أين تكون أرض المحشر

أين تكون أرض المحشر

أين تكون أرض المحشر في الدنيا

يجتمع الناس كلّهم في آخر الزمان في أرض المَحشر؛ وهي أرض الشام، وقد ثبت ذلك في العديد من الأحاديث النبويّة المَرويّة عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، منها: (عن مَيمونةَ مَوْلاةِ النَّبيِّ عليه السَّلامُ، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّها سألتْهُ فقالت: أَفْتِنا في بيتِ المَقدِسِ، فقال: أرضُ المَحشَرِ، والمَنشَرِ، وائْتوهُ فصلُّوا فيه، فإنَّ صلاةً فيه كألْفِ صلاةٍ في غيْرِهِ).

كما روى أبو ذرّ الغفاريّ -رضي الله عنه-: (أنَّهُ سأل رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ عَن الصَّلاةِ في بَيتِ المقدِسِ أفضلُ أو في مسجِدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فَقالَ صلاةٌ في مسجِدي هذا، أفضلُ من أربعِ صلواتٍ فيهِ، ولنِعْمَ المصلَّى، هوَ أرضُ المَحشرِ والمنشَرِ، وليأتيَنَّ على النَّاسِ زمانٌ ولقَيْدُ سَوطِ أو قال: قوسِ الرَّجلِ حَيثُ يرى مِنهُ بيتَ المقدسِ؛ خيرٌ لهُ أو أحبَّ إليه مِنَ الدُّنيا جميعًا).

وممّا يُستدَلّ به أيضاً على أنّ الشام أرض المَحشر، ما رواه أبو حكيم بن معاوية أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أشار بيدِه إلى الشامِ، فقال: هاهنا إلى هاهنا تُحشَرونَ رُكْبانًا ومُشاةً وعلى وُجوهِكُم يومَ القيامةِ، على أفواهِكم الفِدَامُ، تُوفُونَ سبعينَ أُمَّةً، أنتم خيرُها وأكرَمُها على اللهِ عزَّ وجلَّ).

والمقصود بالحَشْر المذكور سابقاً؛ حَشْر العباد في الحياة الدنيا، وليس بعد خروجهم من القبور، كما أنّ النار ليست نار الآخرة.

أرض المحشر في الحياة الدنيا هي بلاد الشام، وقد تم ذكر العديد من الأدلة الشريعة على ذلك.

أين تكون أرض المحشر في الآخرة

يُحشَر الناس يوم القيامة على أرضٍ مختلفةٍ عن أرض الدُّنيا؛ استدلالاً بقول الله -تعالى-: (يَومَ تُبَدَّلُ الأَرضُ غَيرَ الأَرضِ وَالسَّماواتُ وَبَرَزوا لِلَّـهِ الواحِدِ القَهّارِ)، وقد بيّن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بعض صفات تلك الأرض، وذلك فيما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه السلام قال: (يُحْشَرُ النَّاسُ يَومَ القِيامَةِ علَى أرْضٍ بَيْضاءَ عَفْراءَ، كَقُرْصَةِ نَقِيٍّ قالَ سَهْلٌ أوْ غَيْرُهُ: ليسَ فيها مَعْلَمٌ لأحَدٍ).

وقد قِيل إنّ عفراء من العفر، وهو: البياض غير الناصع، وقِيل إنّه بياض يميل إلى الحمرة قليلاً، وقِيل إنّها خالصة وشديدة البياض، أمّا معنى قرصة النقيّ؛ فقد قِيل إنّها تعني أنّها في بياضها تشبه الدقيق النقيّ من الغشّ والنخالة، بينما يدلّ قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: "ليس فيها معلم لأحد" على أنّها مُستوية كما قال الخطابيّ.

وقال ابن عياض أنّ المقصود هو عدم احتوائها على أيّة علامة من العلامات التي يُهتدى بها في الطريق؛ من بناء، أو صخرة، أو ما شابه ذلك، وقال ابن حجر إنّ في هذا القول إشارةٌ إلى أنّ أرض الدُّنيا ذهبت وانقطعت العلاقة بها، كما قال الداودي إنّ المقصود أنّه لا أحد يملك منها شيئاً إلّا ما أدركه منها.

