أجمل شعر عن الصديق

أجمل شعر عن الصديق

أشعار عن الصداقة

  • قال الإمام الشافعي:

سلامٌ على الدنيا إِذا لم يكنْ بها

صديقٌ صدوقٌ صادق الوعدِ مُنصفاً
  • قال الشاعر مسكين الدارمي:

أصحبِ الأخيارَ وارغبْ فيهم

رُبَّ من صاحبَهُ مثلُ الجربْ
  • قال الشاعر البحتري:

إِذا ما صديقي رابني سوءُ فعلهِ

ولم يكُ عما رابني بمفيقِ

صبرتُ على أشياءَ منهُ تريبني

مخافةَ أن أبقى بغيرِ صديقِ

كم صديقٍ عرْفتُهُ بصديقٍ

صارَ أحظى من الصديقِ العتيقِ
ورفيقٍ رافقتُهُ في طريقٍ

صارَ بعد الطريقِ خيرَ رفيق

  • قال علي بن أبي طالب:

وإِذا الصديقُ رأيتَهُ متملّقاً

فهو العدوُّ وحقُّه يُتَجنذضبُ

لا خيرَ في امرئٍ متملّقٍ

حلوِ اللسانِ وقلبهُ يَتَلهَّبُ

يلقاكَ يحلفُ أنه بكَ واثقٌ

وإِذا توارى عنك فهو العَقْرَبُ

يعطيكَ من طرفِ اللسانِ حلاوةً

ويروغُ منك كما يروغُ الثعلبُ

واخترْ قرينَكَ واْطفيه نفاخرا

إِن القرينَ إِلى المقارنِ يُنْسَبُ
  • كما قال الشاعر المعرّي:

إِذا صاحبْتَ في أيامِ بؤسٍ

فلا تنسَ المودةَ في الرَّخاءِ

ومن يُعْدِمْ أخوه على غناهُ

فما أدَّى الحقيقة في الإِخاءِ

ومن جعلَ السخاءَ لأقربيهِ

فليس بعارفٍ طرقَ السخاءِ

أشعار عن الود والصداقة

  • قال الشيخ عبد الله السابوري:

من فاتَه ودُّ أخٍ مصافِ

فعيشُه ليس بصافِ

صاحبْ إِذا صاحبْتَ كُلَّ ماجدِ

سهلِ المحيا طلقٍ مساعدِ

ليس من الإِخوانِ في الحقيقة

من لم يناصحْ جاهداً صديقه

إِن المرءَ يوهنُ الودادا

وينشيءُ الأضغانَ والأحقادا

ولا تكنْ لصاحبٍ مغتاباً

ومُغْرقاً في ثلبِه إِن غابا
  • قال الشاعر النابغة الذبياني:

واستبقِ ودّك للصديقِ ولا تكنْ

قتباً يَعَضُّ بغاربٍ مِلْحاحا

فالرفقُ يمنٌ والآناةُ سعادةٌ

فتأنَّ في رِفْقٍ تنالُ نجاحا

واليأسُ مما فاتَ يعقبُ راحةً

ولرب مطعمةٍ تعودُ ذُباحا
  • قال الشاعر منصور الكريزي:
  • أغمضُ عيني عن صديقي كأنني
لديه بما يأتي من القبحِ جاهلُ

وما بي جهلٌ غير أن خليقتي

تطيقُ احتمالَ الكرهِ فيما أحاولُ
  • قال الشاعر القروي:
  • لا شيء في الدنيا أحب لناظري
من منظر الخلان والأصحاب

وألذ موسيقى تسّر مسامعي

صوت البشير بعودة الأحباب
  • قال الشاعر المتنبي:

شر البلاد بلادٌ لا صديق بها

وشر ما يكسب الإنسان ما يصمُّ
  • قال أبو الفتح البستي:

إذا اصطفيت امرأً فليكن

شريف النِّجار زكى الحَسَب

فنذل الرجالِ كنذلِ النَّباتِ

فلاَ للثّمارِ ولا للحطب
  • قال الشاعر بشار بن برد:

إذا كنت في كل الأمور معاتباً

صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
  • قال الشاعر أبو فراس الحمداني:

ما كنتُ مذ كنتُ إلا طوع خلاّني

ليست مؤاخذةُ الإخوان من شاني

يجني الخليل فأستحلي جنايته

حتى أدل على عفوي وإحساني

إذا خليلي لم تكثر إساءته

فأين موضع إحساني وغفراني

يجني عليَّ وأحنو صافحاً أبداً

لا شيء أحسن من حان على جانِ

أجمل ما قيل عن الصداقة

  • قال الشاعر الجاهلي عديُّ بن زيد:

إذا كنتَ في قومٍ فصاحب خيارهم

ولا تصحب الأردى فتردى من الردي

وبالعدل فانطق إن نطقت ولا تلم

وذا الذمّ فاذممه وذا الحمد فاحمد

ولا تلحُ إلا من ألام ولا تلُم

وبالبذل من شكوى صديقك فامدد
  • قال الشاعر بشامة بن عمرو:
  • خِزي الحياةِ وحَربُ الصديقِ
وكلاً أراه طعاماً وبيلاً

فإن لم يكن غير إحداهما

فسيروا إلى الموت سيراً جميلاً

ولا تقعدوا وبكم منه

كفى بالحوادث للمرء غولاً
  • قال الشاعر محمد الواسطي:

تعارف أرواح الرجال إذا التقوا

فمنهم عدوٌّ يتّقى وخليلُ

كذلك أمور الناس والناس منهم

خفيفٌ إذا صاحبته وثقيلُ.
  • قال الشاعر القروي:

لا شَيْءَ فِي الدُّنْيـا أَحَـبُّ لِنَاظِـرِي

مِـنْ مَنْظَـرِ الخِـلاَّنِ والأَصْحَـابِ

وأَلَـذُّ مُوسِيقَـى تَسُـرُّ مَسَامِعِـي

صَوْتُ البَشِيـرِ بِعَـوْدَةِ الأَحْبَـابِ.
  • قال الشاعر حسان بن ثابت:

أَخِـلاَّءُ الـرِّجَـالِ هُـمْ كَثِيـرٌ

وَلَكِـنْ فِـي البَـلاَءِ هُـمْ قَلِيـلُ

فَـلاَ تَغْـرُرْكَ خُلَّـةُ مَنْ تُؤَاخِـي

فَمَـا لَكَ عِنْـدَ نَـائِبَـةٍ خَلِيـلُ

وَكُـلُّ أَخٍ يَقُــولُ أَنَـا وَفِـيٌّ

وَلَكِـنْ لَيْـسَ يَفْعَـلُ مَا يَقُـولُ

سِـوَى خِلّ لَهُ حَسَـبٌ وَدِيـنٌ

فَذَاكَ لِمَـا يَقُـولُ هُوَ الفَعُـولُ.
  • قال المتنبي:

أُصَـادِقُ نَفْـسَ المَـرْءِ قَبْلَ جِسْمِـهِ

وأَعْرِفُـهَا فِـي فِعْلِـهِ وَالتَّكَلُّــمِ

وأَحْلُـمُ عَـنْ خِلِّـي وأَعْلَـمُ أَنَّـهُ مَتَى

أَجْزِهِ حِلْمـاً عَلى الجَهْلِ يَنْـدَم.
  • قال الصادق يوسف:

فَمَا أَكْثَر الأَصْحَـابَ حِينَ تَعُـدُّهُمْ

ولَكِنَّهُـمْ فِـي النَّـائِبَـاتِ قَلِيـلُ.

أشعار عن اختيار الصديق

قال الشاعر حسان بن ثابت:

  • أخـلاَءُ الـرِّجَـالِ هُـمْ كَثِيـرٌ
وَلَكِـنْ فِـي البَـلاَءِ هُـمْ قَلِيـلُ

فَـلاَ تَغْـرُرْكَ خُلَّـةُ مَنْ تُؤَاخِـي

فَمَـا لَكَ عِنْـدَ نَـائِبَـةٍ خَلِيـلُ

وَكُـلُّ أَخٍ يَقُــولُ أَنَـا وَفِـيٌّ

وَلَكِـنْ لَيْـسَ يَفْعَـلُ مَا يَقُـولُ

سِـوَى خِلٍّ لَهُ حَسَـبٌ وَدِيـنٌ

فَذَاكَ لِمَـا يَقُـولُ هُوَ الفَعُـول.
  • قال الشاعر جميل الزهاوي:

عاشِـرْ أُنَاسـاً بِالـذَّكَـاءِ تَمَيَّـزُوا

وَاخْتَـرْ صَدِيقَكَ مِنْ ذَوِي الأَخْـلاقِ.
  • قال الشاعر ابن الكيزاني:
  • تخيّر لنفسك من تصطفيه
ولا تدنين إليك اللئاما

فليس الصديق صديق الرخاء

ولكن إذا قعد الدّهر قاما

تنام وهمّته في الذي

يهمك لا يستلق المناما

وكم ضاحكٍ لك أحشاؤه

تمنّاك أن لو لقيت الحماما

أجمل ما قال الإمام الشافعي عن الصداقة

  • إذا المرء لم يرعاك الاتكلفاً
فـدعه ولا تـكثر عليه التأسفــا

ففي الناس أبدالٌ وفي الترك راحةٌ

وفي القلب صبرٌ للحبيب ولو جفـا

فما كل من تهواه يهــواك قلبـه

ولا كل من صافـيته لك قد صفـا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعــةٌ

فلا خـير في ودٍ يجيء تكلـفــاً

ولا خـير في خـلٍ يخـون خليلهُ

ويلقاه من بعد الـمـودة بالجفــا

وينكر عيشاً قد تقـادم عهــده

ويظهر سراً كان بالأمس قد خفــا

سلامٌ على الدنيا إذا لم يكن بها

صديقٌ صدوقٌ صادق الوعد منصفاً.
مزيد من المشاركات
أنواع الذاكرة

أنواع الذاكرة

الذاكرة البشرية هي إحدى العمليّات العقلية، وهي تختصّ بتسجيل الخبرات البشرية المختلفة وحفظها واسترجاعها أو استرجاع أجزاء منها عند الحاجة. تختلف الذاكرة البشريّة عن الإلكترونية من حيث الإمكانيات وطبيعة العمل؛ حيث إنّ الذاكرة البشريّة تفوق التوقّعات بشكل كبير في حالة التهيئة المناسبة، بينما تعمل ذاكرة الحواسيب وفق أنظمة محددة مسبقاً. حَظيت الذاكرة باهتمام الباحثين في مجالات علم النفس والأعصاب والتربويين نظراً للأهميّة التي تُمثّلها تلك العملية في التطوّر البشري ومحاولة إمكانية توظيفها. ترتبط
كلام عن الحنين

كلام عن الحنين

ألم الحنين شوقي لك ليس مشكلة، لكن تفكيري إن كنت ستعود أم لا يقتلني. يا حبيبي أيعقل أن تفرقنا المسافات، وتجمعنا الآهات، يا من ملكت قلبي، ومُهجتي، يا من عشقتك، وملكت دنيتي. لا أشتاق إليك لكن أشتاق للشخص الذي ظنّنتك هو. إذا لم تجمعنا الأيام جمعتنا الذكريات. لدي إنسان أوصانيَ بنفسي كثيراً، ولم يعلمَ أني أفتقِدُ نفسي بكل غياب. قولك وداعاً غير مؤلم، حتّى أعلم أنّك لن تقول مرحباً مرّة أخرى. حبيبي الشوق إليك يقتلني دائماً، أنت في أفكاري في ليلي، ونهاري. جاء الليل، وجاءت معه رائحة الحنين تهبّ من بعيد.
ثابت بن قرة

ثابت بن قرة

ثابت بن قرة هو الصابئي ثابت بن قُرة الحراني، وُلد عام 836م في سوريا، وتوفي في بغداد في عام 901م، وهو عالم عربي في الرياضيات، والفلك، وطبيب، وفيلسوف، وممثّل الحضارة العربية الإسلاميّة المُزدهرة في القرن التّاسع الميلاديّ، ولم يكن ثابت بن قرة مسلماً ولا عربياً عند ولادته في بلدة حران الموجودة الآن في دولة تركيا، وكانت قبيلته تتكلم السيريانية، وتتبع الديانة الصابئة، وهي ديانة تعبد النجوم، وبالتّالي نشأ ثابت في بيئة مناسبة لعالم رياضيات وفلك مستقبلي، بالإضافة إلى ذلك كان الصابئيون متأثّرين بشكل
مظاهر الإسراف في استعمال المياه

