أول ليلة في القبر

أول ليلة في القبر

أول ليلة في القبر

ضمَّةُ القَبر

ثَبَتَ في العديد من الأحاديث الصَّحيحة أنَّ القَبر يَضُمُّ المَيِّتَ ضَمَّةً وقَبضَةً تتحرَّكُ منها أضلاعُهُ:

  • أوّلها:

ضمَّة القَبر لا يُستثنى ولا ينجو منها أحدٌ؛ فسيتعرَّضُ لها الكبيرُ والصغيرُ، والصَّالح والطَّالح، والمؤمِن والكافِر.

وقد دلَّ على ذلك قولُ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لو أفْلَتَ أحدٌ من ضمَّةِ القبرِ، لأفْلَتَ هذا الصبيُّ)، وقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عند وفاة سعد بن معاذ -رضي الله عنه-: (هذا الذي تحركَ له العرشُ، وفُتحتْ له أبوابُ السماءِ، وشهِدَه سبعونَ ألفًا من الملائكةِ، لقد ضُمَّ ضمةً، ثمَّ فُرِّجَ عنه)، فقد ضمَّ القَبر سعد بن معاذ -رضي الله عنه- رغم فضله العظيم في الإسلام، حيث اهتزَّ عرشُ الرَّحمن لموته وشَيَّع جنازته سبعون ألفاً من الملائكة.

  • ثانيها:

ضمَّةُ القبر ليست كضمَّة الأمِّ الحنون كما قال بعض العلماء، إذ لو كانت كذلك لما أشفَقَ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على سعد بن معاذ -رضي الله عنه- مِنها، ولكنّها تكون خفيفةً على المؤمن.

  • ثالثها:
قوَّة ضمَّة القبر ليست سواءً بين النَّاس، إذ إنَّها متفاوتةٌ بين المؤمنِ والمنافقِ، وبين المؤمنِ والكافرِ.
  • رابعها:
حَفْر القبر له طريقتين: أوّلهما الشقُّ، وثانيهما الَّلحد؛ ويكون بحفر جانب القبر حال كون الأرض صلبةً، ويوضَعُ الميِّت فيه وتعدُّ أفضل الطريقتين لِأنّ الله -تعالى- اختارها لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-. 

وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (كان بالمدينةِ رجُلانِ يحفِرانِ القبورَ؛ أبو عُبَيدةَ بنُ الجَرَّاحِ يحفِرُ لأهلِ مكةَ، وأبو طَلْحةَ يحفِرُ للأنصارِ ويُلحِدُ لهم، قال: فلمَّا قُبِض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، بعَث العبَّاسُ رجُلينِ إليهما، فقال: اللَّهُمَّ خِرْ لنبِيِّكَ. فوجَدوا أبا طَلْحةَ، ولم يجِدوا أبا عُبَيدةَ، فحفَر له ولحَدَ).

سؤال المَلَكَينِ

الإيمان باليوم الآخر أحدُ أركانِ الإيمان السِتَّة، ويتضمَّن الإيمان بجميع ما أخبر به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ممَّا يحدث بعد الموت، ومن ذلك فتنة القبر، وبعد هذه الفتنة إمَّا عذابٌ وإمَّا نعيمٌ.

وتجدر الإشارة إلى توضيح خمسة أمور كما يأتي:

  • أوّلها:
أشار رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى لون واسمَي المَلَكَين اللَّذين يتكفَّلان بسؤال الميِّت في قبره، وذلك بقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا قُبِرَ المَيِّتُ أَتَاهُ مَلكَانِ أسودَانِ أَزْرَقَانِ يقالُ لأَحَدِهما المُنْكَرُ، ولِلآخَرِ النَّكِيرُ).
  • ثانيها:
لم يكن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يعلم بفتنة القبر حتى أوحى الله له بذلك؛ لِما ثبت عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (دَخَلَ عَلَيَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَعِندِي امْرَأَةٌ مِنَ اليَهُودِ، وَهي تَقُولُ: هلْ شَعَرْتِ أنَّكُمْ تُفْتَنُونَ في القُبُورِ؟ قالَتْ: فَارْتَاعَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَقالَ: إنَّما تُفْتَنُ يَهُودُ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَلَبِثْنَا لَيَالِيَ، ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: هلْ شَعَرْتِ أنَّهُ أُوحِيَ إلَيَّ أنَّكُمْ تُفْتَنُونَ في القُبُورِ؟ قالَتْ عَائِشَةُ: فَسَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بَعْدُ يَسْتَعِيذُ مِن عَذَابِ القَبْرِ).
  • ثالثها:
تشمل فتنة القبر المؤمن والكافر على حدٍّ سواء؛ لِعموم الأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك، إلَّا أنَّ بعض العلماء كالسيوطي وابن عبد البرِّ ذهبوا إلى أنَّ فتنة القبر خاصَّة بالمؤمنين، أمَّا الكافر فيُعجَّل بعذابه؛ لأنَّ الأمم السَّابقة التي كانت تعلن كفرها وعدم استجابتها للرُسُل كان الله -تعالى- يُعجِّل بعذابها. 
  • رابعها:

بيَّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إجابة كلٍّ من المؤمن، والكافر، والمنافق عن سؤال المَلَكَين، وذلك بقوله -صلّى الله عليه وسلّم- عن المؤمن: (يأتيهِ ملَكانِ، فَيجْلِسانِهِ، فيقولانِ لهُ: مَن ربُّكَ؟ فيقولُ: ربِّيَ اللَّهُ، فيقولانِ لهُ: ما دينُكَ؟ فيقولُ: دينيَ الإسلامُ، فيقولانِ: ما هذا الرَّجلُ الَّذي بُعِثَ فيكم؟ فيقولُ: هوَ رسولُ اللَّهِ، فيقولانِ: وما يُدريكَ؟ فيقولُ: قرأتُ كتابَ اللَّهِ؛ فآمنتُ بهِ وصدَّقتُ)،

وبقوله -صلّى الله عليه وسلّم- عن المنافق: (وأَمَّا المُنَافِقُ -أوِ المُرْتَابُ لا أدْرِي أيَّ ذلكَ قالَتْ أسْمَاءُ- فيَقولُ: لا أدْرِي سَمِعْتُ النَّاسَ يقولونَ شيئًا فَقُلتُهُ).

وبقوله -صلّى الله عليه وسلّم- عن المنافق: (وأَمَّا المُنَافِقُ -أوِ المُرْتَابُ لا أدْرِي أيَّ ذلكَ قالَتْ أسْمَاءُ- فيَقولُ: لا أدْرِي سَمِعْتُ النَّاسَ يقولونَ شيئًا فَقُلتُهُ)

  • خامسها:

يُستثنى من فتنة القبر الأنبياء -عليهم السلام- والشهداء، والمرابطون في سبيل الله -تعالى-.

أمَّا غير المكلّفين كالصِّغار والمجانين فقد اختُلِف في استثنائهم، حيثُ ذهب بعض العلماء إلى القول باستثنائهم لِكون القلم مرفوع عنهم؛ فلا جدوى من فتنتهم واختبارهم، بينما ذهب أكثر أهل العلم إلى القول بعدم استثنائهم وأنَّهم يُفتنون كما المكلَّفين لِعموم الأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك.

عَرض مكانه عليه في الجنّة أو النَّار

ثَبَتَ في العديد من الأحاديث الصَّحيحة أنَّ الميِّت في قَبره يُعرَض عليه مِقعَدُهُ من الجنَّة أو النَّار، ومن ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ أحَدَكُمْ إذَا مَاتَ عُرِضَ عليه مَقْعَدُهُ بالغَدَاةِ والعَشِيِّ، إنْ كانَ مِن أهْلِ الجَنَّةِ فَمِنْ أهْلِ الجَنَّةِ، وإنْ كانَ مِن أهْلِ النَّارِ فَمِنْ أهْلِ النَّارِ، فيُقَالُ: هذا مَقْعَدُكَ حتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ).

وتكمُن الحِكمة من هذا العرض في أمرين: أولاً تحقيق الفرح والبهجة للمؤمن برؤية مقعده في الجنَّة، والحزن والأسى للكافر أو المُشرك برؤية مقعده في النَّار، وثانياً إثبات عذاب القبر؛ فرؤية الميت مقعده من النَّار يُعدُّ نوعاً من أساليب العذاب المؤلمة.

وتجدر الإشارة إلى توضيح أربعة أمور كما يأتي:

  • أوّلها:

تُرَدُّ روح الميِّت إليه في قبره؛ حتى يتمكَّن من إدراك عَرْض مقعده عليه من الجنّة أو النَّار، ممّا يجعل العرض يقعُ على الروح والجسد معا، وذلك لقوله -تعالى-: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا).

