغمضت عيناه وجُهّز للغسل. أحكام غسل الميت يُغسّل الميت بكيفيةٍ معينةٍ بيانها فيما يأتي: يُوضع
أبرز معوقات التعاون بين المعلمين

أبرز معوقات التعاون بين المعلمين

التعاون بين المعلمين تتمثل ثقافة التعاون بفعالية أداء المعلمين مع بعضهم البعض، وخلق ثقافة تعليمية إيجابية، ومن المؤكد أن التعاون أمر إيجابي في المدارس لجميع الأطراف، وقد يعترض المعلمون مجموعة من العقبات التي تمنع ترسخ ونمو ثقافة التعاون بينهم، والتي تواجدت نتيجة لثقافة الأفراد، أو الأنظمة المطبقة في المدارس، وأصبحت المؤسسات التعليمية في وقتنا الحالي تهتم بنشر هذه الثقافة؛ لإيمانهم بأهمية العمل الجماعي للمعلمين والطلاب، كما يساهم التعاون بين المعلمين في تحسين الأداء في المدارس، وتشمل ثقافة
طريقة تحضير كريب بالشوكولاتة

طريقة تحضير كريب بالشوكولاتة

الكريب يعتبر الكريب أحد أنواع العجين الرقيق جداً في السُمك، وقد ظهر لأول مرّة في المطبخ الفرنسي ومنها انتشر إلى جميع أنحاء العالم، ويقدم الكريب كوجبة للإفطار في الصباح الباكر، أو وجبة للعشاء، أو نوع من أصناف الحلويّات. كما يضاف له الكثير من النكهات المتنوّعة كالمربى، والشوكولاتة، والقشطة، والجبنة، والدجاج، وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة تحضير كريب بالشوكولاتة، وكريب الفانيلا المحشو بالشوكولاتة. طريقة تحضير كريب بالشوكولاتة المكوّنات كوبان من الحليب السائل. ثلث كوب من السكر الأبيض. نصف ملعقة
أنواع المعادن وخصائصها

أنواع المعادن وخصائصها

أنواع المعادن يُمكن تعريف المعادن (بالإنجليزية: Minerals) على أنّها مواد غير عضوية تتشكل طبيعيًا في قشرة الأرض، وفي غبار الغلاف الجوي، وداخل الصخور التي تتعرض لعمليات جيولوجية مختلفة، بفعل المياه الجوفية والسطحية، وعادةً ما تتواجد المعادن في الطبيعة على هيئة مواد خام، كما تكون هذه المعادن مرتبطة مع بعضها البعض ومع عناصر أخرى. وتُعرّف المعادن من الناحية الكيميائيّة بأنّها مواد تتمتّع بعدة خصائص منها؛ الموصلية للكهرباء واللمعان، ويُمكن معرفة المعادن بسهولة اعتمادًا على موقعها في الجدول الدوري
مفهوم علم الأدلة الجنائية

مفهوم علم الأدلة الجنائية

مفهوم علم الأدلة الجنائية يمكن تعريف علم الأدلة الجنائية بأنه العلم الذي يتولى البحث في جميع الحقائق والملابسات التي تدور حول وقوع الجريمة، وذلك للبحث في مدى إمكانية نسبتها إلى الشخص الذي ارتكبها، وبغض النظر عن وجود هذه الأدلة في مسرح الجريمة (وهو المكان الذي وقعت أو نفذت فيه الجريمة ) أو في مكان آخر. وتجدر الإشارة إلى أن الأدلة الجنائية تختلف باختلاف طبيعتها، إذ توجد أدلة معنوية (غير محسوسة) مثل الاعتراف أو الشهادة، وهنالك أدلة مادية (محسوسة) على سبيل المثال العثور على السلاح أو الأداة التي