أول ما خلق الله

أول ما خلق الله

أول ما خلق الله

اختلف أهل العلم في أول مخلوقات الله جلّ وعلا، فمنهم من قال إنّ القلم أول ما خلق الله تعالى، غير أنّ هناك رأيٌ بأنّ القلم أول ما خلق الله في هذا العالم وليس في العالم الأعلى، فيما يرى جمهور العلماء أنّ العرش هو أول مخلوقات الله تعالى، واستدلّوا في ذلك بقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (كتَبَ اللهُ مقاديرَ الخلائقِ قبل أن يخلقَ السَّماواتِ والأرضَ بخمسينَ ألفَ سنةٍ، قال وعرشُه على الماءِ)، إلّا أنّ الحديث السابق فتح باب الخلاف مجدداً، في القول بأيّهما سبق الآخر بالخلق العرش أم الماء ، حيث إنّ عدداً من العلماء رأى أنّ الله -تعالى- أول ما خلق العرش ، فيما رأى غيرهم أنّ خلق الماء كان أول خلق الله تعالى، باعتباره الأصل في كلّ المخلوقات، وعلى ما سبق فإنّ الله -تعالى- أوّل ما خلق الماء والعرش، ثمّ القلم، ثمّ السماوات والأرض.

خلق السماوات والأرض

لم يتفق العلماء على رأيٍ واحدٍ في خلق السماوات والأرض من منهما خُلق أولاً وفي أي الأيام كان ذلك، حيث قال بعض العلماء إنّ الله -تعالى- خلق الأرضين أولاً يومي الأحد والاثنين، ثمّ خلق الأقوات والجبال يومي الثلاثاء والأربعاء، ثمّ كان خلق السماوات يوم الخميس وبعض يوم الجمعة، في حين أنّ هناك رأيٌ لعلماء آخرين بأنّ الله -عزّ وجلّ- خلق الأرض، ثمّ استوى إلى السماء فجعلها سبع سماواتٍ، وبعد ذلك دحا الأرض وبسطها وبثّ فيها الأقوات وأرسى الجبال، فكان خلق الأرض بدايةً إلّا أنّ الله -تعالى- لم يدحوها إلّا بعد أن خلق السماء، قال تعالى: (وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا*أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا*وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا).

بداية البشرية وخلق آدم وحوّاء

لا شكّ أنّ الله -تعالى- خلق آدم -عليه السلام- من طينٍ كما ثبت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، فقد قبض الله -جلّ وعلا- قبضةً من كلّ الأرض وخلق بها آدم عليه السلام، فكان الأبيض والأسود والأحمر وكذلك السهل والحزن والخبيث والطيب، فنفخ الله -تعالى- فيه من روحه، وكان ذلك إكراماً لآدم وذريته، ثمّ خلق الله حوّاء من ضلع آدم فكانت له سكناً وزوجاً.

مزيد من المشاركات
طرق تقييم الأداء

طرق تقييم الأداء

تقييم الأداء يمكن اعتبار تقييم الأداء من أهم العوامل الضرورية لنجاح سير عمل النظام الإداري في المؤسسات والمشاريع الاقتصادية، كما يضمن تحقيق مستوى عالٍ من الكفاءة والفعالية الإنتاجية من خلال الاعتماد على العديد من البيانات التي يمكن استنباطها من وظائف وعمليات إدارة الموارد البشرية. طرق تقييم الأداء تعرّف على أبرز الطرق التي تساعد في تقييم الأداء: طريقة قائمة المعايير الخاصة بالتقييم: تعتبر من أكثر الطرق شيوعاً وذلك لسهولة تصميمها وبساطة استخدامها، حيث تعتمد على تحديد المعايير الخاصة بالتقييم
طرق وقاية الجهاز العصبي من الأمراض

طرق وقاية الجهاز العصبي من الأمراض

الجهاز العصبي يعدّ الجهاز العصبي أحد أجهزة الجسم المسؤولة عن نقل المعلومات وإرسال التعليمات لجميع أجهزة وأعضاء الجسم، ويتكون من الدماغ والمحمي بعظام الجمجمة، والنخاع الشوكي المحمي بالعمود الفقري، ومجموعتين من الأعصاب تتفرع إما عن الدماغ أو الحبل الشوكي لتصل لجميع أنحاء الجسم. حيث يشبه بوظيفته الإنترنت في نقل المعلومات فهو سريع جداً في نقلها بشكل لا يمكن أن ندركه أو حتى ملاحظته، فمن خلال الأعصاب أو النهايات العصبية تنتقل وصولاً لجميع أجزاء الجسم للتحكم بوظائف الأعضاء والسيطرة عليها سواء كانت
كلام رومانسي جميل

