أجمل الأشعار الحزينة

أجمل الأشعار الحزينة

قصيدة الفقيه

يقول الشاعر قاسم حداد:

مالَ الفقيهُ على الكتاب
وقال لي: من أينَ أبدأُ،
كلما عالجتُ إثماً ثارَ اسمُ
هل تريدُ الريفَ جنتك الأخيرة
ربما كان الجحيمُ يكافئ القتلى
فترنو للهوامش
تحتمي بالحبر في شجر المساء.
من أين أبدأ،
لا الكتابُ يُجِيزُ لي
أن أستعيرَ النصَّ كي أُخفِيكَ
لا في الخمر وَهْمُ.
مالَ لي،
ورأيتُ غرباناً تحومُ على الحقول
كمن يقول:
قال الفقيهُ له فلم يُصغِ
وطالتُه يدٌ مسلولةٌ من مرجع الفتوى
وحصتُه من الخوفِ الكثيفِ
وسادةٌ مشحونةٌ بالفَقدِ و الخذلانِ
لو قالَ الفقيهُ له
لكان الطيرُ هودجَه
وكان بريدُه الآياتِ والتأويلَ
لم يمنحْ له سَعيُ الفقيهِ
سوى الخطايا
والجوائزُ كلها مرصودةٌ
بمقاصلٍ تسعى إليه
فبكى عليه
وراحَ يقرأُ سورةَ الكهفِ القديمة
والفقيهُ مضرجٌ بالذُعر
لم يدركْ من الحب الأخير
سوى انتحابةِ عاشقٍ مقتولْ
لو مالَ الفقيهُ وقالَ لي،
ما نالني موتٌ،
أنا الشخصُ الغريب
بلا حبيب.

قصيدة بَكيت وَلَكِن بِالدُموعِ السَخينَةِ

يقول الشاعر إيليا أبو ماضي :

