أنواع الضمائر المنفصلة مع أمثلة عليها

أنواع الضمائر المنفصلة مع أمثلة عليها

أنواع الضمائر المنفصلة من حيث المدلول

الضمائر المنفصلة هي ضمائر مستقلة بنفسها أي لا تأتي متصلة بما قبلها وهذا يدل على إمكانية نطقها لوحدها، وتنقسم الضمائر المنفصلة على حسب مدلولها إلى ضمائر للمتكلم، وضمائر للمخاطب، وضمائر للغائب.

وهذه الأنواع الثلاثة من ضمن الضمائر البارزة فلا يمكن أن تأتي مستترة، وتستخدم على حسب سياق الجملة فإن كانت الجملة يتطلبها ضمير للمتكلم جاء الضمير ضمن سياقها، وإن كان يتطلبها ضمير للمخاطب جاء الضمير ضمن سياقها، وإن كانت الجملة يتطلبها ضمير للغائب فلا يمكن أن يحل ضمير المتكلم أو المخاطب بدلًا عن الغائب.

ضمائر المخاطب

وهي ضمائر تسخدم للدلالة على مخاطب سواء كان مذكر أو مؤنث، مفرد أو مثنى أو جمع.

  • أنتَ: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المذكر المفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع، ولا يأتي في محل نصب ولا يمكن أن يأتي في محل جر على الإطلاق، فنقول: أنتَ رجلٌ خلوق.
  • أنتِ: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المؤنث المفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الكسر في محل رفع فقط كذلك لا يمكن أن يأتي في محل جر، فنقول: يا هند أنتِ فتاة مجتهدة.
  • أنتما: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المذكر المؤنث المثنى، ويُعرب ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع فقط ولا يأتي في محل جر أو نصب، فنقول في تثنية المخاطب المذكر: أنتما طالبان مجتهدان، ونقول في تثنية المخاطب المؤنث: أنتما طالبتان مجتهدتان.
  • أنتم: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المذكر الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع فقط، فنقول: أنتم رجال الحق.
  • أنتنّ: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المؤنث الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع فقط، فنقول: أنتنّ نساء ماهرات.
  • إيّاكََ: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المذكر المفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب، ولا يأتي في محل رفع أو جر، قال الله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}.
  • إيَّاكِ: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المؤنث المفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الكسر في محل نصب، ولا يمكن أن يأتي في محل رفع أو جر فنقول: إيَّاكِ أقصد عند تعبي.
  • إيَّاكما: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المذكر والمؤنث المثنى، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب، ولا يمكن أن يأتي في محل رفع أو جر، فنقول في تثنية المذكر: إياكما يعالج الطبيب، ونقول في تثنية المؤنث: إياكما استثنيت من الدعوة.
  • إياكم: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المذكر الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب، كذلك ولا يمكن أن يأتي في محل رفع أو جر، فنقول: إياكم نقدر.
  • إيّاكن: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المؤنث الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب، ولا يمكن أن يأتي في محل رفع أو جر، فنقول: إياكنّ والكذب.

أمثلة على ضمائر المخاطب مع إعرابها:

  • أنت شاب مؤمن.
    • أنتَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    • شاب: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • مؤمن: صفة للشاب مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.
  • إيّاكََ والشر.
    • إياك: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول لفعل محذوف تقديره احذر.
    • والشر: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، الشر مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لفعل محذوف تقديره احذر، والجملة معطوفة على إياك.
  • أنتِ فتاة جميلة.
    • أنتِ: ضمير منفصل مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
    • فتاة: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • جميلة: صفة للفتاة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.
  • أنتما تجيدان اللعب.
    • أنتما: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    • تجيدان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
    • اللعب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • إياكم والجلوس بجوار الكذابين
    • إياكم: ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم لفعل محذوف تقديره احذروا.
    • والجلوس: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، الجلوس: مفعول به لفعل محذوف تقديره احذروا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    • بجوار: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، جوار: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
    • الكذابين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

ضمائر المتكلم

وهي ضمائر تسخدم للدلالة على متكلم بمعنى تشير إلى صاحب الكلام سواء كان مذكر أو مؤنث، مفرد أو مثنى أو جمع.

أنا

يستخدم هذا الضمير للدلالة على المتكلم المذكر أو المؤنث المفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع فقط ولا يأتي في محل نصب أو جر فنقول للمفرد المذكر: أنا كتبتُ المقال، ونقول للمفرد المؤنث: أنا اسمي هند.

نحن

يستخدم هذا الضمير للدلالة على المتكلم المذكر أو المؤنث سواء في المثنى أو الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع فقط ولا يأتي في محل نصب أو جر، فنقول في تثنية المذكر: نحن ذهبنا للمدرسة، ونقول في تثنية الأنثى: نحن طالبتان مجتهدتان، ونقول في جمع المذكر: نحن كُتّابَ مهرة، ونقول في جمع المؤنث: نحن فتيات فضليات.

إيّايَ

يستخدم هذا الضمير للدلالة على المتكلم المذكر أو المؤنث للمفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب ولا يأتي في محل رفع أو جر، فنقول في المذكر أو المؤنث: إيايَ تريد.

إيّانا

يستخدم هذا الضمير للدلالة على المذكر أو المؤنث في حالة المثنى أو الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب ولا يأتي في محل رفع أو جر فنقول في ثنية المذكر إيانا تقصدان، ونقول في تثنية المؤنث: إيانا تقصدين، ونقول في الجمع المذكر: إيانا تقصدون، ونقول في الجمع المؤنث: إيانا تقصدين.

أمثلة على ضمائر المتكلم مع إعرابها:

  • أنا أحب الله.
    • أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    • أحب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
    • الله: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
  • نحن أصحاب الحق.
    • نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
    • أصحاب: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
    • الحق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • {وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}
    • وإياي: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، إياي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم لفعل محذوف تقديره أرهبوا.
    • فارهبون: الفاء زائدة لا محل لها من الإعراب، ارهبون: فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والنون للوقاية لا محل لها من الإعراب.
  • {مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ}
    • ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    • كانوا: فعل ماضي ناقص مبني على الضم، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان.
    • إيانا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
    • يعبدون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل نصب خبر كان.

ضمائر الغائب

وهي ضمائر تسخدم للإشارة إلى شخص غير ظاهر أو غير موجود سواء كان مذكر أو مؤنث، مفرد أو مثنى أو جمع، ويتم التعرف عليه من خلال السياق.

  • هو: يستخدم هذا الضمير للإشارة إلى غائب مذكر مفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع، ولا يأتي في محل نصب أو جر، فنقول: هو رجل شديد.
  • هي: يستخدم هذا الضمير للإشارة إلى غائب مؤنث مفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع ولا يأتي في محل نصب أو جر، فنقول: هي فتاة جميلة.
  • هما: يستخدم هذا الضمير للإشارة إلى غائب مذكر أو مؤنث في حالة المثنى، ويُعرب ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع، ولا يأتي في محل نصب أو جر، فنقول في تثنية المذكر: هما رجلان طيبان، ونقول في تثنية المؤنث: هما طالبتان مجتهدتان.
  • هم: يستخدم هذا الضمير للإشارة إلى غائب مذكر في حالة الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع، ولا يأتي في محل نصب أو جر، فنقول: هم خير الرجال.
  • هنّ: يستخدم هذا الضمير للإشارة إلى غائب مؤنث في حالة الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع فقط، فنقول: هنّ نساءٌ عاملات.
  • إيّاهُ: يستخدم هذا الضمير للإشارة إلى غائب مذكرمفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب فقط، قال تعالى: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ}
  • إيّاهما: يستخدم هذا الضمير للإشارة إلى غائب مذكر أو مؤنث في حالة التثنية، ويُعرب ضمير منفصل مبني في محل نصب، فنقول: أعطيتك إياهما.
  • إيّاهُم: يستخدم هذا الضمير للإشارة إلى غائب مذكر في حالة الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني في محل نصب، قال تعالى: {نحن نرزقكم وإيّاهم}.
  • إيّاها: يستخدم هذا الضمير للإشارة إلى غائب مؤنث مفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني في محل نصب، فنقول: إيّاها مدحت.
  • إياهن: يستخدم هذا الضمير للإشارة إلى غائب مؤنث في حالة الجمع، ويعرب ضمير منفصل مبني في محل نصب فقط، فنقول: إياهن دعوت إلى الطعام.

أمثلة على ضمائر الغائب مع إعرابها:

  • هو طالب نشيط.

هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. طالب: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. نشيط: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • هي فتاة ناضجة.

هي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

أنواع الضمائر المنفصلة من حيث الموقع الإعرابي

تنقسم الضمائر من حيث الموقع الإعرابي إلى قسمين فقط ضمائر في محل رفع وأخرى في محل نصب، تأتي الضمائر المنفصلة في محل رفع مبتدأ إن كانت بالجملة الاسمية، وفي محل رفع فاعل في الجملية الفعلية، وهكذا، وفيما يلي التوضيح:

ضمائر الرفع المنفصلة

إن ضمائر الرفع المنفصلة تأتي مستقلة بذاتها وجميع الضمائر تأتي في محل رفع عدا ضمير واحد وهو إيا، وفيما يلي توضيح لضمائر في محل رفع:

  • ضمائر المخاطب: أنتَ وأنتِ وأنتم وأنتما وأنتن.
  • ضمائر الغائب: هو وهي وهما وهم وهن.
  • ضمائر المتكلم: أنا ونحن.

أمثلة على الإعراب:

  • أنتَ طالب مجتهد:
    • أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    • طالب: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • مجتهد: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره.
  • أنتن المؤنسات:
    • أنتن: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    • المؤنسات: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • هما طالبان مجتهدان:
    • هما: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    • طالبان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى.
    • مجتهدان: صفة مرفوعة بالألف لأنه مثنى.

ضمائر النصب المنفصلة

قد وضحنا سابقا أن الضمائر المنفصلة تأتي في محل رفع ما عدا ضمير واحد ألا وهو "إيا" يأتي في محل نصب في حال اتصاله مع ضمير المتكلم أو المخاطب أو الغائب، فتعرب في محل نصب مفعول به إن أتى في الجملة الفعلية، وفيما يلي توضيح لضمائر النصب المنفصلة:

  • ضمائر المتكلم: إياي، إيانا.
  • ضمائر المخاطب: إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن.
  • ضمائر الغائب: إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن.

أمثلة على الإعراب:

  • إياه أقصد:
    • إياه: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
    • أقصد: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
  • إياهن دعوت إلى الطعام.
    • إياهن: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
    • دعوت: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
    • إلى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
    • الطعام: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • إياكم نقدر
    • إياكم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
    • نقدر: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.

كيفية تمييز الضمائر المنفصلة عن غيرها من الضمائر

نستطيع التميز بين الضمائر المنفصلة والضمائر المتصلة من خلال استقلالية الضمير بذاته، بمعنى إن كان الضمير منفردًا ولم يكن متصلًا بما قبله كان الضمير منفصلًا ويُعرب أنه مبني في حالة نصب أو رفع فقط، مثال ذلك: هو طالب مجتهد، وفي حالة كان الضمير متصلًا بما قبله فنحكم عليه بأنه ضمير المتصل مثال ذلك: علمتُ الحق منتصرًا.

أمثلة عن الضمائر المنفصلة

  • أنت طالب مجتهد.
  • أنتِ طالبة مجتهد.
  • إياكَ وترك الصلاة.
  • إياكن ترك الحياء.
  • نحن عمال نظافة.
  • هن فتيات جميلات.
  • هما لاعبان ماهران

الخلاصة

نستنج مما سبق أن جميع الضمائر المنفصلة مبنية على حركة آخرها في محل رفع أو نصب ولا يمكن أن تأتي في محل جر.

3تعليم
مزيد من المشاركات
طرق حلويات بالبسكويت السادة

طرق حلويات بالبسكويت السادة

البسكويت السادة يعد البسكويت السادة أحد أنواع البسكويت المحبّبة لدى العديد من الأفراد، وقد سمّي بهذا الاسم لأنّه خالٍ من المنكّهات والإضافات، وهو يقدّم بكثرة مع المشروبات الساخنة، وتحديداً الشاي، ويمتاز بشكله المستطيل أو المربّع، ولا بدّ من القول بأنّه لم يقتصر الأمر على تقديمه إلى جانب المشروبات، وإنّما أصبح يدخل في تحضير أصناف متنوّعة من الحلويّات، والتي سنعرّفكم على بعضها في هذا المقال. طرق حلويات بالبسكويت السادة حلى بسكويت الشاي المكوّنات: عبوة من بسكويت الشاي. كوب من الحليب البودرة. ربع
أشهر كتب أحكام التلاوة والتجويد

أشهر كتب أحكام التلاوة والتجويد

القرآن الكريم هو كتاب الله -تعالى-، المُنَزَّلُ على رسوله محمّد صلّى الله عليه وسلّم، المكتوب في المصاحف، المُعجز في لفظه ومعناه، المتعبّد بتلاوته، والمنقول عنه نقلاً متواترًا، من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس، ومن العلوم المتعلّقة بالقرآن الكريم، علم التجويد، يُعرف فيه كيفية تلاوةُ القرآن تلاوةً صحيحةً متقنة، يُقيم مبناه، ويحفظ معناه، وتعلمّه يساعد المسلم على قراءة القرآن الكريم حق تلاوته، قال -تعالى-: {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ} . أشهر كتب أحكام
ما هو لون البول الطبيعي

ما هو لون البول الطبيعي

البول البول هو السائل الذي تستخرجه الكليتان من الجسم، والدم، وذلك بعد أن يتمّ إرساله عبر الحالبين ليصل إلى المثانة، ثم يتم إخراجه من الجسم عبر الإحليل، حاملاً معه الكثير من الأملاح، والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم، وهو سائل أصفر اللون يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، والبوتاسيوم، والصوديوم، وبعض الشوائب الزائده، ويعتبر البول من السوائل شديدة الأهمية في الدلالة على حالة الجسم الصحية حيث يتم إجراء الفحوصات الطبيّة له، وسوف نذكر في هذا المقال لون البول الطبيعي. لون البول الطبيعي لون البول الطبيعي
أسباب الغثيان المفاجئ

أسباب الغثيان المفاجئ

الغثيان يُعرّف الغثيان (بالإنجليزية: Nausea) على أنّه شعور الشخص بعدم الاستقرار والراحة والرغبة في التقيؤ، ويتمركز هذا الشعور المزعج في الجزء الخلفي من الحلق، والصدر، وأعلى البطن، وتجدر الإشارة إلى أنّ الغثيان لا يُعدّ مرضاً بحدّ ذاته، بل هو أحد الأعراض التي يُمكن أن ترافق الإصابة بالعديد من الأمراض والحالات الصحية. أسباب الغثيان المفاجئ في الحقيقة هنالك ما يزيد عن 700 سبب يُمكن أن يرتبط الشعور بالغثيان بها، وفيما يأتي بيان أكثر هذه الأسباب شيوعاً: مشاكل الجهاز الهضمي وتضم ما يأتي: حصى
حكم الصلاة في حالة الإجهاض

حكم الصلاة في حالة الإجهاض

حكم الصلاة في حالة الإجهاض إنّ إجهاض الجنين قد يحدث أحياناً مبكّراً قبل أن يتخلّق الجنين، وأحياناً بعد تخلقه، فما حكم الصلاة في الحالتين، وفيما يأتي بيان ذلك. إذا حدث الإجهاض قبل تخلق الجنين تباينت آراء الفقهاء في حكم صلاة من أجهضت جنيناً قبل تخلّقه، أي قبل نفخ الروح فيه، على النحو الآتي: رأي الحنفية والحنابلة إنّ المرأة لا تعدّ نفساء إذا لم يظهر شيء من خِلقة هذا الجنين، وبالتالي لا تسقط عنها الصلاة. رأي المالكية والشافعية إنّ المرأة إذا أجهضت في أي مرحلة من مراحل الحمل، سواء أكان الجنين مضغة
شرح قصيدة جميل بثينة عذاب الحب

شرح قصيدة جميل بثينة عذاب الحب

نص قصيدة جميل بثينة عذاب الحب يقول جميل بن معمرفي داليته الشهرية: أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ فَنَبقى كَما كُنّا نَكونُ وَأَنتُمُ قَريبٌ وَإِذ ما تَبذُلينَ زَهيدُ وَما أَنسَ مِنَ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها وَقَد قُرِّبَت نَضوي أَمِصرَ تُريدُ وَلا قَولَها لَولا العُيونُ الَّتي تَرى لَزُرتُكَ فَاِعذُرني فَدَتكَ جُدودُ خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ باطِنٌ وَدَمعي بِما أُخفي الغَداةَ شَهيدُ أَلا قَد أَرى وَاللهِ أَن رُبَّ عبرَةٍ إِذا الدار شَطَّت بَينَنا
أطول حرب في تاريخ العرب

أطول حرب في تاريخ العرب

حرب البسوس أطول حرب في تاريخ العرب هي حرب وقعت بين القبائل العربيّة في الجاهليّة، وقد حدثت قبل مولد رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وقبل بعثته، وكانت بين قبيلة بكر وقبيلة تغلب بن ربيعة، واستمرّت حرب البسوس لسنين طويلة وكانت حروبًا متقطعة، فكانت مدة حرب البسوس أربعين سنة. سبب حرب البسوس ابتدأت حرب البسوس بسبب مُلك كُليب؛ وهو وائل بن ربيعة بن الحارث بن مرّة وينتهي نسبه عند غنم بن تغلب بن وائل، وزوجته هي جليلة بنت مرّة بن ذهل بن شيبان وينتهي نسبها عند علي بن بكر بن وائل، وأمها هي هبلة بنت منقذ
من هي أم البنين

من هي أم البنين

أم البنين فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الكلابية، وقيل إنّها ولدت بين عامي الخامس والتاسع من الهجرة، لقبت بأم العباس وباب الحوائج إضافةً إلى لقبها أم البنين، ووالدتها تمامة بنت سهل بن عامر بن كلاب، ووالدها حزام بن ربيعة من أشجع رجال العرب، تزوّجها الخليفة الراشدي علي بن أبي طالب بعد وفاة زوجته فاطمة الزهراء بنت الرسول الكريم، وأنجبت منه أربعة بنين وهم: أبو الفضل العباس، وعبد الله، وجعفر، وعثمان . 'سيرة حياتها النشأة ترعرعت أمّ البنين في كنف قبيلةٍ من أشرف القبائل العربية