قصص عن البركة في الرزق

قصص عن البركة في الرزق

قصص عن البركة في الرزق

لا شك أن القليل يصبح كثيراً بالبركة من الله -تعالى-، وأن الطاعة مجلبة للرزق كما هي المعصية موجبة للمحق، وسن ذكر هنا بعض القصص عن البركة في الحلال كما يأتي:

  • غزوة بدر

والتي أنزل الله -سبحانه وتعالى- فيها المطر على المؤمنين بمنافع عدة فقال : (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ وَلِيَرْبِطَ عَلى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدامَ)، فكان المطر مطهرا لهم ببركته مما أصابهم؛ فقد كان الشيطان قد ألقى في قلوبهم من ذلك شيئا وأن العلم الحديث قد أثبت أن رش الجسم بالماء من أسرع الوسائل لتثبيت الأقدام من ارتعاشها والربط على القلوب.

  • يوم الخندق

لقد عرضت للمسلمين أثناء حفرهم للخندق حول المدينة أرض صلبة شديدة، ولبثوا في ضربها ثلاثة أيام لا يذوقون ذواقا حتى ضربها النبي الكريم بالمعول فأصبحت رملا، فدعى جابر -رضي الله عنه- رسول الله ونفرٌ معه للغداء، فنادى النبي الأمين لأهل الخندق جميعا وقال لجابر -رضي الله عنه-:

(لا تنزلن برمتكم، ولا تخبزن عجينتكم حتى أجيء، فجئت وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يقدم الناس حتى جئت امرأتي، فقالت: بك وبك، فقلت: قد فعلت الذي قلت لي، فأخرجت له عجينتنا فبصق فيها وبارك، ثم عمد إلى برمتنا فبصق فيها وبارك، ثم قال: ادعي خابزة فلتخبز معك، واقدحي من برمتكم ولا تنزلوها، وهم ألف، فأقسم بالله لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا، وإن برمتنا لتغط كما هي، وإن عجينتنا - أو كما قال الضحاك: - لتخبز كما هو) .

  • رجل اشتكى لأبي حنيفة النعمان ضيق الحال

وأن ما يكسبه لا يكفيه وقد كانوا خمسة دراهم، فقال له الإمام: اذهب إلى رب عملك وأخبره أن يعطيك أربعة دراهم فتعجب الرجل ولكنه شكر الإمام أبو حنيفة وذهب، ثم عاد بعد فترة للإمام يشكوا عدم كفاية ما يكسب، فقال له الإمام اذهب إلى رب عملك وقل له أن يجعلها ثلاثة دراهم، فذهل الرجل من قول الإمام ولكن ثقته بإمامه دفعته إلى السمع والطاعة.

ومرت الأيام والشهور إلى عام ونصف حتى رأى أحد تلامذة الإمام نفس الرجل بالسوق فسلم عليه وقال: ألم تكن تشكوا ضيق الحال فقال بلى ولكني سمعت قول الإمام واكتفيت بثلاثة دراهم بل وزادت عن حاجتي.

وتعجب التلميذ من عدم كفاية الخمسة دراهم وبركة الثلاثة دراهم وتركه وانصرف لإمامه ليخبره، فقال له الإمام: لقد بدا على وجه الرجل الصلاح و التقوى ، وحيث إن ما يكسبه لم يكن يكفيه فعلمت أن ما يكسبه ليس حلالاً وكاد أن ينفذ ماله، فلما أنقص المال حتى بات يستحقه بحق بارك الله له فيه وزكاه.

  • المبارك الذي كان عبدا مزارعا في مزرعة لسيده

وفيها بساتين وثمار، فقال له سيده: أعطنا رماناً فأتى برمان حامض كالليمون، فطلب أخرى، فأُتي بأحمض منها، فلما سأله عن ذلك قال: والله ما أعرف حلوه من حامضه منذ دخلت هذا البستان من سنوات لأنك ما أذنت لي بالأكل.

وقال السيد لمن معه: أشهدكم أن هذا البستان له وأعتقه، ومرت الأيام وبلغت عند هذا التاجر بنت ذات دين وأمانة وأخلاق مبلغ الزواج، فلما أتاه المبارك استشاره التاجر بمن يزوج ابنته، فأشار عليه بمؤمن يخاف الله، فقال الرجل: والله ما أظن أحداً على وجه الأرض أدين منك، وزوجه ابنته وولدت له عبد الله بن المبارك إمام من أئمة التابعين .