كلام رومانسي جميل

كلام رومانسي جميل نضع بين أيديكم أجمل الكلام الرومانسي: في الهُدوء تأخذني الأفكار إلى عالم تسكنه أنت. أجمل صدفة عندما أحن إليك.. فأجدك تبحث عني. لو كانت عيونك بس تساوي الدنيا وما فيها شوفتك كلك على بعضك تساوي كام. من جمع حباً صادقاً تملّك أجمل لحظات الدنيا، ومن ملك حبيباً مثلك تملّك العالم كله. أتصدّقيني إن قلت لكِ أنّ الجمال خُلِق من عينيك.. حين رؤياك. كلام حب ورومانسية نقدم لكم مجموعة من كلام الحب والغزل: الجميل أن تزرع وردةً في بستان من تحب.. والأجمل أن تضع الحبّ في قلب إنسان أنت وحدك في
حكم اينشتاين

حكم اينشتاين

اينشتاين هو عالم في الفيزياء، وهو حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1921م، وهنا جمعتُ لكم في مقالي هذا حكم اينشتاين. حكم اينشتاين يستمر الغضب فقط مع الجهلة. أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم. الروح العظيمة تواجه دائماً معارضة من متوسطي الذكاء. العلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي. الشيئان الذان ليس لهما حدود، الكون وغباء الإنسان، مع أني لست متأكداً بخصوص الكون. المعرفة ليست المعلومات، فمصدر المعرفة الوحيد هو التجربة والخبرة. المثقفون يأتون لحل المشاكل بعد وقوعها، والعباقرة
أسباب ونتائج الهجرة من القرية إلى المدينة

أسباب ونتائج الهجرة من القرية إلى المدينة

أسباب الهجرة من القرية إلى المدينة أسباب اقتصادية يوجد أسباب اقتصادية كثيرة تدفع المواطنين للهجرة من مكان إقامتهم للبحث عن مكان أفضل، تتعلق بظروف الحياة الاقتصادية غير المناسبة في مكان الإقامة الأصلي؛ وإجمالي الظروف الاقتصادية في الوجهة المتعلقة بسوق العمل، ووضع العمالة، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ما يأتي: ارتفاع نسبة الفقر والبطالة في القرية. عدم توفر سبل العيش المناسبة في القرية. احتمالية الحصول على فرص عمل أفضل وأجور أعلى في المدينة. وجود آفاق محتملة لتكوين ثروة في المدينة. وجود صناعات
من هم العجم

من هم العجم

الإنسان بطبعه لا يمكنه العيش وحيداً، فهو دائماً بحاجة إلى أناسٍ حوله يفهمونه ويفهمهم، يستمعون له كما يستمع هو لهم أيضاً، ويحكي لهم عن المشاكل والهموم التي ألمّت به، ويحكي لهم عن أفراحه ويشاركهم فيها؛ لكن مهما كانت صلة الإنسان بهؤلاء الناس فإنّه لا يمكنه التواصل معهم دون وجود لغةٍ مشتركة بينهم يستطيعون التفاهم من خلالها. اللغة حتّى يستطيع الإنسان الكلام مع الآخرين فإنه بحاجة إلى لغة يفهمها هو ويفهمونها هم، ويمكن تعريف اللغة على أنّها منظومة من الرموز والتعابير التي تعطي معنىً معيّناً عند
كيف أتعلم لغة الإشارة

كيف أتعلم لغة الإشارة

لغة الإشارة تُستخدَم اللغة الشفويّة؛ للتعبير عن الأفكار، والمشاعر، فهي نظام مُطوَّر لعدد من الرموز المُحدَّدة، والتي تعتمد على مجموعة من القواعد النحويّة ، وعلى التعبيرات الصوتيّة، أمّا لغة الإشارة، فهي تُعَدّ وسيلةً للتواصل، حيث يستخدمها الأشخاص الذين يُعانونَ من الصَّمَم، أو الأشخاص الذينَ يختلفونَ في اللغات التي يتحدَّثونَ بها، وهيَ طريقةٌ للتواصل بين الناس عندما يكون التواصل الشفهيّ غير مُمكن، ويتمّ التواصل باستخدام لغة الإشارة عن طريق حركاتٍ جسديّة، أو حركاتٍ مُحدَّدة للأيدي، والأذرع،
طريقة كيكة الكريم كراميل

طريقة كيكة الكريم كراميل

الكريم كراميل يعتبر الكريم كراميل من المنكهات المنتشرة بشكلٍ كبيرٍ في العالم العربي والغربي، بسبب استخدامها في تزيين أغلب أنواع الحلويات بشكلٍ عامٍ، ولأنواع الكوكتيل والآيسكريم بشكلٍ خاصٍ، فاستخدام الكراميل يعتبر من الشكلّيات التي تجذبنا لتناول الحلويات؛ لمذاقه اللذيذ، وطريقة انسيابه، ومن هذه الحلويات التي يستخدم فيها، هي كيكة الكريم كراميل، والتي سنشرح عنها في هذا المقال. طريقة عمل كيكة الكريم كراميل المكوّنات طبقة الكراميل: كوب واحد من السكر. خليط الكريم: ثلاثة أرباع كوبٍ من السكر. ثلاث حبات