إعراب النواسخ الحرفية

إعراب النواسخ الحرفية

ما هو إعراب النواسخ الحرفية؟

سمّيت بالنواسخ لأنها تزيل حكم المبتدأ والخبر، وهذا النسخ قد يحدث بحروف معينة استعملتها العرب، فسمّيت النواسخ الحرفية، فإنك لو قلت: محمد صالح كانت الجملة من مبتدأ وخبر، فالمبتدأ مرفوع بعامل معنوي هو الابتداء، والخبر مرفوع بالمبتدأ.

لكنك لو قلت: إن محمدًا صالح، فإن المبتدأ "محمد" صار اسمًا للحرف الناسخ "إن"، وصار منصوبًا بسببه، وصار "صالح" خبرًا للحرف الناسخ "إن"، وصار سبب رفعه ذلك الحرف.

إعراب إن وأن

هذان الحرفان الناسخان يفيدان التوكيد في اتصاف المسند إليه بالمسند، كقولنا: إنَّ الجو جميل، وعلمت أنَّ المطر ساقط، وطريقة الإعراب لكل من "أن" و"إن": حرف توكيد ونصب مبني لا محل له من الإعراب.

إعراب لكنّ

هذا الحرف الناسخ يفيد الاستدراك والتوكيد، كقولنا: زيد شجاع لكنه بخيل، فربما فُهِم أنه كريم لأنه شجاع، ولكن استدركنا فقلنا: لكنه بخيل، وطريقة إعراب هذا الحرف: حرف استدراك ونصب مبني لا محل له من الإعراب.

إعراب كأن

هذا الحرف الناسخ يفيد تشبيه المؤَكَّد، فهو يتألف من "إن" و"الكاف"، فمثلا نقول: إنّ عامرًا كالأسد. فإذا أردنا الاهتمام بالتشبيه نقول: كأنّ عامرًا أسد، وطريقة إعراب هذا الحرف: حرف تشبيه وتوكيد ونصب مبني لا محل له من الإعراب.

إعراب ليت

هذا الحرف الناسخ يفيد التمني، وهو أن تطلب شيئًا فيه عسر -غالبًا- أو لا مطمع فيه، كقولنا: ليت لي مليون دينار، وليت الشباب يعود يومًا، وطريقة إعراب هذا الحرف: حرف تمني ونصب مبني لا محل له من الإعراب.

إعراب لعل

هذا الحرف الناسخ يفيد الترجي الذي هو طلب أمر محبوب، كقولنا: لعل الناجح قادم، ويفيد الإشفاق الذي هو الحذر من وقوع مكروه، كقولنا: لعلي مريض بالوباء، وطريقة إعراب هذا الحرف: حرف ترجي -أو إشفاق- ونصب مبني لا محل له من الإعراب.

أمثلة على إعراب النواسخ الحرفية

فيما يأتي أمثلة متنوعة على النواسخ الحرفية واسمها وخبرها:

  • قال المتنبي: وَبَينَنا لَو رَعَيتُم ذاكَ مَعرِفَةٌ ** إِنَّ المَعارِفَ في أَهلِ النُهى ذِمَمُ

إن: حرف توكيد ونصب مبني لا محل له من الإعراب. المعارف: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ذمم: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: { أَلَمْ يَعْلَم بِـ أَنَّ اللَّهَ يَرَى}.

أن: حرف توكيد ونصب مبني لا محل له من الإعراب. الاسم الكريم "الله": اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. يرى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر، والجملة الفعلية في محل رفع خبر أن.

  • قال قيس بن الملوح:لكنَّ لي قلباً تّمَلكَهُ الهَوى ** لا العَيشُ يحلُو لَهُ ولا الموتُ يَقْرَبُ

لكن: حرف استدراك ونصب مبني لا محل له من الإعراب. لي: اللام: حرف جر مبني لا محل له من الإعراب، ياء المتكلم: ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر، وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلقة بمحذوف خبر "لكن" مقدم. قلبا: اسم لكن مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • قال أبو العتاهية : كَأَنَّ عَتّابَةَ مِن حُسنِها ** دُميَةُ قَسٍّ فَتَنَت قَسَّها

كأن: حرف تشبيه وتوكيد ونصب مبني لا محل له من الإعراب. عتابة: اسم كأن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو ممنوع من الصرف. دمية: خبر كأن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: { قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ}.