الفرق بين البركة والرزق

لا يدري أحدنا مكامن الخير فيما يمتلك من الرزق، لأن الرزق كما قد يكون حلالا، فقد يكون حراماً، وإن الله يمنع عنا الكثير من الشرور المكلفة إن تحرينا الحلال، فقد قال -تعالى-: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا).

وقد يعتبر البعض أن الكسب أو العطاء وحده هو الرزق، متناسين أسباب هذا الكسب إن كان حلالا أو حراما، ويتبين ذلك بالتفريق بين معنى كل من الرزق والبركة فيما يأتي:

  • البركة

هي: الزيادة والنماء من حيث لا يوجد بالحس ظاهراً، وهي مشتقة من البروك وهو اللزوم والثبوت، ويوصف بها كل شيء ثبت فيه خير إلهي ولا يسند فعل البركة إلا إلى الله، فلا يقال: بارك زيد في الشيء ، وإنما يقال: بارك الله فيه، وإن كل بركة زيادة، وليس كل زيادة بركة.

  • الرزق

هو العطاء الديني والدنيوي مما يجري فيه الحكم وليس الحرام مما حكم به فلا يكون الرزق إلا حلالاً وكل ما خلقه الله -تعالى- في الأرض مما يملك صاحبه الانتفاع به من مأكل ومشرب وملبس ومن دون منازع فهو رزق حلال .

أقسام الرزق

يقسم الرزق إلى قسمين: مادي ومعنوي كما يأتي:

  • المادي

وهو ما يمكن التعامل معه مباشرة وهو ما جمعه ربنا عز وجل في الآية التالية: (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَب وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ).

  • المعنوي

وهي النعم المحضة من الله -تعالى- والتي لا يمكن إحصاؤها كالعلم والإيمان والطاعات والتقوى والحواس والصحة والحكمة والرضا وغير ذلك كثير، وهي في قوله -تعالى-: (خَلَقَ لَكُم مَّا فِى الْأَرْضِ جَمِيعًا).

7إسلام
مزيد من المشاركات
كيفية تشقير الشعر الأسود

كيفية تشقير الشعر الأسود

استخدام الخل والقرفة يُساعد قناع الخل، وبودرة القرفة على تفتيح لون الشعر الأسود بفضل خصائصه الطبيعية، بالإضافة إلى أنّه يزيد من لمعان الشعر، وحيويته، أما كيفية عمله فهو على النحو الآتي: المكوّنات: ملعقة كبيرة من القرفة. كوبان من الخل المقطر. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. طريقة التحضير: تُمزج القرفة والخل معاً. يُضاف الزيت على المكوّنات، وهي خطوة اختيارية. تُحرك المكوّنات حتّى تتجانس معاً. تمشيط الشعر للتخلص من التشابك فيه، حيثُ يُسهل من توزيع الصبغة عليه. يُوضع المزيج على الشعر بكمية كافية.
أفضل تخصصات إدارة الأعمال

أفضل تخصصات إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال هي من إحدى الكليات المهمة في الجامعات عموماً، وتنتشر في كافة جامعات العالم تقريباً، وتُعد من أولى الكليات التي تحرص الجامعات على أنْ تكون أساسيّةً فيها، وذلك للأهمية المتطورة والكبيرة لتخصص إدارة الأعمال كواحدٍ من التخصصات التي تُساهم في تطور قطاع الاقتصاد في المجتمع، لذلك يرتبط عادةً اسم كلية إدارة الأعمال مع الاقتصاد ليصبح اسمها كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، ومن أسمائها أيضاً كلية العلوم الإدارية، وغيرها من المسميات الأخرى. شهد القرن العشرين الميلادي تطوّراً كبيراً في
ترتيب السور حسب النزول

ترتيب السور حسب النزول

ترتيب السور حسب النزول القرآن الكريم؛ هو كلام الله المنزل على نبيه محمد، أنزل في العام العاشر قبل الهجرة في شهر رمضان، واستغرق نزوله 23 عاماً؛ لأنه كان ينزل في ظروف خاصّة، ويبلغ عدد أجزاء القرآن الكريم ثلاثين جزءاً، وعدد سوره 114 سورة: سور مكية نزلت في مكة المكرمة، وسور مدنيّة نزلت في المدينة المنورة. ترتيب السور حسب النزول اختلف علماء المسلمين حول ترتيب سور القرآن الكريم، وذهبوا إلى تحديد ثلاثة مذاهب في ترتيب السور: الترتيب الاجتهادي: هو أنه تمّ ترتيب السور بناءً على اجتهاد الصحابة والتابعين،
حل لنفشة الشعر الجاف

