أين دفنت السيدة زينب

أين دفنت السيدة زينب

آل البيت

يُمكن تعريف الآل لغةً: من الأول وهو الرجوع، وآل الرجل همّ عياله وأهل بيته ، وقد اختُلف في المقصود بآل بيت الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- على قولين؛ الأول: أنّ آل البيت هم أزواجه وذريته خاصّة، واستدلّ أصحاب هذا الرأي بروايات الصلاة على النبي في الصلاة بعد التشهّد : (اللهمّ صلِّ على محمّد وآل محمّد)، فإنّه مفسّر بمثل حديث أبي حميد: (اللهمّ صلِّ على محمّد، وأزواجه، وذريّته)، فجعل مكان الآل الذريّة والأزواج مُفسراً له بذلك، والقول الأخر أنّ آل البيت هم بنو هاشم، و بنو عبد المطلب، أو بني هاشم ومن فوقهم إلى غالب، وبعضهم أخصّ من بعض، حيث إنّ فاطمة ، وعلي، والحسن، والحسين أخصّ من غيرهم، واستدلّ أصحاب هذا الرأي بحديث زيد بن أرقم، الذي روى فيه أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- خطب فيهم، وحثّهم على التمسّك بكتاب الله تعالى، ثمّ قال: (وأهلُ بيتي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهلِ بيتي، أُذَكِّرُكم اللهَ في أهلِ بيتي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهلِ بيتي)، وسأل أحد الناس زيد بن أرقم -رضي الله عنه- من هم أهل بيته، فقال: هم أهل بيته الذين حُرّمت عليهم الصدقة من بعده، فقالوا: ومن هم؟ قال: آل العباس، وآل جعفر، وآل علي، وآل عقيل، ومن الجدير بالذكر أنّ آل البيت لهم خصائص دون غيرهم من الناس، حيث إنّ لهم فضل النسب، وطهارة الحسب، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ اصطفَى كِنانةَ من ولدِ إسماعيلَ، واصطفَى قريشاً من كنانةَ، واصطفَى من قريشٍ بني هاشمَ، واصطفاني من بني هاشمَ)، والخُمس الذي يُعطى لهم من الغنيمة والفيء، كما قال الله تعالى: (وَاعلَموا أَنَّما غَنِمتُم مِن شَيءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسولِ وَلِذِي القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينِ وَابنِ السَّبيل)، وتحريم أخدهم الصدقات ، حيث قال النبيّ عليه الصلاة والسلام: (إنَّ الصدقةَ لا تنبغي لآلِ محمدٍ، إنّما هي أوساخُ الناسِ).

موقع دفن السيدة زينب

على الرغم من نسبة ضريحين للسيدة زينب بنت علي بن أبي طالب، أولهما في دمشق الشام، والثاني في مصر، إلّا أنّ الضريحين مفتقرين إلى ما يثبت صحّتهما، حيث إنّ الذين نسبوا الضريحين إلى السيدة زينب -رضي الله عنها- لم يستطيعوا الإتيان بإسنادٍ صحيحٍ لإثباتها، بل لم يسندوها إلى مؤرّخٍ متقدّمٍ، ولا راوٍ من الرواة الذين تتبعوا أحداث تلك الفترة، ويُمكن القول إنّ الذين يعتقدون بأنّها دُفنت في الشام، احتجوا بأنّ السيدة زينب هاجرت مع زوجها عبد الله بن جعفر -رضي الله عنه- إلى الشام، حيث كان زوجها يملك مزرعةً أو بستاناً هناك، وكان ذلك أثناء المجاعة التي أصابت المدينة المنورة ، ثمّ مرضت فتوفّاها الله، ودُفنت في الشام، وهذا إدّعاءٌ باطلٌ، لا دليل عليه، حيث لم يذكر أي مؤرخ أنّ عبد الله بن جعفر -رضي الله عنه- كان يملك أيّة مزارعٍ في الشام، ولكنّه كان يفد على معاوية فيجيزه، ثمّ سرعان ما كان ينفق تلك الجوائز في سبيل الله، حيث عُرف عنه الكرم ، وإن كان الإدّعاء بأنّ عبد الله بن جعفر لديه مزارع في الشام صحيحاً، فلماذا يأخذ زوجته زينب -رضي الله عنها- إلى الشام بعدما أتوا بها إلى الشام أوّل مرةٍ أسيرة بلباس السبايا، حتى أُدخلت على يزيد ن معاوية بصورةٍ مبكيةٍ، فلا يمكن أن يُتصوّر أنّ زينب -رضي الله عنها- رغبت بالقدوم إلى الشام بعدما حصل معها في الشام ما حصل، وإن كان سبب هجرة عبد الله بن جعفر بزوجته إلى الشام هو المجاعة، فكان من الممكن أن يبيع محصول المزارع المزعومة في الشام، ويرجع إلى المدينة، وينفق على أهله، بالإضافة إلى أنّ نفقة سفر زينب -رضي الله عنها- إلى الشام أعلى من نفقة عيشها في المدينة، وهل من الممكن أن يُحضر عبد الله -رضي الله عنه- زوجته إلى الشام ويترك باقي أهله ليموتوا جوعاً، ولذلك فإنّ القول بأنّ زينب -رضي الله عنها- دُفنت في الشام لا يصحّ، والصحيح أنّها دُفنت في المدينة المنورة، حيث عاشت وماتت.

