أهمية طلب العلم الشرعي

أهمية طلب العلم الشرعي

صلاح القلب وإزالة غفلته

ا لعلم بذاته شرف ، وبه صلاح القلب والعقل واللسان، وبالعلم تكون معرفة صلاح القلب وفساده، وهو الطريق الموصل إلى الله -تعالى-، والطرق إلى الله كثيرة؛ منها ما هو قصير، أو طويل وبعيد، وأقصر المسالك إلى الرحمن هو العلم بالقرآن، قال الله -تعالى-: (يا أَيُّهَا النّاسُ قَد جاءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِّكُم وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدورِ وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ).

والعلم هو الذي يدلّك على الله إن ضللت السبيل، ويجعلك تعرف الله وقدر عظمته، ومعنى أسمائه وصفاته، ويجعلك تعرف ما هي أمراض قلبك، وكيف يكون علاجها، وما هو الدواء الذي يشفي، وإن غالبتك الغفلة عن الله غلبتها بالعلم، لأن زوال الغفلة بالذكر، وكيف تكون ذاكراً لله -تعالى- وقلبك خالٍ من العلم به، قال الله -تعالى-: (وَاذكُر رَبَّكَ في نَفسِكَ تَضَرُّعًا وَخيفَةً وَدونَ الجَهرِ مِنَ القَولِ بِالغُدُوِّ وَالآصالِ وَلا تَكُن مِنَ الغافِلينَ).   

خشية الله

العلم يورّث الخشية، والعلاقة بين العلم بالله -تعالى- وخشيته علاقة اضطراد، ونقص العلم مرهون بنقص الخشية، وزيادته بزيادتها، فالعلم يجلب الخشية، والخشية مدخلها العلم، والدليل على ذلك قول الله -تعالى-: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّـهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ)، قال سفيان الثوري: "فالعالم بالله، وبأمر الله الذي يخشى الله تعالى، ويعلم الحدود والفرائض".

وكما أن العلم يورث الخشية، فإن الخشية تورث العلم، ومن أجل ذلك، جعل الله -تعالى- الخشية علامة من علامات الخيرية، وسببا من أسباب التفضيل، لأن الله -تعالى- عندما قال: (أُولَـئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ).

وأكمل وصفهم فقال: (جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ)، و على ذلك لا تكون فالذي خشى الله يكون جزاؤه الجنّة -إن شاء الله-، ولا يخشى الله إلا العلماء.

رضا الله

طلب العلم سببٌ لرضا الله -تعالى- ، بل بمجرد البداية بطلب العلم يأتي الخير من الله -تعالى- والنعيم، فالله -تعالى- يمهّد ويسهّل لمن يمشي لطالب العلم الطريق إلى الجنة، وكلما مشى طالب العلم في طريق العلم اتّسع له الطريق إلى الجنة وتمهد، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‌يَلْتَمِسُ فِيهِ ‌عِلْمًا، سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ).

ومن رضا الله بما يصنع طالب العلم؛ أنه جعل الملائكة -وهي المخلوقات النورانية وعلى عظمتها وهيبتها- تنير من نورها درب طالب العلم، فيكتسب نور العلم من نور الله -تعالى-، ومن نور الملائكة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَا مِنْ خَارِجٍ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ، إِلَّا وَضَعَتْ لَهُ الْمَلَائِكَةُ أَجْنِحَتَهَا ‌رِضًا ‌بِمَا ‌يَصْنَعُ).

رفع الجهل عن الأمة 

الجهل هو آفة الأمم، وما من أمة من الأمم سادت أو بادت إلا كان بزيادة العلم سيادتها، وبنقص العلم إبادتها، وإذا أراد الله -تعالى- أن يهلك أمة من الأمم نزع منها العلم، ولا يزيل الله العلم من أمة من الأمم بانتزاع العلم من الصدور، ولكن بموت العلماء، حيث يموت العالم، ولا يوجد من بعده من يقوم مقامه، فينتشر الجهل في تلك الأمة، فيكون الجهل سبباً في هلاكها.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا ‌يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بِقَبْضِ العُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا).