بَكيت وَلَكِن بِالدُموعِ السَخينَةِ

وَما نَفَذَت حَتّى بَكَيتُ بِمُهجَتي

عَلى الكامِلِ الأَخلاق وَالنَدبِ مُصطَفى

فَقَد كانَ زَينَ العَقلِ الفُتُوَّةِ

نَعاهُ لَنا الناعي فَكادَت بِنا الدُنى

تَميدُ لِهَولِ الخَطبِ خَطبِ المُروأَةِ

وَذابَت قُلوبُ العالَمينَ تَلَهُّفاً

وَسالَت دُموعُ الحُزنِ مِن كُلِّ مُقلَةِ

أَجَل قَد قَضى في مِصرَ أَعظَمُ كاتِبٍ

فَخَلَّفَ في الأَكبادِ أَعظَمَ حَسرَةِ

فَتى وَأَبي لَوَ اَنَّ في الناسِ مِثلَهُ

لَهانَ عَلَينا وَقعُ هَذي الرَزيأَةِ

وَلَو كانَ يُفدى بِالنُفوسِ مِنَ الرَدى

جَعَلنا فَداهُ كُلَّ نَفسٍ أَبِيَّةِ

فَتىً ماتَ غَضَّ العُمرِ لَم يَعرِفِ الخَنا

وَلَم يَنطَوي في نَفسِهِ حُبُّ رَيبَةِ

وَقَد كانَ مِقداماً جَريئاً وَلَم يَكُن

لِيَبغي الرَدى غَيرَ النُفوسِ الجَريأَةِ

وَكانَ جَواداً لا يَضُنُّ بِحاجَةٍ

لِذَلِكَ أَعطى روحَهُ لِلمَنِيَّةِ

سَلامٌ عَلى مِصرَ الأَسيفَةَ بَعدَهُ

فَقَد أَودَعَت آمالَهُ جَوفَ حُفرَةِ

خَطيبُ بِلادِ النيلِ مالَك ساكِناً

وَقَد كُنتَ تُلقي خُطبَةً إِثرَ خُطبَةِ

تَطاوَلَتِ الأَعناقُ حَتّى اِشرَأَبَّتِ

فَهَل أَنتَ مُسديها وَلَو بَعضَ لَفظَةِ
نَعَم كُنتَ لَولا المَوتِ فارِجَ كَربِها

فَيا لِلرَدى مِن غاشِمٍ مُتَعَنِّتِ

تَفَطَّرَتِ الأَكبادُ حُزناً كَأَنَّما

مَماتَكَ سَهمٌ حَلَّ في كُلِّ مُهجَةِ

وَما حَزِنَت أُمٌّ لِفَقدِ وَحيدِها

بِأَعظَمَ مِن حُزني عَلَيك وَلَوعَتي

كتُناديكَ مِصرُ الآنَ يا خَيرَ راحِلٍ

وَيا خَيرَ مَن يُرجى لِدَفعِ المُلِمَّةِ

عَهَدتُكَ تَأبى دَعوَةً غَيرَ دَعوَتي
فَمالَكَ تَأبى مُصطَفى كُلَّ دَعَوَةِ

فَقَد تَكُ رَيّاناً فَيا طولَ لَهفَتي

لَقَد كُنتَ سَيفي في الخُطوب وَجَنَّتي

أَجَل طالَما دافَعتَ عَن مِصرَ مِثلَما

يُدافِعُ عَن مَأواهُ نَحلُ الخَلِيَّةِ

فَأَيقَظَتها مِن رَقدَةٍ بَعدَ رَقدَةٍ

وَأَنهَضَتها مِن كَبوَةٍ تِلوَ كَبوَةِ

وَقَوَّيتَ في أَبنائِها الحُبَّ نَحوَها

وَكُنتَ لَهُم في ذاكَ أَفضَلَ قُدوَةِ

رَفَعتَ لِواءَ الحَقِّ فَوقَ رُبوعِها

فَضَمَّ إِلَيهِ كُلَّ ذي وَطَنِيَّةِ

لَئِن تَكُ أَترَعتَ القُلوبَ مَحبَّةً

فَإِنَّكَ لَم تُخلَق لِغَيرِ المَحَبَّةِ

فَنَم آمِناً وَفَيتَ قَومَكَ قِسطَهُم

فَيا طالَما ناموا وَأَنتَ بِيَقظَةِ

سَيُبقي لَكَ التاريخُ ذِكراً مُخَلَّداً

فَقَد كُنتَ خَيرَ الناسِ في خَيرِ أُمَّةِ

عَلَيكَ مِنَ الرَحَمَنِ أَلفُ تَحِيَّةٍ

وَمِن أَرضِن مِصرَ أَلفُ أَلفِ تَحِيَّةِ

قصيدة آية النسف

يقول الشاعر أحمد مطر :

لا تهاجر
كل ما حولك غادر
لا تدع نفسك تدري بنواياك الدفينة
وعلى نفسك من نفسك حاذر
هذه الصحراء ما عادت أمينة
هذه الصحراء في صحرائها الكبرى سجينة
حولها ألف سفينة
وعلى أنفاسها مليون طائر
ترصد الجهر وما يخفى بأعماق الضمائر
وعلى باب المدينة
وقفت خمسون قينة
حسبما تقضي الأوامر
تضرب الدف وتشدو: "أنت مجنون وساحر"
لا تهاجر
أين تمضي؟ رقم الناقة معروف
وأوصافك في كل المخافر
وكلاب الريح تجري ولدى الرمل أوامر
أن يماشيك لكي يرفع بصمات الحوافر
خفف الوطء قليلاً
فأديم الأرض من هذي العساكر
لا تهاجر
اخف إيمانك
فالإيمان أستغفرهم إحدى الكبائر
لا تقل إنك ذاكر
لا تقل إنك شاعر
تب فإن الشعر فحشاء وجرح للمشاعر
أنت أمي
فلا تقرأ
ولا تكتب ولا تحمل يراعاً أو دفاتر
سوف يلقونك في الحبس
ولن يطبع آياتك ناشر
امضِ إن شئت وحيداً
لا تسل أين الرجال
كل أصحابك رهن الاعتقال
فالذي نام بمأواك أجير متآمر
ورفيق الدرب جاسوس عميل للدوائر
وابن من نامت على جمر الرمال في سبيل الله: كافر
ندموا من غير ضغط
وأقروا بالضلال
رفعت أسماؤهم فوق المحاضر
وهوت أجسادهم تحت الحبال
امضِ إن شئت وحيداً
أنت مقتول على أية حال
سترى غاراً
فلا تمش أمامه
ذلك الغار كمين
يختفي حين تفوت
وترى لغماً على شكل حمامة
وترى آلة تسجيل على هيئة بيت العنكبوت
تلقط الكلمة حتى في السكوت
ابتعد عنه ولا تدخل وإلا ستموت
قبل أن يلقي عليك القبض فرسان العشائر
أنت مطلوب على كل المحاور
لا تهاجر
اركب الناقة واشحن ألف طن
قف كما أنت ورتل آية النسف على رأس الوثن
إنهم قد جنحوا للسلم فاجنح للذخائر
ليعود الوطن المنفي منصوراً إلى أرض الوطن