نفي دفن السيدة زينب في مصر

تجدر الإشارة إلى أنّ الضريح المزعوم للسيدة زينب في مصر غير موجود، حيث نفى بعض العلماء استناداً إلى بعض الأدلة دفن السيدة زينب في القاهرة، وفيما يأتي بعض ردودهم على ذلك:

  • نفى الشيخ محمود المراكبي وجود قبر السيدة زينب في القاهرة، حيث أصدر كتاباً بعنوان: (القول الصريح عن حقيقة الضريح)، وجاء فيه التأكيد على عدم وجود قبر السيدة زينب في مصر، حيث لم يتم ذكره في أي روايةٍ من روايات الرحالة الذين رحلوا إلى مصر، وكتبوا عنها، ووصفوا مزاراتها، وآثارها، ومن أولئك الرحالة: ابن جُبير، وياقوت الحموي، والهروي، وابن بطوطة ، وابن دقماق المصري، وخليل بن شاهين، وغيرهم، بل اتفقت كلمة المؤرخين، ومنهم: ابن ميسر، ونور الدين السخاوي، وابن ظهيرة المصري، وابن تغري بردي، والحافظ السيوطي، على أنّ السيدة زينب -رضي الله عنها- لم تدخل مصر أصلاً، فكيف تُدفن فيها.
  • أكّد الأستاذ فتحي الحديدي أنّ من أواخر ما نُقل عن زينب بنت علي -رضي الله عنها- كان ما ذكره الحافظ ابن عساكر في كتابه: تاريخ دمشق، من أنّ يزيد بن معاوية بن أبي سفيان أمر نعمان بن بشر بترحيل زينب ومن كان معها من آل البيت من الشام إلى الحجاز، وأن يبعث معهم رجلاً أميناً صالحاً؛ حتى يوصلهم إلى المدينة ، وذلك ما حصل، ثمّ بقيت زينب -رضي الله عنها- في المدينة إلى أن توفّاها الله، ودُفنت فيها.
11صحابيات
مزيد من المشاركات
الحيوانات المفترسة الخطيرة

الحيوانات المفترسة الخطيرة

الحيوانات المفترسة الخطيرة الأسود تعتبر الأسود من الثدييات المفترسة الخطيرة، وهي من فصيلة السنوريات، وتعيش بشكل كبير في قارة أفريقيا وفي شبه القارة الهندية، وتتغذى على الظباء والخنازير والحمير الوحشية والغزلان وبعض أنواع الحيوانات الأخرى، وتعتبر الأسود حيوانات اجتماعية بحيث تعيش في مجموعات تسمى "القطيع" تتكون في الغالب من ذكر واحد ومن عدد كبير من الإناث، وتسمى أنثى الأسد باسم "لبؤة" ويسمى صغيره باسم "شبل"، وتستمر مدة حمل الأنثى حوالي 110 يوما، ويمتاز ذكر الأسد بوجود شعر كثيف حول الوجه والرقبة،
نص إنشائي عن التسامح (لطلاب الثانوي)

نص إنشائي عن التسامح (لطلاب الثانوي)

المقدمة: التسامح خلق الكرام إنّ خلق التسامح يعني أن يكون المرءُ ذا قدرة عالية على العفو والغفران والتّغاضي عن أخطاء الآخرين والتجاوز عنها قدر الإمكان، ويعدّ التسامح خلق الكرام الطيبين الذين يمتلكون قيمًا إنسانيّة وحياتية راقية وذات مستوى رفيع، فالإنسان المُتسامح ينسى الأحداث الماضية التي سبّبت له الأذى يومًا، كما يتجاوز عن تلك المواقف التي آلمته، إذ يكون تفكيره إيجابيًا تجاه الآخرين، فلا يُصدر أحكامًا متهوّرة عنهم، أو يتّخذ قرارات مُجحفة تجاههم، أو يُفكّر بالانتقام من أولئك الذين أخطأوا في
الفرق بين الظاهرة والمشكلة