  • ثانيها:

يُعرَض للميِّت مقعده في الجنَّة أو النَّار صباحاً ومساءً لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (عُرِضَ عليه مَقْعَدُهُ بالغَدَاةِ والعَشِيِّ).

  • ثالثها:
يدلُّ اتِّحاد الشرط والجزاء في قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنْ كانَ مِن أهْلِ الجَنَّةِ فَمِنْ أهْلِ الجَنَّةِ، وإنْ كانَ مِن أهْلِ النَّارِ فَمِنْ أهْلِ النَّارِ)، على عظمة المعنى وبداية المُبشِّرات بالسَّعادة الكبرى؛ حيث من كان من أهل الجنَّة فمقعده من مقاعدها، ومن كان من أهل النَار فمقعده من مقاعدها. 
  • رابعها:
لا يصل الميِّت إلى مقعده من الجنَّة أو النَّار إلَّا بعد البعث، لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فيُقَالُ: هذا مَقْعَدُكَ حتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ).

نعيم القبر وعذابه

ثَبَتَ في القرآن الكريم والسنَّةِ النَّبويَّةِ أنَّ الميِّت في قبرهِ يبقى في نعيمٍ أو عذابٍ إلى يوم القيامة، وذلك وِفق إجابته عن سؤال المَلَكَينِ، ولا شكَّ بانَّ نعيمَ القبر لا يكون إلَّا للمؤمنِ الصَّادق، وعذابه لا يكون إلَّا للكافر والمنافق.

سيتم توضيح أربعة أمور فيما يأتي:

  • أوّلها:

من الأدلة التي وردت في القرآن الكريم الدَّالة على نعيم القبر وعذابه ما يأتي:

  • قوله -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّـهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ).
  • قوله -تعالى-: (فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ* فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ).
  • قوله -تعالى-: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ).
  • ثانيها:

من الأحاديث الصحيحة الدَّالَّة على نعيم القبر وعذابه ما يأتي:

  • قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عمّا يلقاه المؤمن بعد فتنة القبر: (فيُنادي مُنادٍ منَ السَّماءِ: أن صَدقَ عبدي، فأفرِشوهُ منَ الجنَّةِ، وأَلبِسوهُ منَ الجنَّةِ، وافتَحوا لهُ بابًا إلى الجنَّةِ، قالَ: فيأتيهِ مِن رَوحِها وطيبِها، ويُفسَحُ لَها فيها مدَّ بصرِهِ).
  • قوله -صلّى الله عليه وسلّم- عمّا يلقاه الكافر بعد فتنة القبر: (فيُنادي مُنادٍ منَ السَّماءِ: أنَّ كذَبَ، فأفرِشوهُ منَ النَّارِ، وألبِسوهُ منَ النَّارِ، وافتَحوا لهُ بابًا إلى النَّارِ، قالَ: فيأتيهِ مِن حرِّها وسَمومِها).
  • ما ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (مَرَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بحَائِطٍ مِن حِيطَانِ المَدِينَةِ، أوْ مَكَّةَ، فَسَمِعَ صَوْتَ إنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ في قُبُورِهِمَا، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يُعَذَّبَانِ، وما يُعَذَّبَانِ في كَبِيرٍ).
  • قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ المؤمنَ في قبرِه لفي روضةٍ خَضراءَ، فيُرحَّبُ لهُ (في) قبرِه سبعينَ ذراعًا، ويُنوَّرُ لهُ كالقمرِ ليلةَ البدرِ).
  • ثالثها:

عذاب القبر نوعان:

    • النَّوع الأوَّل: عذابٌ دائمٌ لا ينقطع إلى يوم القيامة؛ وهو ما يكون للكافرين، لقوله -تعالى-: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا).
    • النَّوع الثاني: عذابٌ منقطع؛ وهو ما يكون للعصاة من المسلمين، بحيث يكون عذابهم وفق جُرمِهم وذنبهم، ويُعدُّ الدُعاء والصَّدَقَة وما كان نحوهما من الأمور التي تُسهم في قطع العذاب عنهم، أمَّا نعيم القبر للمؤمن فهو دائم لا ينقطع إلى يوم القيامة.
  • رابعها:
نعيم القبر وعذابه يكون للروح فقط وقد يعمّ الروح والبدن معا.
  • خامسها: إنكار نعيم القبر وعذابه إحدى الشُبُهات التي تُثار حول الإسلام، ويمكن الردُّ عليها بعدَّة وجوه، منها ما يأتي:نعيم القبر وعذابه من الأمور الغيبية الواجب على المسلم الإيمان والتصديق بها؛ لِثبوتها في القرآن الكريم والسنَّة النّبويّة.
    • أحوال الآخرة وأحكامها ليست على غرار أحوال الدنيا وأحكامها، لِذا فلا يشعر الأحياء بما يحدث للأموات وما يحلُّ بهم.
    • إرادة الله -تعالى- وحكمته بعدم مقدرة الأحياء على رؤية وسماع ومعرفة ما يحلُّ بالأموات في قبورهم تكمن في عدّة أمورٍ: أوّلها تمييز المؤمن عن غيره ممَّن لا يُصدِّق ويؤمن بما ثبت في القرآن والسنَّة، وثانيها حتى لا يترك النَّاس التدافن، وثالثُها أنّ طاقة البشر غير قادرة على تحمُّل وسماع ما يحدث في القبور.
    • إدراك الإنسان وطبيعته لا تُمكِّنه من الإلمام بجميع ما يحدث من حوله، فقد كان جبريل -عليه السلام- يُكلِّم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ويتحدَّث معه وهو بين أصحابه -رضي الله عنهم-، إلَّا أنَّهم لا يشعرون ويدركون وجوده، كما أنَّ جميع المخلوقات من طيرٍ وحيوانٍ ونباتٍ يسبّحون الله -تعالى- إلَّا أنَّ الإنسان لا يفهم ولا يدرك تسبيحهم.
    • هناك بعض النماذج في الحياة الدنيا التي من شأنها أن تُقرِّب إلى الأذهان شيئا من معاني وأحداث القبر، ومن ذلك ما يراه النائم من أمور سارَّة ومبهجة، أو محزنة ومؤلمة، دون أن يشعر ويحسَّ بها مَن حوله.
4إسلام
مزيد من المشاركات
مفهوم التنمية

مفهوم التنمية

التنمية تُعتبر التنمية من العناصر الأساسيّة للاستقرار والتقدّم الاجتماعي والإنساني، وهي عبارة عن عمليّة تقدّم ونمو تكون بشكلٍ جزئيّ أو شامل باستمرار، تتفاوت بأشكالها، وتُركّز على تحقيق الرقيّ والتقدم في مجالات الحياة الإنسانية، والمضي قدماً بالإنسان نحو الاستقرار المعيشي والرفاهية، وتلبية متطلّباته بكل ما يتماشى مع احتياجاته وإمكانياته في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والفكرية. أقسام التنمية تُصنّف التنمية إلى قسمين رئيسييّن وهما: التنمية الطبيعية: وهي القدرة على الارتقاء بالموارد
أقوال عن النظافة

أقوال عن النظافة

أقوال عن النظافة النظافة نصف الغنى. لنرسم لنا مستقبل أول خطوطه بيئة نظيفة. نحب العيش في بيئة خضراء فلنحافظ على الأشجار. فكّر، ألا تستحق العيش في بيئة نظيفة، فلماذا تلوثها؟ لتكن بسمتنا صادقة، وقلوبنا صافية، وبيئتنا نظيفة. يجب على كل إنسان أن يسـاهم في بقاء البيـئة نظيفة، صالحـة للعيش فيها، كي نعيش في سلام نحن والأجيال القادمة، وكي لا تنعدم الحياة على هذا الكوكب. النظافة كالعادة كلها سعادة. كن نظيفا منظماً تعش سعيداً مكرماً. لا تقتل البيئة كي لا تقتلك. لا بد أن تتعاون كل المجتمعات على نظافة
روايات عن الصداقة

روايات عن الصداقة

روايات عن الصداقة تعتبر الصداقة علاقة اجتماعية جميلة تربط بين الأشخاص بنيت من المودة والتعاطف والثقة و التعاون بين هؤلاء الأشخاص، ومن الروايات التي تتحدث عن الصداقة: رواية الحديقة السرية (The Secret Garden) مؤلف الرواية هو الكاتب الأمريكي فرانسيس هودجسون بورنيت، تعتبر هذه الرواية للأطفال، نشرت في البداية في مجلة أمريكية ثم نشرت على شكل كتاب عام 1911م. تدور الرواية حول الفتاة البريطانية ماري لينوكس البالغة من العمر 10 سنوات والتي تنحدر من عائلة بريطانية غنية تعيش في الهند، والتي ترسل إلى
طرق للتخلص من شعر الوجه نهائياً

