أنواع شعر الرباعيات

أنواع شعر الرباعيات

أنواع الرباعيات الشعرية

وتعرف الرباعيات بأنها مقتطفات شعرية يتألف كل واحد منها من أربعة أبيات، وتتعدد الرباعيات الشعرية وتقسم إلى أنواع، وهي كالآتي:

الرباعي المعرج

ويكون على وزون «فَعْلن» بسكون العين، «متفاعلن» بتحريك التاء، «فعولن فَعِلن» بتحريك العين، ويُشترط في هذا النوع أن يكون النصف الأول من البيت الثاني مخالفًا للأشطر الباقية في القافية ، وأمّا الثلاثة الأخرى فتكون على قافية واحدة، ومثال على ذلك قول الشاعر:

يَا مَنْ هَجَا لِلْحُبِّ عَمْدًا وَسَلَا
وَرَمَاهُ عَلَى اللَّظَى قَتِيلًا وَسَلَا
مَا الْقَوْلُ إِذَا سُئِلْتَ عَنْ قَتْلَتِهِ
يَا قَاتِلَهُ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَا

الرباعي الخالص

ويشترط فيه أن تكون كل قافيتين متقابلتين بينهما جناس تام، ومثال ذلك، قول الشاعر:

أَهْوَى رَشَأً بِلَحْظِهِ كَلَّمَنَا
:رَمْزًا وَبِسَيْفِ لَحْظِهِ كَلَّمَنَا 
لَوْ كَانَ مِنَ الْغَرَامِ قَدْ سَلَّمَنَا
مَا كَانَ لَهُ بِيَدِهِ سَلَّمَنَا

الرباعي الممنطق

ويُشترط في هذا النوع أن يكون الشطر الأول من كل بيت كامل الوزن، وأمّا الثاني فيكون مركبًا من «فَعْلن» بسكون العين والنون، ويكون وزن «فَعِلُن» بتحريك العين وسكون النون، كما يشترط أن يكون بين كل شطر وما تحته الجناس التام أو غيره، ومثال على ذلك قول الشاعر:

قَدْ قَدَّ مُهْجَتِي غَرَامِي
وَنَشَرْ وَالْقَلْبُ مَلَكْ
مَنْ كَانَ يَرَاكَ قَالَ مَا أَنْتَ بَشَرْ
بَلْ أَنْتَ مَلَكْ

الرباعي المرفل

ويُشترط في هذا النوع الوزن الرباعي الممنطق الذي سبق ذكره مع اشتراط الجناس ، كما يشترط أيضًا أن يكون له جزء ثالث، وبذلك يكون البيت مركبًا من ثلاث فقرات، ومثال ذلك قول الشاعر:

بَدْرٌ إِذَا رَأَتْهُ شَمْسُ الْأُفُقْ كَسَفَتْ
وَرَقَا فِي يَوْمِ أُحُدْ
عَوَّذتُ جَمَالَهُ بِرَبِّ الْفَلَقْ
وَبِمَا خَلَقَ مِنْ كُلِّ أَحَدْ

الرباعي المردوف

ويُشترط في هذا النوع ما اشترط في النوع السابق، كما يُستحسن فيه التزام الجناسات مع زيادة جُزْءٍ رابع، وبذلك يكون كلُّ بيت مركبًا من أربع فِقَر، ومثال ذلك قول الشاعر:

يَا مُرْسِلًا لِلْأَنَامِ جَاهًا وَحِمَى
هَا أَنْتَ لَنَا عِزًّا وَهُدًى فِي أَيِّ مَدَدْ
يَا أَفْضَلَ مَنْ مَشَى بِأَرْضٍ وَسَمَا
يَا شَافِعًا فِي الْحَشْرِ غَدًا غَوْثًا وَمَدَدْ

نماذج مختارة من شعر الرباعيات

نذكر منها الآتي:

  • أبيات أبو العباس الباخرزي، مجسدًا تواجده في الحب حد التسليم:
قد صيرني الهوى أسير الذلة
واستنهكني وما بجسمي علة
واستأصل هجره بصبري كله
لا حول ولا قوة إلا بالله
  • أبيات أبو سعيد بن أبي الخير في المناجاة:
حمدًا لك رب نجني منك فلاح
شكراً لك في كل صبح ومساء
من عندك فتح كل باب
افتح لي أبواب فتوح وفتاح
  • أبيات عماد الدين الأصفهاني في الجهاد:
أقسمت سوى الجهاد مالي يا رب
والراحة في سواه عندي تعب
إلا بالجد لا ينال الطلب
والعيش بلا جد جهاد لعب
  • أبيات أبو الفرج ( ابن الجوزي ) في شكوى الزمن:
واها لزماننا الذي كان صفا
أبكى مرضي وليس لي منه شفا
ذابت روحي وما أرى منهجنا
هذا رمقي تسلموه بوفا
  • أبيات ابن الفارض في حب الذات الإلهية  :
لم أخشى وأنت ساكن أحشائي
إن أصبح عني كل خلٍ ناء
فالناس اثنان: واحد أعشقه
والآخر لم أحسبه من الأحياء
5الآداب
مزيد من المشاركات
ظاهرة الديجافو

ظاهرة الديجافو

ظاهرة الديجافو تمرّ على الإنسان لحظات ومواقف يشعر بها وكأنّه شاهد أو عايش هذه اللحظة سابقاً، وهو شعور لحظي لا يتعدّى الثواني، لكنّه يترك الحيرة والتعجب في نفس صاحبه، وهذه الحالة أو الشعور المحيِّر يطلق عليه اسم دجافو dejavu، وهي كلمة فرنسية تعني شوهد سابقاً، أطلقها العالم في علم ما وراء النفس (الباراسايكولوجي) إميل بويرك، وبالرغم من لحظية هذه الحالة إلّا أنّها حيّرت علماء النفس والفلاسفة، فتعدّدت التفسيرات والتحلليلات والاجتهادات، فمنهم من عللّها إلى الخيال البسيط لدى الإنسان ، أو إلى إنّها
أشعار جميلة

أشعار جميلة

زيارة الموتى - للشاعر صلاح عبد الصبور زرنا موتانا في يوم العيد وقرأنا فاتحة القرآن، وللمنا أهداب الذكرى وبسطناها في حضن المقبرة الريفية وجلسنا، كسرنا خبزًا وشجونًا وتساقينا دمعًا وأنينًا وتصافحنا، وتواعدنا، وذوي قربانا أن نلقى موتانا في يوم العيد القادم يا موتانا كانت أطيافكم تأتينا عبر حقول القمح الممتدة ما بين تلال القرية حيث ينام الموتى والبيت الواطئ في سفح الأجران كانت نسمات الليل تعيركم ريشًا سحريًا موعدكم كنا نترقبه في شوق هدهده الاطمئنان حين الأصوات تموت ويجمد ظل المصباح الزيتي على
أنواع تلوث الماء

أنواع تلوث الماء

أنواع تلوث الماء يعتبر تلوث مياه من أكثر أنواع التلوث انتشارا حيث يمكن أن يصر إلى جميع أنواع الأسطح المائية، وتختلف أنواع تلوث المياه باختلاف المصدر المسبب لهذا التلوث، وفيما يلي عددا من أنواع تلوث المياه الشائعة: التلوث الكيميائي وهو التلوث الناتج عن تسرب المواد الكيميائية الضارة إلى مصادر المياه المختلفة سواء كانت على سطح الأرض أو في بطن الأرض كالمياه الجوفية ومن أسباب التلوث الكيميائي للمياه المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات المستخدمة في الزراعة بالإضافة إلى الملوثات الكيميائية الناتجة من
ما اتاكم الرسول فخذوه

