أجمل شعر في العالم

أجمل شعر في العالم

قصيدة لأن الشوق معصيتي

يقول فاروق جويدة:

لا تذكري الأمس إني عشتُ أخفيه..

إن يَغفر القلبَ.. جرحي من يداويه.

قلبي وعيناكِ والأيام بينهما..

دربٌ طويلٌ تعبنا من مآسيه..

إن يخفقِ القلب كيف العمر نرجعه..

كل الذي مات فينا.. كيف نحييه..

الشوق درب طويل عشت أسلكه..

ثم انتهى الدرب وارتاحت أغانيه..

جئنا إلى الدرب والأفراح تحملنا..

واليوم عدنا بنهر الدمع نرثيه..

مازلتُ أعرف أن الشوق معصيتي..

والعشق والله ذنب لستُ أخفيه..

قلبي الذي لم يزل طفلاً يعاتبني..

كيف انقضى العيد.. وانقضت لياليه..

يا فرحة لم تزل كالطيف تُسكرني..

كيف انتهى الحلم بالأحزان والتيه..

حتى إذا ما انقضى كالعيد سامرنا..

عدنا إلى الحزن يدمينا.. ونُدميه..

مازال ثوب المنى بالضوء يخدعني..

قد يُصبح الكهل طفلاً في أمانيه..

أشتاق في الليل عطراً منكِ يبعثني..

ولتسألي العطر كيف البعد يشقيه..

ولتسألي الليل هل نامت جوانحه..

ما عاد يغفو ودمعي في مآقيه..

يا فارس العشق هل في الحب مغفرة..

حطمتَ صرح الهوى والآن تبكيه..

الحب كالعمر يسري في جوانحنا..

حتى إذا ما مضى.. لا شيء يبقيه..

عاتبت قلبي كثيراً كيف تذكرها..

وعُمرُكَ الغضّ بين اليأس تُلقيه..

في كل يوم تُعيد الأمس في ملل..

قد يبرأ الجرح.. والتذكار يحييه..

إن تُرجعي العمر هذا القلب أعرفه..

مازلتِ والله نبضاً حائراً فيه..

أشتاق ذنبي ففي عينيكِ مغفرتي..

يا ذنب عمري.. ويا أنقى لياليه..

ماذا يفيد الأسى أدمنتُ معصيتي..

لا الصفح يجدي.. ولا الغفران أبغيه..

إني أرى العمر في عينيكِ مغفرة..

قد ضل قلبي فقولي.. كيف أهديه.

قصيدة على قدر أهل العزم تأتي العزائم

يقول المتنبي:

عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ

وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ

وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها

وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ

يُكَلّفُ سيفُ الدّوْلَةِ الجيشَ هَمّهُ

وَقد عَجِزَتْ عنهُ الجيوشُ الخضارمُ

وَيَطلُبُ عندَ النّاسِ ما عندَ نفسِه

وَذلكَ ما لا تَدّعيهِ الضّرَاغِمُ

يُفَدّي أتَمُّ الطّيرِ عُمْراً سِلاحَهُ

نُسُورُ الفَلا أحداثُها وَالقَشاعِمُ

وَما ضَرّها خَلْقٌ بغَيرِ مَخالِبٍ

وَقَدْ خُلِقَتْ أسيافُهُ وَالقَوائِمُ

هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لوْنَها

وَتَعْلَمُ أيُّ السّاقِيَيْنِ الغَمَائِمُ

سَقَتْها الغَمَامُ الغُرُّ قَبْلَ نُزُولِهِ

فَلَمّا دَنَا مِنها سَقَتها الجَماجِمُ

بَنَاهَا فأعْلى وَالقَنَا يَقْرَعُ القَنَا

وَمَوْجُ المَنَايَا حَوْلَها مُتَلاطِمُ

وَكانَ بهَا مثْلُ الجُنُونِ فأصْبَحَتْ

وَمِنْ جُثَثِ القَتْلى عَلَيْها تَمائِمُ

طَريدَةُ دَهْرٍ ساقَها فَرَدَدْتَهَا

على الدّينِ بالخَطّيّ وَالدّهْرُ رَاغِمُ

تُفيتُ کللّيالي كُلَّ شيءٍ أخَذْتَهُ

وَهُنّ لِمَا يأخُذْنَ منكَ غَوَارِمُ

إذا كانَ ما تَنْوِيهِ فِعْلاً مُضارِعاً

مَضَى قبلَ أنْ تُلقى علَيهِ الجَوازِمُ

وكيفَ تُرَجّي الرّومُ والرّوسُ هدمَها

وَذا الطّعْنُ آساسٌ لهَا وَدَعائِمُ

وَقَد حاكَمُوهَا وَالمَنَايَا حَوَاكِمٌ

فَما ماتَ مَظلُومٌ وَلا عاشَ ظالِمُ

أتَوْكَ يَجُرّونَ الحَديدَ كَأنّمَا

سَرَوْا إليك بِجِيَادٍ ما لَهُنّ قَوَائِمُ

إذا بَرَقُوا لم تُعْرَفِ البِيضُ منهُمُ

ثِيابُهُمُ من مِثْلِها وَالعَمَائِمُ

خميسٌ بشرْقِ الأرْضِ وَالغرْبِ زَحْفُهُ

وَفي أُذُنِ الجَوْزَاءِ منهُ زَمَازِمُ

تَجَمّعَ فيهِ كلُّ لِسْنٍ وَأُمّةٍ

فَمَا يُفْهِمُ الحُدّاثَ إلاّ الترَاجِمُ

فَلِلّهِ وَقْتٌ ذَوّبَ الغِشَّ نَارُهُ

فَلَمْ يَبْقَ إلاّ صَارِمٌ أوْ ضُبارِمُ

تَقَطّعَ ما لا يَقْطَعُ الدّرْعَ وَالقَنَا

وَفَرّ منَ الفُرْسانِ مَنْ لا يُصادِمُ

وَقَفْتَ وَما في المَوْتِ شكٌّ لوَاقِفٍ

كأنّكَ في جَفنِ الرّدَى وهْوَ نائِمُ

تَمُرّ بكَ الأبطالُ كَلْمَى هَزيمَةً

وَوَجْهُكَ وَضّاحٌ وَثَغْرُكَ باسِمُ

تجاوَزْتَ مِقدارَ الشّجاعَةِ والنُّهَى

إلى قَوْلِ قَوْمٍ أنتَ بالغَيْبِ عالِمُ

ضَمَمْتَ جَناحَيهِمْ على القلبِ ضَمّةً

تَمُوتُ الخَوَافي تحتَها وَالقَوَادِمُ

بضَرْبٍ أتَى الهاماتِ وَالنّصرُ غَائِبٌ

وَصَارَ إلى اللّبّاتِ وَالنّصرُ قَادِمُ

حَقَرْتَ الرُّدَيْنِيّاتِ حتى طَرَحتَها

وَحتى كأنّ السّيفَ للرّمحِ شاتِمُ

وَمَنْ طَلَبَ الفَتْحَ الجَليلَ فإنّمَا

مَفاتِيحُهُ البِيضُ الخِفافُ الصّوَارِمُ

