أنواع النثر في العصر الجاهلي

أنواع النثر في العصر الجاهلي

الخطابة

تُعد الخطابة من أبرز الفنون النثرية في الأدب العربي عامة، وفي الأدب الجاهلي خاصة، وتشترك الخطابة مع الشعر في توظيف الخيال، وتتميز بالبلاغة، وكانت تُعد مظهرًا من مظاهر الحرية، لارتباطها بالفروسية، وتتميز الخطابة بالتلقائية فالخطيب كان يخطب في الأسواق دون تحضير مسبق أو تكلف. كما كانت تتسم بالإيجاز والعمق.

استخِدمت الخطابة كطريقة للتأثير والإقناع، وتميزت بالأسلوب المنمق واللفظ الحسن، والعبارات القوية الرصينة، وتحتوي على السجع في بعض الأحيان، وفيها حكمة بليغة، وأهم المعايير التي يجب توافرها في الخطيب، أنْ يكون مثقفًا، وبشوش الوجه، ولمّاحًا، وذا صوتٍ جهور، وقادرًا على إقناع المستمعين بمنطق سليم.

ومن أشهر الخطباء في العصر الجاهلي الآتية أسماؤهم:

  • قس بن ساعدة الإزدي.
  • عمرو بن كلثوم التغلبي.
  • أكثم بن صبقى التميمي.
  • الحارث بن عباد البكري.
  • قيس بن زهير العبسي.
  • عمرو بن معد يكرب الزبيدي.

ومن الأمثلة على فن الخطابة في العصر الجاهلي خطبة قس بن ساعدة الإيادي، التي ألقاها في سوق عكاظ، والتي يقول فيها:

"أيها الناس، سامعوا وعوا، إنّه من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت ليل داج، ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج، ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وجبال مرساة، وأرض مدحاة، وأنـهار مجراة، إنّ فى السماء لخبرًا ، وإنّ فى الأرض لعبرًا ما بال النـاس يذهبون ولا يرجعون؟ أرضوا فأقاموا؟ أم تركوا فناموا؟ معشر إياد، أين الآباء والأجداد، وأبن الفراعنة الشداد؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالًا وأطول آجالًا ؟ طحنهم الدهر بكلكله، ومزقهم بتطاوله".

الوصايا

الوصية هي من أنواع النثر الذي يهدف إلى النصح والإرشاد والتوجيه، وهي قول بليغ مؤثر، يتخلله حثًّا على السلوك النافع، وتوجِدُ الوصية حبًا في من توجه له الوصية، ورغبة في رفعة شأنه، وجلب الخير له وعادة تكون من أولياء الأمور، مثل وصايا الأم لأبنائها عند الشدائد، وهي ثمرة الخبرة الطويلة، والملاحظة الدقيقة، والتفكير السليم.

ومن أهم الأمثلة على الوصايا، وصية عمر بن كلثوم عندما اقترب أجله عن عمر ناهز المئة وخمسين عامًا، التي أوصى أبناءه بها بضرورة التحلي بالأخلاق الحميدة.

الأمثال

يعرف المثل أنّه قولٌ سائرٌ بين عامة الناس، والقول لا يُعد مثلًا إلا بشرط ذياعه، وانتشاره في الآفاق، ويُعد التشبيه أساس المثل، فتشابه الحالات هو أساس قول المثل، واعتنى العرب بأمثالهم، لكنها لم تكن مدونةً، بل حفظوها بقلوبهم، وتناقلوها مشافهةً، وضُمنت في الأعمال النثرية اللاحقة، كما أنّ الشعراء عملوا على توظيفها في أشعارهم، وتداولها الناس في أغلب أقاصيصهم.

وتتسم الأمثال العربية في العصر الجاهلي بدلالاتها اللغوية وسهولتها، وقدرتها الكبيرة على التعبير عن الطابع الإيحائي، مما يجعل قائل المثل شخصًا لماحًا، وتدل الأمثال على سعة اللغة العربية، ومدى ثرائها، وقدرتها على التعبير عن خلجات النفس، ومن أهم خصائص الأمثال العربية في العصر الجاهلي تضمينها الموسيقا، والنغم، والإيجاز.

ومن أهم الأمثلة على الأمثال الجاهلية، قول: "إنّك لا تجنى من الشوك العنب"، والذي يعني أنّه من المستحيل أنْ تجد عند ذي المنبت السيء أمرًا حسنًا، وقول: "قبل الرمى يراش السهم"، وقصد به أنْ يضرب المرء للاستعداد للأمر قبل حصوله.

