نبذة عن ديوان زهير بن أبي سلمى

نبذة عن ديوان زهير بن أبي سلمى

زهير بن أبي سُلمى

هو زهير بن رَبيعة بن قرط. والنَّاس ينسبونه إلى مُزينة، وإنَّما نسبه في غطفان، وليس لهم بيت شعر ينتمون فيه إلى مزينة إلّا بيت كعب بن زهير . وهو قوله:

هُمُ الأصلُ مِنَّى حَيثُ كُنتُ وإنَّني

من المُزنيِّينَ المُصَفِّينَ بالكَرَمْ

أحد أشهر شعراء العرب وحكيم الشعراء في الجاهلية، وهو أحد الثلاثة المقدمين على سائر الشعراء، وإنما اختلفوا في تقديم أحد الثلاثة على صاحبيه. وأما الثلاثة فلا اختلاف فيهم، وهم ( امرؤ القيس ) و(زهير) و(النابغة الذبياني). ويروى عن عمر بن الخطاب أنَّه قال: أنشدوني لأشعر شعرائكم، قيل: ومن هو؟ قال: زهير، قيل: وبمَ صار كذلك؟ قال: كان لا يعاظِل بينَ القولِ، ولا يتَّبع حواشي الكلامِ. ولا يمدح الرَّجل إلا بما هو فيه.

ديوان زهير بن أبي سُلمى

حظي ديوان زهير بن أبي سُلمى باهتمام الباحثين والدارسين، فنجد علماء اللغة القدامى أبدوا اهتمامًا بجمعِ مؤلفاتِهِ، فنجد لديوان زهير روايتين مطبوعتين: رواية الأصمعي البصرية ورواية ثعلب الكوفية، وتمتاز الرواية البصريّة بالتَّشدد فهي لا تروي سوى 18 قصيدة ومقطوعة بينما الرواية الكوفية تضيف عشرات القصائد والمقطوعات. في المجمل، تصل عدد قصائده إلى (54) قصيدة ومقطوعة، جسدَ فيها صور الحياة الجاهلية ، منها ما يأتي:

  • أمن أم أوفى دمنة لم تكلمِ: المعلقة، من البحر الطويل، وأبياتها 59 بيتًا.
  • صحا القلب عن سلمى، وقد كاد لا يسلو: من البحر الطويل، وأبياتها 41 بيتًا.
  • لسلمى بشرقي القنان منازل: من الطويل، وأبياتها 24 بيتًا.
  • خشيت ديارًا بالنقيع فثهمد: من الطويل، وأبياتها 44 بيتًا.
  • بان الخليط ولم يأووا لمن تركوا: من البسيط، وأبياتها 33 بيتًا.
  • قف بالدِّيار التي لم يعفها القدم: من البسيط، وأبياتها 37 بيتًا.
  • هل تبلغني إلى الأخيار ناجية: من البسيط، وأبياتها 13 بيتًا.
  • هل في تذكُّر أيام الصبا فند: من البسيط، وأبياتها 32 بيتًا.
  • لمن الديار غشيتها بالفدفد: من الكامل، وأبياتها 27 بيتًا.
  • أثويت أم أجمعت أنك غادي: من الكامل، وأبياتها 7 أبيات.
  • هاج الفؤاد معارف الرسم: من الكامل، وأبياتها 20 بيتًا.
  • غدت عذالتاي فقلت مهلًا: وهي قصيدة غزلية من الوافر، وأبياتها 35 بيتًا.
  • ألا أبلغ لديكَ بني تميم: من الوافر، وأبياتها 16 بيتًا.
  • عفا من آل فاطمة الجواء: من الوافر، وأبياتها 63 بيتًا.
  • أمن آل ليلى عرفت الطلولا: من المتقارب، وأبياتها 17 بيتًا.
  • وبلدة لا ترام خائفة: من المنسرح، وأبياتها 11 بيتًا.

نبذة عامة عن شعر زهير بن أبي سلمى

كان زهير بن أبي سُلمى ذا موهبة شعرية عالية، يتميّز بوصفه الدقيق، فالتصوير أساس فنه وموهبته الشعرية، وكان يُجهِد نفسه في رسم هذه الصور إجهادًا عبَّرَ عنه القدماء بأنَّه حوليّ صاحب الحوليات، إنَّ كل جانب في شعره يدفعنا إلى الإيمان بأنه كان يعاني طويلًا في صنع قصائده وما يتخذه لها من هذا الإطار الفني الدقيق.

إذا أخذنا نستعرض شعر زهير وجدناه يَنظمُ في المديح والغزل ووصف الصيد والهجاء وفي تضاعيف ذلك يجنح إلى الحكمة ووصف مكارم الأخلاق .

