أجمل شعر عن مصر

أجمل شعر عن مصر

مصر

تميزت مصر بكونها أرض للفن والحضارة منذ القِدم، لا سيما بما تملكه من ثروة طبيعية تتمثل في نهر النيل الذي شجّع النّاس على الهجرة للاستقرار على ضفافه، والزراعة في خصب أرضه، وتشتهر مصر بآثارها العريقة التي تُعدّ أهرام الجيزة وتمثال (أبو الهول) من أهمها، فيما عُرف من أبنائها شعراء كبار أمثال أحمد شوقي وحافظ ابراهيم وغيرهما ممن أبدعوا في نتاجاتهم الشعرية المتنوّعة.

أجمل شعر عن مصر

قصيدة بني مصر

قال الشاعر أحمد شوقي في حبّ مصر قصائدة عدّة كان منها:

بني مصرٍ مكانكموُ تهيَّا

فَهَيَّا مَهدُوا للمُلكِ هيَّا

خذوا شمسَ له حليَّا

أَلم تَكُ تاجَ أَوّلِكم مَلِيَاً؟!

على الأخلاقِ الملكَ وابنوا

فليسَ وراءَها للعِزِّ رُكن

أليس لكم بوادي النِّيل عدنُ

وكوثرها الذي يجري شهيّاً؟!