قصيدة عَلى دَمعِ عَيني مِن فِراقِكَ ناظِر

يقول الشاعر بلبل الحيران الحاجري:

عَلى دَمعِ عَيني مِن فِراقِكَ ناظِرٌ

يُرَقرِقُهُ إِن لَم تُرِقهُ المَحاجِرُ

فَدَيتُكَ رَبعَ الصَبرِ بَعدَكَ دارِسُ

عَلى أَنَّ فيهِ مَنزِلَ الشَوقِ عامِرُ

يُمَثِّلُكَ الشَوقُ الشَديدُ لِناظِري

فأطرِقُ إِجلالاً كَأَنَّك حاضِرُ

وأطوي عَلى حَرِّ الغَرامِ جَوانِحي

وَأُظهِرُ أَنّي عَنكَ لاهٍ وَصابِرُ

عَجِبتُ لِخالٍ يَعبُدُ النارَ دائِماً

بِخَدِّكَ لَم يُحرَق بِها وَهوَ كافِرُ

وَأعجَب مِن ذا أن طَرفِكَ مُنذر

يُصَدِّقُ في آياتِهِ وَهوَ ساحِرُ

أَلا يا لقَومي قَد أَراقَ دَمي الهَوى

فَهَل لِقَتيلِ الأَعيُنِ النَجلُ ثائِرُ

وَمُذ خَبَّروني أَنَّ غُصناً قَوامُهُ

تَيَقَّنتُ أَنَّ القَلبَ مِنّي طائِرُ

يَروقُ لِعَيني أَن يَفيضَ غَديرُها

إِذا اِنسَدَلَت كَاللَيلِ تِلكَ الغَدائِرُ

وَما اِخضَرَّ ذاكَ الخَدُّ نَبتاً وَإِنَّما

لِكَثرَةِ ما شُقَّت عَلَيهِ المَرائِرُ

قصيدة تركت حبيب القلب لا عن ملاله

تركت حبيب القلب لا عن ملاله

ولكن جفى ذنباً يؤدّي إلى الترك:::

أرى شريكاً في المحبة بيننا

وإيمان قلبي لا يميل إلى الترك:::

تشاغلتم عنّا بصحبة غيرنا

وأظهرتم الهجران ما هكذا كنا

سأترككم من حيث ما تركتم

ونصبر عنكم حق صبركم عنا

ونشغل عنكم وقد شغلتم بغيرنا

ونجعل قطع الوصل منكم لا منا

قصيدة أين قلبي .. هل ضاع بين الزحام

أين قلبي .. هل ضاع بين الزحام

أم أغرقته قطرات الريهام

سأنحني.. سأبحث عنه تحت أقدام البشر

هكذا أنا ضعيفة بين الأنام

تهزمني العواطف ويبكيني الغرام

سأناديك يا قلبي من بين الظلمات

في الدمعة الحزينة

في الطائر المهاجر لأرض الأحلام

ستجدنى أناديك.. اعذرني

لا تلم أوتاري إن عزفت بعدك الأنغام

فأنا كما ترى نغمةً وحيدة بين الأوتار

والرحيل يطاردني وشبح الخوف يلازمني

ونفسي تقاوم الأيام

ماذا فعلت كي تجرحني السهام

قصيدة ما أصعب أن تبكي بلا دموع

ما أصعب أن تبكي بلا دموع

وما أصعـب أن تذهب بلا رجوع

وما أصعب أن تشعر بالضيق

وكأن المكان من حولك يضيق

ما أصعب أن تتكــلم بلا صوت

أن تحيى كي تنتظر الموت

ما أصعب أن تشعر بالسأم

فترى كل من حولك عـدم

ويسودك إحسـاس الندم

على إثم لا تعرفه وذنب لم تقترفه

ما أصعب أن تشعر بالحزن العميـق

وكأنه كامنٌ فى داخلك ألم عريـق

تستـكمل وحـدك الطـريـق

بلا هدفٍ بلا شـريكٍ بلا رفيـقٍ

وتصير أنت والحزن و النـدم فريق

وتجد وجهك بين الدموع غريق
7الآداب
مزيد من المشاركات
كيف ينام الطفل مبكراً

كيف ينام الطفل مبكراً

أخذ حمام دافئ تعمل المياه الدافئة على جعل الطفل يسترخي وبالتالي ينام مبكراً، ومن المهم في هذا الأسلوب إبعاد ألعاب الطفل من أمام عينيه، وخفض الأصوات والأضواء، ليتكمن الطفل من النوم مبكراً بمساعدة الحمام الدافئ. النوم المشترك أثبتت الدراسات بأنّ النوم المشترك ويقصد به نوم الطفل بجانب والده أو في سريرٍ مجاورٍ لسرير والديه، له أثرٌ كبيرٌ على تنظيم مواعيد نوم الطفل، سواءً كنت مع أو ضد هذا الأسلوب فلا بدّ من الإشادة به كأسلوبٍ فعّالٍ لمساعدة الطفل على النوم المبكر، وتقليل الخوف والقلق لدى الطفل،
تمرين المعدة

تمرين المعدة

الرياضة تعتبرُ ممارسة الرياضة من أكثرِ الأمور التي تعودُ بالنفع على صحّة الجسم وحيويّته، حيث إنّ لها الكثير من الفوائد المهمّة، فهي تخلّصنا من مشاكلَ عديدة في مختلف المجالات، فهي تحسّنُ المزاج العامّ وتخفّف من التوتر، والغضب، والقلق، وفيما يخصّ صحّة الجسم فهي تحميهِ من الكثير من الأمراض، كأمراض القلبِ والشرايين، والتّجلّطات، والسكّر. إلى جانبِ الفوائد الوقائيّة مثل تفعيل وتنشيط جهاز المناعة في الجسم، بالإضافة إلى دورها من الناحية الجماليّة، حيث إنّها تحافظ على الجسم رشيق، ومشدود، وجذّاب، كما
كيف أختار سيراميك الحمام

كيف أختار سيراميك الحمام

كيفية اختيار سيراميك الحمام يتم اختيار سيراميك الحمام من خلال اتّباع الطرق الآتية: دراسة نوع السيراميك المراد تثبيته في الحمام هناك عدة أمور يجب التفكير بها ودراستها قبل عملية الشراء أهمها ما يأتي: تحديد الميزانية مُسبقاً: يجب تحديد المبلغ المراد إنفاقه على عملية شراء السيراميك؛ فذلك يسهل ويُحدد خيارات الشراء، والتركيب بحيث تتوافق كلفتها مع الميزانيّة المتوفرة للشخص. تحديد شكل السيراميك: يجب تحديد الشكل واللون الذي يناسب الحمام، حيث يختلف ذلك بحسب ذوق ورغبة الشخص، والميزانية التي وضعها من قبل،
طريقة صنع الصابون الطبيعي

طريقة صنع الصابون الطبيعي

صنع صابون طبيعي بالتبريد يُمكن صنع صابون طبيعي بطريقة التبريد من خلال استعمال مكوّنات طبيعية كالزيوت الحيوانية أو الزيوت النباتية مع مزيج من الألوان الصناعية من خلال اتباع الخطوات التي سنذكرها فيما يلي: المكوّنات لتحضير الصابون الطبيعي يجب أن تتوفر المكوّنات التالية: 65غم من هيدروكسيد الصوديوم. 172غم من الماء المُقطر. 136غم من زيت جوز الهند . 136غم من زيت النخيل. 181غم من زيت الزيتون الثفل. الطريقة يُمكن اتباع الخطوات التالية لصُنع صابون طبيعي بطريقة التبريد: وضع هيدروكسيد الصوديوم مع الماء
الدكتورة نادية عمارة داعية إسلامية مصرية

الدكتورة نادية عمارة داعية إسلامية مصرية

كيف نشأت الداعية نادية عمارة؟ نشأت نادية عمارة في أسرة مصرية محافظة انتهجت مبدأ الوسطية في التربية، إذ حرص والدها منذ الصغر على تحفيظها القرآن الكريم، فيما تولّت والدتها مهمة مراجعته لها، واستنادًا إلى مبدأ الوسطية الذي انتهجه والداها فقد كانت تمارس الرياضة وغيرها من المواهب إلى جانب ملازمتها طلب العلم. من هما والدا الداعية نادية عمارة؟ والدها العقيد "عبد الحميد عمارة" أحد ضبّاط السلاح البحريّ في القوات المسلحة المصريّة، وقد كانت والدتها تعمل كمعلمة في إحدى مدارس الإسكندرية. كم عدد إخوة
حدود العلاقة بين الزوجين في عدة الطلاق الرجعي

حدود العلاقة بين الزوجين في عدة الطلاق الرجعي

حدود العلاقة بين الزوجين في عدة الطلاق الرجعي يُعرَّف الطلاق الرّجعي بأنَّه: الطلاق الذي يملك به الزوج حق إعادة مُطلقته المدخول بها إلى عصمته ما دامت الزوجة في عدة الطلاق الرّجعي، ولا يشترط رضاها كما لا يشترط لذلك عقد و مهر جديدان، ويكون الطلاق رجعيّاً بعد الطلقة الأولى والثانية، فإن انقضت عدة الزوجة من غير أن يراجعها زوجها صار الطلاق بائنًا. تعددت أقوال الفقهاء في حدود العلاقة بين الزوجين في عدة الطلاق الرجعي، حيث ذهب الفقهاء في ذلك إلى قولين، بيانهم فيما يأتي: القول الأول ذهب المالكية
كيف أقوي يقيني بالله

كيف أقوي يقيني بالله

اليقين تعتبر علاقة العبد مع خالقه سبحانه وتعالى من أهم الأمور في هذه الحياة؛ فالهدف والغاية من هذه الحياة هو عبادة الله سبحانه وتعالى على الوجه الذي يرضى به عن عبده، ففي ظل ما تعيشه المجتمعات من تشكيك في وجود الخالق سبحانه وتعالى وانتشار للإلحاد كان لا بدّ للمسلم من أن يقوّي يقينه وإيمانه بالله سبحانه وتعالى، ويوثق الصلة به لحماية نفسه من الفتن وكسب رضا الله سبحانه، فكيف يستطيع المسلم تقوية يقينه بالله سبحانه وتعالى؟، وما هو فضل اليقين وفوائده؟، وما هي درجات اليقين وعلاماته؟ معنى اليقين بالله
أمثلة على الاسم المنقوص

أمثلة على الاسم المنقوص

الاسم المنقوص الاسم المنقوص هو اسم معربٌ يعرب حسب موقعه في الجملة، وهو اسم ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها، ومن الأمثلة على ذلك "السامِي - الراعِي - القاضِي"، ومن الأسماء التي تخرج عن كونها اسماً منقوصاً: الاسم المبني: فالاسم المبني مثل "الذي - التي" لا يعتبر اسما منقوصاً لأنه مبني وغير معرب. الأسماء الخمسة: فالأسماء الخمسة تنتهي في حالة الجر بياء وقبلها مكسور مثل "أبي - أخي "، ولكنّها ليست اسماً منقوصاً لأن الياء ليست لازمة لأن أصل هذه الأسماء ينتهي بالواو " أبو - أخو". الملحق بالصحيح: وهي