طرق للتخلص من شعر الوجه نهائياً

شعر الوجه تتراوح نسبة النّساء اللواتي لهنّ شعر زائداً في الوجه ما بين 5-10%، ومع ذلك يُعتبر شعر الوجه من الأمور التي تُسبب الكثير من الإحراج للسيّدات، ويُطلق على حالة نمو شعر الوجه بشكلٍ غير طبيعي الشّعرانيّة (بالإنجليزية: Hirsutism)، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؛ ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون (بالإنجليزيّة:testosterone)، وانقطاع الطمث، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، ارتفاع مستوى هرمون الأندروجين (بالإنجليزيّة:androgens)، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، عوامل وراثيّة، ويُمكن إيجاد بعض الطّرق،
أين ولد الشيخ سعود الشريم

أين ولد الشيخ سعود الشريم

سعود الشريم تزخر الأمّة الإسلاميّة بوجود الكثير من الأشخاص الّذين يخدمون الإسلام وينشرون دعوة الله تعالى، فقد يسّر الله تعالى لهذه الأمّة وجود فئةٍ ممن يتطوعون لتلبية دعاء الدّين في المحافظة على تعالميه وآدابه ونشرها بجميع الطرق المتاحة، ومن هؤلاء العلامة وممن نفتخر بوجودهم في أمتنا الإسلامية سعود الشريم، فهو من حفظة القرآن الكريم منذ شبابه برواية حفص بن عاصم، فما هي سيرة حياة هذا الشيخ الجليل؟ هذا ما سنوضحه في مقالنا. ولادته ونسبه ونشأته هو سعود بن إبراهيم بن محمد آل الشريم، وهو ينتمي إلى
تفسير آية (من يطع الرسول فقد أطاع الله)

تفسير آية (من يطع الرسول فقد أطاع الله)

تفسير آية (من يطع الرسول فقد أطاع الله) ذُكرت الآية عند الحديث عن المنافقين واليهود الذين نسبوا للرسول أي شؤم يصيبهم، قال -تعالى-: (وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ)، وتفسير الآية ما يأتي: حين قدم الرسول إلى المدينة عليهِم قالوا: ما زال النقص يزداد في ثمار مزارعنا منذ قدم علينا هذا الرجل وأصحابه، ومعنى: (حَسَنَةٌ): السلامة والأمن، (مِنْ عِنْدِكَ): بشؤمك أو بسوء تدبيرك فأنت حاكم المدينة المسؤول عنها، وكلما
طريقة استخدام كريم زبدة الكاكاو

طريقة استخدام كريم زبدة الكاكاو

طريقة استخدام كريم زبدة الكاكاو يمكن استخدام كريم زبدة الكاكاو بأحد الطرق الآتية: يتم تطبيقه على البشرة، وذلك باستخدامه ككريم مرطّب يومياً، مرتين على الأقل، في الصباح، وفي المساء. تدهن به المرأة الحامل بطنها يوميّاً، لتجنب ظهور علامات التمدد. يُستخدم لتدليك مناطق الجلد الخشنة، مثل: الركبتين، والكوعين، وخلف الرقبة، وذلك بتدليك هذه المناطق فيه، ثلاث مرات يوميّاً على الأقل، حتى يمنحها النعومة، ويساعد في تجديد الخلايا الميتة. يُستخدم ككريم للشعر، بتطبيقه مباشرةً على الشعر قبل غسله، وذلك بأخذ كميّة
فوائد تنظيم الوقت

فوائد تنظيم الوقت

تحديد الأهداف تساعد عملية تحديد المهام والأولويات التي ينبغي للفرد إنجازها خلال اليوم على تنفيذ هذه المهام بطريقة صحيحة تمكّنه من زيادة وعيه وإنجازاته، كما أنّ مهمة تحديد الأولويات تساعد العديد من الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على تنفيذ جميع المهام الموكلة إليهم، وبالتالي لا يستطيعون تحديد الأولويات الخاصة بعملهم، وبهذا تزيد عملية تنظيم الوقت الوعي حول كيفية تحديد الأولويات وإتقان العمل بشكل صحيح. استغلال الوقت الضائع تتميز عملية إدارة الوقت في أنّها تساعد على معرفة كمية الوقت الضائع خلال