ليت: حرف تمني ونصب مبني لا محل له من الإعراب. قومي: اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منعا من انشغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، وياء المتكلم: ضمير متصل مبني في مجر مضاف إليه. يعلمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني في رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع خبر "ليت".

  • قال أبو العلاء المعري : لَعَلَّ نُجومَ اللَيلِ تُعمِلُ فِكرَها ** لِتَعلَمَ سِرّاً فَالعُيونُ سَواهِدُ

لعل: حرف ترجي ونصب مبني لا محل له من الإعراب. نجوم: اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الليل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. تعمل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي. فكرها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني في مجر مضاف إليه، والجملة الفعلية في محل رفع خبر لعل.

تدريبات على إعراب النواسخ الحرفية

فيما يأتي تدريبات متنوعة على ما تقدم بيانه عن النواسخ الحرفية:

استخرج النواسخ الحرفية وحدد نوعها

الجملة إن العلم جميل علمت أنّ النصر محتم كأن سلمى قمر في السماء ليت الطفولة كانت أطول لعل التخرج من الجامعة قريب خالي جميل لكنه قصير جدًا
الناسخ الحرفي ونوعه

أعرب النواسخ الحرفية في الجمل التالية

الجملة لعل السفر قريب ليت أخي يستغل وقته إن الدنيا دار كدر فهمت أن المثابرة سر النجاح عمرو بخيل لكنه شجاع كأن أبي شمس حياتنا
الإعراب
18تعليم
مزيد من المشاركات
ألوان تليق مع اللون الأخضر الفاتح

ألوان تليق مع اللون الأخضر الفاتح

ألوان تليق مع اللون الأخضر الفاتح يعتبر اللون الأخضر من أكثر الألوان شيوعا ومحبة للناس، بسبب تأثيره لدى النفس وسكونه، وارتباطه مباشرة بلون الطبيعة والهدوء، ولون الأشجار في فصل الربيع، ودرجة اللون الأخضر الفاتح من الأكثر استخداما لدى الجميع في فصل الصيف تحديدا، والآن سوف نقوم بذكر بعض الألوان التي تتناسق مع اللون الأخضر الفاتح سواء كانت بالملابس، أم بقطع الأثاث والديكور، ومنها: اللون الوردي يتناسق اللون الوردي واللون الأخضر الفاتح في العديد من الخيارات، ويعتبر تناسق ناعم وراقي ويتميز بطابع
كيفية علاج انفصام الشخصية

كيفية علاج انفصام الشخصية

علاج انفصام الشخصية يعالج معظم المصابين انفصام الشخصية ، أو انشطار الشخصية، أو داء الفصام، أو الشيزوفرينيا، أو الفصام، أو الانفصام باعتماد نظام فرق الصحة النفسية المجتمعية أو اختصاراً CMHTs، والذي يهدف إلى توفير الدعم والعلاج اليومي للمصاب مع ضمان حصوله على أكبر قدر ممكن من الاستقلالية، وحقيقة قد يضم نظام فرق الصحة النفسية المجتمعية مجموعة من أخصائيِّي العلاج الوظيفي، ومستشارين ومعالجين نفسيِّين، وصيادلة، وأخصائيِّين اجتماعيِّين، وعلماء نفس وأطباء نفسيِّين، وممرِّضي الصحة النفسية المجتمعية ممن
كيفية التخلص من السواد تحت العين

كيفية التخلص من السواد تحت العين

السواد تحت العينين يُعتبر السواد تحت العينين من أكثر مشاكل البشرة انتشاراً عند الرجال والنساء على حدٍ سواء، ويؤدي إلى الإحراج وإلى إعطاء مظهر يوحي بالتعب والإرهاق والعجز، لهذا يبحث الكثيرون عن طرق للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، وقد يكون التخلص منها في كثير من الأحيان صعباً، وذلك لأن البشرة في منطقة ما تحت العينين تختلف عن باقي أنحاء الجسد، فهي رقيقة للغاية ولا تحتوي على أي دهون، وبالتالي فهي تعكس لون الدم الذي يمر فيها. أسباب السواد تحت العينين هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه
أحلى كلمات عن الأم