وذكر ابن حجر انّ أرض المحشر في الآخرة أكبر من الأرض الموجودة في الدُّنيا، كما انّ الحكمة من انبساطها وصفائها ونقائها تكمن في أنّ ذلك اليوم يوم حقّ وعدل، ولذلك اقتضت الحكمة أن يكون المكان طاهراً من المعاصي والظلم، وكي يتجلّى الله -سبحانه وتعالى- لعباده على أرضٍ طاهرة لم تشهد معصيةً له؛ لعظمته، وجلاله، إضافة إلى أنّ الحُكم يومئذٍ هو لله وحده -عزّ وجلّ-، فكان المكان خالصاً له وحده مناسبةً، وتمكيناً.

أرض المحشر في اليوم الآخر ليست الأرض الموجودة في الحياة الدنيا؛ بل هي أرض مختلفة ولها صفات عديدة تم ذكرها.

أحداث الحشر

للحشر أحجاث عديدة، منها ما هو متعلق في الدنيا ومنها ما هو متعلق بالآخرة، نورد هذه الأحداث على النحو الآتي:

أحداث الحشر في الدنيا

تخرج نارٌ من عدن، وتحشرُ الناس جميعهم في أرض المَحشر؛ وتلك علامةٌ من العلامات التي أخبر عنها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فيما ثبت في الصحيح عنه في حديث الإمام مسلم؛ حيث قال -صلى الله عليه وسلّم- لأصحابه عن الساعة: (إنَّهَا لَنْ تَقُومَ حتَّى تَرَوْنَ قَبْلَهَا عَشْرَ آيَاتٍ)، فعدّد رسول الله العلامات، ثم قال: (وَآخِرُ ذلكَ نَارٌ تَخْرُجُ مِنَ اليَمَنِ، تَطْرُدُ النَّاسَ إلى مَحْشَرِهِمْ).

أحداث الحَشر في الآخرة

يبعث الله -تعالى- جميع الناس من قبورهم بعد أن يأمر بنفخة البعث، وقد ورد ذلك في قول الله -تعالى-: (ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ)، وأوّل الناس بَعْثاً النبيّ محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ إذ ثبت ذلك في صحيح الإمام مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (أنا سَيِّدُ ولَدِ آدَمَ يَومَ القِيامَةِ، وأَوَّلُ مَن يَنْشَقُّ عنْه القَبْرُ، وأَوَّلُ شافِعٍ وأَوَّلُ مُشَفَّعٍ).

الحشر حشران؛ حشر في الحياة الدنيا وآخر في الحياة الآخرة، وقد تم بيان كلا النوعين وما يحدث خلالهما من أحداث.

أنواع الحشر

يتفرّع الحَشْر إلى أربعة أنواعٍ؛ الأوّل والثاني في الحياة الدُّنيا، أمّا الثالث والرابع فيكونان في الحياة الآخرة، وبيان كلٍّ نوعٍ فيما يأتي:

الحشر الأوّل

وهو الذي ذكره الله -تعالى- في سورة الحَشْر بقوله: (هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّـهِ فَأَتَاهُمُ اللَّـهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ).

الحشر الثاني

وهو الحَشْر الذي يُجمَع فيه الناس قبل يوم القيامة، وهو آخر علامةٍ من علامات الساعة الكُبرى، وقد ثبت ذلك في صحيح مسلم عن حذيفة بن أسيد الغفاريّ -رضي الله عنه-، عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (اطَّلَعَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عَلَيْنَا وَنَحْنُ نَتَذَاكَرُ، فَقالَ: ما تَذَاكَرُونَ؟ قالوا: نَذْكُرُ السَّاعَةَ، قالَ: إنَّهَا لَنْ تَقُومَ حتَّى تَرَوْنَ قَبْلَهَا عَشْرَ آيَاتٍ، فَذَكَرَ، الدُّخَانَ، وَالدَّجَّالَ، وَالدَّابَّةَ، وَطُلُوعَ الشَّمْسِ مِن مَغْرِبِهَا، وَنُزُولَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَيَأَجُوجَ وَمَأْجُوجَ، وَثَلَاثَةَ خُسُوفٍ: خَسْفٌ بالمَشْرِقِ، وَخَسْفٌ بالمَغْرِبِ، وَخَسْفٌ بجَزِيرَةِ العَرَبِ، وَآخِرُ ذلكَ نَارٌ تَخْرُجُ مِنَ اليَمَنِ، تَطْرُدُ النَّاسَ إلى مَحْشَرِهِمْ).

الحشر الثالث

وهو جَمْع الناس ليوم القيامة بعد البعث، وقد ثبت ذلك في صحيح البخاريّ فيما رَوته أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- من قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (تُحْشَرُونَ حُفاةً عُراةً غُرْلًا قالَتْ عائِشَةُ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، الرِّجالُ والنِّساءُ يَنْظُرُ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ؟ فقالَ: الأمْرُ أشَدُّ مِن أنْ يُهِمَّهُمْ ذاكِ).

للحشر ثلاثة أنواع؛ الحشر الأول المذكور في سورة الحشر، والحشر الثاني الذي يُجمع فيه الناس قبل يوم القيامة، والحشر الثالث الذي يُجمع فيه الناس ليوم القيامة بعد حدوث البعث.

14إسلام
مزيد من المشاركات
كيفية إزالة صمغ الأظافر

كيفية إزالة صمغ الأظافر

صمغ الأظافر تلجأُ الكثير من النساء لوضع الأظافر المُزيّفة ليحصُلنَ على يدين جميلتين ولدهن طلاء الأظافر الذي يرغبنَ به، فأحياناً تأتي المُناسبات الاجتماعيّة على غفلة ولا تكونُ المرأة على استعدادٍ لها، فقد تكونُ أظافرها قصيرة أو غير مُرتبّة، لذلِكَ تقومُ بإلصاق الأظافر المُزيّفة لتوفير الوقت والجُهد، ولكن هُنالكَ أمرٌ سيّء يتعلّق بهذهِ الأظافر وهوَ الصمغ الذّي يُستخدم لإلصاقها، فإزالته عن الظفر الحقيقيّ يُعتبرُ مُعاناة بالنسبة للمرأة، لأنّهُ يترُكُ أثراً قبيحاً ومُزعجاً، ولِحُسن الحظ فإنَّ
الفرق بين حروف العطف وحروف الاستئناف

الفرق بين حروف العطف وحروف الاستئناف

الفرق بين حروف العطف وحروف الاستئناف العطف والاستئناف من الأساليب العربية والفرق بينهما يتضح في أمرين، هما: الجملة التي تأتي بعد العطف تكون متعلقة بالجملة التي تسبقها في المعنى ومرتبطة بها، بينما الجملة المستأنفة تأتي مستقلةً بالمعنى. المعطوف يكون متعلقاً بما قبله في الإعراب فإذا جاء مرفوعاً يأتي مرفوعاً، بينما الجملة المستأنفة تأتي مستقلةً بالحكم الإعرابي. تعريف العطف العطف في النحو يأتي على نوعين؛ عطف البيان ، وعطف النسق، وعطف النسق هو الذي تأتي فيه حروف العطف ويعرفه ابن عقيل: التابع المتوسط
طريقة عمل الكحك الناعم

طريقة عمل الكحك الناعم

الكحك النَّاعم يَحتفلُ المسلمونَ في كافة أرجاءِ العالمِ بعيدي الفطرِ والأضحى من كُلِّ عامٍ بتقديم الكحك للضيوفِ والمهنّئينَ بالعيد، وتختلفُ تسميةُ هذا الحلى من بلدٍ لآخر، فهو معروفٌ بالكحكِ في مصر، والكعك في فلسطين، أمَّا في الأردن وبلدانٍ أُخر يُسمَّى بالمعمول، ويمتازُ الكحك بطعمه اللَّذيذِ، وقوامه النَّاعم الذي يذوب في الفم، ويُقدَّمُ مع القهوةِ العربيَّة السَّادة التي تُعزّزُ من طعمه. إعداد الكحك النَّاعم المكونات للحشوة خمسٌ وعشرونَ غراماً من السَّمن. أربعونَ غراماً من الطَّحين. مئتانِ
ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي

ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي

معدل السكر التراكميّ الطبيعيّ يُعدّ معدل السكر التراكمي طبيعيًا إذا كانت نتيجة التحليل تتراوح بين 4-5.6%، من الممكن أن تظهر النتيجة إما كنسبة مئوية أو بوحدة مللي مول/مول (بالإنجليزية : mmol/mol)، وتجدر الإشارة إلى أن إجراء هذا الفحص لا يتطلب الصيام عن تناول الطعام والشراب قبل إجرائه، وعادة يتمّ الحصول على النتيجة خلال مدة تقدر بأربع وعشرين ساعة من إجراء الفحص. معدل السكر التراكميّ لمرضى السكري إنّ ارتفاع معدل السكر التراكمي يدل على زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري؛ فإن كانت نتيجة التحليل بين
تفسير اسم أم كلثوم في المنام

تفسير اسم أم كلثوم في المنام

رؤيا اسم أم كلثوم في المنام إنّ الرؤى وتعبيرها من القضايا الظنية؛ لأنّها من اجتهادات العلماء التي قد تصيب وتخطئ؛ فلا نقطع بشيء منها، لكن نسترشد بها ونستأنس، و الأحلام في جميع الأحوال تشير إلى إحدى ثلاثة أمور وضَّحها لنا الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثاً، ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعين جزءًا من النبوة، والرؤيا ثلاثة فرؤيا الصالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزين من الشيطان، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا
السياحة في روسيا

السياحة في روسيا

روسيا تقع روسيا في شمال قارة آسيا، وقارة أوروبا، فهي دولة تقع في قارتين، وتعرف رسمياً باسم روسيا الاتحادية، وعاصمتها هي مدينة موسكو، وتبلغ مساحة أراضيها 17.075.400 كم²، ويبلغ عدد سكانها 142.946.800 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2010 ميلادياً، ونظام الحكم فيها جمهوري فيدرالي نصف رئاسي، وتقسم إدارياً إلى ثلاثة وثمانين كياناً اتحادياً. السياحة في روسيا تتسم روسيا بأنها دولة سياحية، وذلك لكثرة التراث الثقافي التي تملكه، وتنوعها الطبيعي، فروسيا تملك ثلاثة وعشرين موقعاً من التراث العالمي المسجل
ما مدة حمل القطط

ما مدة حمل القطط

مدة الحمل عند القطط تتراوح مدّة حمل القطط من 60 إلى 67 يوماً، وبمتوسّط 63 إلى 65 يوماً، ويُمكن للقطط أن تتزاوج أكثر من مرّة خلال الموسم الواحد، ويتأثر موسم تكاثر القطط بالضوء الموسمي؛ حيث يُؤدي طول فترة النهار في شهريّ كانون الثاني وشباط إلى زيادة مُدة التكاثر. وفي المُقابل يُؤثر انخفاض طول الفترة الضوئية الموسميّ على تكاثر القطط خاصةً في أميركا الشمالية، ويستمر موسم التكاثر عند القطط حتّى أواخر تشرين الأول أو تشرين الثاني. عدد مرات التزاوج اللازمة لحمل القطط تحتاج أنثى القطط 10-20 مرة للتزاوج
قصة حياة عمر المختار

قصة حياة عمر المختار

مولد ونشأة عمر المختار كان مولد عمر بن مختار بن عمر في منطقة البطنان ببرقة، وهو أحد أشهر المقاتلين في مدينة طرابلس؛ لتصديه للجيش الإيطاليّ، ويُنسب إلى قبيلة المِنفة، وهي واحدة من قبائل بادية برقة، وتلقّى تعليمه في الزاوية السنوسية بالجغبوب، وكانت نشأته مستمدّة من تعاليم الحركة السنوسية القائمة على الكتاب، والسنة النبوية، ويُذكر أنَّ والده توفي، وهو لا يزال طفلاً صغيراً، فنشأ يتيماً، وتولّى أمر تربيته مع أخيه عمر الشيخ حسين الغرياني، فأدخلهما مدرسة القرآن الكريم بالزاوية، ثمّ ألحق عمر المختار