الحِكم

الحكمة هي جملة قصيرة تخلو من الحشو، وغالبًا ما تستنتج من تجارب الحكماء والمعمرين؛ لتقديم خبراتهم في الحياة والعلاقات ونشرها بين الناس، والحكمة هي ثمرة ما فعله الزمن بهم، ونتيجة لحال الدهر المتقلب، ويغلب عليها الحكمة، والسداد في الرأي، وكان لدى العرب في العصر الجاهلي مجموعة من الحكماء، عرفوا بحِكمهم ومن أمثال هؤلاء:

  • لقمان عاد، وهو غير لقمان الحكيم، الذي ورد ذكره في القرآن الكريم.
  • أكثم بن صيفي.
  • ولبيد بن ربيعة.
  • وعامر بن الظرب.

وبعض هؤلاء الحكماء يُعدون من الخطباء أيضًا، وحكامًا في الخلافات التي تنشأ فيقضون بين الناس بالقول الفصل؛ وذلك بسبب ما يمتلكونه من حكمة وخبرة في الحياة، وانتشر هذا الفن بين السادة والشرفاء خاصة، ولكن في المجتمع العربي الجاهلي لا يكاد يوجد شخص حر إلا وقال حِكمة في حياته، فالأمر لم يقتصر على فئة خاصة في المجتمع.

ويتداخل فن الحكمة مع الفنون النثرية الأخرى، فتحتوي الخطبة على حِكمة أو مجموعة من الحِكم، وغالبًا ما يكون الخطباء هم في الأساس من الحكماء، لأنّ الخطيب يحتاج الحِكم لإقناع الناس بخطبته التي يلقيها على مسامعهم.

وترتبط الحِكمة في المثل عند التأريخ لفن الحِكمة، لكن الفارق بينهما أنّ الحِكمة لا تصدر إلا عن فئة خاصة في المجتمع، وهم الحكماء والفضلاء، أما المثل فيرتبط بالقصة التي أدت له، ومن الممكن أنْ يصدر كذلك من عامة الناس، ومن أهم الأمثلة على الحِكم في العصر الجاهلي ما يأتي:

  • مصارعُ الرجالِ تحت بروق الطمع.
  • رُبّ ملومٍ لا ذنب لهُ.
  • أدبُ المرءِ خيرٌ مِن ذهبه.

القصص

يعزو الدكتور أحمد أمين السبب في انتشار فن القصص في العصر الجاهلي إلى صلة عرب الجاهلية بغيرهم من الأمم وأهمها الإغريق والفرس، وتمثلت فــى أنّهــم أخذوا بعـض القَـصَص عنهم وترجموها، فاحتفظوا بـما يروونه مناسبًا لهم، وعدّلوا على بعض القصص لتتناسب مع ثقافتهم إما بالإضافة أو الحذف منها، كما ظهر ما يعرف بقصص أيام العرب، وهي قصص العرب الأصيلة، وعرفت أيضًا باسم أحاديث الهوى.

وفي نفس السياق وردت كلمة القصص ومشتقاتها في عدة مواضع في القرآن، كما ذكرت العديد من القصص في القرآن الكريم، كتحدٍ للقصص الجاهلية التي تداولها العرب لصرف قلوب الناس عن الإسلام في بداياته، وهذا يدل على أنّ العرب في الجاهلية عرفوا هذا الفن.

كما ورد في كتب التاريخ أنّ الرجال الموالون لمعاوية أرّخوا لهذا الفن نقلًا لأخبار العرب وسياسات الملوك القدماء، وتضمنت هذه القصص أيضًا الجانب الأسطوري في ثقافة العرب قبل الإسلام، كما تعد مصدرًا مهمًا لدراسة ثقافة العرب قبل الإسلام، وحياتهم الاجماعية، والثقافية، والسياسية.

وذكر الدكتور شوقي ضيف أنّ العرب قبل الإسلام كان لديهم أهم رواة القصص وأنّ فن القصة ليس فنًا غربيًا دخيلًا على العرب، أو وليد ثقافة أخرى، وأرجع السبب في ذلك إلى العامل البيئي والجغرافي؛ فحياة الصحراء رغم صعوبتها إلا أنّها مليئة بأوقات الفراغ، وكان العرب يتسامرون في لياليهم في الصحراء بالقصص المسلية.

الرسائل الأدبية المحبرة

عُرف العرب بتدوينهم الأحداث في رسائلهم، وحسب العلامة ناصرالدين الأسد فإنّ فن الرسائل الأدبية كان من الفنون الجاهلية، رغم قلة المصادر التي وثقت تلك الرسائل، وهذه الرسائل ليست رسائل فنية، بل كانت رسائل أدبية، وبحسب المتخصصين في تاريخ النثر العربي.

فأنّهم يرجعون قلة المصادر حول فن الرسائل الأدبية إلى تفشي الأمية في العصر الجاهلي، وقلة الاهتمام بالتدوين في ذلك العصر، فغلب الطابع الشفهي، ولا يوجد أمثلة على فن الرسائل المحبرة سوى المثال الذي ضربه الأديب زكي جمال.

فبحسب وجهة نظره أنّ القرآن هو المثال الوحيد على فن الرسائل النثرية، فهو مجموعة رسائل إلهية، وحظي باهتمام المدونين، والكتاب، لكن طه حسين يرى أنّ النثر الجاهلي تأثر بالدرجة الأولى بالفرس واليونان، وهذا يعني أنّ لا نثر في العصر الجاهلي بالمعنى الحرفي.

وجاءت أطروحة زكي مبارك كرد فعل على رأي طه حسين، ودار سجال كبير بين النقاد والأدباء العرب في العصر الحديث حول التأريخ لفن الرسائل في العصر الجاهلي؛ لأنّ الغالبية العظمى من الأدباء تذهب إلى انعدام هذا الفن في الجاهلية.

سجع الكهان

سمي نثر سجع الكهان بهذا الاسم نسبةً إلى طائفة كانت تدعي اتصالها بالجن ومعرفتها للغيب، وكانوا يتمتعون بمكانة دينية، ذات طابع قداسي، فكانوا يقرأون الطالع لمن أراد أنْ يسافر، أو يغزو مناطق بعيدة، ويحاولون التنبؤ بالمستقبل، وهذا التنبؤ كان على شكل مجموعة من الجمل التي تتميز بالسجع.

ومن أبرز الكهان الذين كتبو نثرًا مسجوعًا هم الآتية أسماؤهم:

  • بني الحارث بن كعب.
  • خنافر الحميري.

ومن أهم الأمثلة على سجع الكهان في العصر الجاهلي، قول عُزى سلمة: "الأرض والسماء، والعقاب والصقعاء، واقعة ببقعاء، لقد نفر المجد بني عشراء، للمجد والسناء".

ويتميز هذا النوع من السجع بقصر الجملة، وقدرتها على التعبير بإيجاز عن الحالة المرادة، كما يظهر العنصر المغشي عليه والموسيقى في سجع الكهان، وبشكل يمكن ملاحظته بوضوح.

6الآداب
مزيد من المشاركات
فوائد العسل والليمون للوجه

فوائد العسل والليمون للوجه

البشرة الصحيّة تُعتبر البشرة الصحيّة والنقيّة من أبرز مقوّمات الجمال التي تبحث عنها كل أنثى، لكنّ الحصول عليها ليس بالأمر السهل بل يحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام، وتتعدّد مظاهر العناية بالبشرة بين الاهتمام بالنظام الغذائيّ المتّبع، والإكثار من تناول الأطعمة المغذّية والمفيدة للبشرة، وعدم تعريض البشرة للشمس لفترات طويلة، واستخدام كريم واقٍ من الشمس في حال التعرّض لها، والكريمات المرطّبة والمغذّية للبشرة، كما أنّ عمل الماسكات للبشرة بين فترة وأخرى أمر مهم جداً، خاصةً إذا كانت محضّرة
عبارات عن قدوم المولود

عبارات عن قدوم المولود

المولود الجديد هذا الكائن الصغير بحجم كفّ اليد يُدخل الفرح والسرور للعائلة، يُدخل الله حبه بقلوب الأجمعين، ينتبه الكبار لأدنى تفصيل منه، نحاكيه عن أسماء وأشياء رغم علمنا أنه لن يفهمها ولا يدركها، فقط نعيد إلى قلوبنا معنى الطفولة والبراءة بالمهد، وفي هذا المقال عبارات عن قدوم المولود. عبارات عن قدوم مولود جديد ألف مبروك للحلوين بقدوم أغلى الغاليين، الله يبارك فيه ويعين كل من تعب من أجله، آمين. يا أغلى الناس والغاليين مبروك عليكم أحلى الحلوين، الله يديمه لكم يا رب، ويجعل دربه اليقين. مبروك
الموارد الاقتصادية

الموارد الاقتصادية

يُشكل الاقتصاد أهم ركيزة من ركائز التي تقوم عليها الدولة، وهو من الجوانب التي يٌقاس عليها قوة وضعف الدولة، ويرتبط القرار السياسي ارتباطاً وثيقاً بالوضع الاقتصادي للدولة الذي قد يصل إلى نشوء الحروب العسكرية بين دول العالم، وتعتمد رفاهية المجتمع على الوضع الاقتصادي للبلد وقدرته على توفير السلع والخدمات الأساسية للمواطنين، وكلما كان النظام الاقتصادي التي تقوم عليه الدولة قادر على الاستغلال الأمثل لموارده ووضعها بالمكان الصحيح، كلما حقق الاقتصاد الوطني مزيداً من التقدم والازدهار. مفهوم الموارد
قانون الكتلة

