أهمية الدعوة الإسلامية
الدعوة الإسلامية
تعرّف الدعوة الإسلامية بأنّها الدعوة إلى الدين الإسلامي ، دين الله -تعالى- الحقّ، الذي جاء به النبي -صلّى الله عليه وسلّم- من عند الله للناس كافةً، وكان به خاتماً لجميع الدعوات، والرسالات السابقة، حيث قال الله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا)، ولقد تحمّل النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في سبيل الدعوة الشيء الكثير، فصبر وصابر، حتى أعلى الله -تعالى- كلمته، وأظهر دينه، وأنجز وعده للمؤمنين ، حيث قال الله تعالى: (هُوَ الَّذي أَرسَلَ رَسولَهُ بِالهُدى وَدينِ الحَقِّ لِيُظهِرَهُ عَلَى الدّينِ كُلِّهِ وَلَو كَرِهَ المُشرِكونَ)، ثمّ تبع النبي -صلّى الله عليه وسلّم- على ذلك النهج الصحابة الكرام، والخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم، ثمّ انتقلت الدعوة إلى أجيالٍ متعاقبةٍ، فكلّما ذهب جيلٌ، جاء بعده جيلٌ آخرٌ، حاملاً لواء الإسلام، ولواء نشره للناس.
أهمية الدعوة الإسلامية
مقام الدعوة إلى الله -تعالى- في الإسلام عظيمٌ جداً، فهو أساس انتشاره، وركنٌ مهمٌ من أركان قيامه، وبالتالي فإنّ للدعوة من الأهمية الشيء الكثير، وفيما يأتي ذكرٌ لها:
- بالدعوة قام الإسلام وانتشر، واهتدى الناس له، وعرفوا ربّهم ووحدّوه، وتعلموا أمور دينهم، وأحكامه المختلفة.
- بالدعوة تستقيم معاملات الناس، وأحوالهم الاجتماعية، والأسرية .
- بالدعوة تتحسّن أخلاق الناس، فينضبط سلوكهم، ممّا يقلل الخلافات، ويزيل الأضغان والأحقاد، فيأمن الناس، ويطمئنوا على أموالهم وأعراضهم.
- بالدعوة ينتشر الخير، وينقطع الفساد، وتتحقق للدعاة والمدعوين سعادة الدنيا والآخرة.
- بالدعوة تواجه كلّ العقائد الفاسدة، وتنشر العقيدة الإسلامية الصحيحة، ممّا يؤلّف قلوب غير المسلمين، فيدخلون في دين الله تعالى، وتزداد رفعة الإسلام، ويترسّخ منهج الله -تعالى- في الأرض.
حقيقة الدعوة الإسلامية
لقد أنشأ الله -تعالى- الدعوة الإسلامية على يد النبي صلّى الله عليه وسلّم، وعلى يد الصحابة الأطهار، فكانت دعوةً ربانيةً طاهرةً ، تسمو بالإنسان عن دنايا النفس والشهوات ، إلى الرفعة والتكريم الذي أراده الله -تعالى- للإنسان، والكثير من المعاني والملامح، التي تحملها الدعوة بين ثناياها، وفيما يأتي بيان ذلك:
- هي دعوةٌ قائمةٌ على إقامة شريعة الله في الأرض، وعلى الإيمان بالله ، وتوحيده، وعلى صياغة الحياة، وصبغها بصبغةٍ ربانيةٍ، حيث قال الله تعالى: (قُل إِنَّ صَلاتي وَنُسُكي وَمَحيايَ وَمَماتي لِلَّهِ رَبِّ العالَمينَ* لا شَريكَ لَهُ وَبِذلِكَ أُمِرتُ وَأَنا أَوَّلُ المُسلِمينَ).
- هي دعوةٌ قائمةٌ على تحرير النفس، من العبودية لغير الله تعالى، ومن الخوف والطمع، وتقديس المال، وما لا ينفع، وبالتالي بناء نفسٍ مؤمنةٍ، صالحةٍ لإقامة خلافة الله في أرضه.
- هي دعوةٌ قائمةٌ على بناء مجتمعٍ نظيفٍ، يراعي الآداب، ويحفظ الحرمات، ويتصدّى لكلّ إفسادٍ.
- هي دعوةٌ قائمةٌ على هداية الناس، وتزكية قلوبهم، وتحقيق السعادة لهم في الدنيا والآخرة.
حكم الدعوة الإسلامية
إنّ الدعوة إلى الله -تعالى- فرض عينٍ على كلّ مسلمٍ ومسلمةٍ، كلٌّ بحسب قدرته واستطاعته، وفيما يأتي بيان الأدلة على ذلك:
- الأدلة من القرآن الكريم:
- قول الله تعالى: (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، قال ابن كثير في تفسير الآية الكريمة: (أن تكون فرقةٌ من هذه الأمة متصديةً لهذا الشأن، وإن كان واجباً على كلّ فردٍ من الأمة بحسبه)، فالمسائل المعلومة من الدين بالضرورة، تجب الدعوة إليها على جميع المسلمين، مثل: وجوب الصلاة وكيفيتها، وحرمة شرب الخمر، ووجوب الصيام، وغير ذلك، أمّا الأمور المشتبهة، فلا تجب الدعوة فيها على عموم الناس، بل على العلماء ، وطلاب العلم.
- قول الله تعالى: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ)، وتشير الآية إلى أنّ خيرية الأمة، إنّما هي من قيامها بالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.
- قال الله تعالى: (وَالمُؤمِنونَ وَالمُؤمِناتُ بَعضُهُم أَولِياءُ بَعضٍ يَأمُرونَ بِالمَعروفِ وَيَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ)، فمن أوصاف المؤمنين: أنّهم يأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر.
- الأدلة من السنة النبوية:
- قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (بلغوا عنّي ولو آيةً).
- قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (مَن رأى مِنكُم مُنكراً فليغيِّرهُ بيدِهِ، فإن لَم يَستَطِع فبِلسانِهِ، فإن لم يستَطِعْ فبقَلبِهِ، وذلِكَ أضعَفُ الإيمانِ).
فضل الدعوة الإسلامية
تعتبر الدعوة إلى الله -تعالى- من أفضل الأعمال وأجلّها، فهي شعار أتباع الرسل عليهم السلام، ولها فضائل عديدةٌ، وفيما يأتي بيانٌ لبعضٍ منها:
- اعتبار الدعوة من أحسن الأقوال، ممّا رفع من منزلة الدعاة عند الله تعالى، حيث قال الله تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
- لقد دعا النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن بلّغ قوله إلى غيره، فقال: (نضَّرَ اللَّهُ امرأً سمِعَ مَقالتي فبلَّغَها فربَّ حاملِ فقهٍ غيرِ فقيهٍ وربَّ حاملِ فقهٍ إلى من هوَ أفقَهُ مِنهُ)، وهو دعاءٌ للداعي بالنضارة؛ أيّ النعمة والبهجة.
- قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (فواللَّهِ لأنْ يهدِيَ اللَّهُ رجلًا بك، خيرٌ لك مِن أنْ يكونَ لك حُمْرُ النَّعَمِ).
- إنّ للداعي إلى الخير أجرٌ مثل أجر فاعله، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (من دَلَّ على خيرٍ فله مثلُ أجرِ فاعلِه).
- أنّ الدعوة إلى الله تعالى، والعلم الذي ينشره المسلم بين الناس، هما من الأمور التي يلحق المسلم أجرها بعد موته ، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفَعُ به، أو ولدٌ صالحٌ يدعو له).