ويمكننا عرض الأغراض التي ينظم فيها على النحو الآتي:

المدح

وتلمع بين مدائح زهير معلقته وقد نظمها مشيدًا بهرم بن سنان والحارث بن عوف حين سعيا بالصلح بين ذبيان وعبس فأعلنا أنهما يتحملان ديات القتلى حتى تضع الحرب أوزارها بينَ القبيلتين المتناحرتين. فيقول فيها:

يمينًا لنعمَ السيدانِ وُجِدْتُما

على كل حالٍ من سحيلِ ومُبرمِ

تداركتما عبسًا وذبيان بعدما

تفانوا ودَقُّوا بينهم عطرَ مَنْشِمِ

الغزل

اعتمد في أغلب أشعاره الغزلية على الوصف الدقيق المُتقَن، مثال:

كَأَنَّ ريقَتَها بَعدَ الكَرى اِغتُبِقَت

:::مِن طَيِّبِ الراحِ لَمّا يَعدُ أَن عَتُقا

وصف الصّيد

والصّيد هو مِن صفات الشجاعة في الجاهليّة، فهو عندهم فخر بالذّات يتباهى به الجاهليّ أمام الآخرين، يقول زهير بن أبي سلمى:

وقد أروحُ أمامَ الحيِّ مُقتَنِصاً

قُمْراً مراتِعُها القيعانُ والنَّبَكُ

الحكمة

وهي مِن أكثر الأغراض التي تتجلّى عند زهير بن أبي سلمى، فإذا أردنا أنْ نقرأ شعره وجدنا الحكم تُنثَرُ في كلِّ جانب مِن خلال موضوعات مختلفة في أبياته، ومنها:

وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ

:::يَفِرهُ وَمَن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ

وَمَن لا يَذُد عَن حَوضِهِ بِسِلاحِهِ

:::يُهَدَّم وَمَن لا يَظلِمِ الناسَ يُظلَمِ

43الآداب
مزيد من المشاركات
وصفات خفيفة

وصفات خفيفة

الوصفات الخفيفة يحتاج جسم الإنسان إلى حصصٍ مختلفةٍ من الطّعام على مدار اليوم، لذلك ينصح الأطباء المختصون بالعادة بتناول الوجبات الخفيفة عند الشعور بالجوع أو الرغبة في تناول الطعام وذلك للحصول على كمياتٍ مناسبةٍ من الغذاء، وفي نفس الوقت الحصول على معدل مناسب من السعرات الحرارية، ويمكن تحضير الوجبات الخفيفة بطرقٍ بسيطةٍ وسهلةٍ. الدجاج مع الخضار المكونات ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. ملعقةٌ صغيرةٌ من الزعتر الطازح أو البودرة. نصف ملعقةٍ صغيرة من الملح. ملعقةٌ صغيرةٌ من الثوم المفروم. نصف
طريقة عمل عصائر رمضان

طريقة عمل عصائر رمضان

عصير قمر الدين وماء الورد مدة الطهي دقيقتان تكفي لـ شخصين المكونات شراب قمر الدين الجاهز. شراب الورد المركز. ثلج. طريقة التحضير وضع الثلج في الكوب، وصب شراب قمر الدين الجاهز فوق الثلج. إضافة شراب الورد المركز بالتدريج للحصول على اللون المرغوب. كوكتيل الأناناس بالبرتقال المكونات عصير برتقال . عصير ليمون. عصير أناناس. مركز عصير النعناع. قطع أناناس. طريقة التحضير وضع كل من عصير البرتقال، وعصير الأناناس، وقطع الأناناس في الخلاط الكهربائي، وبعد ذلك إضافة عصير الليمون ويخلط جيداً. وضع نقطة من مركز
معنى الشرف في الإسلام

معنى الشرف في الإسلام

معنى الشرف في الإسلام الشَّرف لغةً تعود كلمة الشرف للجذر الثلاثي (ش ر ف) والذي يدلُّ على معنى العلوِّ والسموِّ والارتفاع. الشَّرف اصطلاحاً وهو الشَّريف من النَّاس، وكذلك الشَّرف المتأصل في الآباء ويقال: الحسب في الأصل هو الشَّرف بالآباء وبالأقارب، والحسب مشتقٌّ من كلمة الحساب؛ لأنَّهم كانوا يتفاخرون بعدِّ مناقبهم ومآثر أجدادهم وقبائلهم ويحسبونها فيحكم بالشَّرف والحسب لمن تجاوز عدده عدد خصمه. ويعرَّف الشَّرف أيضاً بأنَّه كلُّ من تفرَّع من كرم النَّسب فيقال للقرشي شريف، وكلُّ من له نسبٌ مشهورٌ
اغتنم خمسا قبل خمس