أحلى كلمات عن الأم

أحلى كلمات عن الأم الصبورة الأم هي رونق الحياة الجميل، والظل الذي نستظل به من الشمس، فمن الأم نتعلم الصبر على الحياة ومصاعبها، والعبارات الآتية قيلت في صبرها: أريدك أن تذكرني مثلما تذكر الأم جنينًا مات في أحشائها قبل أن يرى النور. تصبر الأم على أبنائها وهم في بطنها، وعندما يولدون، حتى عندما يبتعدون عنها. تتجرع الأم الألم في كلّ لحظة منذ حملها في طفلها حتى إن تفارق الحياة، من ألم إلى الولادة حتى ألم فراقه. الأم تعرف معنى مناغاة ابنها الرضيع وتستجيب دون كلل. هل تسع الأرض قسوة أن تصنع الأم فنجان
قصص عن البركة في الرزق

قصص عن البركة في الرزق

قصص عن البركة في الرزق لا شك أن القليل يصبح كثيراً بالبركة من الله -تعالى-، وأن الطاعة مجلبة للرزق كما هي المعصية موجبة للمحق، وسن ذكر هنا بعض القصص عن البركة في الحلال كما يأتي: غزوة بدر والتي أنزل الله -سبحانه وتعالى- فيها المطر على المؤمنين بمنافع عدة فقال : (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ وَلِيَرْبِطَ عَلى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدامَ)، فكان المطر مطهرا لهم ببركته مما أصابهم؛ فقد كان الشيطان قد ألقى في
حكم الأكل من النذر

حكم الأكل من النذر

حكم الأكل من النذر أفتى علماء الأمّة الإسلاميّة بتحريم الأكل من النذر، إذا كان هذا النذر نَذر مجازاة؛ أي علق الناذر عمله على تحقق أمر معين، مثل: شفاء المريض ونحو ذلك، وقد نقل المنع من أكل النَّذر مطلقاً: ابن حجر الهيتمي، وابن عابدين، والباجي، وعللوا سبب المنع أن نيّة النذر قد تعينت للفقراء والمساكين ، فلا يجوز أن يأكل منها الناذر أو من تجب عليه نفقتهم أو الأغنياء، كما لا يجوز أن تُصرف لغير من تعيّنت لهم، أمّا إذا لم ينوِ الناذر عند نية النذر صرفه للفقراء والمساكين، أو نوى عند عقد نيّته أن يأكل
أبيات مؤثرة عن الموت

أبيات مؤثرة عن الموت

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت يقول علي بن أبي طالب: النفسُ تبكي على الدُنيا وَقَد عَلِمَت إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها لا دارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها أَموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها كَم مِن مَدائِنَ في الآفاقِ قَد بُنِيَت أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها
عمل بطاطا مقلية لذيذة

عمل بطاطا مقلية لذيذة

البطاطا المقلية تعتبر البطاطا المقلية من أكثر الوجبات السريعة انتشاراً بين الناس باختلاف أعمارهم، فهي تتميز بطعمها الشهي الذي غالباً ما يكون مقرمشاً، وتقدم عادةً مع أنواع مختلفة من الصلصات، مثل: الكاتشب، والمايونيز، والخردل، كما قد يضاف لها بعض المنكهات والتوابل التي تضيف لها طعماً خاصاً، إلا أنّه لا ينصح بتناول كمياتٍ كبيرةٍ منها، فهي من الأسباب التي تسبب السمنة؛ لأنّها غنيةٌ جداً بالسعرات الحرارية، وفي هذا المقال سنذكربعض الوصفات لتحضير البطاطا المقلية المقرمشة. بطاطا مقلية مقرمشة المكوّنات: