أول مئذنة في الإسلام

أول مئذنة في الإسلام

أول مئذنة في عصر الإسلام

كان الصّحابة زمن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يعتلون أسطح المساجد؛ لرفع الأذان من أجل الصّلاة، وكذلك زمن الخلفاء الراشدين، فلم تكن المئذنة معروفة في وقتهم، وكانت تُسمّى بالمنارة، وقد ذكر البلاذري في كتابه فتوح البلدان أنّ أوّل مئذنة أقيمت زمن معاوية بن أبي سفيان على يد عامله زياد في البصرة، وذلك في عام خمسة وأربعين.

وذكر المقريزي أنّ أول مئذنة بناها مسلمة بن مخلّد، الذي كان والياً على مصر فوق مسجد عمرو بن العاص، حيث قام ببناء أربعة صوامع فوق المسجد، وكان ذلك في بداية خلافة الأمويّين.

أول مؤذن في الإسلام

شرّع الإسلام الأذان في السنة الثانية من الهجرة، وكان أوّل مؤذن في الإسلام هو الصّحابي الجليل بلال بن رباح -رضيَ الله عنه-، والأذان هو الوسيلة التي يتمّ من خلالها إخبار المسلمين بدخول وقت الصّلاة، فقد كان النّاس قبل أن يُشرّع الأذان يجتمعون لأداء الصّلاة من غير نداء أو إعلام.

ثمّ بعد فترةٍ من الزمن ولمّا ازداد عددهم مع انتشار الإسلام وتفرّقوا في أنحاء الأرض، أصبح من الصعب عليهم أن يتنبّهوا إلى دخول وقت الصلاة، خاصّة أنّهم كانوا حريصين على أدائِها في أوّل وقتها، إضافة إلى أنّ اليهود كانوا يستخدمون البوق، والنّصارى يستخدمون الناقوس أو الجرس، فأصبحت الحاجة ماسّة لاستخدام المسلمين شيئاً ينبّههم لدخول وقت الصّلاة.

واستمرّ بلال -رضيَ الله عنه- مؤذناً لرسول الله طيلة حياة الرسول في الحضر والسفر، فإذا دخل وقت الصّلاة قام للأذان، حتى إذا انتهى توجّه أمام حجرة رسول الله ونادى قائلاً: حي على الصلاة، حي على الفلاح يا رسول الله، حتى يخرج رسول الله من حجرته فيبتدئ بلال بإقامة الصلاة.

أول مسجد في الإسلام

قام رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ببناء مسجد أسماه مسجد قباء، وذلك عندما وصل منطقة قباء، وهو أول مسجد بُني في الإسلام، حيث بُني على التقوى وصلّى فيه رسول الله بالمسلمين جماعةً، ولم يختص مسجد قباء بفئة خاصة بالمسلمين، بل جعله رسول الله لعامتهم.

وقد كان أبو بكر الصّديق -رضيَ الله عنه- قد بني لنفسه مسجداً في مكة المكرمة يتعبّد فيه، وجعله لنفسه خاصة، ولذلك لم يكن أول مسجد في الإسلام كونه خاصّاً به دون غيره من المسلمين.

أول منبر في الإسلام

في السنة الثامن من الهجرة بُني أوّل منبر في الإسلام، أقام بناءه غلامٌ من الأنصار اسمه مينا، وقيل اسمه إبراهيم، بناه لرسول الله من شجر الأثل في الغابة، وجعل له درجتين ومقعداً، فصعد عليه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وخطب بالنّاس، وقد كان قبل ذلك حين يخطب بالنّاس عند جذع الشجرة، فلمّا صعد المنبر وخطب عليه حنّ الجذع له -صلّى الله عليه وسلّم-.

7إسلام
مزيد من المشاركات
عمل التمرية المبشورة

عمل التمرية المبشورة

المبشورة تعتبر المبشورة من الحلى اللذيذة المعروفة في معظم الدول العربيّة، وسبب تسميتها بهذا الاسم هو أنّ الطبقة العليا عبارة عن عجينة مبشورة، وتتعدّد حشوات هذا الحلى، أشهرها هي حشوة معجون التمر وعندئذ تسمّى بالتمريّة المبشورة، كما يمكن حشوها بأحد أصناف المربّيات كمربّى المشمش أو الفريز، أو البرتقال، أو التوت، ويمكن تقديمها مع الشاي على وجبة الفطور، وفي هذا المقال سنتحدّث عن طريقتين لتحضيرها في المنزل. عمل التمرية المبشورة المكوّنات مكوّنات العجينة: مئة وخمسة وعشرون غراماً من الزبدة. ثلاثة
أبو سيدنا إبراهيم عليه السلام

أبو سيدنا إبراهيم عليه السلام

والد نبي الله إبراهيم عليه السلام ذكر الله -تعالى- قصّة نبيه إبراهيم -عليه السلام- مع والده، ودعوته له في القرآن الكريم، وبيّن القرآن الكريم أنّ والد إبراهيم -عليه السلام- مات على الكفر، وفيما يتعلّق باسم والد إبراهيم -عليه السلام- فوردت فيه العديد من الأقوال؛ فقيل إنّه كان يدعى آزر، وقيل تارح، وهو اسمه بالسريانية وآزر في اللغات الأخرى، وقيل إنّ آزر لقبه لا اسمه، وأياً كان اسم والد إبراهيم -عليه السلام- فإنّ المؤكّد أنّ نبي الله قد دعاه إلى توحيد الله عزّ وجلّ، لكنّه بقي على كفره وشركه حتى
كيفية عمل مايونيز

