أول ستة دخلوا الإسلام

أول ستة دخلوا الإسلام

أول ستةٍ دخلوا الإسلام

ذكر أهل السيرة أنّ أول من آمن من الرجال هو أبو بكر الصديق ، وأول من آمن من النساء هي زوجته خديجة، وأول من آمن من الموالي زيد بن حارثة، وأول من آمن من الصبيان هو علي بن أبي طالب، وعندما أسلم أبو بكر تحمّل همّ الدعوة مع النبيّ عليه السلام؛ لأنّه كان رجلاً محبوباً وسهلاً، وكان تاجراً ذا خلقٍ، فكان يدعو إلى الإسلام من وثق بهم، ويجلس معهم، فأسلم على يديه الزبير بن العوام، وعثمان بن عفان، وطلحة بن عُبيد الله، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم، فذهبوا إلى النبيّ ومعهم أبو بكر، فعرض عليهم الإسلام وقرأ عليهم القرآن، فأسلموا جميعاً، وكانوا هم الذين سبقوا إلى الإسلام، فصدّقوا النبيّ عليه السلام، وروى مُجاهد أنّ أول من أظهر إسلامه من الصحابة هم: النبيّ عليه الصلاة والسلام، وأبو بكر، وبلال، وخباب، وصهيب، وعمار، وسمية أمّ عمار، وأمّا أول عشرة دخلوا الإسلام فهم: خديجة بنت خويلد، وأبو بكر، وعثمان ، وعلي، وزيد بن حارثة، والزبير، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وعتبة بن غزوان.

حقوق الصحابة على الأمة

كان للصحابة الفضل الكبير في السبق إلى الإسلام ، ولذلك كانت لهم عدّة حقوق على الأمة، منها:

  • الاعتراف بفضلهم وفضائلهم، ومحبتهم بالقلب، والثناء عليهم باللسان، والاقتداء بهم.
  • الاعتقاد بخلافتهم بعد النبيّ في الدعوة والعلم وجهادهم لأعداء الدين.
  • الدعاء والاستغفار لهم والترحّم عليهم.
  • الحذر من شتمهم أو الانتقاص من مكانتهم وقيمتهم، لنهي النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن سبّ الصحابة، والواجب الثناء عليهم؛ فهم القوم الذين اختارهم الله لصُحبة نبيّه وخدمة دينه.

فضل الإسلام

للإسلام الكثير من الفضائل والميزات، يُذكر منها:

  • عِصمة الدم؛ فالإسلام سبباً لعصمة الدم وحُرمة الاعتداء عليه.
  • اليُسر والسماحة فيه؛ فالإسلام ليس موصوفاً بالشدّة أو القسوة.
  • صفاء الدين ونقاؤه؛ وهذا ما يُميز الإسلام عن غيره من الأديان.
  • شموليته؛ فالإسلام ليس محصوراً في جانبٍ واحدٍ من الحياة؛ بل شمل كلّ جوانب الحياة، من حيث الضروريات والاحتياجات والكماليات الدينية والدنيوية.
مزيد من المشاركات
الجهاز العصبي والزهري

الجهاز العصبي والزهري

الزهري يُعتبر الزهري (بالإنجليزية: Syphilis) أحد الأمراض المنقولة جنسياً (بالإنجليزية: Sexually transmitted disease)، والذي يحدث نتيجة الإصابة بالبكتيريا المعروفة علمياً باللولبية الشاحبة (باللاتينية: Treponema pallidum)، ويجدر بالذكر أنّ الزهري مرض يمكن السيطرة عليه ويمكن علاجه كذلك في الحالات التي يتم فيها اكتشافها في الوقت المناسب، وفي المقابل قد يتسبّب بمعاناة المصاب من مضاعفات خطيرة في حال تمّ تركه دون علاج، وتجدر الإشارة إلى أنّ الباحثين قد قسّموا مرض الزهري إلى مراحل ، ولكل مرحلة مجموعة
مدينة خميس مشيط

مدينة خميس مشيط

ما هي خميس مشيط تمثل خميس مشيط إحدى مُدن المملكة العربية السعودية التابعة لمنطقة عسير في الجنوب، وتعتبر من أكبر المدن مساحةً ورابع مركز تجاري على مستوى الممكلة، وهي مدينة سياحة تمتاز بجوها المعتدل وكثرة الأمطار ، تحيط بها الكثير من المواقع الأثرية التاريخية إذ تعتبر نموذجاً جيداً للتراث في المنطقة. يبلغ عدد سكانها ما يقارب مليونا ومئتي نسمة بإجمالي مساحة 1000 كم وقد اكتسبت تسميتها نسبةً إلى بن مشيط. عن مدينة خميس مشيط فيما يلي بعض المعلومات العامة عن مدينة خميس مشيط: التراث حظيت خميس مشيط
من هم مصاصو الدماء