مظاهر الإسراف في استعمال المياه

مظاهر الإسراف في استعمال المياه تتعدد مظاهر الإسراف في استعمال المياه وتأخذ أشكالاً عديدة، ومنها الأشكال الآتية: ترك صنبور المياه مفتوحاً عند غسل الأطباق لا يكاد يخلو بيت من عملية غسل الأطباق والتي قد تتكرر بشكل يومي، وقد يقوم البعض بالإسراف في استخدام المياه وذلك عند ترك صنبور المياه مفتوحاً طوال عملية غسل الأطباق، الأمر الذي يؤدي إلى استهلاك ما يقارب 40 جالنواً من المياه؛ أي ما يعادل 150 لتراً لكل دورة غسيل. وفي المقابل فإن القيام بإغلاق صنوبرالمياه وفتحه بشكل دوري أثناء غسل الأطباق سوف يقوم
عبارات وحكم قصيرة

عبارات وحكم قصيرة

عبارات وحكم قصيرة مأثورة من الحبة تنشأ الشجرة. من الحلم دفع السيئة بالحسنة. من أمات شهوته أحيا مروءته. من كمال الإيمان حسن الخلق. من لم يعرف الشر كان أجدر أن يقع فيه. من لم يعلَّمه أبواه علمتِّه دنياه. الصدق عزَّ والباطل ذلِّ. الصغائر بمرور الزمن تصير كبائر. الظفر بالضعيف هزيمة. العتاب قبل العقاب. من نظر في العواقب سلم من النوائب. إياك أن يضرب لسانك عنقك. إياك ومصادقة الأحمق. بعض الكلام أقطع من الحسام. بلاء الإنسان من اللسان. من نظر في عيوب الناس فأنكرها، ثم رضيها لنفسه فذلك الحمق بعينه. من
ما معنى الوباء

ما معنى الوباء

نعلم جميعاً بمصطلح المرض، كما أنّنا نسمع من حين إلى آخر عن مصطلح الوباء، ومصطلح الوباء له وقع خاص على مسامعنا، ربما الخوف من المرض هو ما يثير الرّعب لدى معظم الاشخاص، نسبةً لتاريخ الأوبئة التي أصابت البشريّة وأودت بحياة الكثيرين، لذلك سوف نتحدّث عن المفهوم الحقيقي للوباء. الوباء له ارتباط وثيق مع الموقع الجغرافي، حيث أنّه يعتبر انتشار واسع، مفاجئ، وسريع لمرض معيّن في موقع جغرافي معيّن، من خلال ارتفاع معدّل انتشاره والإصابة به عن الحد الطبيعي في ذلك الموقع الجغرافي - ويعد الوباء معدياً - ويكون
كيف اطبخ الرز المصري

كيف اطبخ الرز المصري

الأرز يعتبر الأرز أهم الوجبات على الموائد العربيّة، فلا تكاد تخلو وجبة الغداء من طبق الأرز، فهو بمثابة طبق رئيسيّ في هذه الوجبات، فالأرز ليس مشهوراً في الوطن العربي فحسب، بل يعتبر الطبق الأول والرئيس بحق في دول شرق آسيا كاليابان والصين وغيرها، فتجد معظم الأكل الياباني يعتمد على الأرز، كالسوشي والأرز الأبيض وغيرها، وحديثنا اليوم سيكون عن الأرز الأبيض، سمّيناه أرزاً أبيض لأنّ لونه يبقى كما هو، لعدم استخدام أي نوع من البهارات أو الألوان التي نستخدمها في أنواع الأرز الأخرى، كالكبسة والمقلوبة
ما مدى صحة وجود وصفة لتسمين اليدين؟

ما مدى صحة وجود وصفة لتسمين اليدين؟

هل توجد وصفة لتسمين اليدين؟ يدعي البعض أنّه يُمكن لبعض الوصفات تسمين اليدين بصورة خاصة، على الرغم من عدم وجود أي دليلٍ علمي على ذلك؛ فحجم اليدين يعتمد على حجم العظام فيهما، ولا تُوجد أي وصفة، أو تمرين أو طريقة يُمكنها زيادة حجم هذه العظام وجعلها أعرض. وعلى الرغم من أنّ زيادة الوزن قد تُساعد على تسمين الجسم كاملًا بما في ذلك اليدين، إلا أن لكل جسم طريقته الخاصة في توزيع الدهون؛ فبعض الأشخاص يميل جسمهم إلى تخزين الدهون بصورة أكبر في اليدين، في حين لا تُخزن أجسام البعض الدهون في اليدين حتى مع