الفرق بين الظاهرة والمشكلة

الفرق بين الظاهرة والمشكلة يُمكن التفريق بين المُشكلة والظاهرة الاجتماعية ، فيرى البعض أنّ للمشكلة حُكم مُجتمعيّ سابق لوقوعها، وهو أنها غير مرغوبة ولها عقوبة مثل: مُشكلة المخدرات، والتحرش الجنسي، والاعتداء على الأطفال، والعنف ضد الزوجات، بينما الظاهرة الاجتماعيّة لا يوجد حُكم مجتمعي سابق بشأنها أو عقوبة محدّدة مثل: ظاهرة الطلاق، والهجرة، ومتى وُجد لأيّ منها حُكم مجتمعي سلبي، أو أصبحت تُهدّد كيان مُجتمع محدّد تحوّلت من ظاهرة إلى مُشكلة. أنواع الظاهرة يُمكن تعريف الظاهرة (بالإنجليزية:
كلمات في عيد ميلادي

كلمات في عيد ميلادي

كلمات في عيد ميلادي إنها لسعادة عامرة تملأ هذا اليوم، إنه عيد ميلادي، كل عام وأنا كلي سعادة. كل عام وأنا بخير، عام تتجدد فيه الأماني و السعادات ، والضحكات والبشارات. أتمنى أن يزيل الله كل همّ في قلبي في يومي الجميل هذا فهو يوم عيد ميلادي. يا له من يوم رائع! إنه يوم عيد ميلادي المبهج، كل عام والسكينة تعانق قلبي. أتمنى في يوم عيد ميلادي هذا، أن يحاوطني الله دائماً بسور رحمته، وأن يرحمني برحمته الواسعة، وأن يضع يده الحنونة دائماً في أموري، كي أشعر بالسعادة الدائمة. كل سنة وأنا في نجاح دائم،
مكونات عصير الفخفخينا

مكونات عصير الفخفخينا

عصير الفخفخينا مدة تجهيز المكوّنات 5 دقائق تكفي ل 4 أشخاص المكوّنات عبوّتان من ثمار الفراولة . أربع حبّات موز. كوبان من الحليب. ملعقتان كبيرتان من العسل. أربع حبّات مانجو . كوب من مكعبات الثلج. كوب كريمة سائلة. ملعقتان كبيرتان مكسّرات. طريقة التحضير إحضار أربع كاسات شفافة. التخلّص من أعناق حبّات الفراولة باستخدام سكينة ووضعها في وعاء الخلّاط الكهربائي. وضع القليل من العسل في وعاء الخلّاط، وإضافة مكعبات الثلج وتشغيل الخلاط على سرعة متوسطة لمدّة دقيقة للحصول على عصير فراولة متجانس، وسكب عصير
أعراض جرثومة المعدة عند الأطفال

أعراض جرثومة المعدة عند الأطفال

أعراض جرثومة المعدة عند الأطفال لا تسبّب معظم حالات الإصابة بجرثومة المعدة أو بكتيريا المعدة أو البكتيريا الملويّة البوابيّة (بالإنجليزية: Helicobacter pylori) واختصارًا H.Pylori ظهور أيّ أعراض، لذا من الممكن أن يكون الشخص مصابًا بها دون أن يدرك ذلك، ولكن في حال ظهرت الأعراض على الطفل فإنّها تكون على شكل التهابٍ في المعدة (التهاب في بطانة المعدة)، أو قرحة هضميّة، ومن الجدير بالذكر أنّ الأعراض التي تظهر من الممكن أن تكون بسبب حالاتٍ صحيّةٍ أخرى، لذا من المهمّ مراجعة طبيب الأطفال لتشخيص الإصابة
جزر هايتي

جزر هايتي

جزر هايتي تعدّ العاصمة الرسمية والسياسية لبورت أو برانس، وتقدّر مساحتها بحوالي سبعة وعشرين ألف وسبعمئة وخمسين كيلومتراً مربعاً، ومن أهم مدنها بورت بابكس وكيب هابيتان، وتحتل الثلث الواقع في الجهة الغربية من جزيرة هسبانيولا، وتحدّها من الجهة الشرقية جمهورية الدومنيكان شاغلةً بذلك ثلثي أراضي الجزيرة، كما تمتد المناطق المرتفعة فيها من الأراضي المجاورة لها وتصل حتى الجزء الغربيّ، ويعد جبل لاسل أعلى قممها بارتفاع ألفين وستمئة وثمانين متراً، كما تنتشر فيها بعض السهول والأودية، وإلى الغرب منها يقع
ما هي آيات الشفاء

ما هي آيات الشفاء

ما هي آيات الشفاء تضمن القرآن الكريم عدد من الآيات التي يستطيع المسلم أن يقرأها بنية الشفاء، ومن هذه الآيات ما يأتي: قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال -تعالى-: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ). قراءة المعوذتين على المريض: قال