من هم مصاصو الدماء

ما هو مصاص الدماء؟ يعد مصاص الدماء من أشهر الأساطير في العالم، وهو مخلوق شرير له أنياب يفترس البشر ويشرب دماءهم، وظهر مصاص الدماء في الموروث الشعبي والأدب الخيالي في عدة ثقافات مختلفة، أغلبها في أوروبا، ويؤمن البعض بحقيقة وجود هذا المخلوق. خصائص مصاص الدماء قد تختلف مزايا مصاص الدماء بحسب الأسطورة أو القصة التي يذكر فيها المخلوق، ولكن هذه أبرز الخصائص التي يتمتع بها: امتصاص دماء البشر تعد السمة الأبرز لهذا المخلوق، وهي القدرة على امتصاص الدماء، كما تشير بعض القصص على قدرة مصاص الدماء بأن يمتص
عبارات صداقة

عبارات صداقة

إذا بحثت في هذا العالم عن أجمل العلاقات الإنسانيّة ستجد الصداقة أوّلها، فهي من أرقى المشاعر التي تربطنا بالآخرين، وتبني لنا جسوراً من الأمل والثقة بمن نسمّيهم أصدقاء، لهذا نذكر أجمل العبارات التي تعبّر عن الصداقة الصادقة: زهرة واحدة تستطيع أن تكون حديقتي، وصديق واحد يستطيع أن يكون عالمي. يخلق الصمت المحادثات الحقيقية بين الأصدقاء، فأنت لست بحاجة لتحدث عن هموم وتجد من يفهمك بسهولة. الأصدقاء هم شروق الشمس في هذه الحياة. الصداقة كلمة تسرح بها في خيالك، لعلك تصل إلى بحر ليس له نهاية، كلمة تحلم بها
كيف نحافظ على ممتلكات المدرسة

كيف نحافظ على ممتلكات المدرسة

طرق المحافظة على ممتلكات المدرسة المدرسة هي المكان الذي يمكن للمرء أن يتعلم فيه الكثير من الخبرات، فالمدرسة ليست مكان للتعليم فقط، بل إنها تعتبر البيت الثاني، حيث تجد فيها التربية الحسنة، والأصدقاء، وممارسة اللعب، وممارسة النشاطات الصيفية وغير الصيفية، فإنها تساعد الطفل أو المراهق ليكبر، ويصبح شخصًا مسؤولاً، فمن طرق شكر المدرسة على ما تقدمه لنا، هو أن نحافظ عليها، وعلى ممتلكاتها. إنّ صاحب الدور الرئيسي في توعية الطلاب حول مسألة المحافظة على ممتلكات المدرسة هو مدير المدرسة والمعلمون، لذلك سيكون
أشعار قصيرة عن الحب

أشعار قصيرة عن الحب

نقدم لكم باقة من الأشعار الجميلة لتهدوها لمن تحبون : فكل السنوات تبدأ بك.. وتنتهي فيك.. سأكون مضحكاً لو فعلت ذلك، لأنك تسكنين الزمن كله.. وتسيطرين على مداخل الوقت.. إن ولائي لك لم يتغير. كنت سلطانتي في العام الذي مضى.. وستبقين سلطانتي في العام الذي سيأتي.. ولا أفكر في إقصائك عن السلطه.. فأنا مقتنعٌ.. بعدالة اللون الأسود في عينيك الواسعتين.. وبطريقتك البدوية في ممارسة الحب.. 2 ولا أجد ضرورةً للصراخ بنبرةٍ مسرحيه: فالمسمى لا يحتاج إلى تسميه والمؤكد لا يحتاج إلى تأكيد.. إنني لا أؤمن بجدوى الفن
حكم العمل في شركات التأمين الصحي

حكم العمل في شركات التأمين الصحي

حكم العمل مع شركات التأمين الصحي وغيرها ذهب جماهير علماء الأمة المعاصرين إلى القول بحرمة العمل مع شركات التأمين التجاري بجميع أنواعها، بينما أباحوا العمل مع شركات التأمين القائمة على فكرة التأمين التعاوني شريطة التزام أصحاب تلك الشركات بالضوابط الشرعية، وقد علل علماء الأمة حرمة العمل مع شركات التأمين بأنّ عملياتها تتضمن الربا والغرر والمقامرة، وإنَّ العمل فيها تعاونٌ على الإثم وقد قال سبحانه وتعالى في كتابه: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ
منزلة أبي بكر الصديق

منزلة أبي بكر الصديق

أفضل هذه الأمة بعد النبي الكريم جاءت الكثير من الأدلَّة والأحاديث التي تُبيّن أنَّ أبا بكر -رضي الله عنه- أفضل الأُمّة بعد النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، ومنها قول عبد الله بن عُمر: (كُنَّا في زَمَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا نَعْدِلُ بأَبِي بَكْرٍ أحَدًا، ثُمَّ عُمَرَ، ثُمَّ عُثْمانَ، ثُمَّ نَتْرُكُ أصْحابَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، لا نُفاضِلُ بيْنَهُمْ)، فكان الصحابة الكرام يرون أبا بكرٍ في منزلةٍ وفضلٍ عظيمين بعد النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، ولا يُفضِّلون أحداً عليه،