أوزان الموشحات

أوزان الموشحات

نبذة عن أوزان الموشحات

اهتم شعراء العرب في العصور المختلفة بالوزن الشعري للقائد التي ينظمونها واعتبروا بحور الشعر التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي بمثابة القواعد التي يجب على الشاعر التزامها في أي قصيدة ينظمها، واعتبر ابن رشيق هذا الوزن الشعري أعظم أركان الشعر وركائزه، فما أن ظهرت الموشحات حتى أقامت ثورة على هذه الأوزان الشعرية إلى رؤية أخرى تتناسب مع الغناء وألحانه. لم يخرج شعراء الموشحات على البحور العروضية التي وضعها الخليل بن أحمد بشكل كامل، بل هناك من التزم بهذه الأوزان ولكنه اختلف معه اختلافات بسيطة، ومنهم من خرج بشكل كلي عليها فكانت موشحته لا وزن فيها، فدلّ ذلك على ضعف الوشاح ورداءة شعره، وعلى هذا يمكننا أن نقسم أوزان الموشحات إلى قسمين هما: ما جاء على أوزان الشعر العربي، والثاني ما خرج عليها فلا وزن له.

موشحات على أوزان الشعر العربي

من الموشحات ما نظم على أوزان العرب، وهنا لا يفرق بينه وبين أوزان الشعر التقليدية سوى من خلال الخروج عن الوزن بكلمة أو خرجة، وهو نوع جيد رغم هجوم ابن سناء الملك عليه واعتباره من المخمسات التي لا ينظمها سوى الضعفاء من الشعراء.[2] لكنه استثنى من ذلك ما اعتمد على الوزن التقليدي مع اختلاف بسيط في قوافي الأقفال مثل موشح ابن زهر الذي يقول فيه:

أَيُّها الساقي إِلَيكَ المُشتَكى

قَد دَعَوناكَ وَإِن لَم تَسمَع

أما النوع الآخر من الموشحات المنظومة على أوزان العرب التقليدية فهي مقبولة ولا اعتراض عليها؛ لأنها تبقى على الوزن العربي وتخرج عنه بكلمة أو حركة لتختلف عن الميزان التقليدي بذلك، وقد أثنى على هذا النوع ابن سناء الملك في كتابه دار الطراز وضرب على ذلك مثلًا قول ابن بقي من البحر المنسرح وخروجه عن الوزن بكلمتي (معذبي، كفاني)، في موشحته التي يستهلها بقوله:

صبرتُ والصبرُ شيمةْ العاني

ولم أقل لمطيل هجراني

معذبي كفاني

موشحات خرجت عن أوزان العرب

هو ما اختلف مع الأوزان الخليلية في النظم وهو الصورة الأشهر في الموشحات الأندلسية ؛ وذلك حتى تتناسب مع الغناء وألحان وقد وضح ابن سناء الملك هذا النوع من الموشحات فقال: "هو ما لا مدخل لشيء منه في شيء من أوزان العرب... وكنت أردت أن أقيم لها عروضًا يكون دفترًا لحسابها، وميزانًا لأوتادها وأسبابها، فعز ذلك وأعوز، لخروجها عن الحصر، وانفلاتها من الكف، وما لها عروض إلا التلحين.

حاول ابن سناء الملك أن يجمع صورًا لهذا الخروج عن أوزان الشعر في الموشحات لكن ذلك من المستحيلات بسبب أعدادها الكبيرة، كما أنها لا يمكن أن تستقيم إلا من خلال اللحن، وبذلك يكون إيقاع الموشح يقوم على اللحن وليس على الوزن منفردًا، وعلى الرغم من ذلك قسّم ابن سناء الملك الموشحات التي تخرج عن أوزان العرب إلى قسمين يمكن لنا أن نلخصهما في الآتي:

  • القسم الأول

أن تنظم الأبيات الشعرية والأقفال على وزن واحد، فتكون أوزان الأقفال هي ذاتها أوزان البيت وبذلك لا يختلف جزء القفل عن البيت من حيث الوزن ومن ذلك ما ذكره ابن سناء الملك على لسان الأعمى التطلي:

أحلى من الأمنِ

يرتاع من قربي و يَفرَقُ

في وجهِه سُنّة

يشجى بها العَذلُ و يشرَقُ

  • القسم الثاني

من الموشحات التي تخرج على أوزان الشعر العربي فهي التي تكون أوزان أقفاله مخالفة لأوزان أبياته ومن ذلك قول أحدهم:

الحُبُّ يجنيك لذّة العَذَل

واللّومُ فيه أَحلى من القُبَل

لكلّ شيء من الهوى سببُ

جدَّ الهوى بي و أصله اللّعِبُ

وأن لو كان جَد يُغني

كان الإحسانُ من الحُسن

3الآداب
مزيد من المشاركات
اضطراب الهرمونات وزيادة الوزن

اضطراب الهرمونات وزيادة الوزن

اضطراب الهرمونات وزيادة الوزن تلعب الهرمونات دوراً أساسيّاً في تنظيم وظائف الجسم الرئيسيّة، ولهذا فإنّ أي اضطراب يحصل في الهرمونات من الممكن أن يؤثّر في جميع أجزاء الجسم، ويحدث اضطراب الهرمونات نتيجة زيادة أو نقص في مستويات أي من الهرمونات في مجرى الدم، بسبب عدم عمل الغدد الصماء بالشكل الصحيح، وقد يعود السبب في ذلك للإصابة بمرض السكري، أو التعرّض للتوتّر المزمن، أو فرط الوزن، أو سوء التغذية، وغيرها من الأسباب، ويمكن أن تؤدّي هذه الاضطرابات إلى خلل في عمليّة الأيض وتنظيم الشهيّة، ممّا قد يؤدّي
كيف تتم عملية الهضم

كيف تتم عملية الهضم

هضم الطعام إنّ الجهاز الهضميّ في الجسم مسؤول عن عملية الهضم (بالإنجليزيّة: Digestion) التي تحطم ما نأكله من طعام، وما نشربه من سوائل إلى جزيئات صغيرة يمكن امتصاصها والاستفادة منها لتغذية خلايا الجسم المختلفة، وبناء خلايا جديدة، والحصول على الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية في الجسم، وفي الحقيقة يتكوّن الجهاز الهضميّ من القناة الهضمية؛ وهي مجموعة من الأعضاء المجوّفة والمتصلة معاً تتضمن الفم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، وفتحة الشرج كما يضمّ الجهاز الهضمي كلاً من الكبد،
مكونات الخريطة الجغرافية

مكونات الخريطة الجغرافية

تعريف الخريطة يمكن تعريف الخريطة بأنّها تمثيل تصويري يُرسم بمقياس رسم على سطح مستوٍ عادة؛ وقد تكون هذه الخرائط: خرائط جغرافية، أو جيولوجية، أو جغرافية - سياسية لمنطقة من الأرض، أو أي جرم من الأجرام السماوية الأخرى، وتمثَّل خرائط العالم عادة على سطح كرة، ويُعرف علم رسم الخرائط أنّه فن وعلم صنع الخرائط والرسوم البيانية. العناصر المكوّنة للخريطة الجغرافية عنوان الخريطة تحتوي جميع الخرائط مهما اختلف نوعها على عنوان، ويُعطي عنوان الخريطة تصوراً سريعاً للأمور التي تمثلها الخريطة، وهو يروي ما هي
كيف أتخلص من الخوف والوسواس

كيف أتخلص من الخوف والوسواس

يعيش في عالمنا الواسع الملايين بل المليارات من الأشخاص المختلفين في أطباعهم، وصفاتهم، وعقائدهم، ودياناتهم.وغيرها من تلك الاختلافات والتناقضات التي تكوّن أرقاماً لا تعد ولا تحصى تحيط بهذا العالم، ويمكن القول بأنّ هؤلاء الأشخاص استطاعوا رغم جميع الفروقات التي يحملونها أن يكونوا جزءاً لا يتجزأ منه. الفرد الواحد ضمن وطنه وبيئته وبين أفراد مجتمعه وعائلته المكوّنة من أفرادٍ آخرين غيره يختلف اختلافاً تاماً عنهم؛ إذ إنّ هذا الشخص قد يتمتع بصفاتٍ وأطباعٍ سواء أكانت سلبية أم إيجابية تميّزه وتترك له
قصة صلاح الدين الأيوبي

قصة صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدّين الأيّوبي يُعتَبَر الملك الناصر صلاح الدين الأيوبيّ مُؤسِّس الدولة الأيوبيّة؛ فقد كان سلطاناً لكلٍّ من سوريا ، ومصر، وفلسطين، واليمن، وقد حاز على شُهرة كبيرة كأحد الأبطال المسلمين الذين واجهوا الحملات الصليبيّة؛ حيث نَجح في استرداد القدس في الثاني من أكتوبر من عام 1187م، وبهذا يكون قد ساهم في إنهاء حِقبة الفرنجة التي استمرَّت إلى ما يُقارِب تسعة قرون. قصة صلاح الدين الأيوبيّ ولادة صلاح الدين الأيوبيّ يَنحدر صلاح الدين الأيوبيّ من عائلة كُرديّة كَريمة الأصل، تُنسَب إلى قبيلة كُرديّة
كيف أهتم بمظهري

كيف أهتم بمظهري

الاهتمام بالمظهر يعتبر المظهر الخارجي الأساس الذي يعكس شخصية الإنسان؛ لذلك يهتم الكثير من الفتيات أو الشباب بالمظهر العام للجسم، حيث إنّ ذلك يتطلب العناية بأدق التفاصيل، والتي تتضمن الملبس، وشكل الشعر، والبشرة، إلا أن هناك بعض الأشخاص لا يدركون كيفية العناية بالمظهر الخارجي، وفي هذه المقالة سنتعرف على كيفية الاهتمام بالمظهر الخارجي. كيف اهتم بمظهري الاهتمام بالبشرة من الممكن معرفة إذا كان الشخص يتمتع بجسم سليم ورياضي أم لا من خلال وضع البشرة الصحية، وللاهتمام بالبشرة فيجب تناول مجموعة من
تعريف المقامات القرآنية

تعريف المقامات القرآنية

تعريف المقامات القرآنية يُعتبر تجويد القرآن وإتقان تلاوته وتحسين الصوت به من الأولويات التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند تلاوة القرآن الكريم، إذ إنّها الركيزة الأولى في إيصال المعنى المراد من الآيات وتجسيد الآيات القرآنية تجسيداً صوتياً ما يسهل الوصول إلى حالة الخشوع والتدبر. تعريف المقام لغةً واصطلاحاً المقامات بفتح الميم لغة: هي جمع مقام وهو موضع القيام،أما المقامات اصطلاحاً: فهي تركيز موضع الجمل الموسيقية على مختلف درجات السلم الموسيقي بحيث تحدث تأثيراً معيناً على المؤدّي والسامع، وفي
موضوع تعبير عن عظمة الحضارة المصرية

موضوع تعبير عن عظمة الحضارة المصرية

الحضارة المصرية تعدُّ الحضارة المصرية واحدة من أعرق الحضارات في تاريخ العالم، فهي حضارة ممتدة في عمق التاريخ، وتركت ميراثًا حضاريًا عظيمًا، وشواهد وأبنية ومعابد مازالت ماثلةً حتى اليوم، تحكي قصة عظماءٍ سكنوا أرض مصر، وتركوا فيه كنزًا من كنوز الحضارة الدالّة على ذكاء الإنسان، ومقدرته على العطاء، في زمن خلا من كل مظاهر التكنولوجيا والتطور العلمي. أهمية أرض مصر الطبيعية شهدت مصر على مرّ عصورها عددًا غير قليل من الحضارات والأمم التي سكنتها، فهي أرضٌ خصبة، وتجاور نهر النيل الذي يعدُّ شريان الحياة