لنا وطنٌ بأَنفسِنا نَقيه

وبالدُّنيا العريضة ِ نَفتديه

إذا ما سيلتِ الأرواحُ فيه

بذلناها كأنْ لم نعطِ شيَّاً

لنا الهرَمُ الذي صحِبَ الزمانا

ومن حَدَثانِه أَخذ الأَمانا

ونحنُ بنو السَّنا العلي ، نمانا

أَوائلُ عَلَّموا الأُمَمَ الرُّقِيا

تطاولَ عهدهمْ عزا وفخراً

فلما آل للتاريخ ذُخْراً

نشأنا نشأة ً في الجدِ أخرى

جَعَلنا الحقَّ مَظْهرَها العَلِيّا

جعلنا مِصْرَ مِلَّة َ ذي الجَلالِ

وألفنا الصليبَ على الهلالِ

وأقبلنا كصفٍّ من عوالِ

يشدُّ السَّمْهَرِيُّ السَّمْهَرِيّا

نرومُ لمصرَ عزًّا لا يرامُ

يرفُّ على جوانبه السَّلامُ

وينعَمُ فيه جيِرانٌ كِرامُ

فلن تجدَ النَّزيلَ بنا شقيَّا

نقومُ على البناية ِ محسنينا

ونعهَدُ بالتَّمامِ إلى بنينا

إليْكِ نَموتُ ـ مِصْرُ ـ كما حَيينا

ويبقى وجهكِ المفديُّ حيَّاً

قصيدة في حب مصر

يا مصر، حبكِ في الفؤادِ كبيرُ

وله أريجٌ طيبٌ وعبيرُ

هو دوحةٌ أغضانُها كعروقِنا

يمتدُّ فينا عطرُها المسحورُ

هو ذلكَ الجبل الأشمُّ كمجدنا

رغمَ الزوابع راسخٌ ووقورُ

هو شمسُنا الخضراءُ من أنوارها

لا يستقرُّ بأرضنا دَيجورُ

يا مصرُ، يا أرض السماحةِ والندى

يا واحةً يسعى لها المقهورُ

في وجهها للزائرينَ بشاشةٌ

ورحابةٌ ومودةٌ وسرورُ

في حضنِها دفءُ الأمانِ لخائفٍ

بالحقِّ يُجبرُ عندها المكسورُ

في عُسْرها جادَت وكمْ ذي عُسرةٍ

بلغَ الذُّرا وتقهقرَ الميسورُ

يا مصرُ، كم أدمى فؤادكِ حاسدٌ

أو جاهلٌ متعاقلٌ موتورُ

ولكم عفوتِ تكرمًا عن شاردٍ

فأتى إليكِ وذنبه مغفورُ

يا مصرُ، يا مهدَ الحضارةِ والهدى

وترابُ أرضكِ مؤمنٌ وطهورُ

كم شدتِ في دنيا العلومِ منارةً

يكفيكِ هذا الأزهرُ المعمورُ

فيك المآذنُ والقباب شموخُها

يبقى وسعيُ المارقينَ يبورُ

يجتثُّ ما غرسوا ويذبلُ ذكرهم

ويخوض فيهم ماردٌ مأجورُ

يا مصر، يا أرضَ المروءةِ والنُّهى

مهما علا واستكبرَ المغرورُ

من فيض نيلك أينعتْ عَبر المدى

رغمَ الأنوف براعمٌ وزهورُ

يا مصر، لسنا الأدعياءَ، وحبُّنا

فيه التُّقى، وعطاؤنا موفورُ

يا مصر، نحن الأوفياءُ ودربُنا

دربُ الهداةِ، وسِفرنا منشورُ

الصدقُ شيمتهُ وسرُّ بقائهِ

ويشعُّ من ألقِ الحروف النورُ

قصيدة لا كنّا نعرف ألف

كان لمصر نصيب وافر من الشعر العامي البسيط بلغته والعميق بمعناه، ومن هذه الأشعار ما يأتي:

لا كنا نعرف (ألف)، ولا كنا نعرف (با)

ولا شوفنا عمرنا نور

غير لما قمرك جه

وفضلت رمز الأمان 
والناس ما لاقياش وطن 
وزرعتي قمح وغيطان 
وغلبتي كل المحن 
أقف انتباه يا زمان! 

مصر الأبية آهي

ولا كنا نعرف (ألف)، ولا كنا نعرف (با) 
والدفة لو مالت 
نعدلها بكتافنا 
اسمك في حناجرنا وأغانينا وهتافنا 
مصر اللي نقشت حجر 
وعلمتنا العد 

مصر اللي جيشها عبر

مصر اللي بنت السد

لا تعبنا يوم م السفر 
ولا كَلّ مجدافنا 
والدفة لو مالت نعدلها بكتافنا. 

مقتطفات شعرية

إن تسألي عن مصر حواء القرى

إن تسألي عن مصر حواءِ القرى

وقرارةِ التاريخِ والآثارِ

فالصُّبحُ في منفٍ وثيبة واضحٌ

مَنْ ذا يُلاقي الصُّبحَ بالإنكار؟

بالهَيْلِ مِن مَنْفٍ ومن أَرباضِها

مَجْدُوعُ أَنفٍ في الرّمالِ كُفارِي

خَلَتِ الدُّهُورُ وما التَقَتْ أَجفانُه

وأتتْ عليه كليلة ٍ ونهار

ما فَلَّ ساعِدَه الزمانُ، ولم يَنَلْ

منه اختلافُ جَوارِفٍ وذَوار

كالدَّهرِ لو ملكَ القيامَ لفتكة ٍ

أَو كان غيرَ مُقَلَّمِ الأَظفار

وثلاثة ٍ شبَّ الزمانُ حيالها

شُمٍّ على مَرّ الزَّمانِ، كِبار

قامت على النيلِ العَهِيدِ عَهِيدة ً

تكسوه ثوبَ الفخرِ وهيَ عوار

من كلِّ مركوزٍ كرَضْوَى في الثَّرَى

متطاولٍ في الجوَّ كالإعصار

الجنُّ في جنباتها مطروة ٌ

ببدائع البنَّاءِ والحفَّار

والأَرضُ أضْيَعُ حِيلة ً في نَزْعِها

من حيلة ِ المصلوبِ في المسمار

تلكَ القبورُ أضنَّ من غيب بما

أَخفَتْ منَ الأَعلاق والأَذخار

قصيدة في الحنين إلى مصر

كتب الشاعر محمد سامي البارودي الملقّب بشاعر السيف والوطن لمصر حينما أوجعه الحنين فقال:

سمعتُ صوتك منساباً إلى أُذني

حتى أهاج بصدرى كامن الشجن

حفظت حبك رغم البعد يا أملي

وصنت ذكرك فى سري و فى علني

أقول للنفس أن تأسى ببعدكم

فما استجابت إلى قول و لا فطن

زرعت للشوق يكوينى بحرقته

ويصطلي النفس فى هم و في حزن

نفيتُ عنك مع الأحلام تأخذني

إليك رغم بعيد الأرض أبعدني

و كنت توأم روحى لا أفارقه

إلّا أفارق من قلب ومن بدن

و أنت تبقين بالخرطوم نائية

وتوأم الروح مشتاق إلى الوطن

أحب صوتك مهما كان ذكّرني

وعادني طيفك الغالي فأسعدني

رددتِ ذاكرتي لمّا يغيّرها

بُعْدُ المكان ولابُعْدٌٌ عن الوسن

قتيل حبك لا دنيا تبدّله

ولا الظروف ولا سيلٌ من المحن

إذا قسوتُ فما بالصدرعادته

وكم يذيب فؤادي شوق مُرتََهَن

تطير روحى إلى دنياك شاردة

وأكتوي بلهيب القيد والعُن

فهل ديار أبى يا هند تذ كرني

وهل تراب ذرا إذ غبتُ أنكرني

كم للتراب بأرض النيل معذرتي

وللفيافي وللأرياف والمدن

إذا نأينا فقد كانت لنا قدراً

رحلاتنا وجريض العيش والسكن

مأساتنا أننا نحيا هوامشها

دنيا تداعبنا بالهم والإحن
مزيد من المشاركات
الحب من طرف واحد

الحب من طرف واحد

تعريف الحب من طرف واحد يعرّف الحب من طرف واحد بأنّه مشاعر جيّاشة غير متبادلة تصدر من شخص محب يمتلك قدرة كبيرة على توجيه مشاعره لغيره دون توقع استجابة منه، وفي الحقيقة يحتاج هذا النوع من الحب مقداراً كبيراً من التضحية فهو يختلف عن الحب المتبادل بين طرفين ويفتقر إلى الموازنة، والشخص الذي يعيش هذه التجربة هو شخص مفعم بالأمل، ويعيش بسلام داخلي مع نفسه؛ لأنه يخوض في الحب، ولا ينتظر أيّ مقابل. لا يوجد مانع للشخص من التورط بعلاقة حب عفوية تُعبّر عن الكم الكبير من الحب الحقيقيّ والنقيّ في داخله،
ما هو الوسط الحي

ما هو الوسط الحي

المعروف أنّ الكائنات الحيّة التي تشترك في النوع تعيش في أوساط بيئيّة على شكل مجموعات ، وهذا الوسط الحي تتكيّف معهُ الكائنات الحيّة المختلفة في البيئة لتشكّل بدورها بيئة معيّنة تعيش مع بعضها البعض لتكوّن حياة وتتكاثر في هذه البيئة . تختلف الكائنات الحيّة بإختلاف الوسط البيئي ، فكل حيوان يعيش في وسط بيئي معيّن يلائم طبيعتهُ والمكان المناسب الذي يستطيع أن يتكاثر فيه ، فالكائنات التي تعيش في الوسط البيئي على اليابسة لا تستطيع العيش في البحار والمحيطات وكذلك الأسماك لا تستطيع العيش على اليابسة
معوقات الإنتاج الحيواني

معوقات الإنتاج الحيواني

معوقات الإنتاج الحيواني يختص الإنتاج الحيواني بتربية المواشي للاستفادة من منتجاتها الحيوانية المختلفة كالبيض، ومنتجات الألبان، والتي يعتمد وجودها على أساس زراعي أو تجاري يشكّل بيئة مناسبة لتربية الحيوانات، وتواجه عملية الإنتاج الحيواني معوقات ومشكلات عديدة، ويُذكر منها ما يأتي: إمدادات الأعلاف يترتب على التغيرات الموسمية الواسعة في إمدادات العلف عدة تأثيرات على عملية إنتاج الأعلاف، بحيث عندما تكون التغيرات في إمدادات العلف كبيرة وبالتحديد في محاصيل العلف (بالإنجليزية: Forages) التي تحصل عليها
طريقة عمل مشروب الشوكولاتة