قانون الكتلة

ما هو قانون الكتلة تُعرَّف الكتلة (بالإنجليزية: Mass) على أنّها خاصية فيزيائية تُشير لما يحويه الجسم من مادة، ومقدار مقاومة تسارع هذه المادة، ويُمكن استخدام الكتلة في تحديد درجة الحرارة؛ والضغط؛ وسمات المواد الصلبة؛ والسائلة؛ والغازات، وهُنالك علاقة تجمع الكتلة بالحجم والكثافة. حساب الكتلة بالنسبة للوزن تُعبِّرُ الكتلة عن مقدار مادة ما يحتويها الجسم، أمّا الوزن فهو مقياس لمقدار القوة المؤثرة على جسم ما بواسطة الجاذبية، ودائمًا ما تتغير الجاذبية بناءً على موقع قياسها، فعلى سبيل المثال قوة
كيف أحذف حساب سوق بلاي

كيف أحذف حساب سوق بلاي

حذف حساب سوق بلاي يتم إنشاء حساب على جوجل من خلال إنشاء حساب على الجيميل Gmail ، والذي من خلاله يمكن تسجيل الدخول إلى البريد الإلكتروني، ومنتجات جوجل الأخرى، والتي من ضمنها جوجل بلاي (Google Play Store)، واليوتيوب (YouTube)، وحتى يتم حذف حساب أي هذه الخدمات يجب حذف حساب الجيميل (Gmail)، فعند حذف حساب الجيميل، سيفقد المستخدم القدرة على الوصول إلى التطبيقات، والمتجر، والخدمات الأخرى المرتبطة بالحساب الذي يتم حذفه. حذف حساب الجيميل يمكن حذف حساب جوجل على الجيميل من خلال اتباع الخطوات الآتية:
كيف أشغل سماعة البلوتوث

كيف أشغل سماعة البلوتوث

تقنيات الاتصالات الحديثة تمكّنت تقنيات الاتصالات الحديثة من تغليف حياتنا اليوميّة بصبغة تكنولوجية، ممّا سهّل على الكثيرين حريّة التنقّل دون التقيّد بأجهزة سلكية تعيق القيام بأكثر من عمل في وقتٍ واحد. تُعدّ تقنية البلوتوث الموجودة في الهَواتف المحمولة من الأنظمة الاتّصالية اللاسلكية التي يمكن من خلالها نقل البيانات بين الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر؛ ففي الأجهزة الذكيّة التي تعمل بنظام الأندوريد يُمكن إرسال البيانات والصور من خلال البلوتوث واستقبالها أيّاً كان نظام التشغيل في الأجهرة الأخرى،
موضوع عن مدينة يافا

موضوع عن مدينة يافا

مدينة يافا مدينة يافا هي مدينة عربيّة تُوجَد في دولة فلسطين المُحتلَّة، وهي تُعتبَر إحدى أقدم مُدُن الساحل الفلسطينيّ الواقعة على البحر الأبيض المُتوسِّط ، علماً بأنّها تَبعُد مسافة 7كم إلى الجنوب من مَصبِّ نهر العوجا، وعلى بُعد 60 كم إلى شمال غرب مدينة القدس، وتحتلُّ يافا مساحة جُغرافيّة تُقدَّر بنحو 17.51كم، منها 1.38كم ممّا تمّت مُصادرته من قِبَل اليهود، وقد استُخدِمت هذه المساحة؛ لأغراض البناء، والسَّكَن، والزراعة، أمّا تسمية المدينة فهي ثابتة على مرِّ العُصور، مع بعض التحريف؛ فقد عُرِفت
ما هي العناصر الموجودة في جسم الإنسان

ما هي العناصر الموجودة في جسم الإنسان

مستويات التّنظيم في جسم الإنسان خلق الله تعالى جسم الإنسان بنظام بديع ومحكم تنتظم فيه مواد كيميائيّة، وإلكترونات حرّة الحركة، ومجالات مغناطيسيّة ضمن مستويات تنظيم جسم الإنسان المعروفة، ويُشكّل الماء ما بين 65-90% من تركيب كل خليّة من خلايا جسم الإنسان، لذلك فمن غير المستغرب أن يكون كل من الأكسجين والهيدروجين وهما العنصران المكونان للماء من أكثر العناصر وفرة في جسم الإنسان، في الحقيقة فإنّ 99% من كتلة جسم الإنسان تتكوّن فقط من ستة عناصر وهي الأكسجين، والكربون، والهيدروجين، والنيتروجين،