أهم أعمال الرسول

أهم أعمال الرسول

أهم أعمال الرسول

كان النبي -عليه الصلاة والسلام- دائم العمل لله -تعالى- ولدينه، ويقوم بواجباته تجاه أهله وأولاده وأصحابه، فقد كان قائداً، ومُبلغاً، ومُجاهِداً، وكان في حركةٍ دائمة؛ مما ساعده على إنجازِ أُمورٍ كثيرةٍ بوقتٍ قصير، فنظّم المُجتمع المدنيّ بين المُسلمين وغيرهم، وأقام لهم المسجد؛ ليجتمع المسلمون فيه للعبادة، ولأداء كافة الأنشطة التي لا بد منها للحركة بالدعوة إلى الله تعالى، وغير ذلك، وليُعلمهم ما ينزل عليه من الوحي .وقام النبي -عليه الصلاة والسلام- بالعديد من الأعمال ، وأهمها:

تبليغ الرسالة

بلّغ النبي -عليه الصلاة والسلام- رسالة ربه من غير زيادةٍ أو نقصان، وعصمه الله -تعالى- من الكذب أو الكتمان، والأُمّة تشهد له بِذلك، وقد بين القُرآن حقيقة النبي -عليه الصلاة والسلام- بأنه لا يملك لنفسه ضراً أو نفعاً، وأنه لا يعلم الغيب، فقال تعالى عن على لسان نبيه: (قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ)، فهو كسائر البشر ولكنه يُبشر المؤمنين، ويُنذر الكافرين والعُصاة، وليُبيِّن لجميع البشر أنهم مخلوقون من نفسٍ واحدة، وما يجب عليهم من الاستسلام لِخالِقِهم، والإيمان به، فقال تعالى: (مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ)، فمهمة الرُسل ووظيفتُهُم تبليغ دين الله، وبيان شرعه، وأن ذمتهم تبرأ بذلك.

استعادة الوحدانية

قدَّم النبي -عليه الصلاة والسلام- للعرب بدعوته مفهوم الوحدانيّة؛ من خلال النظر بِعقولهم إلى إثبات وحدانية الله -تعالى-، في الخلق والوجود وقوانين الطبيعة وغير ذلك، وكان هذا التوحيد مُطلقاً جديداً على العرب، وتقوم الوحدانية على عقيدةٍ ثابتة مفادها أن الناس لا إله لهم إلا ولا رب سوى إله واحد لا يشاركه في ملكه أحد، ولا يستحق أحد العبادة سواه.

ضمان الحقوق الانسانية

جاء النبي -عليه الصلاة والسلام- لإثبات الحٌقوق لجميع البشر، وإذابة الفوارق بينهم، وخاصةً بين الرجال والنساء، لقوله تعالى: (وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً)، وأثبت للمرأة الحُقوق التي كانت مسلوبةً منها، كحق المُساواة، وحق العمل، لقوله تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، وكذلك حقها في المُشاركة السياسيّة أو الإجتماعيّة.

أثبت كذلك حُقوقاً للأطفال، كحقِّ الطفل في الرعاية والتنشئة الصالحة، وحقه في التعليم؛ مما يُساعد على تنشئته على العيش ضمن تشريعات وضوابط الإسلام، ليكون صالحاً في مُجتمعه، وأقرَّ الإسلام حق المُساواة بين جميع فئات المُجتمع، وبيَّن أن المُفاضلة بين الناس إنما تكون على أساس الدين والتقوى، يقول تعالى: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)، وسعى النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى إذابة الفوارق بين الصحابة الكرام، وإبعادهم عن العُنصريّة التي تكون على أساس اللون أو الحسب أو النسب، فجعل بلالاً مؤذناً يصعد على الكعبة مع أنه عبدٌ، ومن ذلك تشريع الحج واجتماع الناس من جميع الأشكال والألوان والطبقات بجانب بعضهم البعض لأداء هذه الشعيرة.