نَثَرْتَهُمُ فَوْقَ الأُحَيْدِبِ كُلّهِ

كمَا نُثِرَتْ فَوْقَ العَرُوسِ الدّراهمُ

تدوسُ بكَ الخيلُ الوكورَ على الذُّرَى

وَقد كثرَتْ حَوْلَ الوُكورِ المَطاعِمُ

تَظُنّ فِراخُ الفُتْخِ أنّكَ زُرْتَهَا

بأُمّاتِها وَهْيَ العِتاقُ الصّلادِمُ

إذا زَلِقَتْ مَشّيْتَها ببُطونِهَا

كمَا تَتَمَشّى في الصّعيدِ الأراقِمُ

أفي كُلّ يَوْمٍ ذا الدُّمُسْتُقُ مُقدِمٌ

قَفَاهُ على الإقْدامِ للوَجْهِ لائِمُ

أيُنكِرُ رِيحَ اللّيثِ حتى يَذُوقَهُ

وَقد عَرَفتْ ريحَ اللّيوثِ البَهَائِمُ

وَقد فَجَعَتْهُ بابْنِهِ وَابنِ صِهْرِهِ

وَبالصّهْرِ حَمْلاتُ الأميرِ الغَوَاشِمُ

مضَى يَشكُرُ الأصْحَابَ في فوْته الظُّبَى

لِمَا شَغَلَتْهَا هامُهُمْ وَالمَعاصِمُ

وَيَفْهَمُ صَوْتَ المَشرَفِيّةِ فيهِمِ

على أنّ أصْواتَ السّيوفِ أعَاجِمُ

يُسَرّ بمَا أعْطاكَ لا عَنْ جَهَالَةٍ

وَلكِنّ مَغْنُوماً نَجَا منكَ غانِمُ

وَلَسْتَ مَليكاً هازِماً لِنَظِيرِهِ

وَلَكِنّكَ التّوْحيدُ للشّرْكِ هَازِمُ

تَشَرّفُ عَدْنانٌ بهِ لا رَبيعَةٌ

وَتَفْتَخِرُ الدّنْيا بهِ لا العَوَاصِمُ

لَكَ الحَمدُ في الدُّرّ الذي ليَ لَفظُهُ

فإنّكَ مُعْطيهِ وَإنّيَ نَاظِمُ

وَإنّي لَتَعْدو بي عَطَايَاكَ في الوَغَى

فَلا أنَا مَذْمُومٌ وَلا أنْتَ نَادِمُ

عَلى كُلّ طَيّارٍ إلَيْهَا برِجْلِهِ

إذا وَقَعَتْ في مِسْمَعَيْهِ الغَمَاغِمُ

ألا أيّها السّيفُ الذي لَيسَ مُغمَداً

وَلا فيهِ مُرْتابٌ وَلا منْهُ عَاصِمُ

هَنيئاً لضَرْبِ الهَامِ وَالمَجْدِ وَالعُلَى

وَرَاجِيكَ وَالإسْلامِ أنّكَ سالِمُ

وَلِمْ لا يَقي الرّحمنُ حدّيك ما وَقى

وَتَفْليقُهُ هَامَ العِدَى بكَ دائِمُ.

قصيدة يا جارة الوادي

يقول أحمد شوقي:

يا جارة الوادي طربت وعادني

ما زادني شوقا إلى مرآك

فقطّعت ليلي غارقا نشوان في

ما يشبه الأحلام من ذكراك

مثلتُ في الذكرى هواك وفي الكرى

لما سموت به وصنت هواكِ

ولكم على الذكرى بقلبي عبرة

والذكريات صدى السنين الحاكي

ولقد مررت على الرياض بربوة

كم راقصت فيها رؤاي رؤاكِ

خضراء قد سبت الربيع بدلها

غنّاء كنتُ حيالها ألقاكِ

لم أدر ما طيب العناق على الهوى

والروض أسكره الصبا بشذاكِ

لم أدر والأشواق تصرخ في دمي

حتى ترفق ساعدي فطواك

وتأودت أعطاف بانكِ في يدي

واحمر من خديهما خداكِ

أين الشقائق منك حين تمايلا

وأحمرّ من خفريهما خدّاك

ودخلت في ليلين: فرعك والدجى

والسكر أغراني بما أغراك

فطغى الهوى وتناهبتك عواطفي

ولثمتُ كالصبح المنور فاكِ

وتعطلت لغة الكلام وخاطبت

قلبي بأحلى قبلة شفتاكِ

وبلغت بعض مآربي إذ حدّثت

عيني في لغة الهوى عيناكِ

لا أمس من عمر الزمان ولا غد

بنواك..آه من النوى رحماكِ

سمراء يا سؤلي وفرحة خاطري

جمع الزمان فكان يوم لقاكِ.