طريقة عمل مشروب الشوكولاتة

الشوكولاتة تعتبر الشوكولاتة من أكثر الحلويات المرغوبة لدى الكثير من الأفراد، حيث تمتاز بطعمها الحلو واللذيذ، كما تمتاز بإمكانية استخدامها في صنع العديد من الحلويات والمشروبات؛ مثل: كيكة الشوكولاتة، ومشروب الشوكولاتة، وكب كيك الشكولاتة، ويعتبر مشروب الشوكولاتة أحد أنواع المشروبات التي يقبل على تناولها الكثير من الأفراد، إذ يمتاز بطعمه اللذيذ، وبإمكانية تقديمه بجانب البسكويت، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تحضير مشروب الشوكولاتة بعدة طرق. مشروب الشوكولاتة بالمارشملو المكوّنات: أربعة أكواب من
ابو جهل عم الرسول

ابو جهل عم الرسول

أبو جهل ليس عم الرسول يُعدُ أبو جهل من قبيلة قُريش، وليس عماً للنبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، ويجتمع نسبهما في مُرة بن كعب بن لؤي، فأبي جهل ليس من عائلة النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، ولكنّه من نفس قبيلة النبيّ؛ أي قبيلة قريش، واسمهُ عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عُمر المخزوميّ، وكان يُكنى أبا الحكم، فكنّاهُ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- أبا جهل فغلبت عليه، وكان أبو جهل من سادات قُريش، ولذلك دعا النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بأن يُؤيّد الله -تعالى- الإسلام به أو بِعُمر بن الخطاب، ولكنه
كيفية التخلص من الأفكار السلبية

كيفية التخلص من الأفكار السلبية

تفكير الإنسان إنّ حياة الإنسان في مجملها عبارةٌ عن توليفةٍ من المشاعر والأحداث والمواقف والأحاسيس التي يمرّ بها، فتنعكس سواءً بشكلٍ إيجابي يظهر جليّاً على شكله وتصرفاته وسلوكياته مع الآخرين وعلى نظرته للحياة بشكلٍ عام، وفي أحيانٍ أخرى يكون تفكيره سلبياً وبالتالي سيكون بمثابة أحد المعيقات في طريق الإنسان نحو إنجازاته وأهدافه، فيبث من خلاله في نفسه وعقله أفكاراً إنهزاميةً مفادها الفشل والكراهية والقلق والاضطراب، بالإضافة إلى المشاعر السوداوية، ممّا يقود الإنسان إلى الانعزال والاكتئاب والشعور
قوانين رياضة التجديف

قوانين رياضة التجديف

ما هي رياضة التجديف؟ رياضة التجديف هي من أقدم وأعرق الرياضات، وهي نوع من أنواع الرياضات المائية الأولمبية، وتعد عبارة عن ركوب المتسابقين داخل قارب وعبور المسافة المطلوبة عن طريق التجديف بواسطة مجداف خشبي لدفع قارب طويل، وتُشبه إلى حد كبير رياضة ركوب الزورق، ولكن الفرق هو أن رياضة التجديف تتميز بركوب المتسابقين وظهورهم موجهة لخط النهاية. ما هي أهم قوانين رياضة التجديف؟ فيما يلي أهم قوانين رياضة التجديف: تغيير المسار: في حال قيام الفريق بتغيير المسار والانتقال من ممر إلى آخر بهدف عرقلة الفريق؛
أسباب رحلة الإسراء والمعراج

أسباب رحلة الإسراء والمعراج

أسباب رحلة الإسراء والمعراج وقعت رحلة الإسراء والمعراج لعدة أسباب ومنها ما يلي: للتخفيف من معاناة وألم النبي محمد صلى الله عليه وسلم خصوصًا بعد تكذيب قومه له وموت زوجته خديجة رضي الله عنها وعمه أبي طالب. التخفيف من معاناة النبي صلى الله عليه وسلم بعد رحلته إلى الطائف والتي لاقى فيها كثيرًا من المعاناة والأذى بالقول والفعل والاضطهاد؛ فكانت الرحلة بمثابة تعويض للنبي عن جفوة أهل الأرض له. رغبة الله سبحانه وتعالى بأن يسير النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الفطرة التي فطر عيلها وهي الإيمان والخير