إنهاء العصبية بين الأوس والخزرج

عالج النبي -عليه الصلاة والسلام- ما كان في نُفوس العرب من العصبيّة تجاه القبيلة، فبعد أن كان المرء يُحارب لأجل عشيرته ويُدافع عنها حتى وإن كانت على الباطل، أصبح يتبرَّأ من أبيه وأُمّه إن كان يُحارب الإنسان، ويُدافعُ عن الحق، ومن ذلك إنهاءه العصبيّة التي كانت مُشتعلةً بين قبيلتَي الأوس والخزرج ، وكان من النظام الأساسي في الإسلام اعتباره لنظام المواطنة، والهجرة على أساس مُقاومة الباطل ونُصرة الحق لا على أساس العَصَبيّة القبليّة، لقوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمْ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا)، وإقراره لنظام الشورى؛ التي تقوم على تقوية المُجتمع والمصلحة العامة، على نظام الفرديّة والمصالح الشخصيّة.

القضاء على أوجه الانحراف الاجتماعي والاقتصادي

استطاع النبي -عليه الصلاة والسلام- بدعوته جمْعَ الأُمّة تحت رايةٍ واحدة، بغضِّ النظر عن ألوانهم، وجنسياتهم، فجعلهم أُخوةً مُتحابين، يُعاون بعضُهم بعضاً، ويتصدَّق غنيُّهم على فقيرهم، كما أنه قضى على جميع ألوان الانحراف، سواءً أكان على الصعيد الاجتماعيّ أو الاقتصاديّ، أو الدينيّ، وجعل الميزان الحق الذي يرجعون إليه هو القُرآن ، والسُنة.

إعداد جيل الصحابة

ربَّى النبي -عليه الصلاة والسلام- الصحابة الكرام أحسن تربية، وظهر ذلك في مواقفهم، وجميع حياتهم، فهم الجيل الذي اختاره الله -تعالى- لنُصرة دينه ونبيه، ونشر دعوته، ومن أثر ذلك محبتهُم للعلم، وتقديرهم لقيمته، كزيد بن ثابت -رضي الله عنه- عندما رفض النبي -عليه الصلاة والسلام- مُشاركته في غزوة بدر لصغر سنه، فقرر توظيف مهاراته في الحفظ والكتابة والعلم؛ لخدمة السُنة والدين، وبعثه النبي -عليه الصلاة والسلام- لتعلم بعض اللُغات الأجنبيّة وهي اللُغة العبريّة، وقال له: يا زيد تعلم لي كتابة اليهود العبرية فإني لا آمنهم على ما أقول، فتعلمها في سبعة عشر يوماً، بالإضافة إلى قرنهم علمهم بعملهم؛ لأن العلم بدون العمل لا ينفع، وظهر ذلك في حياتهم، كالإنفاق والجهاد وغير ذلك من أعمالهم، كما كانت جهودهم التي بذلوها في الجهاد هي السبب في نشر الإسلام في بقاع الأرض.

إقامة دولة للإسلام

يقوم الإسلام على مفهومي الدين والدولة، فهي عقيدةٌ وشريعة، فقام النبي -عليه الصلاة والسلام- بتأسيس الدولة الإسلاميّة في المدينة المُنورة، وكان هو القائد والمُشرف عليها، يُطبق فيها أحكام الشريعة، ويُراعي مصالح الجميع، ويُحدد علاقتهم بغيرهم من الدُول، وأقام النبي هذه الدولة على مجموعةٍ من الأُسس وهي بناء المسجد، والمؤاخاة بين المُهاجرين وإخوانهم الأنصار، والمعاهدة بين المُسلمين واليهود، ووضع نظاماً اقتصادياً خاصاً بالدولة الإسلاميّة، وكُل ذلك استمداداً من أصالة النُظُم الإسلاميّة، ومواكبةً للتطورات والتأقلُم معها، وجعل نظام هذه الدولة قائماً على أحكام الشرع بعيداً عن الأعراف الجاهلية.

بناء الاقتصاد الإسلامي

لما وصل النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة وجد اليهود يقومون بالسيطرة على جميع أسواقها، ويقومون بالربا، والاحتكار، واستغلال حاجة الناس، فأقام سوقاً خاصاً بالمُسلمين يقوم على أُسسٍ إسلاميّة في التعامل والإدارة، فأقبل الناس إليه وهجروا أسواق اليهود، وسعى إلى مُقاسمة الأموال والأراضي بين المُهاجرين والأنصار، فقال: (من أحيا مَواتًا فهي له)، وحث على المُزارعة، وشجع عليها، فأعطى الزُّبير بن العوام -رضي الله عنه- أرضاً، فاستثمرها في الزراعة، وكان هُناك العديد من الموالي والأحباش يعملون في حُقول الأنصار، ولما قام ببناء المسجد وتقطيع بعض النخل أمر الصحابة بغرس مكان كُل نخلةٍ يقطعونها، فساعد ذلك على بناء الاقتصاد الإسلاميّ في المدينة، والنُهوض به.

تكوين القوة العسكرية المعاصرة

اهتم النبي -عليه الصلاة والسلام- ببناء جيشٍ للمُسلمين؛ يكون حامياً للدولة الإسلاميّة ومُدافِعاً عنها، وذلك لأن الإسلام قرر إعلان الحرب على أعدائه، لقوله تعالى: (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ)، فقام بتربيتهم، وتدريبهم، وتسليحهم، وبعث عدداً من الصحابة الكرام إلى اليمن؛ ليتعلموا صناعة الدبابات من الفُرس، وكذلك تعلم صناعة المنجنيق، فصنعها المُسلمون واستخدموها في حُروبهم، كحصار الطائف.

أهم أعمال الرسول في المدينة

بناء المسجد

بدأ النبي -عليه الصلاة والسلام- مُنذ بدء وُصوله للمدينة ببناء المسجد في المكان الذي بركت فيه ناقته، وكان لِغُلامين يتيمين، فقالوا: نهديه لك يا رسول الله، فرفض النبي -عليه الصلاة والسلام- واشتراه منهما بثمنه، وكان بناءه باللبن، وعضادتي الباب من الحجارة، وسقفه من جريد النخل، وأعمدته من جُذوعه، وارتفاعه لا يزيد عن قامة الرجل إلا قليلاً، وكان النبي يُشارك الصحابة الكرام ببنائه، ويحمل معهم الحجارة على ظُهورهم، فكان المسجد عبارةً عن مكانٍ للاجتماع ولحلّ للقضايا العامة، وللتعارُف فيما بينهم، وللتكافُل، والتزاور، وأخذ العلم والشورى من النبي -عليه الصلاة والسلام-، وهذا يدُل على أهميته في الإسلام، وأنه بمقام المؤسسات التي تُعنى بالتربية، وليكون مركزاً لتصريف شؤون المُسلمين الدينيّة، والشؤون العامة والخاصة، وما يحتاجون إليه في حياتهم، وليكون مقراً لِلحُكم.

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار

آخى النبي -عليه الصلاة والسلام- بين المُهاجرين وإخوانهم من الأنصار، بعد أن ترك المُهاجرون ديارهم وأموالهم، فوقف الأنصار بجانبهم، وقاموا بالتعاون معهم، وإيوائهم، ونُصرتهم، وإيثارهم على أنفسهم مع فقرهم، يقول تعالى: (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ)، وذلك لتوحيد صُفوف المُسلمين، ووحدتهم، وتقوية الروابط بينهم، وليكون تخفيفاً للمُهاجرين التاركين لبلدهم وأموالهم وأولادِهِم، مما أكسب هذه المُؤاخاة قوة النسب، وكانت بدليلاً عن العصبيّة القبليّة.