كيفية عمل مايونيز

مايونيز صحي خالٍ من البيض مدة التحضير 5 دقائق عدد الحصص 6 أشخاص درجة الصعوبة سهل المكونات ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون. ملعقتان كبيرتان من خل التفاح. ملعقة كبيرة من بودرة الخردل. ملعقتان كبيرتان من قطر الذرة. ملعقة صغيرة من الملح. كوب من زيت الكانولا البارد. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند بحرارة الغرفة. طريقة التحضير خلط كلّ من: عصير الليمون، والخردل، والخل، والملح، وشراب الذرة في وعاء محضرة الطعام. إضافة الزيت ببطء أثناء الخلط عبر الفتحة العلوية للوعاء. فتح محضرة الطعام، وإضافة زيت جوز
شرح الصبر على الأذى وكظم الغيظ

شرح الصبر على الأذى وكظم الغيظ

الصبر على الأذى وكظم الغيظ إن أخلاق المرء وصفاته تظهر عندما يتمكن منه الغضب، فعند الغضب تتلاشى الكثير من الآداب السلوكية والقولية، وعند الغضب قد يصدر من الإنسان أبشع الشتائم والألفاظ وربما يصل الأمر إلى الأذى الشديد، وكان الغضب أشد شيء في البيئة البدوية، وقد كانت تقوم الحروب بين القبائل لأسباب بسيطة كان من الممكن استدراكها وحلها. كيف يكون الصبر على الأذى وكظم الغيظ يتحقق الصبر على الأذى وكظم الغيظ باتباع عدة أمور منها: أن يعلم الإنسان أن هذا قدره وهذا ما كتبه الله له، وأن ما أصابه ما كان
أبكار السقاف (شاعرة مصرية)

أبكار السقاف (شاعرة مصرية)

أبكار السقاف (شاعرة مصرية) ولدت أبكار السقاف في 13 يناير لعام 1913م في القاهرة عاصمة مصر، تنحدر أبكار إلى أب من أصول يمنية وهو محمد سعيد السقاف وأم من أصول تركية، وكانت نشأتها وحياتها في مصر، شارك والدها محمد في الثورة العربية الكبرى التي وقعت عام 1916م والذي كان قائدها الشريف الحسين بن علي، توفيت أبكار أثناء زيارتها لأختها في الكويت عام 1989م. فيما يأتي أهم أبرز المعلومات عن أبكار السقاف: حياتها الشخصية هاجر والدي أبكار إلى القاهرة ومن ثم انتقلوا إلى العيش في الإسكندرية، وكانت أسرتها مرتاحة
لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الإسم

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الإسم

سبب تسمية صلاة التراويح يرجع أصل تسمية صلاة التروايح بهذا الاسم إلى ما كان يُؤدّيه المسلمون في مكّة المكرّمة؛ إذ كانوا يُؤدّون أربع ركعاتٍ من صلاة القيام في رمضان، ثمّ يأخذون قِسطاً من الراحة، ويطوفون بالكعبة المُشرَّفة، ثمّ يُؤدّون أربع ركعاتٍ أُخرى، ثمّ يطوفون مرّةً أخرى بالبيت، ولذلك سُمِّيت صلاة القيام في رمضان بصلاة التراويح، وأورد الإمام ابن حجر العسقلانيّ في شرحه لصحيح البخاري أنّ تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم ترجع إلى ما كان من فِعل الصحابة -رضي الله عنهم-؛ إذ كانوا يستريحون في قيام
كم عدد البراكين في العالم

كم عدد البراكين في العالم

عدد البراكين في العالم تُعرّف البراكين على أنّها ثقوب أو فوّهات في قشرة الأرض يخرج من خلالها المواد المنصهرة، وشظايا الصخور، والغازات الساخنة، ويمكن أن تتواجد هذه الفوّهات البركانية كذلك على سطح بعض الأقمار والكواكب الأخرى، وقد شكّلت البراكين عبر الزمن أكثر من 80% من سطح الأرض ، إذ تكوّنت العديد من الجبال والحفر الأرضية بفعل الانفجارات البركانية، وتساهم البراكين أيضاً في تكوين التربة الخصبة على سطح الكوكب، وذلك عن طريق تحرّر بعض المغذّيات نتيجة تكسّر الصخور البركانية التي نتجت عن تصلّب الحمم
تعريف تقرير المصير

تعريف تقرير المصير

تقرير المصير تقرير المصير (بالإنجليزية: Self-determination) هو عبارة عن قدرة الأفراد أو امتلاكهم للسلطة التي تمكنهم من اتخاذ القرارات المتعلقة بهم بأنفسهم، وتمكنهم من تشكيل حكومتهم واختيار الطريقة التي سوف يُحكَمون بها، وعادة ما يكونون على درجة كبيرة من الوعي الوطني، كما يُعرَّف تقرير المصير بأنه حق الشعوب في تحديد مستقبلها والمسار السياسي الخاص بها كما تراه مناسباً لها دون إجبار أو إكراه، حيث يشمل حق تقرير المصير تشكيل الحكومات، واختيار شكل الحكم، واختيار الاندماج مع الوحدات السياسية المجاورة