ما اتاكم الرسول فخذوه

أهميّة السنة النبوية يعدّ القرآن الكريم المصدر الأول من مصادر التشريع الإسلاميّ للمسلمين، ومكوّناًَ للفكر والاعتقاد في حياتهم، أمّا السنة النبويّة فهي التطبيق العمليّ الموضّح للشرائع والمعتقدات، فمهمّة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- تقوم على التبليغ والبيان، حيث كان مبلّغاً وقدوةً لأصحابه ومَن بعدهم من المسلمين، فلا يمكن للمسلم أن يستغني عن القدوة الحسنة، فبض أركان الإسلام الخمسة وردت في القرآن الكريم بشكل مجمل وكان تطبيقها وتوضح كيفيّتها في حياة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم. إنّ السنة
طريقة إزالة اللاصق من الملابس

طريقة إزالة اللاصق من الملابس

مزيل طلاء الأظافر يُعدّ مزيل طلاء الأظافر (بالإنجليزية: Acetone) من المواد الكيميائيّة التي يُمكن أن تزيل اللاصق عن الملابس، حيث ثبتت فعاليته في إزالة الغراء واللاصق عن الأقمشة، ويجدر الإشارة إلى أنّ مزيل طلاء الأظافر لا يُعتبر آمناً على الأقمشة، إذ يُمكن أن يتسبّب في تلف بعض الأقمشة الحسّاسة، لذلك يجب تجربة مزيل طلاء الأظافر بداية على جزء داخليّ من الملابس لضمان عدم تلفها، ويتمّ استخدامه لإزالة اللاصق عن الملابس من خلال اتباع الطريقة الآتية: وضع مزيل طلاء الأظافر على قطعة من الصوف القطنيّ.
نبذة عن ديوان زهير بن أبي سلمى

نبذة عن ديوان زهير بن أبي سلمى

زهير بن أبي سُلمى هو زهير بن رَبيعة بن قرط. والنَّاس ينسبونه إلى مُزينة، وإنَّما نسبه في غطفان، وليس لهم بيت شعر ينتمون فيه إلى مزينة إلّا بيت كعب بن زهير . وهو قوله: هُمُ الأصلُ مِنَّى حَيثُ كُنتُ وإنَّني من المُزنيِّينَ المُصَفِّينَ بالكَرَمْ أحد أشهر شعراء العرب وحكيم الشعراء في الجاهلية، وهو أحد الثلاثة المقدمين على سائر الشعراء، وإنما اختلفوا في تقديم أحد الثلاثة على صاحبيه. وأما الثلاثة فلا اختلاف فيهم، وهم ( امرؤ القيس ) و(زهير) و(النابغة الذبياني). ويروى عن عمر بن الخطاب أنَّه قال:
ورحمة ربك خير مما يجمعون

ورحمة ربك خير مما يجمعون

التعريف بآية "ورحمة ربك خير مما يجمعون" "ورحمة ربك خيرٌ مما يجمعون" هي جُزء من آيةٍ في سورة الزُخرف ، وهي الآية الثانية والثلاثون منها، وهي قوله -تعالى-: (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ)، وهي من الآيات التي تُبين تفاهة الدُنيا وهوانها عند الله -تعالى-. وبيّن الله -تعالى- في هذه الآية الحكمة
محمد هنيدي (ممثل مصري)

محمد هنيدي (ممثل مصري)

محمد هنيدي محمد هنيدي ممثل كوميدي مصري وُلد في 1 شباط لعام 1965 في محافظة الجيزة، وأنهى دراسة البكالوريوس في عام 1991، وكانت بداياته في مسرحية دكتور زعتر، ومسلسل البخيل وأنا، ومسلسل عالأصل دور، وبعدها حقق نجاحًا هائلًا في مجال أفلام السينما ، فمثل في العديد من الأفلام والمسرحيات التي لاقت شهرة واسعة، بالإضافة إلى أنَّه قدم بعض برامج الفوازير وأغاني بعض الأفلام التي أدائها. الأعمال الفنية لمحمد هنيدي قدم محمد هنيدي الكثير من الأدوار المتنوعة والمتميزة، وتوضح النقاط الآتية بعض الأعمال الفنية