قصيدة تَعَمَّدني بِنُصْحِكَ في انْفِرَادِي

يقول الإمام الشافعي:

تَعَمَّدني بِنُصْحِكَ في انْفِرَادِي

وجنِّبني النصيحة َ في الجماعهْ

فَإِنَّ النُّصْحَ بَيْنَ النَّاسِ نَوْعٌ

من التوبيخِ لا أرضى استماعه

وَإنْ خَالَفْتنِي وَعَصَيْتَ قَوْلِي

فَلاَ تَجْزَعْ إذَا لَمْ تُعْطَ طَاعَه.
مزيد من المشاركات
أضرار الرنين المغناطيسي

أضرار الرنين المغناطيسي

أضرار الرنين المغناطيسي يُعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي آمناً نسبيّاً، ويُمكن بيان أضراره على النّحو الآتي: تحرّك أنواع مُعينة من المعادن، أو الشظايا، أو الأجهزة المزروعة داخل جسم الإنسان نتيجة التعرّض للمجال المغناطيسي، ممّا قد يؤدي إلى حدوث إصابة. عدم قدرة بعض الأجهزة؛ مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب، أو المضخّات المزروعة، أو المُحفّزات العصبيّة، على الدخول عبر جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، ويترتب على ذلك تلفها أو تعطّلها، وتجدر الإشارة إلى عدم قدرة بضع أمهات الدم (Aneurysm clipping) في
إزالة الصدأ من الحديد بالخل

إزالة الصدأ من الحديد بالخل

مفهوم صدأ الحديد يقصد بصدأ الحديد هو تكوين الصدأ الذي ينتج عن خليط من الأكاسيد، الذي يظهر على أسطح الأجسام والهياكل الحديدية؛ حيث يتكون هذا الصدأ نتيجة تفاعل الاكسدة والاختزال بين الأكسجين والحديد ضمن بيئة تحتوي على الماء، كالهواء الذي يحتوي على مستوى عالٍ من الرطوبة، فصدأ الحديد يتسم بتكوين طبقة من مادة حمراء قشرية قابلة للتفتت بسهولة وتكوين مسحوق. وتعد هذه الظاهرة مثالاً على تآكل المعادن ؛ حيث أن أسطح المعادن تتحلل إلى أكاسيد أكثر استقرارًا كيميائيًا، وبالنهاية فإن مصطلح الصدأ يستخدم للإشارة
فوائد الحلبة المطحونة للشعر

فوائد الحلبة المطحونة للشعر

الحلبة تعتبر الحلبة واحدةً من أشهر النباتات التي عرفها الإنسان منذ القديم وحتى وقتنا هذا، وهي عبارةٌ عن عشبةٍ تنمو كل عام، ويبلغ ارتفاعها 60سم، وتتميز بأن لها ساقٌ أجوف من الداخل، تتفرع منه فروعٌ صغيرةٌ تحمل أوراقاً مسنّنة، وتتميز بأنها صفراء اللون وتميل للاخضرار، ويأخذ الإنسان من الحلبة بذورها، وتدخل في علاج العديد من الأمراض، كما أنّها تدخل في صناعة بعض الحلويات، وهي مفيدةٌ أيضاً للبشرة والشعر وغيرها، إذ إنّ لها خواصَ علاجية مذهلة، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الحلبة عموماً وفوائدها للشعر
كم مدة رضاعة الطفل من أمه

كم مدة رضاعة الطفل من أمه

الرّضاعة الطّبيعية هي الوسيلة المفضلة التي من خلالها يستطيع الطّفل الحديث الولادة أن يحصل على غذائه؛ فحليب الأم غذاء متكامل تتوفر به جميع العناصر الغذائية التي تؤمّن لجسمه الغذاء المناسب لنموه، وهو حليب معقّم ودافئ يخلو من الجراثيم؛ لذا تحرص جميع الأمهات على إرضاع الأطفال من الثّدي نظراً لفوائد الرّضاعة الطّبيعية لهنّ ولأطفالهن، ولقد حدّد القرآن الكريم مدة الرّضاعة الطّبيعية للطفل مدة العامين لمن أراد أن يتمّ الرّضاعة فهي فترة كافية تنتهي بها رضاعة الطّفل من أمه. مدة رضاعة الطفل من أمه تختلف
وظائف القلب