دخول الجنة

علاقة طلب العلم بدخول الجنة تكون من وجهين:

  • الأول: إن طلب العلم هو بذاته عبادة، جعل الله -تعالى- عليه الأجر العظيم، وزيادة الأجر تؤدي إلى دخول الجنة.
  • الثاني: تحصيل العلم يجعل المتعلم عالما بالحلال والحرام؛ فيجتنب المعاصي، ويفعل الخير، وهذا يؤدي إلى دخول الجنة.

وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‌يَلْتَمِسُ فِيهِ ‌عِلْمًا، سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ). فيسهّل الله -تعالى- على طالب العلم العقبات في الدنيا وفي الآخرة، ويسهل عليه العرض والمحشر والوقوف بين يدي الله -تعالى-، ويسهل عليه دخول الجنة، والمقصود بطلب العلم هنا العلم الشرعي، فهو الذي يحاسب الله -تعالى- عليه.

3إسلام
مزيد من المشاركات
أساليب المعاملة

أساليب المعاملة

المعاملة فُطر الإنسان على الحياة في مجتمع، وعلى أساس الخبرات التي يكتسبها أيّ إنسان في مراحل التنشئة المختلفة تتشكل شخصيّته وتتبلور في بقية مراحل حياته، ليصبح شخصاً إيجابيّاً ونافعاً في المجتمع، أو عنصراً ضاراً يسبب الأذى لمن حوله، ويرى علماء النفس أنّ هناك علاقة مباشرة وواضحة بين أساليب المعاملة التي ينتهجها أولياء الأمور تجاه أبنائهم وبين طبيعة تكوين الشخصيّة، وبالتالي تعامل الأجيال الجديدة مع بعضهم البعض أو مع أبنائهم في المستقبل، ويمكن قياس الأساليب التي يتبعها الآباء والأمهات في التعامل
عدد أبواب المسجد النبوي

عدد أبواب المسجد النبوي

المسجد النبوي يُسمّى أيضاً الحرم النبويّ وهوأحد أهمّ المساجد بالنسبة للمسلمين وأقدسها، وهو ثاني أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام، وقد مرّ المسجد النبويّ بعدد من التوسعات نظراً لازدياد عدد الحجاج عاماً بعد عام. بُني المسجد النبويّ على يد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في السنة الأولى من الهجرة، عندما هاجر الرسول وصحابته إلى المدينة المنورة، وقد كان الخليفة عمر بن عبد العزيز أول من قام بعمل توسعة للمسجد النبوي؛ حيث ضمّ فيه حجرة السيدة عائشة -رضي الله عنها- التي دُفن فيها الرسول -صلى الله
تعريف أخلاقيات البحث العلمي

تعريف أخلاقيات البحث العلمي

تعريف أخلاقيات البحث العلمي يعبر مصطلح "أخلاقيات البحث" (Research Ethics) عن تطبيق القواعد الأخلاقية ومدونات السلوك المهني في عملية جمع المعلومات حول الموضوعات البحثية وتحليلها وإعداد التقارير عنها ونشرها، وخاصة أثناء التعامل مع حقوق الأشخاص في الخصوصية والسرية والموافقة في ظل الأوقات التي انتشر فيها بين الباحثين الغطرسة في تعاملهم مع موضوعات البحث بدافع البحث عن الحقيقة، وهذه السلوكيات هي الدافع لاعتماد قواعد سلوك رسمية لتصحيح هذه الممارسات وزيادة التركيز على إجراءات البحث الأخلاقية وفرضها
أهمية رياض الأطفال