حل لنفشة الشعر الجاف

حل لنفشة الشعر الجاف هناك عدد من الطرق التي يجب اتباعها للتخلص من نفشة الشعر، ومنها: الإبتعاد عن غسل الشعر بالماء والشامبو يومياً: يتسبب غسل الشعر بشكلٍ مستمرٍ، ويوميٍ بجفاف الشعر، وزيادة نفشته، ولذلك يُنصح بغسله مرّة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام. استخدام شامبو مُضادّ للجفاف: مثل تلك الأنواع التي تحتوي على خصائص ترطيب عالية، ممّا يُحارب جفاف الشعر. التركيز على تنظيف فروة الرأس: يجب عدم التركيز على تنظيف أطراف الشعر وتجاهل فروة الرأس، إذ يجب تنظيفها بشكلٍ عميقٍ، وفعّال. تطبيق الشامبو المناسب
التهاب نيمونيا

التهاب نيمونيا

التهاب النيمونيا الالتهاب الرئويّ، أو ذات الرئة ، أو التهاب النيمونيا (بالإنجليزية: Pneumonia) كلها مصطلحات تُعبّر عن العدوى التي تسبّب الالتهاب في الرئة وفي الحويصلات الهوائيّة (بالإنجليزية: Alveoli) وتؤدي إلى امتلائها بالسوائل أو القيح، وقد تكون هذه العدوى بكتيريّة، أو فيروسيّة، أو فطريّة، وعلى الرغم من إمكانيّة علاج معظم حالات التهاب النيمونيا بشكلٍ فعّال إلّا أنّ الشخص قد يحتاج إلى عدّة أسابيع للتعافي بشكلٍ تام من الالتهاب، وقد يشكّل هذا النوع من الالتهاب خطر على الأشخاص المسنين والأطفال
حكمة عن الوطن

حكمة عن الوطن

حكمة عن الوطن حب الوطن أقوى من كل حجج العالم. الوطنية تعمل ولا تتكلم. الخروج عن الوطن عقوبة. حب الوطن من الإيمان. سوف لن يهدأ العالم حتى ينفذ حب الوطن من نفوس البشر. كل أم، وكل أخت، وكل بنت في هذا الوطن هي أمنا وأختنا وبنتنا جميعاً. وطننا هو العالم بأسره، وقانوننا هو الحرية.. لا ينقصنا إلا الثورة في قلوبنا. جميل أن يموت الانسان من اجل وطنه، ولكن الأجمل أن يحيا من أجل هذا الوطن. الغنى في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة. تعرف قيمة الأوطان عند فراقها. إن الجمال هو وجه الوطن في العالم فالنحفظ
موضوع عن قواعد الحديث وفن الاستماع

موضوع عن قواعد الحديث وفن الاستماع

اللباقة (الإتيكيت) يمكن تعريف هذا المصطلح بأنه السلوك أو الإجراء المفترض إتباعه إنطلاقا من حسن التربية أو قد يكون سلوكا أو مظهرا محددا مطلوب التقيد به في مناسبات معينة في أماكن معينة بالذات في مناسبات الطبقة الأرستقراطية والمخملية في المجتمع.ويأتي من ضمنها قواعد الحديث والإستماع مع التأكيد بأن هذه القواعد تصلح لكل طبقات المجتمع لما تحمله من مميزات أخلاقية وسلوكية جيدة. اللباقة في الحديث وفنّ الاستماع الالتِزام بقَواعد التحدث وطرق الاستماع الجيّدة من أهمّ الأمور التي تُعطي انطباعاً جيّداً
حكم علي بن ابي طالب

حكم علي بن ابي طالب

حكم ومقولات الإمام علي بن أبي طالب حكم في فن التعامل مع الناس الناس أعداء ما جهلوا. أعداؤك ثلاثة: عدوك ، وصديق عدوك ، وعدو صديقك. إن النعمـة موصولـة بالشكــر، والشكــر متعلـق بالمزيـد. ولن ينقطـع المزيـد من الله حتى ينقطـع الشكـر من العبـد. من ينصب نفسـه للنـاس إمامـًا، فليبـدأ بتعليـم نفسـه قبل تعليم غيــره. خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ. الإيثار شيمة الأبرار. لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعْطَاءِ الْقَلِيلِ، فَإِنَّ