كتابة وثيقة بين المسلمين وغيرهم

كان الأساس الدُستوريّ الذي أقام به النبي -عليه الصلاة والسلام- دولة الإسلام بكتابة وثيقة تُوضح العلاقة بين المُسلمين وغيرهم من اليهود، الذي ضمن لهم دينهم وأموالهم وشرط لهم واشترط عليهم، فنظّم بذلك العلاقة بين جميع مُكونات المُجتمع في المدينة، وكان ما جاء في الوثيقة، وقوف المُجتمع مع الدائن حتى يقضوا عنه دينه، ووقوفهم جميعاً في وجه أي عدوان خارجيّ، وأن ذمة المؤمنين واحدة، وأنهم أولياء بعض، وأن مردَّهم عند الاختلاف إلى الله -تعالى- والنبي محمد -عليه الصلاة والسلام-، وأن اليهود في أمانٍ ما دام أنهم غير مُحاربين، وأن بينهم النصر على من حارب أهل الوثيقة، وأنهم آمنون على أنفسهم وأموالهم سواءً أكانوا في المدينة أو خرجوا منها، فوافقت بُنود هذه الصحيفة المبادئ العامة للإسلام ، من حيث وحدة المُسلمين، وتراحُمِهِم، ومُراعاة حُقوق القرابة والصُّحبة والجِوار، والبُعد عن ثارات الجاهليّة، ورد الأُمور العامة إلى النظام والاختصاص العام في الدولة، وأقرت الحُرية الدينيّة بعيداً عن التعصب للرأي أو المُعتقد، فضمن النبي -عليه الصلاة والسلام- بذلك إبعاد اليهود عن إثارة المشاكل والعقبات في طريق الدعوة.

وكانت هذه الصحيفة بمثابة الدُّستور الذي يوضح الحُقوق والواجبات، ويُبيّن الطريق التي يسير عليها المُجتمع الجديد في المدينة، بعيداً عمّا كان مُشتهراً من التعصب للقبيلة أو النسب؛ من خلال بيانه أن المُسلمين أُمّة واحدة من دون الناس.

مزيد من المشاركات
ما أهمية قص أطراف الشعر

ما أهمية قص أطراف الشعر

أهمية قص أطراف الشعر هنالك العديد من الفوائد لقص أطراف الشعر، نذكر منها الآتي: إنّ أطراف الشعر المُقصَّفة تُعرقل نمو الشعر بالطريقة الصحيّة، والصحيحة، إذ أنّها لا تختفي وحدها، وكلما زاد نمو الشعر زاد تقصّفه. تبدو أطراف الشعر أفتح بدرجة قليلة من لون الشعر الطبيعي، وقد يُسبب ذلك تبايُناً سلبياً في درجة ألوان الشعر. لا بدّ من قص أطراف الشعر لاستعادة حيوية الشعر ولمعانه، إذ أن الأطراف تسلب من الشعر اللمعان، والحيوية، وتجعله هشاً، رغم استعمال أقنعة الشعر المختلفة، فهي غير قادرة على علاج مشاكل أطراف
مظاهر الاندماج في الاتحاد الأوروبي

مظاهر الاندماج في الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يعتبر الاتحاد الأوروبي رابطة تضم ثمانٍ وعشرين دولة أوروبية، وقد تمخض هذا الاتحاد عن معاهدة ماسترخت التي تم توقيعها عام 1992م، وتتوحد دول هذا الاتحاد بالعملة، والأهداف، والمصالح الاقتصادية المُشتركة، كما يتمتع مواطنوها بحرية التنقل من بلد لآخر في الاتحاد دون فيزا، وفي هذا المقال سنتحدث أكثر عن مظاهر الاندماج في الاتحاد الأوروبي. مظاهر الاندماج في الاتحاد الأوروبي مظاهر الاندماج المجالي رغم تأسيس الاتحاد الأوروبي في سنوات التسعينيات من القرن التاسع عشر ميلادي، لكن بوادره تعود
لماذا تظهر الزلازل والبراكين في المناطق نفسها من العالم

لماذا تظهر الزلازل والبراكين في المناطق نفسها من العالم

العلاقة بين الزلازل والبراكين تقع معظم الزلازل على طول حوافّ الصفائح التكتونية ، وهو غالباً المكان الذي توجد فيه البراكين، إلّا أنّ غالبية الزلازل تنتج عن حركة الصفائح الأرضية، في حين ينشأ بعضها فقط بسبب حركة الصهارة البركانية، إذ يتسبّب ضغط الصهارة على الصخور بإحداث كسور وتشقّقات فيها، ممّا يؤدّي في كلّ مرة إلى حدوث زلزال يكون عادةً صغير جداً بحيث لا يمكن الشعور به، ولكن يمكن رصده وتسجيله بواسطة جهاز قياس الزلازل، ومع انفجار البركان وتدفّق الصهارة يتمّ تسجيل موجات زلزالية مستمرّة يُطلق عليها
تاريخ النقود