أهمية رياض الأطفال

مستقبل أفضل وجدت الأبحاث أن الأطفال الذين تعلموا في رياض الأطفال امتلكوا احتمالة أكبر في الحصول على زواج ناجح في المستقبل، مقارنة بالطلبة الآخرين، كما وُجد بأن فرصهم في إكمال دراستهم الجامعية كانت أكبر، كما كان دخلهم أكبر، بالإضافة إلى تخطيطهم لمرحلة ما بعد التقاعد، وفي المقابل وجدت أبحاث أخرى بأن التعليم في هذه المرحلة المبكرة كان له نتائج عكسية؛ حيث أثّر رياض الأطفال سلباً على تقدمهم في المرحلة الابتدائية والثانوية. الاختلاط الاجتماعي يتيح رياض الأطفال الفرص لاختلاط الطفل اجتماعياً، وخاصة مع
ما هو رجيم الهرم الغذائى

ما هو رجيم الهرم الغذائى

رجيم الهرم الغذائي يحتاج بعض الناس ممن يعانون من السمنة والوزن الزائد إلى اتباع برامج رجيم معينة، وذلك للتخلص من تراكمات الدهون في مناطق الجسم المختلفة، وبالتالي الحصول على جسم جميل ومثالي وخالي من هذه التراكمات الزائدة، وهناك العديد من برامج الرجيم، ولكن سنعرفكم في هذا المقال عن رجيم الهرم الغذائي، وهو من البرامج المتبعة بكثرة وذلك لفعاليته ونتائجه المميزة. نصائح هامة لمتبعي رجيم الهرم الغذائي الحذر عند تناول وجبة العشاء؛ فيجب أن تكون خفيفة ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية، حيثُ تخزّن هذه
بحث عن البيروقراطية في الإدارة العامة

بحث عن البيروقراطية في الإدارة العامة

تعريف البيروقراطية يعود أصل كلمة البيروقراطية إلى مصطلح بيرو الذي يعني المكتب باللغة الألمانية ومصطلح قراطية المشتق من كلمة كراتس الإغريقية التي تعني السلطة ، والبيروقراطية هي نظام إداري يتميز بوجود تسلسل هرمي صارم للسلطة الإدارية، كما أنَّه في النظام البيروقراطي تكون المهام موزعة على كل جهة بشكلٍ محدد، ومنفصل يمنع وجود تداخل بينهم بشكل كامل، وهو نظام يعتبر صارم وجدي ويتسم بوجود تشدد في تطبيق الضوابط المؤسسية لمنع التهاون والتقصير من أي جانب وضمان سير العمل بالشكل المطلوب. خصائص نظام
الصلاة في المسجد الحرام

الصلاة في المسجد الحرام

فضل الصلاة في المسجد الحرام ذُكر فضل الصلاة في المسجد الحرام في السنة النبوية، فعن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (صلاةٌ في مسجِدِي هذا أفْضَلُ من ألْفِ صلاةٍ فِيما سِواهُ من المساجِدِ إلا المسْجِدَ الحرامَ، وصلاةٌ في المسْجِدِ الحرامِ أفضلُ من صلاةٍ في مَسْجِدِي هذا بِمِائةِ صلاة)، وقد أجمع الفقهاء على أنّ الصلاة في المسجد الحرام تُعادل مئة ألف صلاة، ويشمل هذا الأجر جميع الصلوات؛ الفرض والنافلة. المراد بالمسجد الحرام الذي يضاعف فيه الأجر تعدّدت آراء الفقهاء فيما يخصّ مساحة الحرم التي تشملها
صعوبات التعليم

صعوبات التعليم

صعوبات التعليم صعوبات التعلّم هي عبارة عن حالة تؤدّي إلى حدوث تدنٍّ مستمر في التحصيل الأكاديمي للطالب أو الطالبة بالمقارنة مع زملائهم في الصف الدراسي نفسه، ولا يكون السبب ناتجاً عن تخلّف عقلي أو إعاقة حركية أو سمعية أو بصرية أو عدم استقرار نفسي أو ظروف اجتماعية أو عائلية؛ حيث تظهر الصعوبة أو التدنّي في مهارة أو أكثر من مهارات التعليم، وهي: مهارات القراءة والكتابة الأساسية، والعمليات الحسابية أو العمليات الفكرية المتمثلّة في التركيز والذاكرة والتمييز، أو القدرة على الإدراك أو الاستماع والتفكير