وظائف القلب

القلب يزن قلب (بالإنجليزيّة: Heart) الإنسان في الوضع الطبيعي حوالي 200-425 غراماً، ويُقارب حجمه حجم قبضة اليد، ومن الناحية التشريحية يقع القلب في منتصف الصدر، بين الرئتين وخلف عظمة القص، ويحيط به غشاء مزدوج يُعرف باسم التامور أو شغاف القلب (بالإنجليزيّة: Pericardium)؛ بحيث تحيط الطبقة الخارجية منه بجذور أوعية القلب الدموية الرئيسية، بينما تتصل طبقته الداخلية بعضلة القلب بشكلٍ مباشر، وتجدر الإشارة إلى وجود سائل في المنطقة الواقعة بين طبقتي الغشاء يسمح للقلب بالتحرك أثناء الانقباض، وبالنظر إلى
كلمات عن المشاعر الصعبة

كلمات عن المشاعر الصعبة

مشاعر صعبة كثيرة هي المشاعر المؤلمة للإنسان، وفي هذا المقال جمعنا لكم مجموعة من العبارات التي تعبر عن أصعب المشاعر التي قد يحس بها الإنسان في الحياة: ما أصعب ذلك الشعور .. الذي أشعر بأنه لا يوجد أحد بحياتي .. سوا أنا والأوراق ،، والقلم يكتب مشاعري ؟!! لا اهتم بوجود أحد حولي .. لا أعرف السبب لكن تعودت على الوحدة !! تعود قلبي على أن يكون وحيدا ،، لا من أحد يشارك فرحي ولا حزني .. أفضفض لأقرب الناس .. لكن هذا لا يكفي أبدا ،، أريد شخصا واحدا يضع رأسي على صدره اسمع دقات قلبه .. يمسح دموع عيوني بيده
طريقة عمل السباغيتي

طريقة عمل السباغيتي

السباغيتي السباغيتي نوع من أنواع المعكرونة الطويلة والرفيعة الشكل، تأتينا من المطبخ الإيطالي المشهور بتعدد أنواع المعكرونة وتعدد طرق طبخها، يوجد منه الطازج ولكن الدارج هو النوع الجاف الذي نشتريه من الأسواق، الجميع يحبون تناول السباغيتي لأن طعمه لذيذ ويعد من الأكلات الخفيفة. يمكنك أن تقدمي هذا النوع من المعكرونة بصلصات مختلفة مثل صلصة البيستو أو مع الثوم والبقدونس أو مع صلصة البندورة وهذا ما سنذكره لك في هذا المقال. السباغيتي بكرات اللحم المكوّنات كيس من السباغيتي الرفيعة. أربع حبات كبيرة من
أجمل لوحة فنية بالعالم

أجمل لوحة فنية بالعالم

الفنّ الفنّ هو عبارة عن طريقة ووسيلة للتعبير عمّا ما يدور ويجول في نفس الفنان، ولكن بطرق جميلة ومميّزة، وهناك العديد من الفنون الجميلة والمختلفة، مثل: الرسم بأشكاله وأنواعه المختلفة، والتمثيل، والعزف، والغناء، والرقص، والدبكة وغيرها الكثير من أنواع وأشكال الفنون. الرسم هو الطريقة التي يستخدمها الرسام لتوصيل فكرة معينة، أو تصوير مشهد معيّن من خلال استخدام اللوحات المختلفة الأشكال والأحجام والألوان سواء الألوان الزيتية، أو الألوان المائية، أو الألوان الخشبية، أو ألوان الشمع، أو ألوان الفحم، أو