تاريخ النقود

مقايضة المُنتجات المقايضة (بالانجليزية: Barter System) هي استبدال الخدمات والسِّلع بخدمات وسلع أخرى ؛ مثل: المجوهرات، والصُّوف، وجلد الحيوانات، والحبوب، والأسلحة، ولكن مع الوقت ظهرت مشاكل تتعلق بالاقتراض والإقراض، والتداول والتخزين، وتقييم السلع أو الخدمات، فبدأ الناس بالتفكير في طريقة جديدة غير المقايضة. النقود المعدنيّة بدأت النقود المعدنيّة مثل: الذهب، والفضّة، والنحاس بالتدفق في السوق منذ عام 2000 قبل الميلاد، إلّا أن المشاكل المتعلقة بالتبادل والقيمة والتخزين ظلّت دون معالجة، بعدها تمّ
قوة الدم الطبيعية عند الرجال

قوة الدم الطبيعية عند الرجال

الدم الدم عبارة عن سائلٍ لونه أحمر قاني، تضخه عضلة القلب خلال عمليتي الانقباض والانبساط داخل الأوعية الدموية، ويكوّن الدم حوالي 8% من كتلة الجسم الكلية للإنسان، ويتكوّن من الخلايا الحمراء والبضاء وبلازما الدم، والصفائح الدموية، ويقسم إلى أربع فصائل، هي: (A.B,O,AB)، وتعتمد صحة الإنسان على الدم لما له من فوائد، ولما يحمله من عناصر تفيد الجسم. أهمية الدم يعتبر الدم أحد مقومات استمرار عمل أعضاء جسم الإنسان، وبالتالي فهو عنصرٌ لا يمكن الاستغناء عنه أبداً، فكلّ قطرة دم، تلعب دوراً حيوياً في تكوين
أبو الفضل العباس

أبو الفضل العباس

أبو الفضل العباس هو العباس بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، والملقب بأبي الفضل، ووالده هو الإمام علي بن أبي طالب، وأمّه فاطمة بنت حزام بن ربيعة العامرية الكلابية ، المعروفة بأُم البنين، ووُلد العباس يوم الثلاثاء في الرابع عشر من شعبان في عام 26 هـ في المدينة، وقد عرف أبو الفضل العباس بفضائله الجمة، وصلابة إيمانه، ورحابة صدره، وقدرته على
أين يوجد قصر المصمك

أين يوجد قصر المصمك

موقع قصر المصمك قصر المصمك هو أحد القصور القديمة الموجودة في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في وسط مدينة الرياضة عاصمة المملكة، وهو حصن كبير مبنيّ من الطوب الطيني والذي يعرف باللبن، ويقع المصمك قديماً في شمال شرق مدينة الرياض القديمة، بالقرب من السور، أمّا الآن فإنّه يقع في حي الديرة. بناء المصمك تمّ بناء هذا القصر من قِبَل الأمير عبد الرحمن بن ضبعان في سنة 1895 للميلاد، عندما تولّى إمارة الرياض، وقد سميّ قديماً بالمسمك وهذه التسمية نسبة للسماكة التي يتمتّع بها جداره والحصانة، إلاّ أنّها
أفضل الأماكن السياحية في الإسكندرية

أفضل الأماكن السياحية في الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية تُعتبر مكتبة الإسكندرية واحدةً من أهم وأشهر المكتبات في العالم القديم، ويعود تاريخ بنائها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وقد تمّ تشييدها تحت رعاية بطليموس أثناء فترة حكم البطالمة، كما كانت المقر الرئيسي للبحوث والدراسات الإقليمية والوطنية، وبقيت المكتبة قائمةً حتّى عام 30 ق.م، أيّ خلال فترة غزو الرومان لمصر، ويُعتقد أنّ المكتبة احتوت على حوالي 400 ألف إلى 700 ألف من النصوص والمخطوطات المهمة في ذلك الوقت، وتمّ تشييد مكتبة الإسكندرية الحديثة والتي يمكن لها أن تضم حوالي 8 مليون