اغتنم خمسا قبل خمس

نص حديث: (اغتنم خمساً قبل خمس) صح عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (اغْتَنِمْ خَمْسًا قبلَ خَمْسٍ: شَبابَكَ قبلَ هِرَمِكَ، وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ، وغِناكَ قبلَ فَقْرِكَ، وفَرَاغَكَ قبلَ شُغْلِكَ، وحَياتَكَ قبلَ مَوْتِكَ). وقد أخرج هذا الحديث عدد من الرواة؛ فقد أخرجه البيهقي في شعب الإيمان، وأورده السيوطي في الجامع الصغير، والمنذري في الترغيب والترهيب، كما حكم عليه الألباني بالصحة، وقال بعض المحدثين عن إسناده بأنه حسن. التعريف براوي الحديث قال الذهبي
كيف تتحدث بطلاقة مع الناس

كيف تتحدث بطلاقة مع الناس

فن الطلاقة في التحدث يُعد موضوع التحدث بطلاقة من أكثر القضايا التي تشغل بال الكثير من الأشخاص، وهي تعني أن يمتلك الشخص القدرة في التعبير عن كل أفكاره بأقل عدد من الكلمات، التي توصل المعنى للآخرين بشكل يتناسب مع المعلومات الموجودة في عقل المتحدّث، بهدف إقناعهم بهذه -الأفكار دون الابتعاد عن الموضوع الأساسي، ولهذا نرى بأنّ الأدباء والخطباء والسياسيين هم أكثر الأشخاص الذين يهتمّون بهذا المجال لكونهم يحرصون دوماً على تعديل كلماتهم حتى يجذبوا أكبر عدد من المستمعين. طرق للتحدث بطلاقة يوجد الكثير من
تعريف حلف وارسو

تعريف حلف وارسو

تعريف حلف وارسو يعرف حلف وارسو بأنه معاهدة تم توقيعها من قبل الدول الشيوعية في أوروبا تحت النفوذ السوفييتي في تاريخ 14 آيار 1955م، ويطلق على هذا الحلف اسم معاهدة وارسو للصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة، أي أنها معاهدة أُنشئت من أجل الدفاع المتبادل، ويتألف هذا الحلف من العديد من الدول مثل الاتحاد السوفياتي وبلغاريا وألبانيا وألمانيا الشرقية وتشيكوسلوفاكيا والمجر ورومانيا وبولندا، كما وانسحبت ألبانيا عام 1968م، وانسحبت ألمانيا الشرقية عام 1990م، ونصت المعاهدة التي تم تجديدها عام 1985م على
أروع حكمة في العالم

أروع حكمة في العالم

أروع حكمة في العالم نقدم لكم أروع الحكم في العالم فيما يأتي: العِتاب خيرٌ من الحقد. السعادة الوحيدة في الحياة أنك تحب وتنحب. الطيور تأكل النمل، وعندما تموت الطيور فإن النمل يأكلها. الظروف قد تتغير فلا تقلل من شأن أحد. لا تشتكي من الأيام فليس لها بديل، ولا تحزن على الدنيا ما دام آخرها رحيل، واجعل ثقتك بالله ليس لها مثيل، وعشها في شكره تجد كل ما فيها جميل. بعض العلاقات مثل العطسة، نحمد الله بعد الانتهاء منها. ما أجمَل الحَياة إن كانَ فيها عزيز يتذَكر، وَقلِب يتأثَر، ومُخلِص لا يتَغير. ما من روح
ما هو الزئبق

ما هو الزئبق

عنصر الزئبق عُرف الزئبق عند الصينيين والهندوس القدماء ، حيث عُثر عليه في مقابر مصرية يصل عمرها إلى 3500 سنة، علماً أنّ الزئبق لا يتواجد حراً في الطبيعة، وإنّما يتواجد على شكل مركب كبريتيد الزئبق (HgS)، وتجدر الإشارة إلى أنّ إسبانيا وإيطاليا تنتجان حوالي نصف إمدادات العالم منه. الخواص الكيميائية للزئبق تتعدّد الخواص الكيميائيّة للعناصر، وفيما يأتي أهمّ الخواص الكيميائية للزئبق: الرمز الكيميائي: Hg. العدد الذري: 80. الكتلة الذرية: 200.59. المجموعة: المعادن الانتقالية. طاقة التأين: 10.438إلكترون